الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / الأسرة / حقائق عن الفضاء ٢٦ معلومة

حقائق عن الفضاء ٢٦ معلومة

يخفي الفضاء الكثير من الألغاز و الأسرار. بعض الناس يحبون إستكشافه من أجل فهمه بشكل أفضل. لذلك سنقدم لكم بعض حقائق عن الفضاء لمعرفة بعض الأشياء التي لا نعرفها دون الحاجة للذهاب إلى الفضاء. ويحتوي الفضاء هلى تريليونات من المجرات و الأشياء و التي قد لا يفهمها العقل البشري. و فيما يلي بعض الحقائق عن الفضاء الواسع.

الفضاء

١- هناك الآلاف من الكواكب الاخرى في الفضاء

لدينا ثمانية كواكب في مجموعتنا الشمسية. و مع ذلك توجد خارج المجموعة الشمسية الآلاف من الكواكب الاخرى. الكواكب الشمسية الإضافية أو الكواكب الخارجية تدور في مدار حول نجم آخر. و حتى الآن لدينا ما يقرب من 1800 عالم جديد مؤكد، و هناك 3000 آخرين في إنتظار التأكيد. و يتطلع علماء الفلك إلى منطقة النجوم الذهبية التي قد تكون صالحة للسكن تماماً مثل الأرض. و غالبية الكواكب المكتشفة حتى الآن عبارة عن كواكب غازية عملاقة ساخنة.

٢- عندما تكون في الفضاء فإن الجلد على قدميك يتقشر

في البيئات التي تقل فيها الجاذبية لا يستخدم رواد الفضاء أقدامهم للمشي. لذلك يبدأ جلد أقدامهم يصبح أرق و يتقشر. و بما أنه لا يوجد أي مرفق للغسيل في الفضاء، فإن رواد الفضاء يرتدون نفس الملابس الداخلية و الجوارب لبضعة أيام. ثم يجب عليهم أن يقوموا بخلع هذه الجوارب برفق شديد. لأنه يمكن أن تخرج خلايا الجلد الميتة و تطفو في الفضاء.

٣- اليوم الواحد على كوكب الزهرة أكثر من عام

هذا الشيء صعب عليك إسيعابه لكنه حقيقي، فالسنة الواحدة على كوكب الزهرة ( و هذه هي الفترة التي يستغرقها كوكب الزهرة للدوران حول الشمس دورة كاملة) هو 224.7 من أيام الأرض. و بالرغم من ذلك يستغرق الأمر 243 يوماً من أيام الأض ليدور كوكب الزهرة حول محوره مرة واحدة فقط.

٤- تم وضع رواد الفضاء في الحجر الصحي بعد عودتهم من القمر

هناك صورة مشهورة للرئيس الأمريكي نيكسون و هو يتحدث إلى طاقم مركبة الفضاء أبوللو 11 المكون من مايكل كولينز و نيل أرمسترونج و بز ألدرين. و هذا إستمر حتى بعد عودة طاقم أبوللو 14 بأمان. و بعد ذلك قرر العلماء أن القمر لا يحتوي على أي أمراض قاتلة. و لكن طاقم أبوللو 13 الذي كان يعاني من خلل و إذطر للعودة إلى الأرض قد خضع للحجر الصحي بعد عودتهم مرة اخرى.

٥- يمكن أن تمتلئ الشمس بعدد 1مليون من كوكب الأرض

كان يعتقد علماء الفلك القديم أن الأرض موجودة في مركز الكون و لكن الآن نحن نعلم أن الشمس في مركز المجموعة الشمسية و الكواكب تدور حول الشمس. و تشكل الشمس 99.8% من كتلة النظام الشمسي بأكمله. لذلك فنحن بحاجة لمليون كوكب من نفس حجم كوكب الأرض ليكون بنفس حجم الشمس.

٦- ستصبح أطول في الفضاء

يحدث تغيير آخر في جسم الإنسان في وجود الجاذبية الضعيفة، حيث يتمدد العمود الفقري لأن الجاذبية تدفعك لأسفل. في الواقع يمكن أن يصل الطول الزائد إلى 5 سنتيمتر.

٧- الطقس سيء للغاية

في بعض الأحيان على الأرض و خاصة في أيرلندا الشمالية، يمكن أن يكون الطقس سيء نوعاً ما.و بالرغم من ذلك فإن الطقس لدينا يعتبر رائع مقارنة ببعض الكواكب الاخرى. فكوكب المشتري لديه رياح سريعة و قد تكونت على سطحه بقعة حمراء كبيرة  و هي عاصفة كبيرة تشبه الإعصار على مدى ال 300 عام الماضية. و يتعرض المريخ و عطارد إلى تغيرات شديدة في درجات الحرارة في نفس اليوم. أما كوكب الزهرة فهو ساخن أكثر 5 مرات من الماء المغلي. زحل و أورانوس أيضاً لديهم رياح سريعة للغاية. بينما كوكب نبتون هو أسوأهم حيث أن سرعة الرياح به تصل إلى 1600 ميل في الساعة.

٨- الفضاء ليس بعيداً كما يبدو

يبدأ الفضاء رسمياً عند علامة عالمية لخط كارمان. و هذه الحدود الغير مرئية ترتفع 100 كيلومتر فوق سطح الأرض. و نظرياً إذا كان بإمكانك أن تقود سيارتك إلى أعلى، فقد تصل إلى الفضاء في أقل من ساعة.

٩- الكوكب الأكثر سخونة ليس هو الكوكب الأقرب إلى الشمس

بالرغم من أن كوكب عطارد هو الكوكب الأقرب للشمس، إلا أنه ليس الكوكب الأكثر سخونة. لا يحتوي كوكب عطارد على أي جو و هذا يجعل منه كوكب حار أثناء النهار عندما يواجه الشمس مباشرة. و في هذه الحالة قد تصل درجة حرارته إلى 425 درجة مئوية و لكن في الليل فإن درجة الحرارة تنخفض بشدة حتى تصل إلى -180 درجة مئوية تحت الصفر. و كوكب الزهرة هو الكوكب الأكثر سخونة في المجموعة الشمسية، حيث أن السحب السميكة الموجودة به تحبس حرارة الشمس مما يجعل درجة حرارة كوكب الزهرة 500 درجة مئوية دائماً.

الفضاء
الفضاء

١٠- القمر يبدو أكبر في الأفق

هناك وهم بصري يجعل القمر أكبر كلما إنخفض في السماء. وهذا الكبر الظاهري لا يحددث بسبب غلافنا الجوي و لكنها تعتبر خدعة ذهنية. و عندما يكون القمر أقرب إلى الأفق فإنه سيكون أقرب إلى اشياء مثل المباني و الأشجار، و هذا يجعل القمر يبدو أكبر. و مع ذلك فإن هناك أوقات يكون القمر فيها أكبر بالفعل. حيث أنه عندما يدور في مداره فقد يكون أقرب إلى الأرض أو في أبعد نقطة له عن الأرض. و هذا يحدث مرة واحدة في الشهر بسبب دوران القمر حول الأرض. و عادة ما يكون هذا غير ملحوظ بالعين. و لكن عندما يكون القمر في حالة البدر و يكون في أقرب نقطة للأرض في نفس الوقت فإن القمر يكون في أكبر حجم له و يطلق عليه القمر الخارق ( السوبر موون)، و في هذه الحالة يزيد حجمه بنسبة 12-14% عن معدله الطبيعي.

١١- هناك غزال مفقود

يعتقد الفلكي غريب الأطوار تايكو براهي ( 1546 – 1601) أن القمر و الشمس يدوران حول الأرض و لكن الكواكب الأخرى تدور حول الشمس. و قد قام تايكو بتصنيف العديد من النجوم و الأشياء، و له فوهة فوق سطح القمر تسمى بإسمه، و بقايا مستعمرة سميت بإسمه. و مع ذلك فإن سلوكه الغريب قد يكون مثير للإهتمام. و كان يرتدي أنفاً مزيفاً من الفض بعد أن فقد أنفه الحقيقية في معركة بالسيف، كما أنه كان لديه حيوان أليف ( غزال) توفى ساقطاً على السلالم بعد أن تناول العديد من المشروبات. و عندما تم إستخراج جثته و فحصها في عام 2010 فإن العلماء إكتشفوا أن إنفجار المثانة قد يكون هو السبب في وفاته و ليس التسمم على كوكب عطارد من قبل أحد الزملاء كما كان يقال.

١٢- مصطلح رائد الفضاء هي كلمة يونانية الأصل

و هي كلمة “أستون” و التي تعني نجم و “ناوتس” و التي تعني بحار.

١٣- يمكنك البكاء في الفضاء و لكن دموعك لن تسقط

عل متن محطة الفضاء الدولية تطفو المياه مثل الفقاعات أو الكرات. لكن الماء سوف يتمسك بسطح حتى يتم إزالته. و هذا يعني أن الدموع ستبدأ في تكوين فقاعات حول عينيك حيث أن البيئة الخالية من الوزن لا تسبب سقوط الدموع. و هذا يبدو رائعاً حقاً ولكنه يمكن أن يكون خطيراً. فقد عانى رائد وكالة الفضاء الأوروبية لوكا بارميتانو من تسريب في بدلة الفضاء أثناء السير في الفضاء. و قد غطى الماء عينيه و أذنيه بعد ان تسرب إلى خوذته. ولكن لحسن الحظ أنه عاد إلى محطة الفضاء دون أن يصاب بأذى و لولا ذلك لكان غرق في الفضاء.

١٤- ساعدت الملابس الداخلية المتسخة و ورق التواليت على نمو النباتات في محطة الفضاء الدولية

إكتشف رائد الفضاء الأمريكي دون بيتيت أنه من خلال طي زوج من الملابس الداخلية في شكل كروي و وضعها في ورق التواليت الروسي ( و هو صوف سميك يشبه الشاش)، فإن هذا خلق بيئة أكثر دفء لبعض بذور الطماطم و الريحان لتبدأ في الإزدهار. و لأن الجوارب و الملابس الداخلية تتغير كل 3-4 أيام، فإنها قد توفر بعض العناصر الغذائية الإضافية للنباتات.

١٥- السديم يأتي في جميع الأشكال و الأحجام

السديم يعني سحابة باللغة اللاتينية. و هي مناطق تنشأ فيها النجوم أو مناطق مات فيها نجم. و تأتي الغيوم الكونية ( السديم ) في جميع الأشكال و الأحجام، و هي مصنوعة من الغبار و الغازات بين النجوم. هناك سديم شجرة عيد الميلاد، سديم رأس الحصان، وحيد القرن، اليد، البيض المقلي و أكثر من ذلك بكثير. هذه الغيوم الجميلة الغير مرئية بالعين المجردة تسلط الضوء على حقيقة أن هناك الكثير مما يحدث في السماء أثناء الليل و لا يمكننا رؤيته.

١٦- سيتغير النجم الشمالي في النهاية

تستخدم النجمة الشمالية للملاحة، وهي نقطة ثابتة في السماء تظهر ليلاً،و لكنها سستغير و لكن ليس في حياتنا. تدور الأرض النجمة الدوارة و لهذا فإن محور الأرض مائل. و هو يشير في الوقت الحالي إلى بولاريس. و لكن في عام 13727 سيكون في إتجاه نجم فيجا. و قد كان فيجا هو نجم الشمال في عام 12000 قبل الميلاد.

١٧- طاقم مركبة الفضاء أبوللو لم يكن لديه أي تأمين على الحياة

إذا إفترضنا أن الطاقم المكون من 3 أفراد ( ارمسترونج، و الدرين، و كولينز) لم يعودوا بأمان من القمر، فإن حياتهم لم تكن مغطاة بأي بوليصة تأمين على الحياة. لذلك قبل رحلتهم قام الثلاثة بتوقيع بعض الصور التي يمكن بيعها في حالة وفاتهم.

١٨- المعادن الموجودة في الفضاء تلتصق معاً

في فراغ مثل الفضاء، عندما تلمس قطعتان من نفس المعدن بعضهما البعض فإنهما يترابطان معاً. هذه العملية تسمى اللحام البارد. وهذا لا يحدث على الأرض بسبب الأوكسجين الموجود في بيئتنا، و لكنه قد يستخدم أثناء بعض عمليات التصنيع. إنه شيء يجب اخذه بعين الإعتبار، ولكنه ليس مشكلة في العادة لأن أدوات رواد الفضاء تحتفظ بطبقة من الأوكسيد حتى بعد مغادرة الأرض.

١٩- أبعد شيء ضنعه الإنسان هو فوياجر 1

في عام 1977 تم إطلاق فوياجر 1 و 2. و كانت مهمتهم الأساسية زيارة المشتري و زحل. و إستمر فوياجر 2 في رحلته إلى أورانوس و نبتون. و قامت فوياجر 1 بشق طريقها عبر الفضاء بين النجوم. و يبعد  فوياجر 1 عن الأرض مسافة أكبر من المسافة بين الشمس و بلوتو. و كلا المركبتين يحملان سجلاً ذهبياً على متنه، و هذا سيعمل ككبسولة زمنية للأرض. وهذه السجلات تشمل تحيات من الأرض و كذلك أنواع مختلفة من الموسيقى. كما أنه لديه ضوضاء من محركات الصواريخ، و البحر ، و بعض الناس و هم يتحدثون، و أصوات الحيوانات و الكثير من الصور، و كلها تلخص الأرض. و قد قال جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت ” إن هذا السجل يمثل أملنا و عزمنا، و حسن نيتنا في العالم و الفضاء الواسع”. و قد تم تسجيل هذه الرسائل كنبضات إلكترونية يمكن ترجمتها إلى كلمات مكتوبة. إذا وجد أي من الكائنات الفضائية هذا فسيتمتعون بذلك.

٢٠- هناك بركان على المريخ ثلاث مرات أكبر حجماً من جبل إفرست

يبلغ عرض البركان 600 كيلومتر و إرتفاعه 21 كيلومتر، و يعتبر  بركان أوليمبوس مونس بركان موجود على المريخ و قد يكون نشطاً وفقاً لما ذكره العلماء. و هذه القمة هي الأعلى بين كل الكواكب. و لكن هناك قمة ريسيلفيا على كويكب فستا و طولها حوالي 22 كيلومتر.

٢١- القمر كان جزء من الأرض

و تكمن هذه النظرية في أنه عندما كان كوكب الأرض شاباً نسبياً، صدمه جسم عملاق و كسر هذا التصادم قطعة من الأرض ذهبت بعيداً و نشأ القمر. ثم بدأت هذه القطعة تدور حول الأرض نتيجة لسحب الجاذبية.

٢٢- هناك مياه عائمة في الفضاء

عثر علماء الفلك على سحابة ضخمة من بخار الماء تمل 140 تريلليون مرة كمية الماء الموجودة في محيطات الأرض. و ذلك في مكان يبعد حوالي 10 مليار سنة ضوئية، مما يجعله أكبر إكتشاف للمياه على الإطلاق.

٢٣- ستبقى آثار الأقدام على سطح القمر لمدة 100 مليون سنة

القمر ليس له غلاف جوي، مما يعني عدم وجود رياح تسبب تآكل السطح و لا مياه لغسل آثار الأقدام. و هذا يعني أن آثار أقدام رواد فضاء مركبة أبوللو، و هذا بالإضافة لآثار المركبة الفضائية و المواد المهملة ستكون موجودة لمدة ملايين السنين.

٢٤- قد يكون هناك كوكب مصنوع من الماس

يبقى هذا الشيء مثير للإعجاب و لكن تشير الأبحاث التي أجراها علماء جامعة بيل إلى أن الكوكب الصخري الذي يسمى كانكري إي 55 و هو الكوكب الذي نصف قطره ضعف نصف قطر الأرض و كتلته أكبر بثمانية أضعاف قد يكون سطحه مكون من الجرافيت و الماس. و هو على بعد 40 سنة ضوئية و لكنه يرى بالعين المجردة في مجموعة نجوم السرطان.

٢٥- الفضاء صامت تماماً

لا يوجد جو في الفضاء، مما يعني أن الصوت لا يوجد له وسيلة أو وسيط للتنقل لكي يكون مسموع. و يستخدم رواد الفضاء اجهزة الراديو للبقاء على إتصال دائم أثناء وجودهم في الفضاء. حيث يمكن هناك إرسال و إستقبال موجات الراديو.

٢٦- النجوم النيترونية قد تدور بسرعة 600 مرة في الثانية

النجوم النيترونية هي أكثر النجوم كثافة و أصغرها في الكون المعروف. و بالرغم من أن نصف قطرها لا يتجاوز ال 10 كيلومترات، إلا أن كتلتها قد تكون أكثر بضع مرات من الشمس. يمكن أن تدور بسرعة تصل إلى 60 مرة في الثانية بعد ولادتها من إنفجار نجم كبير. و قد عرف عنها أنها تدور حوالي 600-712 مرة في الثانية بسبب خصائصها الفيزيائية.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *