الأحد , سبتمبر 23 2018
الرئيسية / الأسرة / القرنفل ٢٠ فائدة تُغني الجسم عن الطبيب

القرنفل ٢٠ فائدة تُغني الجسم عن الطبيب

القرنفل هو نوع فريد من الأعشاب ، يتم استخدام براعم الزهرة المجففة في جميع أنحاء العالم لإضافة النكهات المميزة إلي الطعام ، ومع ذلك ، هناك عدد قليل من مستخدمي عُشبة القرنفل علي دراية بالخصائص الطبية العديدة الذي يمتلكها ، وقد أُستخدم القرنفل في شبه القارة الآسيوية منذ الآلاف السنين ، كنوع من أنواع البهارات وكدواء في الأيورفيدا ( الطب الهندي التقليدي) . في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية لعُشبة القرنفل وما مدى أهمية فوائد القرنفل للجسم .

فوائد القرنفل

القرنفل وعناصره الغذائية :

هو من التوابل الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة ، فهو يحتوي علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والألياف الغذائية ، كما انه غني بالعديد من المعادن الهامة للصحة ( خاصة المغنسيوم) ، ويحتوي علي العديد من الفيتامينات أيضاً .

تشمل المعادن التي توجد فيه علي الحديد ، والمغنسيوم ، والفسفور ، والبوتاسيوم ، والصوديوم والزنك والكالسيوم .

تشمل الفيتامينات التي توجد في عُشبة القرنفل علي الثيامين ( B1 ) ، الريبوفلافين ( B2 ) ، النياسين ( B3 ) ، حمض الفوليك ، فيتامين B6 / فيتامين B12 ، فيتامين A ، فيتامين E / فيتامين K وفيتامين D .

كما تحتوي عُشبة القرنفل علي العديد من المواد الكيميائية الحيوية مثل الأوجينول والإيثانول والثيمول والبنزين والفلافونويد والهكسان وكلورايد الميثيلين ، مما يجعله غنياً بالخصائص المضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات ومضادات الالتهاب الكبدية .

فيما يلي سوف نشرح لكم بعض الفوائد الطبية والصحية لفصوص قرنفل ، بالإضافة إلي العلاجات الطبيعية التي ستساعدك علي الإستفادة من فوائد القرنفل المدهشة .

فوائد القرنفل

١- القرنفل يساعد علي الهضم :

يُساعد علي تحسين عملية الهضم بسبب محتواه العالي من المواد الكيميائية الحيوية ، عن طريق القيام بتحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة ، كما أنه يساعد في الحد من حالات عسر الهضم والغثيان .

لتحسين عملية الهضم لديك باستخدامه كل ما عليك هو الآتي : قوم بشوي القليل من براعم قرنفل ، ثم قوم بطحنها إلي ان تتحول إلي مسحوق ، اخلط مسحوق القرنفل مع عسل النحل وتناول الخليط للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي

٢- القرنفل لحماية الكبد من الأمراض :

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة ومضادات الأكسدة التي توجد في مستخلص عُشبة القرنفل في حماية أعضاء الجسم من الجذور الحرة ، كما أنه يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي ويقلل من إنتاج مضادات الأكسدة في الكبد .

لحماية كبدك من الأمراض باستخدامه كل ما عليك هو الآتي : يُمكنك استخدام الفصوص كاملة أو مسحوقه في وجبات الطعام الخاصة بك .

٣- القرنفل لخصائص مضادة للبكتريا :

مستخلص القرنفل فعال ضد البكتريا التي تنتشر مثل الكوليرا ، ومن المعروف أن براعمه تحتوي علي خصائص قوية مضادة للبكتريا والتي هي قوية بما يكفي لقتل مسببات الأمراض البشرية .

٤- القرنفل لأوجاع الفم والأمراض الفموية :

يوجد القرنفل كعنصر أساسي في أكثر من 99% من أنواع معجون الأسنان ، السبب الرئيسي في ذلك هو محتواه العالي من المركبات الكيميائية الحيوية التي تحتوي علي خصائص قتل الألم فيه ، ومن المعروف أنه له القدرة علي تسكيم آلام الأسنان ، كما كان يُستخدم قديما في الايورفيدا في الممارسات الطبية لأمراض اللثة مثل التهاب اللثة ، حيث تتحكم المستخلصات التي توجد فيه في نمو العوامل الممرضة التي يُمكن أن تؤدي إلي أمراض الفم المختلفة وبالتالي الحفاظ علي نظافة الفم الصحية .

٥- القرنفل يمتلك خصائص مضادة للسرطان :

له خصائص عديدة مضادة للسرطان ، وقد تم اختبار القرنفل لخصائصه المضادة للسرطان ، وقد تبين أن القرنفل يُمكن أن يساعد في السيطرة علي سرطان الرئة في المراحل المبكرة من المرض .

٦- القرنفل يحافظ علي صحة العظام :

تحتوي براعم عُشبة القرنفل علي مستخلصات hydroahcholic هيدروكحولية مثل الفلافونويد والأيجنول والأيزوفلافون ، تساعد هذة المركبات الفينولية في الحفاظ علي كثافة العظام ، وهي مفيدة في زيادة قوة العظام وتعمل علي منع الإصابة بهشاشة العظام وتساعد علي الحفاظ علي محتوي المعادن الصحية للعظام ، وعلاوة علي ذلك ، تساعد المعادن الفيتامينات التي توجد في مستخلصات عُشبة القرنفل مثل المغنسيوم وفيتامين D والفسفسور وفيتامين K الجسم علي امتصاص الكالسيوم من الطعام مما يؤدي إلي عظام أكثر صحة .

٧- القرنفل يعزيز المناعة :

استخدامه كتوابل في المستحضرات اليومية أو إضافته كبهارات في الأطباق يُمكن أن يزيد من قوة المناعة في الطعام ، وعلاوة علي ذلك ، فإنه يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء مما يؤدي إلي تحسين حالة فرط الحساسية المتأخر .

٨- القرنفل يمتلك خصائص مضادة للطفرات الجينية :

أولاَ ، تُعرف المواد الكيميائية التي تعمل علي تغيير التركيب الوراثي للحمض النووي DNA عن طريق الطفرات الجينية باسم الطفرات ، يُمكن للمرء التحكم في التأثيرات الطفرية إلي معدل معين بمساعدة المركبات الكيميائية الحيوية التي توجد في مستخلص عُشبة القرنفل ، مثل مركبات phenylpropanoids وتمتلك هذة المركبات خصائص مضادة للطفرات الجينية .

٩- القرنفل له القدرة على السيطرة علي مرض السكري :

يُعد علاجاً مفيداً لمرض السكري ، المرضي الذين يعانون من مرض السكري لديهم كمية أقل من هرمون الأنسولين الذي ينتجه الجسم ، تعمل مستخلصات القرنفل علي زيادة هرمون الأنسولين بطرق معينة وتحافظ علي مستويات السكر في الدم .

١٠- القرنفل والسيطرة علي رائحة الفم الكريهة :

يُمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق تناول براعم قرنفل يومياً ، تطلق براعمه الانزيمات الضرورية التي تقتل البكتريا في الفم التي تسبب رائخة الفم الكريهة .

يُمكنك استهلاك براعمه ، لتناول براعم قرنفل كل ما عليك هو أن تقوم بغمرها في الماء لمدة 10 دقائق قبل إضافتها إلي الحساء أو السلطة المفضلة لديك ، وبذلك تتخلص من رائحة الفم والنفس الكريهة .

١١- القرنفل لعلاج غثيان الصباح :

علي الرغم من أن هذة الحالة تُسمي غثيان الصباح ، إلا أنها لا تقتصر علي الساعات التي تسبق الظهر فقط ، يُمكن للنساء الحوامل التعرض إلي هذة الحالة علي مدار اليوم ، ولحسن الحظ أن واحدة من الفوائد الصحية للقرنفل هو أنه له القدرة علي علاج هذة الحالة لتبدأ يومك بطريقة منعشة ونشيطة .

لعلاج حالة غثيان الصبح باستخدامه ، كل ما عليك هو الآتي : امزج بين ثماني إلي عشر فصوص قرنفل مع سكر النخيل والتمر هندي ، أضف الماء إلي الخليك ، اشرب هذا المحلول مرتين في اليوم لمدة أسبوعين للحصول علي أفضل النتائج .

١٢- القرنفل يساعد في علاج إنتفاخ البطن :

يحدث انتفاخ البطن بسبب تراكم الغازات في القناة الهضمية ، وهذا لا يسبب فقط عدم ارتياح في الجسم ولكنه يؤدي أيضاً إلي ألم في أسفل البطن .

أحد الفوائد الصحية للقرنفل هو أنه له القدرة علي الحد من انتفاخات البطن التي تتراكم طوال اليوم .

لعلاج حالة انتفاخ البطن باستخدامه ، كل ما عليك هو الآتي : خذ من أربعة إلي خمسة فصوص منه ، وقم بغليها في الماء ، اشرب هذة الخليط علي معدة فارغة كل صباح لعلاج انتفاخ البطن .

١٣- القرنفل لعلاج التهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد :

يُمكن لفصوصه عند إضافتها إلي الطعام أثناء احتقان الجهاز التنفسي أن يساعدك علي التخلص من العدوي ، واحدة من الفوائد الصحية للقرنفل هو أنه يعمل كطارد للبلغم ممتاز مما يخفف المخاط في المرئ والحنجرة ليساعد علي علاج السعال .

كما تعمل خصائصه المضادة للميكروبات علي قتل مسببات الأمراض التي يُمكن أن تؤدي إلي التهابات الحنجرة والاحتقان في الصدر .

لعلاج نزلات البرد الشائعة باستخدام القرنفل :

يُمكن أن يساعد تناول برعم منه كل يوم مع ثلاثة براعم من الفلفل الأسود لعلاج نزلات البرد بشكل طبيعي ، بدلاً من ذلك ، امزج بعض قطرات من زيت القرنفل وعسل النحل في الماء الفاتر ، واشرب الخليط من مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم لعلاج نزلات البرد .

لعلاج التهابات الجهاز التنفسي باستخدام القرنفل : قوم بإعداد الشاي باستخدام 2 بذور من الهال المفروم ، وعصا القرفة ، و2 براعم قرنفل ، واخلطهم مع الماء الساخن في قدح كبير مع كيس شاي ، اترك المكونات في القدح لبضع دقائق قبل تناولها .

١٤- القرنفل يساعد علي منع الضغط العصبي والتوتر :

أحد الفوائد الصحية الأكثر شعبية للقرتفل ، هو أنه له القدرة علي الحد من الضغط العصبي والإجهاد .

لمنع الإجهاد والضغط العصبي باستخدامه ، كل ما عليك هو الآتي : وفقاً للأيورفيدا امزجه مع الهيل والريحان والنعناع وماء دافئ ، يُمكنك إضافة عسل النحل إلي الخليط ، بدلاً من ذلك يُمكنك استنشاق زيت القرنفل الضروري مع زيت اللافندر باستخدام جهاز ناشر ليلاُ للتغلب علي يوم متعب ومرهق .

١٥- القرنفل يساعد علي علاج الجروح والقطوع الجلدية والطفح الجلدي :

من المعروف أن زيته له خصائص علاجية ويُمكن تطبيقه موضعياً علي حالات الطفح الجلدي ، والجرب ، والجروح ، والقطوع الجلدية ، والالتهابات الفطرية ، واللسعات ، والعضات والقدم الرياضي .

يجب أن تتأكد من أن المنطقة المصابة نظيفة قبل تطبيق زيت القرنفل عليها ، ويجب أن تعرف ، إذا انتشرت العدوي ، يجب عليك أن تتطلب المساعدة الطبية ، حيث أنه ليس المقصود بالفوائد الصحية للقرنفل أن نستبدله بالعلاج الطبي المتخصص .

١٦- القرنفل وعلاج حب الشباب وعلاج البقع والندبات :

أحد الخصائص المدهشة لعُشبة القرنفل هي خصائصها المخدرة القوية ، يساعد القرنفل علي منع ظهور وعلاج حالات حب الشباب علي الجلد ، كما أنه يعمل أيضاً علي علاج الشوائب والندبات ومحاربة البكتريا التي تؤدي إلي ظهور المشاكل في الجلد ، وقد تم استخدام القرنفل علي نطاق واسع في صناعة منتجات العناية بالوجه والبشرة وفي كريمات التدليك وغيرها من منتجات التجميل التي تعالج حالات حب الشباب .

طريقة استخدام القرنفل لإزالة حب الشباب وعلاج عيوب البشرة والندبات :

يحتوي الزيت الأساسي لعُشبة القرنفل علي خصائص مضادة للميكروبات قوية ، فهو يمد البشرة بالعديد من الفوائد الصحية عند تطبيقه عليها يومياً وبانتظام ، بالرغم من ذلك ، يُنصح بشدة عند استخدام زيته مباشرة علي الجلد يجب أن يكون ذلك تحت اشراف طبي متخصص .

بدلاً من ذلك ، يُمكنك أن تختار استخدام زيته مع إضافة إليه زيت ناقل ، هذا المزيج آمن للاستخدام ولا يحتاج إلي الخضوع إلي اشراب طبي متخصص ، يُمكنك اتباع الطريقة التالية : اخلط 1 قطرة من زيته مع 10 قطرات من زيت جوز الهند وزيت الجوجبا أو زيت الزيتون ، قوم بتطبيق المزيج موضعياً علي المنطقة المصابة ، يجب تكرار هذة الطريقة بانتظام للحصول علي أفضل النتائج .

١٧- القرنفل كقناع وجه لعلاج  مشاكل البشرة :

يعمل هذا القناع العُشبي الطبيعي علي قتل البكتريا التي تتسبب في ظهور بثور البشرة ، كما أنه يترك البشرة متوهجة ومتألقة عن طريق زيادة تدفق الدم إلي المنطقة التي يتم تطبيق القناع عليها .

لعمل قناع القرنفل للحصول علي بشرة أكثر حيوية وأكثر نظافة وتوهج اتبع الطريقة الآتية : اخلط ملعقة صغيرة من القرنفل مع بضع قطرات من عصير الليمون الطازج وملعقة واحدة كبيرة من عسل النحل ، ضع الخليط علي الوجه والرقبة واتركه لمدة 20 دقيقة ، ثم اشطف وجهك جيداً بالماء البارد .

١٨- القرنفل يمنع تساقط الشعر :

ترقق سماكة الشعر وسقوط الشعر هو أحد الآثار الشائعة للشيخوخة وتقدم العمر ، ومن حسن الحظ أن إحدي الفوائد الصحية لعُشبة القرنفل هي أن زيت القرنفل يُمكن أن يساعد في نمو وزيادة كثافة الشعر ويقلل حالات صلع الشعر .

لمنع تساقط الشعر باستخدام زيته كل ما عليك هو الآتي : اخلطي ملعقة كبيرة من زيته مع ثلاثة ملاعق من زيت الكافور في زيت الزيتون وقم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط بانتظام .

١٩ – القرنفل لإنعاش لون الشعر وإضافة لمعان للشعر :

تساعد عُشبة القرنفل علي إنعاش لون الشعر وإضافة لمعان طبيعي إلي شعرك ، القرنفل يساعد في تكييف لون الشعر

كل ما عليك هو الآتي : قومي بإضافة القليل من براعم القرنفل إلي الماء المغلي ، اتركي الخليط ليستقر قليلاً ، اشطفي شعرك بالخليط المُبرد بعد غسل شعرك بشامبو خفيف .

٢٠ – القرنفل لعلاج آلام الصداع :

تساعد علي تخفيف آلام الصداع ، فالقرنقل يُعد من أفضل العلاجات الطبيعية والخالية من المواد الكيميائية التي تساعد في علاج الصداع والصداع النصفي .

لتستخدم القرنفل لعلاج الصداع كل ما عليك هو الآتي : خذ حوالي من 6 إلي 7 قطع من القرنفل وقم بطحنهم حتي تحصل علي معجون ، اخلط هذا المعجون مع الملح الصخري ثم أضف المزيج إلي كوب من الحليب الفاتر ، اشرب هذا الخليط للحصول علي راحة سريعة وفعالة لعلاج آلام الصداع .

طريقة اختيار أفضل براعم القرنفل

من الأفضل شراء حبات القرنفل كاملة بدلاً من شراء مسحوق القرنفل ، عادة يكون حجم الحبه منه حوالي 0.25 بوصة ، يُمكن للقرنفل ذات النوعية الجيدة إطلاق بعض من زيت القرنفل عند عصره باستخدام الأظافر ، وننصحك باختيار الحبه التي تتم زراعته بالطريقة العضوية للحصول علي أفضل أنواع القرنفل حتي تحصل علي جميع الفوائد الصحية له .

  • لاختبار جودة عُشبة القرنفل ، اتبع الخطوات الآتية :
  • ضع عُشبة القرنفل علي كوب من الماء .
  • التي تطفو في الماء بوضع عمودي هي ذات نوعية جيدة .
  • التي تغرق أو تعوم بوضع أفقي فهي من نوعية رديئة .

طريقة تخزين القرنفل

يجب أن يتم تخزينه في حاوية زجاجية محكمة الغلق ، كما يجب الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف ، وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ، يُمكن للقرنفل الكامل البقاء طازجاً لمدة عام تقريباً ، بينما يُمكن تخزين القرنفل المطحون لمدة ستة أشهر فقط ، لزيادة العمر الافتراضي للقرنفل يُمكنك تخزينه في الثلاجة .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *