الثلاثاء , نوفمبر 20 2018
الرئيسية / الأسرة / تناول العسل بدل المضادات الحيوية لعلاج السعال الخبراء ينصحون

تناول العسل بدل المضادات الحيوية لعلاج السعال الخبراء ينصحون

فوائد العسل عديدة لا شك في ذلك ،من خلال دراسة حديثه يقدم خبراء الصحة نصيحة طبية جديدة تؤكد على أن المضادات الحيوية و الأدوية لا يجب أن تكون الحل الأول لعلاج السعال. حيث أبدى خبراء الصحة قلقهم حول الإستخدام المفرط للأدوية المضادة للسعال و نزلات البرد. لذلك هم ينصحون المرضى بتجربة تناول العسل للتخلص من السعال.

و قد أفادت بعض النصائح الصحية الجديدة أن العلاج الأفضل للذين يعانون من السعال هو تناول العسل و الليمون بدلاً من تناول المضادات الحيوية.

العسل

و يشعر خبراء الصخة بالقلق من الإستخدام المتزايد للمضادات الحيوية و التي قد تسبب مقاومة البكتيريا للعلاج، مما يجعل المضادات الحيوية عديمة الفائدة ضد البكتيريا الأكثر خطورة. و تؤكد المبادئ التوجيهية الجديدة للمضادات الحيوية أن إستخدام المضادات الحيوية لا يُحدث أي فارق في أعراض السعال.

وتؤكد الطبيبة تيسا لويس:” إن تناول ملعقة من العسل أو تناول مشروب العسل مع الليمون يعتبر خطوة أولى مهمة لعلاج السعال، حيث يعتبر العسل علاج طبيعي مثبت فعاليته منذ زمن بعيد”.

و تشير التجارب إلى أن العسل يمكن أن يقلل من شدة وقوة السعال مع إستعماله، و لكنه لا يؤثر بشكل كبير على النوم بالنسبة للأطفال أو الكبار.

العسل بديل المضادات الحيوية

و تؤكد دراسة تمت على 568 شخص عام 2014 و التي وجدت أن تناول ملعقة من العسل ( 10 جرام) يمكنها أن تقلل من قوة و عدد مرات السعال في يوم واحد. و لكن تؤكد الطبيبة لويس و تشدد على عدم إعطاء العسل للأطفال أقل من عام واحد بسبب خطر الإصابة بتسمم الأطفال الرضع.

اقرا عن فوائد العسل الأسود هنا

 

و تقول دكتور تيسا:” إذا كنت مصاب بالرضح و إلتهاب الحلق و السعال، فمن المتوقع أن تتخلص من السعال بعد 2-3 أسابيع دون الحاجة لإستخدام اي نوع من المضادات الحيوية”. ولكن إذا إزدادت الحالة سوءاً أو تعرض الشحص لصعوبات في التنفس، ينبغي عليه الإتصال بالطبيب.

كما تقول الطبيبة سوزان هوبكينز من مؤسسة الصحة العامة في إنجلترا :” إن مقاومة المضادات الحيوية أصبحت مشكلة كبيرة تواجهنا الآن، و نحن بحاجة لإتخاذ بعض الإجراءات لمحاولة التغلب على هذه المشكلة. فمثلاً لا ينبغي عليك تناول المضادات الحيوية عندما لا تكون بحاجة لها لأن هذا سيسبب تفاقم مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية”.

و يؤكد البروفيسور مارك بيكر مدير مركز المبادئ التوجيهية :” إننا حريصين على عدم تناول المضادات الحيوية في جميع حالات العدوى التي يتعرض لها الشخص. فمثلاً السعال لا يمكن علاجه بإستخدام المضادات الحيوية. لذلك ننصح بإستخدام البدائل الطبيعية مثل العسل و الليمون للتخلص من السعال المزعج”

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *