الأحد , أكتوبر 21 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / إدارة الأعمال بشكل صحيح من خلال 24 نصيحة هامة

إدارة الأعمال بشكل صحيح من خلال 24 نصيحة هامة

لتحقيق النجاح في مجال الأعمال اليوم، يجب أن تكون مرناً وأن تكون لديك مجموعة من المهارات الجيدة مثل التخطيط والتنظيم . قد يعتقد الكثير، عندما يبدوأ أعمالهم التجارية يظنون أنه بمجرد تشغيل الكمبيوتر وفتح أبوابهم سوف يبدوأ في جني الأموال . ليجدوا أن جني المال عملية أصعب بكثير مما يعتقدون. يمكنك تجنب ذلك عندما تحاول إدارة عملك الخاص بك وأخذ وقتك للتخطيط لكل الخطوات الضرورية لتحقيق النجاح .

 

هناك ألاف الكتب التي كتبت حول ما يتطلبه النجاح في إدارة الأعمال وألف أخري عن تحقيق النجاح في الحياة، كذلك يمكنك العثور علي ألف مقالة أخري علي الإنترنت تناقش الموضوع وسوف يكتب الكثير غداً  لأن الموضوع واسع وشامل الكثير من الأمور التي تلعب دور في إدارة الأعمال بشكل صحيح وقد يكون من الصعب غلقها علي قائمة قصيرة من الأشياء التي يمكن لأي شخص قراءتها وتطبيقها في حياته، فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك علي إدارة الأعمال بشكل صحيح .

24 نصيحة إدارة الأعمال بشكل صحيح

1.التواصل الفعال :

يعتبر التواصل الفعال هو المفتاح لإدارة الأعمال بشكل صحيح لأنه عنصر ضروري لتحقيق أفضل نتائج .لذلك، يجب أن تتأكد من الرسالة التي تنقلها للشخص الأخر هي نفسها الرسالة التي تم إرسالها من قبل المرسل ولم يتم تغيرها. وعادة ما يكون التواصل المباشر هو الطريقة الأكثر فعالية  والتي لا تجعل الرسالة واضحة فحسب بل تخلق إحساس بالثقة والمسئولية والإنتماء  لدي الموظف، وهذا ما يجعله يحقق نتائج أفضل .

الإتصال عملية ثنائية الإتجاه ومن الضروري أثناء مناقشة خطة إدارة عملك أن تقوم بتفويض المسئوليات بشكل صحيح مما يعني أن الجميع يجب أن يكون لديهم نفس التصور عن الخطة وكيفية تنفيذها حتي لا يتم التلاعب بأي شئ .

2. العصف الذهني :

ينطوي العصف الذهني علي نشاط الحصول علي الأفكار من جميع الموظفين في العمل، وفي  حالة التسلسل الهرمي يتم ذلك علي مستويات  مختلفة تحقق فرق صغير ثم تتم مناقشة الأفكار مع الإدارة العليا. وفي الأعمال التجارية الصغيرة يمكن لرجل الأعمال تنظيم إجتماع مع جميع الموظفين للحصول علي الأفكار  حول موقف محدد .

أفضل جزء في العصف الذهني أن المدير يتيح للعاملين بالتعبير عن أفكارهم وأرائهم بدون الحكم عليك لأن لديك منطقاً مقنع وراء فكرتك بالطبع . وهذا يؤدي إلي الحصول علي أفكار جديدة ومبتكرة من قبل جميع الموظفين سواء كانوا الموظين ذوي الخبرة أو  المواهب الجديدة، مما يعطي كل فرد منهم الشعور بالثقة والإنتماء ومواصله جهودهم  لتطوير الشركة .

3. التكيف مع البيئة المتغيرة :

لا يمكن لأي عمل أن يكون ثابت أو مغلق علي البيئة الخاصة به فالعالم حول يتغير بإستمرار وأن لا تقف علي وضع السوق كما بدأ. لأن التكيف مع أحدث  الإتجاهات  يجعلك مستمر حتي يمكنك التعامل مع متطلبات عملائك أو المستهلكين النهائين .

لذلك، من الضروري أن يتكيف النشاط مع التغير سواء في التكنولوجيا أو خط الإنتاج أو أنماط خدمة العملاء الجديدة أو أي شئ قد يؤثر علي عملك . يجب أن يكون أي عمل مرن ومتغير من أجل إدارة العمل بشكل صحيح. ولا يقتصر الأمر علي تلبية طلبات المستهلكين أو إحتياجاتهم أو التكنولوجيا فهذه الأمور يحتاجها أي نشاط تجاري للتأقلم معها  . فنحن نعيش في عالم ذكي  حاول تحديث نفسك لكي تتأقلم مع هذا العالم  فهي أفضل طريقة لإدارة الأعمال بشكل صحيح .

4. المسئولية والسلطة :

لا يمكن  للأعمال أن تتقدم بشكل صحيح إلا عندما يكون هناك شعور بالسلطة والمسئولية وأن يكون هناك توازن بينهم. في حالة عدم تفويض  الشخص المفوض بالمسئوليات بالشكل الكامل يمكن أن يخلق ثغرة في نظام العمل بأكمله لأن السلطة تأتي من المسئوليات الكبيرة . حتي يكون الشخص المفوض له المسئولية لديه الشعور بالإلتزام إتجاه المسئولية الخاصة به .

من المهم جداً تفويض بعض الصلاحيات إلي الشخص  الذي تسند إليه المسئولية لأنها تساعده علي إتخاذ القرارات  اللازمة وتمنحهم الحرية والثقة لإتخاذ القرارات وبالتالي تطويرهم كموظفين بشكل أفضل .

5. التخطيط الفعال :

التخطيط الفعال من الفنون المستقبليه والموجه نحو الهدف . يصبح من المهم للغاية بالنسبة لرجل الأعمال أن يكون لديه ما لا يقل عن إثنين أو ثلاثة خطط بديلة بحيث يتبين أي خطه فيهم قادرة علي العمل بشكل صحيح لأن أي رجل أعمال يحتاج إلي تغير مسار العمل لتحقيق أقصي قدر من النتائج .

أفضل طريقة لإدارة الأعمال بشكل صحيح من خلال التخطيط الفعال، يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق  إستراتيجية محددة .تحتاج أولاً إلي وضع إستراتيجية رائعة تركز علي النتائج الإيجابية والسلبية لخطة العمل المحتملة . قد تندهش ولكن أفضل طريقة هي التحضير للفشل بدلاً من النجاح لأن معظم المشاريع خصوصاً المشاريع في بداية ظهورها لديها فرصة محدودة  للنجاح .

كما يمكن ان تؤدي عمليات التخطيط إلي إنتاجية عالية وانجاز مهام العمل الأساسية بشكل أسرع والهدف من التخطيط كعملية هو تحسين وتبسيط أساليب العمل في الشركة وهذا قد يؤدي إلي نتائج مثل تحقيق فهم أفضل لجميع الموظفين لما يحتاجون القيام به لتحقيق أهداف الإدارة الخاصة بهم .

6. العمل بروح الفريق الواحد :

الفريق  عبارة عن مجموعة من الأشخاص  ذوي الخلفيات المختلفة ومستويات الخبرة ومستويات معرفية متنوعة .بالتالي، يمكن أن يثبت فعالية الفريق لكي يكون مثمر وبناء. يمكن تحديد فعالية النشاط التجاري من خلال نتائج أعمال الموظفين والمديرين إذا أظهروا فعاليه في أماكن عملهم، هذا سوف يساعد بالتأكيد في الحصول علي جودة عالية .

من المحتمل جداً  أن يعمل أعضاء الفريق الواحد معاً لتحقيق  نفس الهدف وتقديم أفضل النتائج وخصوصاً إذا كان هناك تعاون، فهم مطلق وتواصل جيد بينهم وذلك لخلق جو إيجابي بين الموظفين . قد يكون هناك إحتمال أن الأفكار المختلفة تخلق صراع بين أعضاء الفريق ولكن الفريق القوي والمتماسك يساعدك في الخروج من هذا الصراع .

7. تحليل المنافسين :

تولد المنافسة تحقيق أفضل النتائج عند إدارة العمل بشكل صحيح ولا يمكنك أن تخاف من الدراسة والتعلم من منافسيك. بعد كل شئ، قد يقومون بشئ صحيح يمكنك تنفيذه في عملك وبالتالي تحقيق جني الأموال . كما أن دراسة المنافسين تساعدك علي تطوير العمل بشكل جيد لكي يتناسب مع إحتياجات السوق .

8. فهم المخاطر وعوامل النجاح :

إن مفتاح النجاح في إدارة أي عمل  هو وضع في إعتبارك المخاطر المحسوبة لكي تساعد عملك علي التطور . هناك سؤال جيد يجب أن تطرحه أمام نفسك وهو ما هو الجانب السلبي إذا تمكنت من الإجابة علي هذا السؤال فأنت سوف تعرف ما هو السيناريو الأسوأ المتوقع في حالة الفشل في إدارة العمل بشكل صحيح . سوف تسمح لك هذه المعرفة بأخذ المخاطر المحسوبة في إعتبارك وبالتالي الحرص علي تحقيق النجاح .

9. كن مبدعاً :

دائماً ما تحاول البحث عن طرق لتحسين عملك ويبرز ذلك من خلال المنافسة. يجب أن تدرك أن لا تعرف كل شئ ويجب أن تكون منفتح علي الأفكار الجديدة والمنهج الجديد لعملك. تساعدك هذه الطريقة علي تطوير نفسك بإستمرار من خلال المعرفة.

10. الحفاظ علي تركيزك :

عندما تبدأ في تأسيس مشروع جديد فهذا لا يعني أنك سوف تبدأ علي الفور في تحقيق النجاح وجني الأموال . يحتاج أي مشروع التركيز لكي تحقق نتائج إيجابية . يستغرق الأمر وقتاً للسماح للأشخاص بمعرفة هوايتك لذلك إستمر في التركيز لتحقيق أهدافك .

11. الإستعداد لتقديم التضحيات :

إن الإستعداد لبدء العمل الشاق يجب أن يشمله الشعور بتقديم التضحيات من أجل تحقيق النجاح في عملك الجديد. عليك أن تضع في إعتبارك أن إدارة عملك قد تدفعك للتخلي عن عدم قضاء وقت مع العائلة والأصدقاء .

12. توفير خدمة كبيرة :

هناك العديد من الشركات الناجحة التي توفر خدمة للعملاء رائعة . وعندما تقدم خدمة فعالة للعملاء سوف يكونوا أكثر ميلاً للقدوم إليك في المرة القادمة عندما يحتاجوا إلي منتج  خاص بك بدلاً من الذهاب إلي منافسينك .

13. التخلص من مخاوفك :

إذا كنت تريد أن تعرف كيف يمكن أن تنجح في مشروعك التجاري في المجتمع الخاص بك ؟ قد تكون هناك عقبات واضحة أمامك وتحتاج إلي تجاوزها واحد من أكبر التحديات للتغلب علي الخوف من تحقيق القفزات في الأعمال التجارية في المقام الأول . يحلم معظم الأشخاص كل يوم بإطلاق مشروع تجاري ناجح أثناء البدء في وظائفهم اليومية وغالباً ما يكون سبب الخوف لديهم هو أنهم خائفون من المجهول الذي يأتي مع بدء عمل تجاري . إذا كنت ترغب في فصل نفسك عن هذا الحشد فأنت بحاجة إلي معرفة كيفية إدارة مخاوفك الخاصة لا تقلق لست وحدك .لكي تتمكن من إدارة عملك بشكل صحيح تخلص من مخاوفك .

14.فهم الأمور المالية :

يمكنك التفكير في عمل علامة تجارية معروفة من خلال البدء في الطابق الأسفل أو المرأب الخاص بك . إذا كنت تريد أن تصنع عملك فأنت سوف تحتاج إلي المال ومع ذلك هذا لا يعني أنك سوف تحتاج إلي الكثير من المال لكي تبدأ ولكن الأهم من ذلك هو فهم كيفية عمل التمويل وإستخدام أموالك بطريقة أفضل .

قم بوضع خطة مالية حول قائمة المصروفات الخاصة بك مثل شيكات الرواتب وإيجار السيارات والمنزل . بمجرد أن تبدأ في تعلم كيفية كتابة كل الأمور المالية سوف تساعدك في المزيد من الإستثمار .

16. تطوير مهاراتك كقائد :

بمجرد التخلص من مخاوفك والقفز في بدء النشاط التجاري، قد تكون  بدأت  بالفعل في الرحلة التي تصبح فيها قائد . كما سنناقش في وقت قريب، سوف يكون لنجاحك النهائي علاقة كبيرة بكيفية مساعدة الأخرين في العثور علي النجاح الخاص بهم. الكثير منا يحلم بأن يكون من رواد الأعمال الناجحين ويحصلوا علي قاعدة كبيرة مثل مشجعي كرة القدم ودائماً ما يكون هناك قائد يقود هذا الفريق حتي ينجحوا في النهاية . يجب أن تتعلم كيف تكون قائد علي مستوي معين من أجل تحفيز الأخرين للإنضمام إلي مشروعك .

ولا تعتقد بأنه بمجرد إمتلاك الصفات القيادية بأنك سوف تكون ناجح في عملك يجب أن تكون مسئول عن تنفيذ النجاح في عملك لكي تتعرف علي نقاط ضعفك وتضمن تحقيق النجاح الحقيقي لمشروعك .

18.  إتخاذ المواقف الصحيحة :

لقد ناقشنا من قبل مجموعة من أهم النصائح لكي تدير أعمالك بشكل صحيح وناجح ولكن كيف تبرر بالظبط  ما هو النجاح الحقيقي هل هو في جني المال، تحقيق المبيعات أو تأثيرك علي البيئة المحيطة . وفي نهاية المطاف، فإن النجاح الحقيقي في مجال الأعمال لا يهم إذا لم يكن لديك نجاح في حياتك الشخصية وأن كل شئ يبدأ من خلال إتخاذ الموقف الصحيح إتجاه .

ولكي تحصل علي حياة سعيدة ومرضية من المهم أن تدرك ما هي القيم والمواقف التي يجب أن تتأخذها وما يمكنك فعله كل  يوم لجعل العالم حقيقي. من المؤكد  أن العديد من ممن يبئدون مشروعاً تجارياً يرغبوا في تحقيق مستوي معين من الإستقلال المالي ولكن ماذا يفعل الشخص بتلك الثورات بمجرد حصولهم عليها أخيراً ؟ أولئك الأشخاص الذين لديهم موقف بأن المال يعني بأنهم يستطعيوا شراء المزيد من الأشياء من أجل أن يشعروا بأنهم متفوقين علي الأخرين لن ينجحوا أبداً في حياتهم . يركز رجال الأعمال علي كيفية خلق الثروة التي تمكنهم من مساعدة الأخرين وحل مشاكلهم من خلال إتخاذ المواقف الصحيحة في الحياة .

19. كن ممتناً :

نحن نعيش في عالم متغير كل يوم وبسرعة ويمكن لأي شخص منا أن يقدر ذلك حقاً. ولقد تغيرت التكنولوجيا علي مدار الثلاثين سنة الماضية وغيرت من طريقة تواصلنا مع الأِشخاص المحيطين بنا من الاصدقاء والعائلة وحتي إمكانية عمل إتصالات حول العالم . . يجب عليك الشعور بالإمتنان للعالم المحيط بك حتي أنه يمكنك شكر المطعم علي القهوة الخاصة بك والذين يفتحون الباب للأخرين . يجب علي رجال الأعمال الناجحين ألا ينسوا أبداً  جميع الأشخاص والأماكن والأشياء التي لعبت دوراً في حياتهم والأمور التي ساعدتهم علي البداية المتواضعة حتي وصلوا إلي ما مهم عليه الأن .

20. البقاء بصحة جيدة :

لن تنفعك أموالك ونجاحك إذا لم تكن علي إستعداد لإستخدامها فلماذا تعيش حياتك بشكل خاطئ وتضحي بصحتك ؟ الكثير منا ينشغل بالعمل بدلاً من التركيز علي صحته ولا يفكر أبداً في الأضرار التي يمكن أن تلحق بالجسم . وبإعتبارنا رواد أعمال فإن أيامنا مليئة بالعمل والمشاريع التي تؤثر علي صحتنا مع مرور الوقت . حاول أخذ فترة راحة كل فترة لتقليل إجهاد العمل ثم العودة مرة أخري للعمل بكفاءة أفضل .

21. مشاركة نجاحك مع أصدقائك :

لقد ناقشنا من قبل أهمية وجود أشخاص مميزون حولك لمشاركة اللحظات السعيدة معهم . فالإنسان بطيعيته إجتماعي ومن المهم أن يكون لديه حياة أخري خارج العمل وتأكد من تواجهم حولك في اللحظات السعيدة والصعبة للحفاظ علي القوة الإيجابية في حياتك .

22.أهمية الأسرة :

الأهم من مشاركة النجاح في عملك مع أصدقائك هو مشاركته مع أسرتك فالنجاح ليس أمر مادي فقط بل النجاح الحقيقي هو من تشاركه مع عائتلك لكي يحققه المرء في النهاية فهم من سيتذكروا نجاحك في نهاية المطاف ويأملوا بأن يستمر  .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *