الثلاثاء , سبتمبر 18 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / علامات الذكاء قد لا تدركها ٢٤ علامة خفية تؤكد ذكائك

علامات الذكاء قد لا تدركها ٢٤ علامة خفية تؤكد ذكائك

علامات الذكاء عديده تؤكد مدى ذكاء الشخص . يمكن القول بأن هناك الكثير من الأشخاص الأذكياء يتجولون بجوارك وقد لا تدرك ذلك لأن هناك علامات تدل علي انك ذكي قد لا تدركها ولا تعلن عن حقيقتك . يعيش هؤلاء الشخصيات بحريتهم  بدون أن يلفتوا الإنتباه إلي شخصيتهم يمكن أن يطلق علي هذا التصرف الحياء أو حسن التصرف ولكن هناك مواقف معينة يمكن ان تكشف عن شخصياتهم ومدي الحكمة في التصرفات التي تصدر منهم  ، فيما يلي بعض العلامات تدل علي انك ذكي  قد لا تظهر عليك صراحة . عادة قد يتم التغاضي عن المهارات والمواهب الفردية عندما يتعلق الأمر بمقياس ذكاء الشخص يرجي قراءة المقالة أدناه للحصول علي المزيد من المعلومات  لمعرفة إذا كان الشخص  يتمتع بدرجة عالية من الذكاء .

الذكاء

علامات تدل علي أنك ذكي قد لا تدركها 24 علامة خفية

1.أنت نوع من الشخصيات الصامتة :

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الشخصية  التي تتميز بالهدوء علي سبيل المثال، بأنها شخصية إنطوائية،  تقلق من التفاعل الإجتماعي،،، هلم جرا من المسميات التي من الممكن أن تكون غير صحيحة. وبالرغم من أنه ليس بالضرورة أن تكون جميع الشخصيات الهادئة  ذكية إلا انه غالباً الشخصيات ذوي المعدلات العالية من الذكاء غالباً ما يمتنعون عن التحدث فهم عندما يتعرضوا إلي موقف معين فإن الأمر يستغرق منهم الكثير من الوقت في التفكير وتجهيز الرد المناسب ويجدون بأن الصمت أفضل من الكلام  طالما أن الكلام غير مجدي .

2. تواجه مشاكلك :

قد تجد نفسك تواجه مجموعة من المشاكل الصعبة ولكن الشخص الذكي لن يسمح بالتخلي عن هذه المشاكل يستمر في المواجهة حتي يجد الحل المناسب . فهو يعرف كيفية ترتيب الأولويات والتعامل مع المشكلات عند ظهورها، قد أن تبدأ الأمور في الخروج عن السيطرة . إذا كنت من نوع الشخصيات التي تواجه المشكلات وترحب بالتحديات فأنت من المحتمل أن تتمتع بدرجة من الذكاء .

3. تعيش مع أشخاص أذكياء ومبدعين :

مستوي الشركة التي تعمل بها قد تكون إنعكاس جيد عن شخصيتك . لأن الأشخاص الأذكياء يميلوا إلي التعامل مع أشخاص مثلهم في مستوي الذكاء والإبداع  والثقافة . ولكن هناك بعض الإستثناءات إذا كان هناك حوالي 80 % من الأشخاص الأذكياء في حياتك فمن المحتمل أن تكون أنت أيضاً شخصية ذكية .

4. تسعي للكمال :

قد لا يكون هناك أي شئ  يدل علي مستوي كبير من الذكاء في مظهرك ولكن طريقة تصرفك هي مؤشر ممتاز. يسعي الأشخاص الأذكياء دائماً إلي تحقيق الكمال لذلك في كل مرة تري فيها تصرفاتك  ستتمكن من ملاحظة بعض التحسينات البسيطة فهم دائماً ما يكونوا شخصيات مختلفة عن الأخرين . يحاولوا تطبيق هذا التفكير في جميع امور الحياة المختلفة فأنت يمكن أن تكون متحدث رائع او حتي تفضل قضاء ساعات في ممارسة الجولف الممفضلة لديك .

 5. تميل للنقد الذاتي :

هناك الكثير من الشخصيات النرجسية الموجودة بينا وأحياناً يكذبون حول مدي إمكانيتهم في القيام بشئ ما . ولكن الشخص الذكي هو الذي يقوم بالنقد البناء لنفسه ويتقبل النقد من الاخرين . لأن القدرة علي تحديد الأخطاء والإعتراف بها والإستعداد  للعمل علي تصحيحها  يمكن أن تزيد من معدلات الذكاء لديك .

 6. ترغب في الإضطلاع علي كل شئ :

يحب الأشخاص الأذكياء التعرف  علي أحدث التطورات في المجالات المختلفة، ودائماً ما يحاولوا تحسين أنفسهم شيئاً فشيئاً . سوف يبقي الشخص الذكي علي دراية  باحدث الأخبار العالمية والمحلية . كما يحاولوا معرفة كل شئ يمكنهم فعله إتجاه المواضيع التي ترتبط مباشرة بحياتهم أو التي تصبح أحد مجالات إثاره إهتمامهم .قد يتم ذلك من خلال جمع المعلومات  ، تعلم أشياء جديدة، تطوير مهارات مفيدة فهو هدف مدي الحياة بالنسبة للأشخاص ذو الذكاء العالي وسيكون لديهم دائماً طريقة لإبقاء أنفسهم مشغولين .

7. مشغول بإستمرار بالمشاريع المختلفة :

عندما يتم الحديث عن الإنشغال فإن هذا مؤشر جيد بأنك شخص ذكي ولديه الكثير من المشاريع التي يعمل فيها . علي سبيل المثال، قد تفكر في تعلم لغة ثانية أو ممارسة أكثر من هواية وتعلم مهارة جديدة أو قراءة أكثر من كتاب أو أخذ دروس الرقص، تعلم وصفات جديدة في المطبخ أو قراءة كتب التاريخ أي كانت الأعمال التي تقوم بها فإن هؤلاء الأشخاص مستمروا بالإنشغال بالكثير من الوظائف لأن الشخص الذكي يميل ملء  وقت فراغه بأنشطة تساعده علي تحسين شخصيته بأكثر من طريقة . بالرغم من أن كل الأشخاص الأذكياء ليسوا منتجين ولكن يمكن أن تكون مؤشر عالي علي التفكير العالي .

8. تسأل كل الأسئلة الصحيحة :

عندما تتحدث مع شخص ذكي  سوف تلاحظ بأنه لا يحاول خطف المحادثة أو  بدء محادثات طويلة، سوف تجدهم يجلسون بهدوء ويستمعون إلي ما تقوله بكل إهتمام، مما يسمح لهم لبضع لحظات من الصمت والتفكير وبالرغم من ذلك يقدموا  نصائح مفيدة أو حتي يجعلونك تصل إلي إستنتاجات صحيحة حول نفسك . إذا كان أصدقاؤك يستمتعون بالتحدث إليك وإخبارك بأنك مستمع جيداً فأنت علي الأرجح صديق جيد وصديق ذكي .

9. لا تعتقد بأنك ذكي  بشكل إستثنائي :

يذكر علماء النفس بأن الأشخاص ذو المستوي المنخفض من الكفاءة يميلون إلي المبالغة في تقدير قدراتهم ، في حين أن يميل الأشخاص ذوي الكفاءة العالية إلي  عدم التحدث عن مستواهم . ويرجع ذلك، إلي حقيقة أنه كلما كنت أكثر ذكاءاً ومهارة كلما أدركت فقط مقدار المساحة المتاحة لك للقيام بالمزيد من التحسينات لأنك غير راضي عن مستوي معرتك أو مهاراتك الحالية .

10. تفضل دراسة الموسيقي :

تشير الأبحاث إلي أن الموسيقي تساعد علي تطوير عقلية الأطفال بطرق قليلة . وجدت دراسة عام 2011 م أن الدرجات في إختبار الذكاء اللفظي بين الأطفال في عمر 4 – 6 سنوات إرتفعت مع أخذ دروس الموسيقي . وجدت دراسة أخري  غلين شلينبر في عام  2004  أن الأطفال في عمر 6 سنوات الذين تلقوا دروس الموسيقي  لمدة تسعة أشهر كان لديهم معدلات ذكاء أكبر من الأطفال الأخرين الذين لم يتلقوا أي دروس علي الإطلاق.  في الوقت نفسه أشارت دراسة عام 2013  إلي أن الأطفال الذين حققوا نجاح كبير حصلوا علي دروس موسيقي فهي ادت إلي مجموعة من الإختلافات المعرفية بينهم .

11. أنت الأخ الأكبر :

أشارت إحدي الدراسات إلي أن الأبن الأكبر عادة ما يكون الأذكي لكن ليس بسب علم الوراثة . ذكر سجلات علم الأوبئة النيجيرية عن معدلات الذكاء لما يقرب من 250,000 رجل في عمر 18 – 19 عاماً ولدوا بين عامي 1967 – 1976 أظهرت النتائج أن معدل زيادة الذكاء كانت بين الأشخاص الأكبر  وصلت عند الأخ الاكبر 103 والطفل الثاني 100 والطفل الثالث 99 .

12. مستوي كتلة الجسم أقل :

أجريت دراسة عام 2006  علي ما يقرب من 2200  إختبار ذكاء للبالغين علي مدار فترة خمس سنوات إقترحوا بانه كلما كان الخصر أكبر إنخفضت لديهم القدرات الإدراكية . وجدت دراسة أخري في نفس العام أن الأطفال في عمر 11 عاماً سجلوا إنخفاض في اختبار القدرات اللفظية وغير اللفظية كانوا أكثر عرضة للبدانة عندما وصلوا إلي عمر الأربعينات. يقول مؤلفوا الدراسة أن الأطفال الاكثر ذكاءاً ربما قد سعوا إلي تحقيق فرص تعليمية أفضل وحصلوا علي وظائف أعلي أجراً . وبالتالي، إنتهي بهم الأمر إلي وضع أفضل لرعاية صحتهم من أقرانهم الأقل ذكاءاً .

وفي الوقت نفسه وجدت دراسة حديثة بان معدل الذكاء المنخض مرتبط بمؤشر كتلة الجسم المرتفع في مرحلة ما قبل المدرسة .

13. لديك قطة :

وجدت دراسة أجريت عام 2014  علي 600 طالب جامعي أن  الأفراد الذين تم تحديد بانهم يقوموا بتربية القطة كانوا أعلي في معدلات الذكاء عند إجراء إختبار القدرات المعرفية .

14. الحصول علي الرضاعة الطبيعية :

تشير الأبحاث التي أجريت عام 2007 أن الأشخاص الذين حصلوا علي الرضاعة الطبيعية من الأم، قد يكون لديهم معدلات ذكاء أعلي . في دراسة أجريت في بريطانيا ونيوزيلندا علي أكثر من 3000 طفل سجل هؤلاء الأطفال الذين حصلوا علي رضاعة طبيعية ما يقرب من 7 نقاط في إختبار الذكاء .

15. تعلم القراءة في وقت مبكراً :

في عام 2012  نظر الباحثون إلي 2000 طفل تؤام في المملكة المتحدة وجدوا أن  الأخ أو الأخت الذين تعلموا القراءة في سن مبكر يميلون إلي تسجيل درجات أعلي في معدلات في إختبارات القدرات المعرفية . يقترح مؤلفون الدراسة بأن القراءة في سن مبكر تزيد من القدرات اللفظية والغير لفظية .

16. الشخص الأعسر :

بالرغم من أن الباحثون لا يزالوا غير متأكدين من أن الشخص الأعسر من علامات الذكاء . ولكن ذكرت الأبحاث الحديثة بين الشخص الأعسر والتفكير الإبداعي وهو شكل من أشكال التفكير الإبداعي الذي يتيح لك الخروج بوجهة نظر جديدة . تذكر دراسة 1995 م بان الرجل الذي يستخدم اليد اليسري في كل شئ حقق  نسبة أعلي في إختبارات التفكير الإبداعي .

17. تقلق كثيرا :

تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث أن الأفراد الذين يعانوا من القلق كثيراً قد يكونوا ذكاءاً من الأخرين بطرق معينة وذلك وفقا  لما ذكرته العديد من الدراسات  المختلفة عن القلق . في إحدي الدراسات سأل الباحثون 126 طالباً جامعي لملء إستمارات إستبيان الذين أشاروا فيها إلي مدي تكرار تعرضهم للقلق  وأشاروا أيضاً إلي مدي تكرار التفكير بشكل مستمر في جوانب المواقف التي تزعجهم . وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يميلوا إلي القلق بإستمرار سجلوا معدلات ذكاء أعلي في مقياس الذكاء اللفظي  في حين أن الأشخاص الذين لم يعانوا من القلق سجلوا معدلات ذكاء أقل .

18. تحب الضحك :

في إحدي الدراسات قام علماء النفس علي 400 من إختبارات الذكاء التي تقيس  قدرات التفكير المجرد والتفكير اللفظي . تم الطلب منهم وضع مسميات للرسوم الكاريكاتريه وبعد مراجعة هذه المسميات تم تصنيف الطلاب الأكثر ذكاءاُ بأنهم الأكثر ضحكاً .

19. شخصية فوضوية  :

يذكر علماء النفس في جامعة لندن بأن العمل في غرفة غير مرتبة في الواقع تغذي الإبداع لديك . في هذه الدراسة طلب من 48 مشارك وضع إستخدامات غير معتادة لكرة البينج بونغ كان هناك حوالي 24  شخص يعملون في غرفة أنيقة وكانت لديك إستجابات أقل بكثير من الأشخاص العاملين في غرفة مزدحمة .

20. لا يجب عليك دائماً أن تحاول بقوة :

هذا لا يعني أن الشخصية الكسولة من علامات الذكاء . ولكن يمكن القول بأن الأشخاص الأذكياء لا يجب أن يحاولوا دائماً بحماس عالي الذين  فهم يقاتلون  لبناء مهاراتهم علي الأٌقل في مجالات معينة  للإستفادة من معدلات ذكائهم في مجال محدد بدون تشتيت إنتباهم .

21. العلاقات الإجتماعية :

هذه الشخصية تميل دائماً إلي قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء. وجدت دراسة في جامعة سنغافورة للإدارة والإقتصاد بأن الأشخاص الأذكياء يفضلوا قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء ويشعرون بالسعادة عند التواجد مع الأخرين  .

22. متعاطف جداً مع الأخرين :

يعتقد علماء النفس بأن الحصول علي نسبة عالية من الإنفعالات العاطفية أمر مهم جداً لكي تتصف بالذكاء. يتناغم الأشخاص الأذكياء بشكل عام مع مشاعر الناس حولهم .  تتميز بأن لديك دراية كبيرة بالأحداث حولك وبالتالي تحصل علي الطاقة عند التواصل  العاطفي بين الشخصين.

23. مفتوح للأفكار الجديدة :

هذا يعني أن الشخص المتعلم والمفتوح للأفكار الجديدة والأشياء الجديدة حولك هذه السمات الشخصية لديك تتيح تكوين إتجاهات مختلفة حول قضية معينة . لديك إستعداد تام علي تقبل أخطاؤك لكي تتعلم أشياء جديدة كل يوم . لأنك شخص منفتح الذهن تصبح قادر علي إتخاذ القرارات المستنيره وبالتالي تتدافع عن وجهة نظرك بقوة .

24. المضغ :

يميل الأشخاص ذوي الذكاء العالي إلي القيام بأشياء مثل مضغ العلكة، لأن إبقاء الجسم مشغول بمهام أخري قد تؤدي إلي تفكير العقل البشري فيما يحتاج إليه . قد يبدو الأمر غريباً بالنسبة لك ولكن هناك أبحاث تدعم هذا الكلام .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *