الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / الأسرة / علاج الطفح الجلدي منزليا بـ ٥ طرق

علاج الطفح الجلدي منزليا بـ ٥ طرق

اذا كنت تعاني من الطفح الجلدى و تريد وتبحث عن علاج الطفح الجلدي بشكل طبيعى فهذا المقال سيقدم لك الكثير من المعلومات القيمة التي قد تحتاج إليها. الطفح الجلدي قد يظهر بسبب عوامل بيئية أو ملامسة عناصر يمكن أن تسبب تهيج فى الجلد. و في حالة كان الطفح الجلدي منتشرا ً على نطاق واسع و كانت تؤلمك ففى هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب لأن قد يكون سبب التهيج هو وجود حساسية قوية والتي يمكن أن تسبب أعرض جانبية خطرة. أما في حالة كان الطفح الجلدي طفيفا ً أو خفيفا ً ففي هذا المقال نقدم لك أفضل العلاجات المنزلية للطفح الجلدي:

الطفح الجلدي

ولكن ماهي أسباب الطفح الجلدي:

غالبا ًيكون سبب ظهور البقع علي الجلد هو وجود التهاب و الذي يولد مادة تسمى الهيستامين و الذى يسبب الحكة و الألتهاب فى المنطقة المصابة. و هناك العديد من الأسباب لتي تسبب ظهور الطفح الجلدي، و من اللازم معرفة السبب الرئيسي للطفح الجلدي من أجل الحصول على علاج أسرع و أكثر فاعلية.

– اللدغات و اللسعات: تعرض الجسم لعضات أو لدغات الحشرات يسبب رد فعل للجسم عن طريق إطلاق مادة الهيستامين و التي تسبب الحكة و تتهيج الجلد و أحيانا الألم ويرجع ذلك إلي شدة اللدغة. و يمكن علاج تلك الدغات من خلال العلاجات المنزلية كما أنها تحتاج إلي وقت لكي تختفي.

-الحساسية: اذا كنت تعانى من الحساسية تجاه دواء معين أونوع طعام معين ، فعادة ما تعتبر هذا نوع من الحساسية خطر و السبب فى ذلك لأن الحساسية لا تظهر في كثير من الأحيان علي شكل بقع أو تهيج جلدي، و لكن بدلا من ذلك قد تظهر علي شكل التهاب يمكن أن يؤدي إلى صدمة الحساسية وهي حالة حادة من فرط الحساسية. لذلك يوصي زيارة الطبيب فورا ً

– ارتيكاريا: الارتيكاريا هى رد فعل التهابى سببه احتكاك عنصر أدي إلي تهيج باطن الجلد، و هناك أدوية توصف للارتيكاريا و هناك علاجات منزلية يمكن اتباعها و هيتم سردها في هذا المقال

– التغيرات الهرمونية: التغيرات الهرمونية قد تسبب تهيج الجلد و احيانا ً صفح جلدي و في أوقات اخري لا تسبب أي اعراض. التغيرات في مستويات الهرمونات ينتج عنها تفاعلا مثل الطفح الجلدي.

-التعرق: عند التعرق يتفاعل الجلد مع الحرارة في كثير من الأحيان مسببا ً التعرق الشديد و الجفاف. عند النعرق يتم إطلاق مادة الهيستامين و الملح.

-التوتر و الضغط العصبى: عند التوتر و القلق قد يظهر الطفح الجلدي في أغلب الأحيان لدي بعض الأشخاص. و يختفي الطفح الجلدي عادة مع انتهاء حالة التوتر و القلق. ولكن في حالة ان كان الطفح الجلدي يسبب ألما ً فيجب هنا استشارة الطبيب.

علاج الطفح الجلدي

بعد ما ذكرنا بعض الأسباب التي قد تسبب الطفح الجلدي، نقدم لك بعض العلاجات المنزلية التي تقدم علاجا ً فعالا ًفي علاج الطفح الجلدي .

1- علاج الطفح الجلدي بجل الصبار- الألوة فيرا:

الصبار هو علاج طبيعى مشهور في علاج الجروح و الأمراض الجلدية ، حيث يحتوي لب الصبار علي خصائص منعشة و مرطبة و مهدئة و مضادة للإلتهاب و مسكن ايضا ً. هذه الخصائص المميزة تعالج بشكل فعال و تخفف من اًثار الحكة و الحساسية .

الطريقة: نحضر قطعة من ورقة نبات الصبار و نحاول إخراج الجل الموجود بداخله و تطبيقه مباشرة علي المنطقة المصابة و يفضل ترك الجل يبرد لمدة دقائق فى الثلاجة قبل وضعه علي الجلد ، لأن درجة الحرارة المنخفضة تعالج و تخفف الألم بشكل أفضل.

2-علاج الطفح الجلدي بالشوفان:

من المعروف أن الشوفان يستخدم فى علاج الطفح الجلدي حيث أنه لديه قدرة كبيرة علي تخفيف و تهدئة الألم و الحكة. هناك أكثر من طريقة لاستخدام الشوفان كعلاج للطفح الجلدي:

– حمام الشوفان و هو طريقة فعالة وناجحة في علاج الطفح الجلدي ، يمكنك ملء الحمام بالماء الدافئ ثم نخلط معه كوب من دقيق الشوفان المطحون.

-خلط حوالي 200 جرام من دقيق الشوفان مع 10 قطرات من أي نوع من الزيوت العطرية مثل اللافندر ثم تطبيقها علي المنطقة المصابة و تركها لمدة 20 دقيقة ثم إزالتها بالماء البارد.

3-الكربون المنشط لعلاج الطفح الجلدي :

الكربون المنشط هو وسيلة مثالية للحد من حكة الجلد. الأكسجين و المكونات الأخري المتواجد فى الكربون يساعد على علاج تهيج المنطقة المصابة.

الطريقة:

يتم شراء كبسولات الكربون من الصيدلية ويتم خلط حوالى 2 كبسولة مع حوالى 5 إلى 10 قطرات من الماء حتي نحصل على عجينة، ثم نقوم بوضعها على المنطقة المصابة من الجلد و تترك لمدة أقصاها 30 دقيقة و يغسل بعدها بالماء البارد. يجب تكرار هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم للحصول على نتائج أفضل.

4- علاج الطفح الجلدي بالنباتات الطبية:

يفضل بعض الأشخاص تناول الأدوية لعلاج الطفح الجلدي و تلك الأدوية مكونة من الأعشاب الطبيعية . لذلك نقترح عليك استخدام بعض النباتات الطبية للتخفيف من الطفح الجلدي مثل:

البانونج-النعناع-الريحان-الكركم-اللافندر-الزنجبيل

الطريقة:

يمكنك إضافة أي من الأعشاب السابقة إلي الماء عند الأستحمام، أو عمل عجينة و تطبيقها مباشرة علي المنطقة المصابة 2 أو 4 مرات في اليوم الواحد للحصول علي نتائج أفضل.

5- بيكنج صودا رائعة في علاج الطفح الجلدي :

البيكنج صودا أو بيكربونات الصوديوم تستخدم للتخفيف من تهيج الجلد و منع الحكة و الأحمرار. نقوم فقط بخلط معلقة واحدة كبيرة من البيكنج صودا معلقة كبيرة من الماء ثم يوضع الخليط علي المنطقة المصابة لمدة 10 إلي 20 دقيقة قبل إزالتها من الماء البارد.

هناك طريقة أخرى لاستخدام البيكنج صودا و هي إضافة نصف كوب منها إلى حمام الماء الساخن ثم تركها يبرد تماما، ثم قوم بغمر الجسم كله في الماء لمدة أقصاها 30 دقيقة.

نصائح للتخلص من حكة الطفح الجلدي:

بالإضافة إلي تناول الأدوية التي يحددها الطبيب او استخدام العلاجات الطبيعية، فإليك بعض النصائح و الأرشادات التي يمكن اتباعها لتخفيف الشعور باعراض الطفح الجلدي:

-يجب تجنب خدش المنطقة المتهيجة ، لأن وجود خدوش أو جروح مفتوحة تكون عرضة لدخول البكتريا مسببة التهاب شديد للجلد

-يجب تجنب الأستحمام بالماء الساخن جدا ً لأن درجات الحرارة المرتفعة تقوم بتنشيط الدورة الدموية فى الجسم و بالتالي تزيد من الأحساس بالحكة، لذلك يفضل الأستحمام بالماء البارد.

-يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة على الناطق المصابة.

-شرب الكثير من السوائل و خاصة الماء للحفاظ على رطوبة البشرة

-ينصح باستخدام المرطبات الخفيفة للحفاظ على الجلد من الجفاف

– ينصح باستخدام منتجات مضادة للحساسية

– اذا لم تختفى الكحة أو الطفح لأي سبب من الأسباب ، فأنه يوصى باستشارة الطبيب.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *