الأحد , أكتوبر 21 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / اخطاء التفكير التي يقوم بها العقل كل يوم 26 خطأ تجنبهم

اخطاء التفكير التي يقوم بها العقل كل يوم 26 خطأ تجنبهم

بالرغم من  أن الدماغ هي أكثر أعضاء الجسم كمالاً وأكثرها تعقيداً يبدو أن هناك اخطاء التفكير التي يقوم بها العقل كل يوم . والنتيجة أن تكون هناك بعض الأخطاء اليومية الصغيرة والتي قد تسمي بالتحيزات المعرفية كما ذكرها علماء النفس وتساعدنا هذه الإستراتيجات في التعرف علي التهديدات الوجيزة وإتخاذ القرارات السريعة عند الضرورة . قد تصدم بشدة من بعض هذه الأخطاء فأنت تقوم بها لاشعورياً في أي وقت . في الحقيقة أنها قرارات مدهشة يجب أن تتجنبها عند إتخاذ قرارات أكثر عقلانية . بطبيعية الحال، إدارك الأخطاء التي نقوم بها يمكن أن يحدث فارق كبير في طريقة تفكيرنا.

لقد صدمت بشدة من بعض هذه الأخطاء في التفكير لأني لا شعورياً أقوم بها كل الوقت. ومن الواضح أن أي من هذه الأخطاء لا تمثل أخطاء كبيرة تهدد الحياة . وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي تقوم بتفاديها وأعتقد أنه من الرائع معرفة المزيد عن طريقة تفكيرنا وإتخاذ قراراتنا كل يوم.

اخطاء التفكير التي يقوم بها العقل كل يوم

1.التناقض في الإختيار :

من المثير للدهشة أن الناس يفضلوا اختيارات أقل لإعطائهم المزيد من الخيارات . عندما يكون هناك المزيد من الخيارات للإختيار من بينها فإن القدرة علي إتخاذ القرار تصبح مشلولة. تم إثبات هذه الظاهرة من خلال تجربة المربي عند تقديم عدد كبير من علب المربي قام 3 % من العملاء فقط بالشراء . عندما كان عدد الخيارات محدود إشتري 30 %  من العملاء المنتج ولتجنب هذا التناقض، يجب علي العملاء ألا يخافوا من الإختيار. في حين يجب علي البائعين البحث عن حل وسط بحيث لا يصاب الناس بالشلل  بسبب وفرة الخيارات المتاحة .

2. التحيز بالتأكيد :

من الأرجح أن يعتقد الناس أن شيئاً ما حقيقي إذا ثبت أن إفتراضاتهم الخاصة. هذا التحيز خطير لأنه يمنعنا من تقديم الأحداث بشكل موضوعي ومن البحث عن المزيد من المعلومات عندما تؤكد الأدلة ما نؤمن به. تستخدم هذه الظاهرة علي نطاق واسع في وسائل الإعلام الإجتماعية .، حيث يتم تصفية المعلومات بناء علي تفضيلاتنا فنحن لا نري سوي المعلومات لتي نتفق معاها علي الأرحج .

3. تأثير التركيز :

وفقاً لعلماء النفس، فإن الجزء الأكثر تميزاً في تجاربنا السابقة فيما يتعلق بالموضوع هو الذي يوجه قراراتنا ويتم تجاهل أجزاء أخري من المعلومات ببساطة. هذا التحيز يسمي تأثير التركيز . أظهرت دراسة أجريت في عام 1998  أن هذا التأثير يؤثر علي سلوكنا وقد إعتقد المشاركون في هذه الدراسة ان الناس في ولاية كاليفورنيا يعتقدون أنهم أكثر سعادة من الغربين معتمعدين فقط علي المعلومات التي تفيد بأن كاليفورنيا أكثر سكوناً بينما يتجاهل العوامل الأخري التي تؤثر علي السعادة .

4. التأثير بالعامل الجمالي :

يرتبط هذا العامل بتوقعات الأخرين عن أدائنا . يميل الطلاب إلي الأداء بشكل أفضل عندما يكون لديهم معلمين لديهم توقعات أعلي منهم ويساعدوهم علي القيام بالسلوك الإيجابي الأكثر إحتمالاً  إذا كنت تريد أن ينجح طلابك والموظفين الموجودين لديك في العمل حاول ألا تكون فاشلاً .

5.  التفكير الجماعي :

يعتبر التفكير الجماعي أخذ الظواهر وراء إتخاذ القرارات السيئة حتي عندما يكون هناك أشخاص أذكياء ومتعلمين في نفس المجموعة. الناس يفضلون قمع أرائهم أكثر من المخاطرة التي تسبب الصراع . ومن المثير للإهتمام أن هذا المصطلح تم صياغته لأول مرة في القرارات السياسية التي أدت إلي عواقب وخيمة . ولا يمكن تجنب التفكير الجماعي إلا عندما يتأخذ  قائد المجموعة القرارات المناسبة  للقيام بها .

6. جسم السباح الوهمي :

ينتج خداع جسم السباح عن طريق إختيار عوامل  مربكة والتدريب الشاق.  ولا يمكن يمكن الحصول علي الجسم المثالي للسباح  إلا من خلال التدريبات الصعبة . وهي أحد نعم الله علي السباحين وهي القدرة علي  القيام بالتدريبات الشاقة .

7. انماط الرؤية المختلفة :

لماذا قد نري وجه القمر باللون البرتقالي عند عدم وجوده بوضوح. يتشكل هذا الوهم المتمثل في إدراك نمط مألوف في منطقة الفص الصدغي في الدماغ المسئول عن  التعرف علي الوجه . مثل هذه الإيجابيات الخاطئة ليست خطر مثل الفشل في التعرف علي الخطر .

8. وهم التردد :

وهم التردد هو ظاهرة نفسية غريبة عندما نتعلم معلومة جديدة أو نري أداة معينة علي التليفزيون، نبدأ في ملاحظة ذلك في كل مكان. يرتبط وهم التردد بقدرتنا علي الإنتباه الإنتقائي .

9. التكيف الفعال :

يعتبر التكيف الفعال أداة نفسية شهيرة لتعديل السلوك بإستخدام التعزيز الإيجابي والسلبي . بسبب التكيف الفعال، نعلم أن  بعض الإجراءات  تؤدي إلي عواقب معينة .

10. الخوف من الخسارة :

يعمل النفور من الخسارة علي منعك من تجربة أشياء جديدة أو الإنتقال من شقة قديمة إلي شقة جديدة. بالنسبة للبعض  فإن ألم الفقدان شئ ما أكبر من الإرتياح الذي قد يحصل علي المكسب المعادل. النفور من الخسارة يمكن أن يكون سبب تهديد بعقوبة أكثر من المكأفاة .

11.  التحيز الذاتي :

يميل معظم الأشخاص إلي إرجاع إخفاقاتهم في المشاكل المختلفة ونجاحهم إلي شخصيتهم الخاصة . بالنسبة للأشخاص الأخرين الذين يعانوا من إنخفاض إحترام الذات ، قد ينعكس ذلك نمط الحالة عليهم . كلا النوعين من التصرفات معروفين  في علم النفس ويؤديان إلي نتائج عكسية ، لتجنب التحيز الذاتي يجب أن يكون الناس دارية كامل بطرق تصحيح سلوكهم أو يكونوا لطفاء مع انفسهم أثناء لحظات الفشل .

12.علم نفس الألوان :

اللون الأسود هو اللون الأكثر شيوعاً للهواتف، ويليه اللون الأبيض .وإتضح أن خياراتنا للون تقول الكثير عن شخصيتنا. وفقاً لعلماء النفس، نختار لوناً لا شعورياً بنسبة 80 % . وعلاوة علي ذلك، فإن الأخرين يهتمون بإختيارتنا للألوان. إذا كنت ترغب في التميز عن الأخرين فلا تختار لوناً هاتف أبيض أو أسود حيث يشير اللون الأبيض إلي أنك شخص يخاف من المخاطر في حين أن اللون الأسود يتميز بأنك شخص حريص أكثر .

المزيد من الأخطاء التي يقوم بها العقل

13. نحيط أنفسنا بالمعلومات التي تتوافق مع معتقداتنا :

نحن نميل إلي أن نحب الناس الذين يفكروا مثلنا . إذا إتفقت المعتقدات  معانا، فمن المرحج أن نكون أصدقاء معهم . في حين أن هذا منطقي إلا أنه يعني أننا بدأنا بدون وعي بتجاهل أو رفض أي شئ يهدد أرائنا حول العالم . حيث أننا نحيط أنفسنا بالناس والمعلومات التي تؤكد ما نفكر به .

14.نركز دائماً علي الجانب السلبي :

يجادل علماء النفس بأن الدماغ البشري مبرمج للكشف عن كل التحفيز السلبي من حولنا. يبحث الدماغ بإستمرار عن تهديدات محتملة وعندما يجد واحدة يصبح مهوساً به . والنتيجة أننا نفقد الإدراك الحقيقي للعالم من حولنا وهو في الواقع ملئ بالأشياء الإيجابية اللامحدودة .

15. لا يمكننا أن نري ما هو موجود أمام أعينا :

بعد عدد من الدراسات والتجارب، وجد الباحثون في جامعة هارفارد والجامعة الوطنية في كينت أن الإنسان إنتقائي تماماً ما يراه يراقبه من حوله. نحن نعتمد  في الكثير من الأحيان علي ذاكراتنا وهذا يضعف إلي حد كبير القدرة علي الإدارك من خلال الرؤية .

16. نميل إلي تجنب أي خلاف :

يكره العقل الصراعات ويفعل كل شئ لتجنبها لهذا السبب نفصل الأشخاص والمواقف التي تتفق مع تفكيرنا وتعزز من معتقداتنا وهذا ما يسمي بتحيز التأكيد كما ذكرنا اعلاه .

17. نصبح صارمين مع أنفسنا :

لدينا ميل فطري في المبالغة في أخطائنا معتقدين أن الأخرين من حولنا يراقبونا. هذا هو تأثير الضوء الأمامي كما يطلق عليه علماء النفس تميز هذه الظاهرة ميل الشخص للتركيز علي عيوبه بشكل أقوي من الأخرين .

18.نقوم بترشيد المشتريات التي لا نستهلكها :

هل شعرت بالذنب  بعد عدد المرات التي قمت فيها بالتسوق فقط لكي تكون راضي عن قرارات الشراء الخاصة بك حاول ترشيد المشتريات التي لا تحتاجها . والتي لا تريدها حقاً أو أنك بعد فوات الأوان إعتقدت بأنها باهظة الثمن أو ربما أنها لا تحدث لك ما تحتاجه  بالفعل .. بغض النظر، نحن بارعون في إقناع أنفسنا بأن هذه المشتريات المفاجئة غير مجدية ونحتاج إلي سلوك الترشيد ما بعد الشراء .

19.التفكير في كل شئ أو لا شئ :

في بعض الأحيان نري الأمور سوداء أو بيضاء. ربما لديك فئتان في العمل في ذهنك وهم الجيديون والأشرار أو ربما تنظر إلي كل مشروع علي أنه نجاح أو فشل. يجب أن تعرف الظل الرمادي بدلاً من تصنيف الأشياء جيدة وسيئة .

20. التعويل :

من السهل  أن نأخذ حدثاً معينة ويمكن أن نعممه علي بقية الحياة فأنت إذا فشلت في عقد صفقة واحدة قد تعتقد بأنك فشلت في كل الصفقات  او إذا تم التعامل معك بشكل سئ من قبل أحد أفراد أسرتك فربما تعتقد بأن كل فرد في عائلتك فظ. وإحذر الأوقات التي قد تنطبق فيها حادثة علي موقف محدد واحد بدلاً من جميع مجالات الحياة .

21. غير إيجابي :

إذا حدث تسعة أشياء جيدة وشئ واحد سلبي، في بعض الأحيان يجعلك الأمر تفكر في السيئ دائماً  ربما نعلن بأن لدينا يوماً سيئاً  بالرغم من الأحداث الإيجابية التي حدثت ربما ننظر إلي أدائنا وكأنه أمر فظيع لمجرد أننا إرتكبنا خطأ واحد. يمكن أن يؤدي تصفية النظرة الإيجابية إلي التفكير بسلبية بإستمرار .

22. قراءة  العقل :

لا يمكننا أبداً التأكيد مما يفكر به الأخرون. ومع ذلك، فإن الجميع يفترض في بعض الأحيان أنهم يعرفون ما يحدث في عقل الشخص الأخر. التفكير في أشياء مثل كان يجب أن تعتقد انني غبياً في الإجتماع . يجب أن تتذكر بأنك قد لا تقوم بوضع تصورات حقيقة عن الأخرين .

23. الكارثي :

في بعض الأحيان تعتقد أن الأمور أسوأ بكثير مما هي عليه بالفعل . إذا كنت لا تستطيع بالوفاء بأهدافك المالية لمد ة شهر واحد فقد تتذكر ” سينتهي الأمر بالإفلاس ”  أو ” لن أملك أبداً ما يكفي من المال للتقاعد ”  بالرغم من عدم وجود أي دليل علي هذا الوضع يكاد يكون خيمة .

24.  التفكير العاطفي :

لا تعتمد علي عواطفك دائما لكننا نفترض في كثير من الأحيان أن هذه المشاعر عقلانية إذا كنت قلقاً بشأن إجراء تغير في مهنتك فقد تفترض إذا كان هذا خائفاً  حيال ذلك . من الضروري التفكير  في إدراك العواطف مثل أفكارنا .

25. التخصيص :

بقدر الإمكان يجب تخصيص كل شئ. إذا لم يتصل صديق بك مرة أخري فيمكنك أن تفترض أنه غاضب منك  أو إذا كان زميلك في العمل غاضب فقد تخمن بأنه لا يحبك عندما تصطاد نفسك بمواقف شخصية، خذ بعض الوقت للإشارة إلي العوامل المحتملة الأخري التي قد تؤثر علي ظروفه .

26. الغير واقعية المثالية :

إن إجراء مقارنات غير عادلة مع أنفسنا وأشخاص أخرين يمكن أن يدمر الدوافع الذاتية الموجودة لدينا بالنظر إلي شخص قد حقق الكثير من النجاح  بعد فترة من الوقت والتفكير تقول كان يجب أن أكون قادر علي القيام بذلك . ليس مفيداً، خصوصاً إذا كان هذا الشخص قد حصل علي بعض الحظ أو المزايا التنافسية علي طول الطريق بدلاً من قياس حياتك ضد شخص أخر .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *