الثلاثاء , نوفمبر 20 2018
الرئيسية / الأسرة / دراسة تكشف عن خطورة وجود فيروسات ضارة في الصواني البلاستيكية الموجودة في أمن المطارات

دراسة تكشف عن خطورة وجود فيروسات ضارة في الصواني البلاستيكية الموجودة في أمن المطارات

إكتشف العلماء أن الفيروسات التي تسبب إلتهابات الجهاز التنفسي موجودة بشكل شائع في الصواني الموجودة في منطقة الأمن في المطارات.

و من المعروف أن الجراثيم تنتشر بشدة في الطائرات، فقد إكتشفوا أن صواني الأمن البلاستيكية تشكل أكبر تهديد صحي في المطارات. و في دراسة نشرت في مجلة بيوميد سينترال إنفكشيس ديزيز أن الباحثون الفنلديون و البريطانيون قاموا بإختبار عينات من الصواني البلاستيكية في مطار هلسنكي. و تم أخذ هذه العينات في ثلاث مناسبات مختلفة خلال ذروة موسم الانفلونزا 2015- 2016.

و كانت هناك 4 من 8 عينات تحتوي على فيروس الانفلونزا أو الفيروس الغداني و التي تتسبب في أعراض شبيهة بأعراض البرد.

كما وجد الأطباء أيضاً أدلة على وجود فيروسات على 10% من الأسطح التي تم إختبارها في المطارات و التي شملت أيضاً محطات دفع المحلات التجارية، و قضبان الدرج، و عدادات فحص جوازات السفر و مناطق لعب الأطفال.

و لكن تم العثور على مستويات أعلى من الفيروسات على الصواني البلاستيكية التي تدور تحت حاجز الأشعة التي تفحص مقتنيات الركاب قبل السفر.

و تأكد الباحثون من أن الصواني التي تم فحصها ملوثة للغاية و لذلك قد يكون المسافرون عرضة للإصابة بالفيروسات الضارة.

و تقول الدراسة :” لقد وجدنا الفيروسات بنسب أعلى على الصواني البلاستيكية المستخدمة في مناطق المراقبة الأمنية التي تفحص أمتعة و مقتنيات المسافرون. يبدو أن هذه الصواني تشكل خطر كبير و محتمل على المسافرين حيث أن جميع الركاب تقريباً يستخدمونها”.

و قد تكون هذه الصواني أكثر خطورة إذا تسببت مثلاً في إنتشار و إنتقال أنواع اخرى من البكتيريا الضارة و التي قد تسبب أمراض كثيرة و خطيرة. و لكن و بالرغم من كل ذلك يمكن إستخدام العديد من أدوات التنظيف القادرة على تقليل خطر نقل الفيروسات و البكتيريا الضارة مثل المناديل المبللة المضادة للجراثيم.

و يؤكد البروفيسور جوناثان فان تام أن هذه الدراسة تدعم تحسين الوعي العام عن كيفية إنتشار العدوى و التغلب عليها. حيث يمكن أن يساعد الناس في تقليل العدوى عن طريق غسل اليدين، و إستخدام المناديل أثناء السعال و خاصة في الأماكن العامة.

كما تضيف الخبيرة في علم الفيروسات نينا إيكونين :” إن هذه النتائج تقدم أفكار جديدة للتحسينات الفنية في تصميم المطارات و تجديد الأماكن الأكثر عرضة للتلوث”.

المصدر

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *