الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / الأسرة / جهاز جديد يمكن أن يخلصك من الم الظهر

جهاز جديد يمكن أن يخلصك من الم الظهر

في تجربة جديدة قامت اجريت في 4 مستشفيات تعليمية تابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة قام الأطباء بإختبار جهاز جديد يشبه الرصاصة في الحجم و الشكل و يُزرع في ظهر المريض الذي يعاني من آلم مزمن في الظهر. و يُصنع هذا الجهاز من التيتانيوم و يمكن أن يخلص المرضى من الم الظهر

و تقوم التجارب التي تقوم بها المستشفيات التعليمية التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة بوضع الجهاز في أسفل العمود الفقري للمريض حيث يوفر الدعم و يخفف الضغط على الأعصاب.

و يتم ذلك عن طريق عملية بسيطة يتم فيها عمل شق صغير في جانب الجسم، و هي بسيطة للغاية حيث أن المرضى يمكنهم العودة للمنزل في نفس اليوم و لا يحتاجون للكثير من الوقت للتعافي.

و تعتبر هذه العملية بديل جيد لجراحة العمود الفقري و التي يمكن أن تجعل المريض غير قادر على المشي لأشهر. و تم تصميم هذا الجهاز لعلاج حالة تسمى ضيق العمود الفقري – و هي عبارة عن ضيق يحدث في القناة الشوكية نتيجة لإنزلاق الفقرات مما يؤدي لضغط على الأعصاب و الشعور بألم شديد في أسفل الظهر و الساقين، و هو ما يعرف بعرق النَسا.

و تشمل أسباب الإصابة به هشاشة العظام، و مشاكل تكون الأقراص بين الفقرات، و الكسور في العمود الفقري. و يعاني حوالي 95 % من الأشخاص فوق سن الخمسين من العمر من ضيق العمود الفقري، بينما يعاني 10 % من السكان من حالات مؤلمة.

و يشمل العلاج التقليدي لهذه الحالة العلاج الطبيعي و مسكنات الألم، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على أسفل الظهر عن طريق الجراحة و التي تشمل إزالة العظام و الأنسجة التي تضغط على الأعصاب. ولكن غالباً ما تعود الآلام مرة اخرى بعد سنوات إذا تعرضت الفقرات للإنزلاق مرة اخرى.

ولكن الآن مع هذا الجهاز الجديد و الذي يطلق عليه ” مينيتمان” و المغطى بنوع خاص من الكالسيوم مما يعزز عملية الشفاء الطبيعية للجسم. ويلتحم العظام مع الجهاز من الجانبين مما يساعد على غلق الفجوات في العمود الفقري بين الفقرات و يوفر ثبات لفترات طويلة من الزمن.

و قد تمت تجربة جهاز مينيتمان في مستشفيات برمنجهام، إيبسويتش تاون، و تونتون، و ليدز. و قد أجريت حتى الآن على 20 مريضاً بريطانياً و على 950 مريض في جميع أنحاء العالم.

و تقول الدكتورة جانيسان بارانيدهاران إستشارية علاج الألم بمستشفى ليدز التعليمي:” النتائج تعتبر واعدة للغاية. فقد شعر المرضى بالراحة و إختفى الشعور بالألم لديهم. كما أن التخلص من الألم يأتي بالتزامن مع التخلص من الضغط على النخاع الشوكي و الأعصاب.

و بعد إعطاء المريض مخدر موضعي في الظهر، يتم عمل شق 2 سم في جانب الجسم. و يتم إستخدام بعض الأدوات لتوسيع الفجوة بين الفقرات. ثم يتم إدخال الجهاز ” مينيتمان” في الفجوة و تثبيته في مكانه، ثم يتم رفع المكان المضغوط بالفقرات في العمود الفقري مما يخلق مساحة أكبر للأعصاب في العمود الفقري و هذا يخفف الألم على الفور.

و يعتبر ألم أسفل الظهر هو السبب الرئيسي في الإعاقة في جميع أنحاء العالم، و هذا يحدث لواحد من كل 10 رجال و إمرأة واحدة من كل 5 نساء. كما أن الذين يعانون من عرق النَسا تكون لديهم أعراض الحالة حتى بعد عام من التشخيص.

و من أسباب آلام الظهر الأخرى: وجود بعض الغضاريف بين فقرات العمود الفقري و الذي يضغط بدوره على الأعصاب، و إلتهاب الفقرات الروماتويدي، وهو نوع من إلتهاب المفاصل يسبب تورم المفاصل في العمود الفقري، و أيضاً إنزلاق الفقرات و هذا يحدث عندما يخرج بعض عظام العمود الفقري خارج موقعها.

و تقول ليندا جرينوود، 64 عام من نورث يوركشاير و التي أصبحت واحدة من المرضى الذين قاموا بزرع جهاز مينيتمان في جسمها بعد سنوات من آلام أسفل الظهر و الساق: ” لقد عانيت من آلام عرق النَسا، و آلام الساقين، و قد أخذت العديد من حقن مسكنات الألم و لكنها تقلل من الألم فقط و لا تعالج السبب الحقيقي للمشكلة و هو ضيق العمود الفقري. و قد قام الطبيب جيك تيموثي بالكشف علي في مستوصف ليدز ثم قام بوضع الجهاز داخل جسمي بعد أن قرر أني مناسبة لإستخدامه”.

و تكمل السيدة ليندا:” أتذكر أنه قبل إجراء هذه العملية كان الألم قوياً، حيث أنني كنت أقوم بالمشي مع كلبي في اليوم الذي يسبق العملية و أتذكر مدى الألم، لقد ظننت بأنني سأجلس قريباً على كرسي متحرك”.

عندما دخلت المستشفى لإجراء الجراحة كنت تحت تأثير المخدر، ثم عندما إستيقظت لم أشعر بأي ألم، منذ ذلك الحين لم أشعر بأي ألم. يمكنني أن أسعر بالجهاز في ظهري و لكن لا يوجد أي ألم على الإطلاق.

و تكمل ليندا: “إذا قمت بإجراء جراحة تقليدية لتوسيع الفقرات لكنت الآن بحاجة لفترة 3 أشهر للإستشفاء، و لكن مع هذا الجهاز الوضع مختلف تماماً”.

المصدر

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *