الإثنين , سبتمبر 24 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / السعودية / السجن 6 أشهر وغرامة 100 ألف للصيدليات المخالفة

السجن 6 أشهر وغرامة 100 ألف للصيدليات المخالفة

حسين هزازي (جدة)

أطلقت مديريات وزارة الصحة حملات تفتيشية على صيدليات الأحياء لمنع بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية. وفي جدة، بدأت أكثر من 30 فرقة في المرور على الصيدليات للتأكد من التزامها بعدم بيع المضادات الحيوية دون وصفة من طبيب مختص. مشددة على أهمية الالتزام بذلك كما نص عليه نظام مزاولة المهن الصحية، الذي يحظر على الصيدلي أن يصرف أي دواء دون وصفة صادرة من طبيب مرخص له بمزاولة المهنة في السعودية.

يشار إلى أن الحملة تستمر على مدى 7 أيام لتطبيق الأنظمة على الصيدليات المخالفة وتتواصل الحملة حتى بعد انتهاء الفترة المحددة لها. وزارة الصحة ممثلة في مديرياتها قامت بحملات تفتيشية لصيدليات الأحياء، لمنع بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية.

وفي صحة جدة، بدأت أكثر من 30 فرقة تفتيشية بالمرور على الصيدليات وذلك للتأكد من الالتزام بعدم بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية من طبيب مختص، إذ شددت على أهمية الالتزام بذلك كما نص عليه نظام مزاولة المهن الصحية والذي يحظر على الصيدلي أن يصرف أي دواء إلا بوصفة طبية صادرة من طبيب مرخص له بمزاولة المهنة في المملكة.

وأكدت الوزارة ضرورة تدوين الطبيب لمعلومة تكرار الوصفة عند الحاجة، مع احتفاظ المريض بالوصفة، كما أنه بالإمكان صرف البديل الدوائي من الصيدلي، وأهابت الصحة الجميع بضرورة الإبلاغ عند وجود مخالفة بالاتصال على مركز اتصال وزارة الصحة 937.

وأوضحت أن من يخالف ذلك تطبق بحقه العقوبات النظامية التي تشمل غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال، وإلغاء الترخيص، والسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر. وأوضحت الصحة أن أخذ المضادات الحيوية دون وصفة طبية يشكل خطراً كبيراً على المجتمع، ما يؤثر على الصحة العامة.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *