السبت , يونيو 23 2018
الرئيسية / الأسرة / جفاف العين أعراض تؤكد إصابتك به وأسبابه لتتجبنها فوراً

جفاف العين أعراض تؤكد إصابتك به وأسبابه لتتجبنها فوراً

جفاف العين قد تكون مصاب به وانت لا تعرف احيانا تشعُر بشعور غريب في عينيك من وقت لاخر قد يكون هذا الشعور بسبب جفاف العين . لذلك من خلال مقالة اليوم سنعرفك ماهو جفاف العين وهل ما تشعر به في عينك هو نتيجة لجفاف العين أم لا . ثم نعرض عليك اعراض جفاف العين لتتأكد ١٠٠٪ ان كانت الاعراض التي عندك من جفاف العين ام لا وبعدها نقدم لك الاسباب لتتجنبها .

جفاف العين

جفاف العين

جفاف العين هي حالة قد تحدث عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة، أو إذا كانت العيون تنتج كميات قليلة جداً من الدموع. و هو أمر شائع الحدوث في البشر و الحيوانات. و يمكن أن يؤثر على أحد العينين أو كلتاهما، و قد يسبب إلتهابات في العين. و قد وجدت دراسات أن 17% من 2127 مريض يزورون مستشفى في اليابان تم تشخيصهم بجفاف العين، بينما 14.6 % من الأفراد البالغ عددهم 2520 شخص من كبار السن وجد أنهم يعانون أيضاً من أعراض جفاف العين.

يمكن أن تصيب متلازمة جفاف العين الشخص في أي عمر، و حتى في الأشخاص الذين يتمتعون بصحة عامة جيدة. و لكنه أكثر شيوعاً في كبار السن حيث تنتج العين دموعاً أقل مع التقدم في العمر. و هو أيضاً أكثر شيوعاً في النساء عنه في الرجال. و ينتشر هذا المرض في الأماكن التي يؤدي فيها سوء التغذية إلى نقص فيتامين “أ”.

كيف تعرف إذا كنت تعاني من جفاف العين؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل عينك تجف في أي وقت :

أعراض جفاف العين :

مثل التحديق في شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة جداً، التعرض ليوم جاف أو ليوم به رياح كثيرة، أو الحساسية. و لكن إذا كنت تعاني من أعراض مزمنة في العين مثل الحرق، أو اللسعة، أو الحكة، فقد تكون مصاب بمتلازمة العين الجافة، أو إلتهاب القرنية المخروطية. و لكن في الواقع، هناك علامة واحدة لمرض إلتهاب القرنية المخروطية غير بديهية و هي الدموع الكثيرة أو العيون المائية – و هي علامة واحدة على وجود مشكلة في ترطيب العين. إذا كنت تعاني من أعراض مزمنة في العين، فقد تكون تعاني من متلازمة جفاف العين. لذلك عليك معرفة أسباب هذا الجفاف و طرق الوقاية منها لحماية عينيك من الضرر لاحقاً.

أسباب جفاف العين

  1. أنت تتقدم في العمر

يؤثر التقدم في العمر على جميع أجزاء جسمك بما فيها عينيك. حوالي 30% من الأشخاص فوق سن الخمسين يعانون من جفاف العين، وتزداد النسبة في سن ال 65 فيما فوق. مع تقدمك في العمر فإن قدرة العين على إنتاج الدموع تقل. قد يكون السبب في ذلك أن القنوات الدمعية يحدث بها إنسداد مع مرور الوقت أو بسبب الإلتهابات، و التي يمكن أن تكون بسبب التقدم في العمر، و ذلك كما تقول دكتور جانيت كوشينج، طبيبة الرمد و الأمراض البصرية في كلية الطب و الصحة العامة في جامعة ويسكنسون في ماديسون. لحسن الحظ فإن جفاف العين بسبب الشيخوخة ( أو لأي سبب آخر) قد لا تكون شديدة، إلا أنها تؤثر على نوعية و جودة الحياة، ولكنها دائماً قابلة للعلاج.

  1. إذا كنتي تتناولين حبوب منع الحمل، أو كنتي حامل، أو تعانين من إنقطاع الطمث

يعاني الملايين في الولايات المتحدة من جفاف العين، و غالبيتهم تكون من النساء. و أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أنه بعد إنقطاع الطمث لا تقوم العين بإنتاج الكثير من الدموع. و النساء اللاتي تعانين من إنقطاع الطمث مبكراً ( في سن الأربعين أو أقل) و تعرضن لجفاف العين، فإن ذلك يزيد من خطر التعرض لضرر أكبر في العينين و ذلك لأنهم تعرضوا لجفاف العين لسنوات طويلة. ليس فقط إنقطاع الطمث هو المؤثر، و لكن التغيرات الهرمونية الاخرى قد يكون لها نفس التأثير. و تقول كوشينج:” إستخدام أقراص منع الحمل و العلاج بالهرمونات البديلة يمكن أن يسبب جفاف العين”.

لا يستخدم العلاج بالهرمونات البديلة عادة لعلاج أعراض إنقطاع الطمث كما كان في الماضي بسبب إرتفاع خطر الإصابة بالسرطان، ولكن بالجمع بين الإستروجين و البروجيسترون فإن ذلك يقلل من مخاطر الإصابة بجفاف العين بدلاً من إستخدام الاستروجين وحده. ( و ذلك لأن الاستروجين وحده يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، لذلك فهو عادة ما يكون أفضل لنساء اللاتي تعرضن لعملية إستئصال الرحم).

  1. تعاني من أحد أمراض المناعة الذاتية

يرتبط جفاف العين بإضطرابات المناعة الذاتية المختلفة، بما في ذلك الذئبة الحمراء، إلتهاب المفاصل الروماتيدي، التصلب الجلدي، و متلازمة سجوجرن. في متلازمة سجوجرن يهاجم جهاز المناعة الغدد التي تفرز اللعاب و الدموع، فيسبب جفاف العين و جفاف الفم أيضاً. يمكن أن تسبب أمراض المناعة الذاتية أيضاً خلل في المكونات الثلاثة الرئيسية للدموع و هي : الزيت، و الماء و المخاط. أي تغييرات في في تركيبة الدموع قد تؤدي لجفاف العين أيضاً.

مرض العين الدرقي، و المعروف أيضاً بإسم مرض جريفز في العين، و هو إضطراب مناعي آخر. و في هذا المرض لا يقوم الجهاز المناعي بالهجوم على الغدة الدرقية فقط، و لكنه يهاجم أيضاً العضلات العضلات و الأنسجة المحيطة بالعين و هذا يسبب جفاف العين أيضاً. إذا كنت تعاني من أي من هذه الإضطرابات، فتأكد من علاجها و علاج جفاف العين أيضاً.

  1. إذا كنت تقضي الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر

يجب عليك ألا تقضي الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر أو أمام ألعاب الفيديو أو حتى الهاتف الذكي، لأن ذلك سيؤدي لجفاف العين. و تقول دكتور كوشينج:” إن إستخدام جهاز الكمبيوتر يقلل بشكل ملحوظ من سرعة وميض العينين، و هذه هي الطريقة التي تستخدمها العين للتليين.

ومضات العين التي تحدث بمعدل 10-15 مرة في الدقيقة ( مرة كل 4 ثواني تقريباً) تحافظ على رطوبة العينين و تحافظ على التوازن بين الزيت، المخاط و الماء. و عندما تومض بنسبة أقل فإن هذا يعني أن الدموع تتبخر بسرعة أكبر. يمكن لهذا أن يحدث عند القيام بأنشطة اخرى مثل التركيز الشديد في القراءة، القيادة أو الخياطة.

  1. قمت بإجراء جراحة في العين

كل من قاموا بعملية الليزك لتصحيح أبصارهم تقريباً سيعانون من جفاف العين لفترة من الوقت. وتقول كوشينج:”عند القيام بعملية الليزك، يحدث ضرر على سطح العين و الذي يمكن أن يؤثر على إنتاج الدموع”. و جزء منها بسبب قطع الأعصاب و هي من تخبر العيون لإنتاج الدموع. و لحسن الحظ، فإن هذا النوع من جفاف العين عادة ما يكون خفيف و يستمر من 3-6 أشهر فقط. و لكن بالرغم من ذلك، لابد من علاج جفاف العين لأن ذلك سيضمن نجاح عملية الليزك. و قد تسبب بعض الجراحات الاخرى أيضاً جفاف العين مثل الجراحات التجميلية التي تشمل الجفون أو الجراحات الاخرى التي تؤثر على القرنية مثلما تفعل الليزك.

  1. أنت تضع العدسات اللاصقة

كثير من الناس يعانون من جفاف العين قبل القيام بعملية الليزك، ربما يحدث ذلك بسبب وضع العدسات اللاصقة لفترات طويلة لتصحيح مشكلة الرؤية. حيث تتداخل العدسات اللاصقة مع طبقة الدموع التي تغطي العيون و تحميها. و هذا يسبب تبخر الدموع و جعل عينيك تحرقك أو تشعر باللسعة فيها. و لعلاج ذلك قم بوضع العدسات اللاصقة لفترات أقل أو قم بإستبدال العدسات بنوع آخر. و يمكنك أيضاً إرتداء النظارات حتى تقوم بعملية الليزك. و بالرغم من أن هذه الجراحة قد تسبب جفاف العين، و لكن هذا يكون مؤقتاً.

  1. تتناول بعض الأدوية التي تزيد من خطر الإصابة بجفاف العين

هناك مجموعة كبيرة من الأدوية، سواء كانت تصرف بوصفة طبية أو لا تحتاج لوصفة طبيب و التي قد تسبب جفاف العين كأحد آثارها الجانبية لأنها تقلل من إنتاج الدموع. أحد أشهر هذه الأدوية هي أدوية ضغط الدم ( مدرات البول و مانعات بيتا)، الأقراص المنومة، مضادات الإكتئاب، الأدوية المضادة للقلق، مسكنات الألم، مضادات الهيستامين، و مزيلات الإحتقان، بالإضافة لبعض العلاجات المستخدمة لحب الشباب و مرض باركنسون. إذا كنت تعاني من جفاف العين بسبب أحد هذه الأدوية، إستشير طبيبك للتبديل لدواء آخر بديل. وإذا لم تستطيع العثور على البديل، فقم بإستخدام قطرات العين التي تساعد على إفراز الدموع( و التي تباع دون وصفة طبية)، و تحدث لطبيبك عن طريقة الإستخدام المثالية لها. حاول تجنب إستخدام القطرات التي تحتوي على مواد حافظة و التي قد تزعج عينيك أكثر من التي لا تحتوي على مواد حافظة.

  1. البيئة التي تعيش فيها جافة

إذا كنت تعيش في مكان الهواء فيه جاف في الداخل و الخارج، فهذا قد يسبب جفاف العين. الناس الذين يعيشون في المناخ الجاف يكونوا أكثر عرضة للإصابة بجفاف العين، و كذلك من يعيشون في مناطق مرتفعة. وقد وجدت إحدى الدراسات أن 9% فقط من المشاركين الذين يعيشون في مستوى منخفض ( حوالي 700 قدم فوق سطح البحر) يعانون من جفاف العين، بينما تصل النسبة إلى 20% عند اللذين يعيشون في أماكن مرتفعة ( أكثر من 10000 قدم فوق مستوى سطح البحر) ممن يعانون من جفاف العين.

يمكن أن يكون للبيئات الداخلية الجافة نفس التأثير. و هذا يشمل أي مكان موجود به تكييف هواء أو حرارته عالية، و بيئات المستشفيات و الطائرات و العديد من بيئات العمل الاخرى التي تكون جافة. و تشمل المهيجات البيئية الاخرى الرياح، الدخان و الأبخرة الناتجة عن المواد الكيميائية و أشعة الشمس.

  1. تعاني من مرض السكري

إذا تركت مرض السكري دون علاج أو رقابة، فإنه قد يسبب بعض الأضرار لأعصابك. إعتلال الأعصاب، و هو شكل شائع من تلف الأعصاب بسبب مرض السكري يمكن أن يصيب شبكة الأعصاب في أكثر من جزء من الجسم، بما في ذلك الطبقة الأمامية من العين ” القرنية”. و هذا يمنع إنتاج الدموع بشكل كبير، مما يجعلك لا تومض بعينك كثيراً، و هذا يعني أن الدموع تتبخر بسهولة أكبر.

و قد وجدت إحدى الدراسات أن 4/3 الأشخاص المصابين بمرض السكري و أضرار الأعصاب الناتجة عنه يعانون من جفاف العين، مقابل 44% من المصابين بالسكري و لكنهم لا يعانون من مشاكل في الأعصاب، وأقل من 30% من الذين لا يعانون من مرض السكري في الأساس. و إجمالاً فإن أكثر من نصف المصابين بمرض السكري يعانون من جفاف العين. و لكن بمجرد حدوث تلف الأعصاب، فلا يوجد الكثير من الأشياء التي قد تفعلها لذلك. الحل هو منع حدوث هذا التلف من البداية بالسيطرة على نسبة السكر في الدم، و قم بعلاج جفاف العين إذا حدث بإستخدام القطرات المرطبة و التي يمكنك الحصول عليها بوصفة طبية أو بدون وصفات طبية.

  1. تعاني من نقص فيتامين “أ”

نقص فيتامين “أ” قد يسبب جفاف العين، و ذلك بالرغم من أن هذا أكثر شيوعاً في المناطق المتطورة في العالم. و هذا يمكن علاجه بالإعتماد على وجود فيتامين “أ” في العديد من الأطعمة و الخضروات الورقية مثل البروكلي. و الخضروات ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا الحلوة، الجزر، اليقطين، الكبد.

كما يمكن لإتباع نظام غذائي صحي أن يكون أفضل لصحة العين. تشير الدراسات إلى أن أحماض أوميجا 3 قد تقلل من أعراض جفاف العين. و من هذه الأطعمة سمك السلمون و السردين و الجوز.

  1. تعاني من الحساسية

عندما تعاني من الحساسية ستشعر دائماً بجفاف العين. و في الواقع فإن جفاف العين يعكس المواد المسببة للحساسية. و قد وجدت إحدى الدراسات أن جفاف العين يكون أكثر شيوعاً في فصل الربيع، و خاصة في ابريل. ( و تبلغ ذروة حالات جفاف العين في فصل الشتاء، وذلك بالرغم من أن الباحثين قد توقعوا أن التدفئة المنزلية قد تقلل من ذلك).

و للأسف فإن العديد من أدوية الحساسية تسبب أيضاً جفاف العين، لذلك إذا كنت تعاني من الحساسية، فعليك إيجاد طريقة اخرى لعلاجه غير الأدوية. قم بتجربة إرتداء نظارات ملفوفة حول العين عند العمل في الحديقة أو العمل في فناء المنزل. و إذا كنت داخل المنزل قم بإستخدام فلتر تنقية الهواء.

إقرأ أيضا 

يمكنك بسهول علاج جفاف العين بنفسك فقط أقرا الارشادات التالية

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *