الجمعة , يوليو 20 2018
الرئيسية / الأسرة / القرفة للتخسيس كيف تعمل وطرق إستخدامها الفعالة

القرفة للتخسيس كيف تعمل وطرق إستخدامها الفعالة

القرفة للتخسيس من أفضل الطرق لتتمكن من تخسيس وزنك وحرق الدهون بكل سهولة . أن القرفة من أفضل التوابل الحارة التي لها نكهة حلوة وخصائص طبية ولكن هل تعلم بأنه يمكنك إستخدام القرفة للتخسيس.  يتم تعريف فقدان الوزن علي أنه إنخفاض كتلة الجسم الكلية بسبب فقدان السوائل والدهون في الجسم والأنسجة الدهنية وكتلة العجاف وإذا كنت تعبت من تجربة جميع أنواع الخطط الغذائية كمحاولة لفقدان الوزن فذلك يعني أنك بحاجة إلي تجربة القرفة للتخسيس .

القرفة للتخسيس

القرفة للتخسيس :

حقائق مدهشة :

بالإضافة إلي المذاق الذيذ وتعزيز نكهة الطعام وإستخدامها لأغراض طبية، فقد عرفت القرفة منذ الاف السنين بأنها عنصر صحي بالنسبة لك . فيما يلي مجموعة من الحقائق الممتعة حول هذه التوابل الصحية :

  •  يمكن زراعة لحاء القرفة بحيث ينمو إلي شجيرة بدلاً من شجرة كاملة النمو .
  • أكبر إنتاج للقرفة يأتي من سريلانكا .
  • تستخدم القرفة كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض المختلفة، تحتوي القرفة علي الألياف، الحديد،الكالسيوم، المنجنيز، الزنك .
  •  ربما تعد القرفة واحدة من أقدم التوابل وترجع أصولها إلي مصر القديمة وذكرت البرقيات انه تم إستخدام القرفة في عملية تحنيط جثث الموتي .
  •  تستخدم القرفة في الأطباق لإعطاء طعم لذيذ وصحي والتمتع بالفوائد الصحية .. حتي أن أوراق القرفة تنمو لمسافة 7 بوصات طويلة لإعطاء رائحة عطرية .
  • إكتشفت الفوائد الصحية للقرفة في الصين القديمة حتي ذكر في منشور عن الطب النباتي الذي يعود إلي 2700 قبل الميلاد.
  • احرق الإمبرطور الروماني نيرون القرفة بالفعل في جنازة زوجته كإعراب عن أسفه لقتلها .
  • نظراً لخصائصه المضادة للميكروبات، يمكن إستخدام القرفة بالفعل للحفاظ علي الأطعمة الأخري .
  •  في عالم المستحضرات التجميليه تستخدم القرفة لأن لها عطر لطيف وخصائص مضادة للتورم

كيفية إختيار القرفة ؟

عند إختيار القرفة في المتجر أو السوق، سوف تحتاج أولاً إلي تحديد النوع المهم بالنسبة لك :

قرفة كاسيا : يتم إنتاج كاسيا أو القرفة الصينية في إندونيسيا والصين وفيتنام . وتمتلك نكهة لاذعة وساخنة عند التذوق بالإضافة إلي أنها منخفضة السعر ولديها لون بني إلي محمر عادة ما يتم بيع القرفة في شكل عصيان سوف تطوي إلي الداخل ولها تجويف فارغ في المركز . سوف يكون من الصعب طحن قرفة كاسيا فهي  تحتوي علي نسبة عالية من الكومارين والتي يمكن أن تكون ضارة للكبد .

قرفة سيلان : هو أكثر أنواع القرفة حلاوة وإستخداماً ويوجد في سريلانكا . تمتلك لون بني فاتح مع نسيج ناعم وله طيات كثيرة إذا تم شرؤها في شكل عصا . إنها عادة ما تكون أكثر تكلفة من أصناف القرفة الأخري  علي عكس قرفة أكاسيا تحتوي علي قرفة السيلان علي كمية ضئيلة من الكومارين  غير ضار  عند إستهلاكها بإنتظام ويجب أن تضع هذه الإختلافات في إعتبارك والبحث عن نوع القرفة الصحي .

كيفية تخزين القرفة ؟

يمكن أن تتمكن من تخزين القرفة لسنوات في مخزن ولكن قوتها تكمن في رائحتها والطعم الذي ستكون عليه بعد بضعة أشهر . من المهم تخزين القرفة بشكل صحيح حتي تتمكن من تحقيق أقصي إستفادة من عملية الشراء ومنح المنتج نضارة دائمة ..  يفضل الإحتفاظ بالقرفة في وعاء زجاجي بغطاء محكم الغلق وتخزينها في مكان بارد وجاف مثل خزانة المطبخ . يمكن الإحتفاظ بالقرفة لمدة تصل إلي 6 أشهر في حين أن أعواد القرفة المخزنة بإحكام تستمر لمدة عام قبل أن تبدأ النضارة والنكهة في التلاشي . حاول  ابقاء القرفة بعيداً عن أشعة الشمس مباشرة أو مصادر الحرارة وتأكد من إحكام غلق الحاوية عندما تكون قيد الإستعمال . يمكنك أيضاً تخزين القرفة بإحكام في الثلاجة للحصول علي النضارة المطلوبة وعندما تكون القرفة طازجة فهي تمتلك رائحة حلوة وحارة وإذا كانت القرفة تفتفر إلي هذه الخصائص يجب عليك التخلص منها علي الفور .

كيف تساعد القرفة للتخسيس ؟

1.القيمة الغذائية للقرفة :

القرفة غنية بالسينامالديهيد، أسيتات سيناميل، كحول السيناميل، وهي مواد تعطي القرفة رائحة عطرية لذيذة وخصائص الشفاء الطبيعية وتجعل رائحة القرفة قوية وحادة . من الناحية الغذائية ينقصها بعض الشئ حيث أنها لا تحتوي  علي العديد من الفيتامينات والمعادن ولكن تتكون من كمية هائلة من مضادات الأكسدة حتي أعلي من الكمية الموجودة في الثوم وهذا أمر مهم لأن الإجهاد التأكسدي في الجسم غالباً ما يرتبط بمرض السكري، والإلتهابات وهذا يساهم في تخزين الدهون في الجسم .

2.  تساعد في تقليل دهون الجسم :

عندما ترغب في إنقاص الوزن لا يجب أن تفكر في شئ سوي حرق دهون الجسم التي تريد أن تخسرها وبذلك فأنت تحتاج إلي حرق الدهون وهذا بالظبط ما تفعله القرفة . في دراسة تمت 2006 م في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية أن خلاصة القرفة مفيدة جدا في تحسين دهون الجسم عن طريق زيادة كتلة الدهون وخفض دهون الجسم . وتجنب مشكلات فقدان الوزن مثل ترهل العضلات والسر هو أن القرفة تعمل علي خفض وزن الجسم وعدم تقليل كتلة العظام ولحسن الحظ بأنه يمكن إستخدامها للمساعدة في تحقيق هذا الهدف . وهكذا تساعد القرفة للتخسيس

3. غنية بمضادات الأكسدة :

لا يعرف معظم الأشخاص أن القرفة  أحد مضادات الأكسدة القوية جداً، تحارب المواد المضادة للأكسدة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الجسم والتي يمكن أن تؤدي إلي المرض والشيخوخة . وقد وجدت دراسة بأن إجمالي المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القرفة تفوق  ما يكفي من القرفة26 نوع من التوابل الأخري  بما فيها الثوم والأرجانيو حتي أن المعلقة الصغيرة من القرفة تحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة كنسبة 1/2  العنب البري.

4. تسريع عملية التمثيل الغذائي :

تكمن فائدة وامكانية القرفة للتخسيس إلى انها تسرع حرق الدهون بالجسم . حيث انك سوف تحتاج إلي تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك في أسرع وقت ممكن حتي تتمكن من حرق المزيد من السعرات الحرارية حتي لو لم تكن تمارس التمارين الرياضية . القرفة عنصر رائع لأنها تسبب  تفاعل أيضي في الجسم مما يؤدي إلي حرق المزيد من السعرات الحرارية . هذا هو الخبر السار إليك لأن المزيد من السعرات الحرارية يعني فقدان وزن اكثر. تعمل القرفة علي تسريع عملية الأيض عن طريق السماح لجسمك بالقدرة علي تخزين الكربوهيدرات بشكل أفضل حتي لا تتحول إلي دهون وكلما قلت الدهون في الجسم كلما كان ذلك أفضل ويمكنك فعلاً أن تري مدي قدرة القرفة  في فقدان الوزن .

5.  القرفة عنصر مضاد للإلتهابات :

هناك الكثير من الدراسات التي تثبت أن القرفة تمنع  الإلتهابات المزمنة طويلة الأمد والتي يمكن أن تسبب في تلف الأنسجة بشكل خطير والذي يسبب مشاكل صحية ومنها الشيخوخة . تعتبر القرفة من مضادات الإلتهابات الرائعة التي تساعد الجسم في مقاومة العدوي وإصلاح تلف الأنسجة . ولا يمكن أن يؤدي الإلتهاب المزمن إلي زيادة الوزن فحسب بل يتسبب أيضاً  في أمراض الشيخوخة . ولهذا فعلا تساعد القرفة للتخسيس

وصفات القرفة للتخسيس :

هنا نقدم لكم بعض وصفات القرفة للتخسيس

  1. ماء القرفة :

إذا كنت تتسأل عن كيفية إستخدام عصا القرفة للتخسيس فإليك الوصفة التالية والتي تعتمد علي 2 ملاعق صغيرة من مسحوق القرفة أو 2 عصا قرفة وإضافتها إلي كوب ماء وترك الخليط يغلي وقبل أن يبرد لمدة 15 دقيقة قم بتصفية الشاي والحصول علي المشروب وأفضل وقت لتناول ماء القرفة للتخسيس هو في الصباح الباكر علي معدة فارغة قبل تناول أي وجبة لتسريع عملية الأيض  .

2. رش القرفة علي الطعام :

يمكنك اللجوء إلي هذه الطريقة إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستمتعوا بتناول مشروب ماء القرفة للتخسيس، أخذ معلقتين من القرفة والعمل علي رشها علي وجبة الإفطار في الصباح وفي الليل قبل أن تذهب إلي النوم ومن بعض الأفكار لرش القرفة علي الطعام هي رش القرفة علي الخبز أو رش القرفة علي المكونات الطازجة او علي البطاطا الحلوة

3. مزجها مع العصائر والأطعمة الأخري :

احد وصفات القرفة للتخسيس الفعالة هي : إضافة 2 ملاعق من مسحوق القرفة إلي كوب من الحليب الدافئ أو الشيكولاتة الساخنة وتحريكها جيداً وتناول هذا المشروب بإنتظام. يمكنك الجمع بين هذه الأطعمة الطبيعية الأخري مثل العسل والزنجبيل وعصير الليمون،،، إلخ إضافة القرفة إلي هذه العصائر وعصائر الفاكهة عموماً .

4. العسل والقرفة :

غلي كوب من الماء لبضع دقائق مع معلقة من مسحوق القرفة او 2 من عصا القرفة والتحريك جيداً وغليها لبضع دقائق . دع الخليط يبرد لبضع دقائق قبل التصفية والان إضافة معلقة كبيرة من العسل وخلطها جيداً.

5. القرفة مع التفاح والماء :

من وصفات القرفة للتخسيس المشهورة جدا أخذ 1/2 لتر ماء مصفي و2 ثمرة تفاح و 1 معلقة صغيرة قرفة ، تقشير القرفة وتقطيعها إلي شرائح بسمك  ربع بوصة قبل المزج . الجمع بين العصير وإضافة الماء إليه مع معلقة صغيرة من القرفة والأن لديك ثمرة تفاح أخري يفضل تقطيعها إلي شرائح صغيرة مع الملاحظة أنه للحصول علي أفضل نتائج يمكنك تناول هذا المشروب في الصباح .

 6. القرفة مع الموز والشوفان والحليب :

لتستخدم القرفة للتخسيس وتستمتع بطعم حلو أيضا يمكنك أخذ ثمرة موز مع معلقة صغيرة من مسحوق القرفة وربع كوب من دقيق الشوفان الخام ونصف كوب من الحليب الخالي من الدسم وكوب من الزبادي العادي واللبن قليل الدسم مع 1 – 2 معلقة صغيرة من السكر الأبيض أو البني . خلط المكونات المذكورة أعلاه معاً بإستثناء القرفة للحصول علي العصير والتزيين بإستخدام القرفة . في حالة الحصول علي المزيد من الفوائد يمكنك إضافة معلقة من جل الصبار .

7. القرفة مع التفاح والماء :

هذه أيضا تعد أشهر وصفات القرفة للتخسيس، أخذ عصا القرفة ونصف ثمرة تفاح وتقطيع التفاح إلي شرائح رقيقةووضعها في إبريق ماء مع إضافة عصا القرفة وتغطية الخليط حوالي 1/2  بالثلج ونصف بالماء والتحريك جيداً  وتركه يبرد في الثلاجة يمكن أن تستمر هذه المياه لمدة 24 ساعة عندما تكون في الثلاجة وتناوله بإنتظام يساعد علي فقدان الوزن .

حمية القرفة للتخسيس :

أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية أن تناول نصف معلقة صغيرة وحتي 2 ملاعق صغيرة قرفة إلي وجباتك اليومية يعزز من عملية التمثيل الغذائي بنسبة 20 %  ويجعل الخلايا الدهنية أكثر إستجابة للأنسولين في الجسم وهذا يحرق المزيد من السعرا الحرارية ويساهم في إنقاص الوزن ويقلل من مرض السكري 2 وفيما يلي مجموعة من الطرق لإستخدام القرفة في النظام الغذائي :

توست القرفة علي الفطور : وضع شرائح من الخبز المحمص بعد تحميصه في الميكرويف وأخذ الموز مع خلطه بمعلقة صغيرة من مسحوق القرفة ولا تنسي تطبيق الزبدة اعلي الخبز المحمص للإستمتاع به .

 حساء البطاطا الحلوة للغذاء :

تقطيع البصل إلي شرائح والقليل من الثوم  مع قلي المكونات في كمية من الزيت لبضع دقائق ولا تنسي إضافة نصف معلقة من القرفة والبطاطا الحلوة والقليل من الفلفل ومسحوق الزنجبيل . طهي المزيج والخلط تتراوح بين 3 – 5 دقائق . وصب ما يقرب من 100 ملء من حليب جوز الهند وشوربة الدجاج ويترك علي نار خفيفة لمدة 6 – 8 دقائق .

الكينوا الحلوة والحارة كحلوي :

إضافة معلقة كبيرة من القرفة مع 75 جرام كينوا و 150 مل من الماء إلي المقلاة، وتركه ينضج لمدة 15 دقيقة ويفضل تحريك المزيج جيداً مع إضافة 110 مل من ماء جوز الهند والطهي علي نار خفيفة لمدة 10 دقائق أخري . إضافة1/2 معلقة صغيرة من العسل وحفنة من المكسرات المفرومة مع التوت والتفاح والخلط جيداً لمدة 10 دقائق وترك الخليط يبرد حتي تستمتع به .

 ما هي الكمية المناسبة من القرفة للتخسيس ؟

وفقاً لمعهد الصحة العامة الوطنية الأمريكية يجب أن لا تأخذ أكثر من معلقة صغيرة من القرفة حوالي 5 جرام من القرفة يومياً ولمدة 6 أسابيع أو لفترة أقل من الوقت. يمكنك تناول لمدة 5 أيام ثم الراحة لمدة يومين في الإسبوع مع التكرار الدورة مرة أخري . تحتوي قرفة السيلان علي كمية أقل من الكومارين لذلك يمكنك  عادة مضاعفة هذه الكمية من هذا النوع من القرفة .

حبوب القرفة أو اقراص القرفة للتخسيس :

حبوب القرفة للتخسيس فعالة في إنقاص الوزن الزائد في الجسم وذكرت الأبحاث أن اولئك الأشخاص الذين يستهلكوا 2000 ملجرام من القرفة يومياً سوف يفقدون 300 % من الوزن الصافي و500 % من الدهون أكثر من أولئك الذين لا يتناولوه. أخذ 4 أقراص لكل 500 ملجرام يومياً للتخسيس ومن الأفضل تناول حبة واحدة مع وجبة الفطور وحبتين مع وجبة الغذاء وأخري مع وجبة العشاء . قد تنتج بعض الأثار الجانبية لأولئك الأشخاص الذين يتناولوا أدوية معينة لتخثر الدم أو أدوية هرمونية  وأيضاً بعض الأشخاص الذين يعانوا من أمراض الكبد ويفضل في هذه الحالة إستشارة أحد مقدمي الرعاية الصحية .

نصائح :

  • ثبت ان تناول مقدار معلقة صغيرة من مسحوق القرفة يومياً يقلل من مستوي الكوليسترول في الجسم وثبت ان زيادة الكمية حتي معلقتين في اليوم.
  • هناك ثلاثة أنواع من القرفة وهي قرفة أكاسيا، القرفة الأندوسية وقرفة السيلان، ولكن قرفة السيلان هي الأفضل .
  • يفضل إستخدام القرفة الطازجة عالية الجودة للحصول علي أفضل النتائج .
  •  عليك إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام لإنقاص الوزن .
  •  كما ثبت أن القرفة تساعد علي علاج الأمراض المختلفة مثل إلتهاب المفاصل، وجع الأسنان، أمراض القلب، الإسهال، إلتهاب المسالك البولية، إلتهابات المثانة، الصداع، الصداع النصفي، البرد والإنفلونزا، تحسين عملية الهضم، يمنع سوء التنفس، حل مشاكل الشعر، تعزيز الذاكرة، تحسين القدرات المعرفية .

 إتباع هذه الإجراءات في حالة ملاحظة أي أثار جانبية :

  •  يجب إستشارة الطبيب إذا كنت تستخدم أي أدوية لها خصائص مضادة للتخثر ويمكن أن تتفاعل مع هذه الأدوية .
  • يجب علي النساء الحوامل والمرضعات إستشارة الطبيب قبل إستخدامه .
  • عندما تأخذ أكثر من اللازم فإنها سوف تثبط الجهاز العصبي المركزي ولها تأثير سام علي الكبد .
  •  في حالة أخذ أي نوع من التوابل بكميات كبيرة فهي سوف تشكل خطر للتعرض لإلتهاب اللسان، تهيج المعدة،الأمعاء، الجلد، الأغشية المخاطية ، المساك البولية، تقرحات الفم، الدوخة، النعاس، القئ، الإسهال كما يقلل من مستويات السكر في الدم .

المزيد من

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *