الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد أوراق الريحان لا تتوقف عن استخدامها

فوائد أوراق الريحان لا تتوقف عن استخدامها

فوائد أوراق الريحان عديدة جدا يمكنك مضغ الريحان للحصول على فوائدة كما يمكنك إضافة حفنة من أوراق الريحان إلى طعامك عند تحضيره للحصول على رائحة ومذاق رائع . فإذا كنت ترغب في إضافة بعض الجودة و المذاق للطعام الذي تقوم بطهيه، فالطريقة المؤكدة لفعل ذلك هي إضافة بعض الأعشاب و التوابل العطرية. حيث تضيف هذه الأشياء النكهة و المذاق اللذيذ لأي طبق، كما أنها جعل الأطباق تبدو جميلة بسبب ألوانها الرائعة.

أوراق الريحان

حتى أضعف الأعشاب لها فوائد صحية رائعة تجعلها أكثر بكثير من مجرد إضافة للنكهة. فالريحان على سبيل المثال عشبة موجودة في كل مطبخ تقريباً و في كثبر من الحدائق أيضاً. و يتميز الريحان بأوراقه الخضراء الواسعة و نكهته اللذيذة و لذلك هو موجود بشكل أساسي في أطباق الطهي في دول حوض البحر المتوسط و أيضاً في دول جنوب شرق آسيا، مثل أطباق المعكرونة، أطباق الكاري، و الشوربة، و البيتزا، و الخبز المحمص الذي يعتبر وجبة بمفرده. كما يمكنك أيضاً العثور على أنواع مختلفة من الريحان في جميع أنحاء العالم.

و لكن شهرة الريحان ليست فقط بسبب نكهته اللذيذة، و لكن لأن هذه الأوراق الخضراء تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي قد لا تتخيلها حتى. فقد إتضح أن الريحان قد يساعدك في كل شيء، إبتداءاً من عينيك و حتى أنماط نومك.

و لحسن الحظ توجد العديد من الوصفات التي تستخدم الريحان، و للحصول على أفضل النتائج إستخدم الأوراق الطازجة، و التي تكون ذات طعم لذيذ أكثر. إذا كان لديك عتبة نافذة مشمسة، يمكنك زراعة الريحان حتى تستطيع الحصول على الأوراق الطازجة من الريحان دائماً. لذلك تابع القراءة لمعرفة الفوائد الصحية الكبيرة للريحان.

فوائد أوراق الريحان

 الريحان
الريحان

أوراق الريحان مسكنه لآلام الصداع

يعمل الريحان كباسط ضعيف للعضلات، لذلك فهو رائع في التخلص من الصداع. و أسهل طريقة للتخلص من الصداع و تهدئة آلام الرأس هي غمر بعض أوراق الريحان في ماء مغلي لبضع دقائق ثم القيام بشربها.

  • كما يمكنك وضع ورقة في فمك و مضغها إذا كنت تريد نكهة أقوى.

أوراق الريحان تحسن وظائف الكلى

ظهر واضحاً أن الريحان يحسن وظائف الكلى إذا تناولته بإنتظام. و لتحسين وظائف الكلى و صحة الكليتين قم بمضغ 5-6 أوراق من الريحان الطازجة كل يوم على معدة فارغة.

  • كما أفاد المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى أن شرب عصير الريحان مع العسل بإنتظام يمكن أن يساعد في عملية التخلص من الحصوات.

أوراق الريحان تحارب عيوب الجلد

يعد زيت الريحان علاج رائع لمكافحة العيوب، و يمكن إستخدام الريحان في صنع سائل قابض للمسام في المنزل. فالريحان غني بالخصائص المطهرة و التي تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

فقط قم بغلي بعض أوراق الريحان الطازجة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم قم بإزالة الأوراق و إترك السائل يبرد.

قم بغمس كرة قطن في السائل المبرد و ضعها على المناطق المتضررة على بشرتك. إنتظر حوالي 10 دقائق، و قم بشطفها بلطف. كرر ذلك يومياً للحصول على بشرة نقية.

تخفيف أعراض الدورة الشهرية باستخدام أوراق الريحان

إذا كنت تعاني من إنتفاخ، تشنجات، أو أي أعراض اخرى مرتبطة بالحيض، قم بإضافة المزيد من الريحان إلى وجباتك الغذائية خلال هذا الوقت من الشهر. ذلك لأن الريحان غني بالحديد، و هو مهم جداً خلال الدورة الشهرية. يمكنك إضافة الريحان إلى السلطات، السندويتشات، المعكرونة. كما يمكنك إضافة القليل منه إلى شرائح الأناناس للتقليل من الإنتفاخ.

أوراق الريحان
أوراق الريحان

تحسين النظر من خلال أوراق الريحان

الريحان غني بفيتامين “أ” و هو مهم جداً للعين. 100 جرام من الريحان الطازج تكفي للحصول على الجرعة اليومية من الموصى بها من فيتامين “أ”.

  • كما يمكن لعصير الريحان الطازج أن يريح ألم العين،و العشى الليلي، و كلاهما ينتج عن نقص فيتامين”أ”.

أوراق الريحان تقلل من الإلتهابات

إن إلتهابات أنسجة الجسم هو مصدر للعديد من الأمراض و الآلام. و زيت الريحان يحتوي على الإيوجينول، و الذي له خصائص مضادة للإلتهابات. الإيوجينول موجود أيضاً في القرفة، القرنفل، الفانيليا، الكرفس. يمكن للريحان أن يساعد في إلتهابات الجم، بما في ذلك إلتهاب المفاصل الروماتيدي و بعض أمراض الأمعاء.

أوراق الريحان جيدة جداً لفصل الشتاء و الجو البارد

الريحان جيد جداً للنظام المناعي، و هو أمر لابد منه عندما يبدأ الطقس في التغير. و قد أظهرت بعض الدراسات أن التركيبة الكيميائية للريحان تعزز من إنتاج الجسم للأجسام المضادة، والتي تحارب العدوى بنسبة تصل إلى 20%.

أوراق الريحان
أوراق الريحان

أوراق الريحان لعلاج إحتقان الحنجرة

العديد من أشربة السعال تحتوي على الريحان، أو المواد الكيميائية الموجودة في الريحان. يساعد مركب الريحان الكيميائي على تحرك المخاط من جسمك بسهولة، مما يؤدي إلى التخلص من إحتقان الجهاز التنفسي و الحنجرة.

إغلي 5 حبات من القرنفل مع 8 أوراق طازجة من الريحان في كوب ماء لمدة 10 دقائق، ثم إشرب هذا السائل لتخفيف السعال و إلتهاب الحلق.

تخفف من إضطرابات المعدة من خلال أوراق الريحان

إذا كنت تشعر بعدم الإرتياح في معدتك، قم بإضافة القليل من الريحان إلى وجبتك. سيهدئ الريحان معدتك و يساعدك على التخلص من الشعور بعدم الإرتياح.

إذا كانت معدتك تؤلمك لدرجة أنك لا توجد لديك الرغبة في تناول أي شيء، فحاول شرب نصف ملعقة صغيرة من الريحان المجفف إلى الماء.

أوراق الريحان والمساعدة على تقليل الحمى

كان شاي الريحان يستخدم تقليدياً لعلاج الملاريا و حمى الضنك في جنوب شرق آسيا. تعتبر الخصائص المضادة للجراثيم و المطهرة للأوراق قوية في قتل البكتيريا في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن تساعد في تقليل الحمى.

الريحان
الريحان

تحفيز الدورة الدموية بأوراق الريحان

الريحان غني بفيتامين “أ”، الحديد، المغنيسيوم، و العديد من العناصر الغذائية الاخرى المفيدة للدورة الدموية، و التي تقلل من أكسدة الكوليستيرول، و منع الضرر الناتج من الجزيئات الحرة.

  • كما أن خصائصه المسكنة للألم تسهل من تدفق الدم، مما يساعد على تخفيف الآلام.

أوراق الريحان غنية بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة في كل شيء في جسمك تقريباً، ولكن تظهر آثاره بوضوح خارج الجسم. لذلك إذا حصل جسمك على ما يكفي من مضادات الأكسدة، فهذا يعني أنك ستحصل على بشرة متوهجة و عيون ساطعة، و بعد فترة زمنية كافية، قد تلاحظ أن علامات الشيخوخة بطيئة جداً.

أوراق الريحان تقلل الحكة في فروة الرأس

يقلل الريحان الحكة الموجودة في فروة الرأس، كما يحافظ على صحة الجلد و الشعر. يمكن إستخدام زيت الريحان على فروة الرأس ( و لكن بتخفيفه بالقليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند)، أو يمكنك إضافة أوراق الريحان الطازجة المهروسة إلى زيت الشعر الذي تستخدمه.

  • زيت الريحان له تأثير مبرد لفروة الرأس، كما يقلل الحكة و يعزز نمو الشعر.

أوراق الريحات تهدئ كل شيء

الريحان و خاصة الريحان المقدس ( و الذي يستخدم في الطهي في جنوب شرق آسيا) مليء بالمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في تقليل مستويات الكورتيزول، و هرمون الإجهاد.

لتهدئة نفسك، جرب تناول شاي الريحان الساخن أو المثلج. يمكنك إستخدام الريحان وحده أو إضافته إلى شاي عشبي آخر للحصول على تركيبة رائعة. و نحن نوصي بالجمع بين الريحان و الورد.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *