الأحد , أكتوبر 21 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية توافق على أول عقار للوقاية من الصداع النصفي

إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية توافق على أول عقار للوقاية من الصداع النصفي

هناك أخبار جديدة و رائعة جداً للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، ففي مايو من عام 2018 وافقت إدارة الأغذية و الدواء الأمريكية على عقار إرنوماب ” أيموفيج” ، و هو الدواء الأول من نوعه و الذي يساعد في الوقاية من الصداع النصفي المؤلم.

A bottle of pain killers with a glass of water

العلاجات الحالية المتوفرة للصداع النصفي تساعد في بعض الحالات الطبية الاخرى مثل نوبات الصرع أو عدم إنتظام ضربات القلب. كما أن لها بعض الآثار الجانبية مثل العجز الجنسي و التفكير المبهم، و هذا ما يتسبب في أن الناس لا تتناول هذه العلاجات. و لكن علاج إرينوماب يقدم طريقة جديدة في العلاج، حيث يحقن به المريض مرة واحدة في الشهر و يعمل عن طريق حجز الجزيء ( ببتيد الكالسيتونين المرتبط بالجينات) و المتسبب في حدوث الصداع النصفي.

كما أنه بمقارنته مع الأدوية الاخرى، يُظهر الإرينوماب آثار جانبية أقل ( حيث أن آثاره الجانبية قد تكون إمساك و بعض التفاعلات في موقع الحقن).

و يقول دكتور جاد مارشال طبيب الأعصاب في مستشفى برمنجهام للنساء التابع لجامعة هارفارد: ” هذا الدواء مخصص للأشخاص الذين يعانون من أكثر من أربعة نوبات للصداع النصفي في الشهر، و لكن بالرغم من ذلك فإن هذا العلاج لا يؤدي للتخلص من الصداع النصفي تماماً”.

و تشير التجارب الإكلينيكية إلى أنه يمكن أن يقلل من  معدل نوبات الصداع النصفي و يجعلها فقط مرة أو إثنين في الشهر، و ربما تكون أقل لدى بعض الناس. و يقول الطبيب لي شوام، طبيب الأعصاب في مستشفى ماساتشوسيتس العام التابع لجامعة هارفارد: ” بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي بشكل متكرر يمكن أن يقوموا بتجربة هذا العلاج للحصول على بعض الراحة”. ولكن علاج إرنوماب باهظ الثمن، و سيستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة مدة فعاليته و هل سيكون آمن أم لا على المدى الطويل.

المصدر

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *