الخميس , سبتمبر 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / صور مذهلة ترصد مجرة حلزونية تبعد 65 مليون سنة ضوئية عن الأرض

صور مذهلة ترصد مجرة حلزونية تبعد 65 مليون سنة ضوئية عن الأرض

 

إلتقطت مجموعة من التلسكوبات الحديثة في شيلي صورة لمجرة تعرف بإسم NGC 3981 على بعد حوالي 65 مليون سنة ضوئية من الأرض. و بالإضافة لصورة هذه المجرة فإن الصورة المذهلة عالية الدقة تحتوي على عدد من النجوم من مجرتنا، مجرة درب التبانة، و هذا بالإضافة إلى كويكب آخر يخترق السماء.

و يظهر الكويكب في الصورة على هيئة خط أزرق و أخضر و أحمر في أعلى الصورة و ذلك وفقاً للمرصد الأوروبي الجنوبي الذي إلتقط الصورة.

و تقع مجرةNGC 3981 جنوباً و لا ترتفع أبداً بأكثر من 18 درجة، مما يعني أنها نادراً ما تكون مرئية. و لكن العلماء قاموا بإلتقاط صورة لهذه المجرة و التي تقع في كوكبة كريتر أو الكأس في مايو الماضي بإستخدان التلسكوب الكبير جداً في مرصد إيسو ( المرصد الأوروبي الجنوبي) في تشيلي.

و يعتبر هذا التليسكوب أحد أكثر الأجهزة البصرية تطوراً على الإطلاق و يتكون من أربعة تليسكوبات صغيرة. و تميل هذه المجرة نحو الأرض مما يسمح لعلماء الفلك أن يبجثوا فيها جيداً و يراقبون مركزها و هي منطقة نشطة للغاية لأنها تحتوي على ثقب أسود كبير.

و تعتبر هذه المجموعة جزء من سحابة كراتر الكبيرة، و التي تعتبر مكون أصغر من عنقود مجرات العذراء و هي مجموعة ضخمة من المجرات تستضيف مجرة درب التبانة التي نعيش بها.

و قام هذا التليسكوب الكبير بإلتقاط أفضل صورة لكوكب نبتون حتى الآن في شهر يوليو الماضي. ويتم إلتقاط الصور للكواكب البعيدة عن الشمس بتفاصيل رائعة بسبب إستخدام أشعة الليزر و التي تساعد على إلتقاط هذه الصور المذهلة.

المصدر

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *