الثلاثاء , نوفمبر 20 2018
الرئيسية / الأسرة / علاج الصدفية بالطرق الطبيعية

علاج الصدفية بالطرق الطبيعية

يُعد مرض الصدفية أحد الأمراض الجلدية المزمنة ، والذي ينشأ عندما يخترق الجهاز المناعي في الجسم ويبدأ أن يرسل غشارات غير صحيحة إلي خلايا الجلد مما يجعلها تتكاُر بشكل اسرع ، تتكاثر خلايا الجلد بسرعة خلال ايام قليلة ، وتغطي طبقة سميكة من خلايا الجلد الجديدة البشرة حيث لا توجد خلايا جلدية زائدة ، وتتسبب في الإنزعاج لمن يعانون منها ، توجد العديد من الكريمات والمراهم التقليدية التي يُمكنها علاج مرض الصدفية ، ولكن في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الطرق الطبيعية لعلاج الصدفية .

الصدفية

تظهر طبقة خلايا الجلد الجديدة المتكونة علي شكل بقع علي الجلد ، تتميز بالاحمرار والتهيج ، وغالباً ما تصاحبها بقع سميكة ، وقشور ، حكة ، تكون لونها من الفضي إلي الأبيض ، وتكون مؤلمة أحياناً .

الصدفية ليست من الأمراض المعدية ولا يتم الإصابة بها عند لمس مريض الصدفية .

تظهر الصدفية في الغالب علي الركبتين والمرفقين وفروة الرأس ، ولكن يُمكن أن تظهر أيضاً في اجزاء أخري من الجسم .

تُعد الصدفية من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي عن طريق خطأ في الخلايا السليمة في الجسم وبالتالي تغيير دورة حياة خلايا الجلد .

عادة ، تنضج خلايا الجلد وتموت مرة واحدة في الشهر ، ولكن في حالة مرض الصدفية ، فإنها تميل إلي النضج والموت في أقل من أسبوع ، مما يؤدي إلي تراكم خلايا الجلد الميتة علي سطح الجلد .

يوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلي ظهور مرض الصدفية ، ومنها العوامل الآتية :

  • الضغط النفسي .
  • جفاف الجلد .
  • حروف الشمس .
  • التدخين .
  • تناول الكحوليات .
  • العوامل البيئية .
  • الالتهابات الفيروسية .
  • الالتهابات البكتيرية .
  • تناول بعض انواع الأدوية مثل beta-blockers ، أدوية الوقاية من مرض الملاريا ، الليثيوم والإيبوبروفين .

علي الرغم من وجود علاج للصدفية ، فإن مرض الصدفية من الأمراض الجلدية الصعب علاجها ، يُمكنك استخدام بعض العلاجات المنزليى الطبيعية والفعالة للسيطرة علي أعراض مرض الصدفية ومنع العدوي أيضاً ، كما يجب عليك استشارة طبيبك لتلقي التشخيص الصحيح والعلاج المناسب لحالتك .

علاج الصدفية

علاج الصدفية

١- علاج الصدفية بدقيق الشوفان الغروي :

يشير دقيق الشوفان الغروي إلي الشوفان الذي تم طحنة بشكل دقيق ثم يتم تعليقة في أي سائل مثل الماء والهلام ، حيث يظل الشوفان مُعلقاً بشكل موحد في الوسط السائل .

يتميز الشوفان الغروي بسهولة تطبيقه وسرعة امتصاصه ، وبالتالي فإنه مفيد جدا للاضطرابات الجلدية مثل الجلد الجاف والأكزيما والصدفية .

ترجع الخصائص المفيدة لدقيق الشوفان الغروي للجلد بسبب محتواه علي بعض المواد الكيميائية العلاجية مثل النشويات والبيتاجلكان وهي المسؤولة عن الاحتفاظ بالماء وحماية الجلد .

يحتوي دقيق الشوفان الغروي علي مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والفينول ، كما أنه يحتوي علي مركب السابونين المسؤؤول بشكل أساسي عن تطهير الجلد .

كل هذة الخصائص الوظيفية تجعل من دقيق الشوفان الغروي منظفاً رائعاً ومرطباً ومضاد للالتهابات لعلاج أعراض الصدفية .

استخدام دقيق الشوفان الغروي لعلاج مرض الصدفية :

  • يساعد حمام الشوفان علي ترطيب طبقات البشرة ، والحد من الحكة والالتهاب ، كما أنه يخفف ويهدئ البشرة ، كما أنه يساعد علي تهدئة الأعصاب .
  • قوم بخلط كوب واحد من دقيق الشوفان المطحون في حوض الاستحمام الملئ بالماء الدتفئ .
  • انقع جسمك في هذا الحمام من دقيق الشوفان لمدة من 15 إلي 20 دقيقة في اليوم ، عند الخروج من الحمام ، اشطف جسمك بالماء الفاتر ، ثم قومي بتجفيف بشرتك ، ثم ضع كريم مرطب .
  • يُمكنك أيضاً القيام بطريقة أخري وهي : هو أن تقوم بلف قطعتين من الشوفان الملفوف في قطعة من قماش الشاش ، وضعه في حوض الاستحمام وضع الماء الساخن فوقة .
  • ثم أضف الماء البارد حتي تصبح درجة ماء الاستحمام مناسبة وقوم بالضغط علي كيس الشوفان ، سوف تتحول المياة إلي اللون الحليبي ، انقع جسمك في هذه المياة لمدة 10 دقائق ، يُمكنك استخدام كيس الشوفان كمنظف لطيف علي البشرة أثناء النقع ، بعد الانتهاء من الاستحمام ، جفف بشرتك ورطبها جيداً ، يُمكنك أن تكرر هذة الطريقة مرة في اليوم ، تأكد من التخلص من كيس الشوفان بعد كل استخدام .

٢- علاج الصدفية بخل التفاح :

وفقاً للدراسات والأبحاث ، أن خل التفاح يُمكن أن يستخدم كمطهر ، حيث انه يساعد علي تخفيف الشعور بالحكة والتهيج المرتبط بالصدفية .

يساعد خل التفاح علي استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للجلد ، كما أنه يساعد علي منع الإصابة بالعدوي .

طريقة استخدام خل التفاح لعلاج الصدفية :

  • امزج ملعقة واحدة صغيرة من خل التفاح العضوي في كوب من الماء ، واشربه مرتين في اليوم ، خاصة في حالات تفاقم الحالة ، هذا العلاج هو أيضاً جيد للصحة العامة لأنه يزيل السموم من الجسم .
  • امزج خل التفاح مع الماء بنسبة 1:1 وقوم بتطبيقه فقط علي الجلد من دون انقطاع ، يجب أن تتجنب التطبيق الموضعي علي المناطق المتهيجة والملتهبة ، وإذا تسبب في تهيج الجلد ، يجب أن تقوم بشطفه جيداً .
  • بدلاً من ذلك ، يُمكنك القيام بمزج خل التفاح والماء الفاتر معاً بنسية 3:1 ، والقيام بنقع قطعة من القماش في هذا المحلول واستخدامها للضغط لمدة دقيقة واحدة تقريباً ، وتكرر هذة الطريقة عدة مرات في اليوم للحصول علي أفضل النتائج .
  • يُمكنك أن تري النتائج في خلال بضعة أسابيع ، إذا كنت تتبع الطريقة المناسبة .

٣- علاج الصدفية بالفلفل الحريف :

يحتوي الفلفل الحريف علي مجموعة كاملة من الفوائد الصحية ، وهو مفيد جداً لعلاج مرض الصدفية خاصة ، فهو يساعد في تقليل أعراض الالتهابات والألم والاحمرار والتقشر التي هي الأعراض الشائعة لمرض الصدفية .

استخدام الفلفل الحريف لعلاج مرض الصدفية :

  • يُمكنك استخدام الفلفل الحريف في صورة بخاخات تحتوي علي الكريمات لعلاج مرض الصدفية ، يُمكنك الحصول عليه عبر الإنترنت أو من المتاجر الصحية ، يُمكنك تطبيق البخاخات التي تحتوي علي الكريم إلي المناطق التي تعاني من مرض الصدفية .

تحذير : يرجي عدم استخدام مرهم الكابسايسين علي الوجه ، يرجي التحقق مما إذا كان لديك حساسية من مرهم الكابسايسين لأنها قد تسبب حرقان للبعض ، اغسل يديك جيداً بالصابون بعد الاستخدام .

٤- علاج الصدفية بملح الإبسوم ( الملح الإنجليزي) :

يُعد حمام الملح ” الإبسوم” مناسباً لعلاج الاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية ، ملح إبسوم هو عبارة من كبرتيات المغنسيوم وله خصائص فريدة من نوعها التي تعطيها قيمة طبية ، فهو يساعد علي تخفيف الحكة والشعور بالحرقان والتخفيف من جفاف الجلد الذي يحدث مع مرض الصدفية .

بالإضافة إلي ذلك ، فإن ملح الإبسوم جيد للاسترخاء وإزالة السموم بسبب وجود كمية كبيرة من المغنسيوم ، وهو علي عكس ماء البحر في حقيقة أنه ينعم الجلد ويُمكن شطفه بالكامل ، كما يقول الخبراء أن نقع الجسم في ملح الإبسوم يعزز مستويات المغنسيوم في الجسم .

طريقة استخدام ملح الإبسوم لعلاج مرض الصدفية :

  • اخلط كوبين من ملح الإبسوم في حوض مملوء بالماء الدافئ .
  • انقع جسمك فيه لمدة من 15 إلي 20 دقيقة .
  • عند الخروج من الحمام ، قوم بتجفيف بشرتك جيداً ، وضع كريم مرطب جيد علي بشرتك .
  • استخدم هذة الطريقة من مرتين إلي ثلاثة مرات في الأسبوع .

٥- الثوم و علاج الصدفية :

الثوم هو علاج طبيعي آخر مفيد لعلاج مرض الصدفية ، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، فهو يمنع نشاط إنزيم lipoxygenase الذي يسبب الالتهاب المرتبط بالصدفية ، بالإضافة إلي كونه عامل مضاد للميكروبات ، فهو يساعد علي منع الإصابة بالعدوي ، يلعب العامل النووي ( NF-Kb ) ، وهو جُزئ موجود في الجسم ، دوراً حاسماً في الالتهاب ، وقد تم ربط تنشيط هذا الجُزئ مع الصدفية .

وأظهرت إحدي الدراسات التي اُجريت في عام 2004 أن مشتقات الثوم ajoene ، والكريتيد ، يُمكن أن تكون علاجاً فعالاً ضد مرض الصدفية ، كما يُمكن أن يمنع تناول الثوم تفشي مرض الصدفية بسبب مركباته النشطة وخصائصة علي تنقية وتطهير الدم .

طريقة استخدام الثوم لعلاج مرض الصدفية :

  • امزج كميات متساوية من زيت الثوم وهُلام الصبار ، وضع الخليط علي المناطق المصابة ، واتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله ، كرر هذا العلاج مرة واحدة في اليوم حتي تلاحظ التحسن في الأعراض .
  • يُمكنك أيضاً ، تناول من اثنين إلي ثلاثة فصوص من الثوم المفروم يومياً ، للحصول علي أفضل النتائج ، اترك فصوص الثوم المفروم لمدة 10 دقائق قبل تناولها ، إذا كنت لا تحب طعم أو رائحة الثوم ، يُمكنك تناوله مع الحليب أو تناول مكملات الثوم ( يجب عليك استشارة طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة ) .

٦- زيت الزيتون وعلاج الصدفية :

يُعد زيت الزيتون من أفضل العلاجات الطبيعية التي تُستخدم لعلاج مرض الصدفية ، حيث أنه يساعد علي تنعيم الجلد ، وبالتالي يساعد علي الحد من التقشر والقشور ، وقد اثبتت الأبحاث عام 2017 أن المركبات متعددة الفينول ( البوليفينول) التي توجد في زيت الزيتون فعالة في منع وعلاج اضطرابات الجهاز المناعي مثل الصدفية .

طريقة استخدام زيت الزيتون لعلاج مرض الصدفية :

  • أظهرت إحدي الدراسات التي أُجريت عام 2003 أن خليط عسل النحل الخام وشمع النحل وزيت الزيتون خليط فعال في علاج أعراض مرض الصدفية .
  • يُمكنك ببساطة تطبيق زيت الزيتون الفاتر بكميات كبيرة علي المنطقة المصابة ، يُمكن ذلك يساعد في علاج مرض الصدفية ، يُمكنك تطبيق هذة الطريقة عدة مرات في اليوم حتي تحصل علي أفضل النتائج لعلاج أعراض مرض الصدفية .
  • بدلاً من ذلك ، يُمكنك إضافة قطرتين من زيت الكالندولا مع قطرة واحدة من زيت الاوريجانو إلي كوب واحد من زيت الزيتون ، وضع هذا الخليط علي المنطقة المصابة واتركه لبضع ساعات قبل غسله ، كرر هذة الطريقة عدة مرات في اليوم حتي تحصل علي أفضل النتائج لعلاج أعراض مرض الصدفية .
  • يُمكن أيضاً استبدال زيت الزيتون بزيت جوز الهند حيث أنه سوق يعطي أيضاً راحة من أعراض مرض الصدفية .

٧- الكركم و علاج الصدفية :

الكركم هو أحد أنواع البهارات التي لا يخلو منها أي مطبخ ، فهو له العديد من الاستخدامات ، واعتاد استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية في الهند .

يتميز الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة ، يحتوي الكركم علي مركب الكركمين النشط الذي يعمل علي محاربة الالتهابات وتثبيط عمل إنزيم يُسمي فوسفوريلاز كنياز المسئول عن نمو خلايا الجلد .

طريقة استخدام الكركم لعلاج مرض الصدفية :

  • امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من حليب اللوز أو كوب من حليب جوز الهند المخفف في الماء بنسبة ( 1:2) ، وقوم بتحلية الخليط بإضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام ، وقوم بشرب هذا الخليط مرة في اليوم علي الأقل لمدة بضع أسابيع .
  • يُمكنك ايضاً الحرص علي إضافة الكركم إلي الأطعمة التي تتناولها للحصول علي فوائده الصحية .
  • بدلاً من ذلك ، يُمكنك عمل معجون سميك عن طريق إضافة الماء الكافئ إلي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ، ثم ضع الخليط علي المنطقة المصابة ، ثم قوم بتغطية المنطقة باستخدام قطعة من قماش الشاش ، واتركه ليلاً ، في صباح اليوم التالي ، قم بإزالة الشاش واشطف بشرتك بالماء الفاتر ، يُمكنك تكرار هذة الطريقة يومياً حتي تكون راضياً علي النتائج .

تحذير : لا تأخذ الكركم إذا كان لديك مشاكل في المرارة لأنها يُمكن أن تجعل من حالة المرارة أكثر سوءاً ، إذا كان لديك مشاكل في تجلط الدم أو إذا كنت تتناول أدوية لعلاج مرض السكري ، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول عُشبة الكركم لتجنب التعرض لأي مضاعفات خطيرة علي صحتك

٨- العرقسوس لعلاج الصدفية :

قد اُستخدم العرقسوس في الطب الصيني لفترات طويلة جداً لعلاج مرض الصدفية ، في الوقت الحاضر ، يتم استخدام العرقسوس في علاج التهاب الجلد والإكزيما ، وقد وجدت الدراسات والأبحاث أن جذر العرقسوس مفيدة لعلاج الحالات الجلدية مثل الأكزيما والوردية والصدفية بسبب محتواها من مركب يُسني glycyrrhizin .

وبالتالي فهو يساعد علي الحد من الاحمرار والتهيج ، بالإضافة إلي ذلك ، يحتوي العرقسوس علي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تقلل الالتهابات وتستفيد منه البشرة .

طريقة استخدام العرقسوس لعلاج مرض الصدفية :

  • ضع 2% من هلام العرقسوس أو كريم العرقسوس علي المنطقة المصابة مرتين في اليوم لمدة عدة أسابيع .
  • بدلاً من ذلك ، يُمكنك القيام بغلي ملعفتين صغيرتين من جذر العرقسوس المجفف في ستة أكواب من الماء ، ثم اتركه يغلي لمدة حوالي 40 دقيقة ، ثم اترك الخليط ليبرد ثم صفي المحلول ، اغمس قطعة من القماش في هذا المحلول واستخدمها كضغط بضع مرات في اليوم .
  • يُمكنك أيضاً ، أن تقوم بملئ برطمان به جذر العرقسوس ، وصوب فوقة زيت الزيتون ، وقوم بغلق الغطاء وضعه جانباً لمدة من أربعة إلي ستة اسابيع ( أو قوم بتسخين الخليط علي النار خفيفة لعدة ساعات) ، ثم قوم بتصفيه الخليط ، وطبق الخليط موضعياً علي المنطقة المصابة ، واتركه حتي يتم امتصاصه بالكامل ، يُمكنك تكرار هذة الطريقة من مرتين إلي ثلاثة مرات في اليوم حتي تلاحظ تحسن في اعراض مرض الصدفية .

٩- الجلسرين لعلاج الصدفية :

يعتبر الجلسرين هو أحد العلاجات الطبيعية الرائعة لعلاج البشرة ، لأنه يزيد من ترطيب البشرة وبالتالي يساعد علي الحفاظ علي بشرة جميلة وصحية .

يعتقد الباحثون أن مركب الجليسرول الذي يوجد في الجلسرين يلعب دوراً في نضج البشرة ويسمح للبشرة بالنضج بشكل صحيح .

طريقة استخدام العرقسوس لعلاج مرض الصدفية :

  • قوم بتطبيق الجلسرين علي المنطقة المصابة .
  • اتركها لأطول فترة ممكنة.
  • كرر هذة الطريقة من مرتين إلي ثلاثة مرات في اليوم لمدة بضع أسابيع أو حتي تشعر بتحسن في أعراض مرض الصدفية .

١٠- علاج الصدفية بنبات الصبار :

يُعد جل الصبار ( هلام الصبار) هو علاج موضعي فعال لعلاج العديد من المشاكل الجلدية مثل حروق الشمس وتلف خلايا الجلد وحروق الشمس وغيرها من المشاكل الجلدية الأخري ، كما أنه يعمل علي التخفيف من أعراض مرض الصدفية عن طريق علاج تهيج الجلد وتهدئته وترطيبه ، كما أنه يشكل طبقة واقية علي الجلد المتشقق ويعزز من عملية الشفاء .

كما أن نبات الصبار غني بالعديد من المركبات الحيوية النشطة مثل المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للبكتريا والمضادة للالتهابات ، وبالتالي يساعد علي منع الالتهابات وتعزيز الجهاز المناعي ,

طريقة استخدام جل نبات الصبار لعلاج مرض الصدفية :

  • قوم باستخرج جل الصبار الشفاف من ورقة نبات الصبار .
  • قوم بتطبيقه علي المنطقة المصابة .
  • اتركه حتي يمتصه الجلد تماماً .
  • كرر هذة الطريقة ثلاثة مرات في اليوم لعدة أسابيع .

يُمكنك استخدام هذا الصبار لعلاج الأكزيما والتهابات الجلد والحساسية الجلدية .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *