الثلاثاء , سبتمبر 18 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / النتائج المذهلة تكشف إستخدام شاي الماتشا الأخضر لعلاج السرطان

النتائج المذهلة تكشف إستخدام شاي الماتشا الأخضر لعلاج السرطان

يعتبر شاي الماتشا الأخضر ذو أهمية كبيرة بسبب تمتعه بخصائص صحية مفيدة مثل أنه يساعد على فقدان الوزن. و لكن هناك إستخدام آخر هام و مذهل لشاي الماتشا الأخضر و هو أنه يساعد في علاج السرطان و ذلك وفقاً لبحث جديد عنه.

ما هو شاي الماتشا الأخضر ؟

شاي الماتشا الأخضر هو نوع من أنواع الشاي الأخضر و الموجود على هيئة مسحوق. و موطنه الأصلي هو اليابان حيث إشتهر إستخدامه في إحتفالات الشاي.

شاي الماتشا الأخضر

و يتم تصنيع شاي الماتشا و أنواع الشاي الأخضر الاخرى و أيضاً الشاي الأسود العادي من نفس النبات ” كاميلليا سينينسيس”.

يتم صنع معظم أنواع الشاي الأخضر ببساطة عن طريق تبخير أوراق الكاميليا الطازجة و لكن صنع شاي ماتشا يكون أكثر تعقيداً. فهو يصنع من أطراف الأوراق الطازجة.

بعد إختيار أفضل الأوراق يتم طهيها على البخار ثم تجفف بالهواء و يتم طحنها إلى مسحوق ناعم و إزالة أي ألياف زائدة.

شاي الماتشا الأخضر يساعد في التخلص من السرطان

يبدو هذا صحيحاً، حيث أن التجارب المعملية قد كشفت أن تناول هذا الشاي الأخضر يمكن أن يبقي الخلايا السرطانية في حالة خامدة، و ذلك من خلال القضاء على إمدادات الطاقة الخاصة بها، و منعها من إعادة التزود بالطاقة.

و يصف الباحثون من جامعة سالفورد هذه النتائج بأنها مثيرة للإعجاب، حيث يواصل العلماء تعقب علاج للسرطان. و قد قاموا بتقييم تأثير مستخلص شاي الماتشا على الخلايا الجذعية لسرطان الثدي و التي يمكن أن تتحول إلى أي خلية سرطانية و تنقسم و تتجدد.

و قد بحث الفريق في تأثيره عن طريق إستخدام النمط الظاهري، و هي عملية علمية تبحث في كيفية تأثير المركبات بشكل مباشر على الخلايا. و من خلال ذلك فقد وجدوا أن مستخلص شاي الماتشا يمكن أن يقلل عملية الأيض التي تحدث للميتوكوندريا و التي تعتبر مصدر الطاقة لكل خلية.

و قد إكتشف البروفيسور مايكل ليسانتي الذي كان يقود الدراسة أن مستخلص شاي الماتشا الأخضر قد قام بتحويل الخلايا السرطانية إلى حالة السكون الأيضي. او بمعنى آخر، فإن شاي الماتشا الأخضر يمنع الخلايا السرطانية من إعادة التزود بالوقود اللازم لها لتنمو. و بذلك تصبح هذه الخلايا السرطانية غير نشطة ثم تموت. و قد نشرت هذه النتائج في مجلة إجينج العلمية.

كما قام الباحثون أيضاً بتحليل تأثير الماتشا على الخلايا السرطانية و ذلك لتسليط المزيد من الضوء على خصائصها المحتملة لمكافحة السرطان. و قد كشفت الأدلة على أن مسحوق الماتشا قد أثر بقوة على مسار إشارة “mTOR”و المعروف عنها أنها تلعب دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية.

كما أن مستخلص الماتشا قد قام بإضعاف مكونات الريبوسوم و هو الذي يقوم بجمع معظم البروتينات المطلوبة للخلايا من أجل بقائها حية. و يأمل الباحثون أن يتم إستخدام مستخلص شاي الماتشا الأخضر في المستقبل بنفس الطريقة التي يستخدم بها الراباميسين و هو دواء يوقف مسار “mTOR”.

و يضيف البروفيسور ليسانتي: ” شاي ماتشا الأخضر هو منتج طبيعي يستخدم كمكل غذائي و له العديد من الإستخدامات الطبية و العلاجية. و قد كانت آثاره على خلايا سرطان الثدي البشرية مدهشة للغاية، حيث أن المكونات النشطة في شاي الماتشا لها تأثيرات قوية على بعض مسارات الإشارات لخلايا السرطان. و تتفق النتائج مع فكرة أن الماتشا قد يكون لها إمكانيات علاجية كبيرة، و التي تتمثل في إعادة برمجة التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية”.

و قد وجد البروفيسور ليسانتي و زملاؤه في وقت سابق أن البرجموت و هو أحد مكونات شاي إيرل جراي يمكن أن يقتل الخلايا الجذعية السرطانية.

و يقول مارتن ليدويك ممرض في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: ” لا يوجد دليل قوي على أن شاي الماتشا الأخضر يمكن أن يساعد في علاج السرطان. و بالرغم من أن هذه الدراسة تثبت فعالية شاي الماتشا الأخضر في القضاء على خلايا سرطان الثدي التي تم تجربتها في المعمل، فإن هذا يختلف تماماً عن تناول الشاي”.

بينما تشير بعض الأبحاث الأخرى أن مستخلص شاي الماتشا الأخضر يمكن ان يوقف نمو الخلايا السرطانية. و لكن في الوقت الحالي فإن الأدلة ليست قوية بما يكفي لمعرفة هل هذا التأثير حقيقي و أكيد أم أننا بحاجة للتحقق عن طريق التجربة على البشر للتأكد من صحة ذلك.

المصدر

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *