الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد التفاح في السحور ٢٢ فائدة مهمه

فوائد التفاح في السحور ٢٢ فائدة مهمه

هناك العديد من فوائد التفاح في الأيام العادية وبالتالي فهناك العديد ايضا من فوائد التفاح في السحور . فهل تعلم أن تفاحة علي السحور تساعدك علي منع الشعور بالعطش في صيام اليوم التالي ، كما يُعد التفاح من أفضل انواع الفاكهة التي يُمكنك تناولها علي السحور في شهر رمضان الكريم نظراً لاحتوائها علي العديد من الفوائد الصحية لجسم الصائم خلال شهر رمضان، ولمعرفة تلك الفوائد كل ما عليك قراءة هذا المقال.

فوائد التفاح في السحور

العناصر الغذائية التي توجد في التفاح:

 يحتوي التفاح علي مضادات الأكسدة ، والبكتين ، والمركبات الفينوليه ، ويحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية ويحتوي علي السكريات والبروتينات والكربوهيدرات .

كما يحتوي التفاح علي العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ ، ب ، ج ، ويحتوي علي مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم ، والبوتاسيوم والصوديوم .

تلعب كل هذة العناصر الغذائية دوراً هاماً للحفاظ علي الصحة .

فوائد التفاح في السحور

من فوائد التفاح ساعد علي الهضم :

واحد من أهم فوائد التفاح يساعد التفاح علي الهضم بسبب محتواه من الألياف حيث أن يساعد علي زيادة حركة الأمعاء ، فهو يقي الصائم من الإمساك والإسهال ومتلازمة القولون العصبي واضطرابات المعدة الأخري ، كما تحفز الألياف إفراز العصارة المعدية لضمان الإمتصاص الكامل للعناصر الغذائية ، كما أنه يساعد علي التخلص من الكوليسترول الزائد من الأوردة والشرايين مما يُحسن من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

من فوائد التفاح يحتوي علي البريبيايوتكس :

يحتوي التفاح علي البكتين وهو نوع من الألياف والذي يعمل كبروبيوتيك ، يساعد البكتين علي تحسين أداء البكتريا التي تعيش في الأمعاء الغليظة ، يعمل التفاح علي تحفيز عملية التمثيل الغذائي داخل الجهاز الهضمي وتعزيز البكتريا النافعة في القناة الهضمية ، مما يؤدي إلي تحسين الصحة عن طريق امتصاص العناصر الغذائية والقضاء علي البكتريا الضارة والسموم.

من فوائد التفاح  مفيد لمرضي الأنيميا وفقر الدم:

التفاح مصدر غني بالحديد ، فهو يعمل علي زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء كما أنه يزيد من الدورة الدموية في الجسم ، لذلك فتناول ثمرة من التفاح علي السحور مفيد جداً لمرضي الأنيميا وفقر الدم .

التفاح مفيد لمرضي مرض السكري :

يحتوي التفاح علي مركبات متعددة الفينول التي تعمل علي السيطرة علي نسبة السكر في الدم حيث أنها تعمل علي الحد من امتصاص الكربوهيدرات في الجسم ، كما تعمل المركبات متعددة الفينول علي علي تقليل امتصاص الحلوكوز في الجهاز الهضمي وتحفز إطلاق الأنسولين من البنكرياس وهو هرمون ضروري للحفاظ علي مستوي السكر في الدم ،كما تعمل المركبات متعددة الفينول علي تحفيز مستقبلات الأنسولين علي الخلايا في جميع أنحاء الجسم والتي تعمل علي تسريع إزالة السكر من مجري الدم وتوصيله إلي خلايا الجسم لتقوم بعملية التمثيل الغذائي والأداء السليم لأعضاء الجسم .

التفاح مفيد لمرضي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم :

تساعد الالياف القابلة للذوبان التي توجد في التفاح علي خفض مستوي الكوليسترول في الجسم ، مما يحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية ، يؤدي تناول تفاحة كل يوم علي السحور في شهر رمضان علي خفض الكوليسترول الضار بنسبة 23% وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد بنسبة 4% .

من فوائد التفاح الحفاظ علي الوزن خلال شهر رمضان المبارك :

يعمل التفاح علي تسريع عملية التمثيل الغذائي فلا يكتسب الجسم السعرات الحرارية الإضافية المستهلكة بعد تناول التفاحة فيتم حرقها بشكل أسرع أو قد لا يمتصها الجسم علي الإطلاق ، فهو مناسب للأشخاص الذين يريدون عدم زيادة وزنهم خلال شهر رمضان الكريم .

التفاح منع الجوع خلال الصيام :

تحتوي التفاحة علي نسبة كبيرة من الماء والألياف الصناعية التي تزيد من إحساس الشبع وتقلل من شعور الصائم بالجوع في اليوم التالي .

التفاح تنظيف الكبد:

تساعد الفيتامينات والمعادن والألياف التي توجد في التفاح علي طرد جميع السموم من الكبد.

من فوائد التفاح انه مفيد لمرضي البواسير والإمساك المزمن:

تساعد الألياف الوفيرة التي توجد في التفاح علي منع الإصابة بالإمساك وتخفيف الضغط الزائد أثناء عملية الإخراج وبالتالي فهي تساعد علي تخفيف البواسير.

من فوائد التفاح انه مفيد لمرضي ارتفاع ضغط الدم ومرضي القلب :

يساعد التفاح علي التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والعديد من أمراض القلب الأخري ، حيث أنه يحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة كما يعمل علي خفض الضغط علي الأوعية الدموية وبالتالي يخفض ضغط الدم.

التفاح يعمل على زيادة التركيز أثناء الصيام .

يعمل التفاح علي زيادة كمية الأستيل كولين التي توجد في المخ والتي بدورها تحسن من عملية التركيز والقدرة علي حل المشاكل وتحسين الذاكرة.

التفاح مفيد لمرضي أزمات الربو التنفسي :

يحتوي التفاح علي بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي بجورها تقوم بحماية الجسم من أزمات الربو التنفسي كما انه يقوي من الجهاز المناعي.

من فوائد التفاح  العناية بصحة الفم والأسنان:

تناول التفاح يساعد في تنظيف الأسنان واللثة ، عندما تأكل تفاحة تقوم الألياف التي توجد بها علي تنظيف الأسنان ، كما أن الخصائص المضادة للبكتريا التي توجد في التفاح تحمي الجسم من البكتريا والفيروسات ، كما يحفز التفاح إفراز اللعاب ( مركب قلوي) وبالتالي يقلل من قدرة البكتريا علي التكاثر والنمو في الفم .

التفاح مفيد لمرضي الروماتيزم :

يحتوي التفاح علي مركبات مثل الميرستين والكورستين التي تعمل علي تقليل الالتهابات مثل حالات التهاب المفاصل الروماتيدي والنقرص ، لذلك تناول تفاحة علي السحور مفيد لمرضي الروماتيزم .

التفاح مفيد لمرضي مشاكل العيون والنظر :

يساعد التفاح في منع حالات كثيرة مثل المياة البيضاء علي العين واعتام عدسة العين حيث انه يحتوي علي الفلافونيد ومضادات الأكسدة التي تمنع الاكسدة في العين .

من فوائد التفاح العناية بالجلد :

يحتوي التفاح علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة في خلايا الجلد ، والتي ترتبط مباشرة بظهور علامات الشيخوخة المبكرة ، والتجاعيد العمرية ، كما أن التفاح يعمل علي ترطيب الجلد خلال شهر رمضان وحمايته من الجفاف مما يزيد من نضارتها وحيويتها .

كما يعمل التفاح أيضاً علي زيادة الدورة الدموية التي تحافظ علي صحة الجلد ، حيث أنها تعمل علي تحفيز تجديد الخلايا ، وإصلاح الخلايا التالفة والمتضررة ، كما انه يعمل علي الوقاية من حب الشباب ، وتوجد العديد من مستحضرات التجميل التي يتم إدخال التفاح في صناعتها التي تزيد من نضارة البشرة وحيويتها عند تطبيقه موضعياً .

التفاح يحمي المعدة من الأدوية مضادة للالتهاب الغير الستيرودية :

يحتوي التفاح علي الكاتشين وحمض الكبورجينيك علي حماية بطانة المعدة من الإصابة بسبب الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية ( NSAIDs ) ، وهذة الفئة تندرج تحت الأدوية المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات التي قد تؤثر علي جدار وبطانة المعدة .

التفاح مفيد لمرضي المرارة :

يُعد التفاح مصدر غني لمركب البكتين الذي يعمل علي السيطرة علي الكوليسترول الزائد في الجسم ، حيث يؤدي الكوليسترول الزائد في الجسم إلي تكون حصي المرارة.

التفاح مصدر غني لفيتامين C :

يُعد التفاح من أحد المصادر الهامة لفيتامين C حيث توفر تفاحة واحدة كبيرة للرجال حوالي 11% وللنساء 14% من حصتهم اليومية الموصي بها من فيتامين C ، يعمل فيتامين C علي زيادة مناعة الجسم ضد العدوي والأمراض ، كما يعمل حمض الأسكوربيك الذي يوجد في التفاح علي تكوين الكولاجين الذي يمد البشرة بالعديد من الفوائد لصحتها ونضارتها وأن تكون أكثر حيوية وجمال .

من فوائد التفاح انه مفيد لمرضي البواسيير :

يحتوي التفاح علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تزيد من حركة الأمعاء وتمنع الإصابة بالإمساك فيقوم التفاح بتخفيف الضغط الزائد أثناء عملية التبرز وبالتالي فهو يساعد في علاج وتخفيف الألم الناتج عن البواسيير .

تنظيف الكبد احد اهم فوائد التفاح  :

تعمل الفيتامينات والمعادن والالياف الغذائية التي توجد في فاكهة التفاح علي طرد جميع السموم من الكبد مما يجعله أكثر صحة ومحمي من الإصابة بالفيروسات والأمراض .

حماية الشعر من فوائد التفاح الرائعة  :

يمد التفاح الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ علي صحة الشعر ، حيث أن الشعر من أكثر الأشياء التي تتأثر بالصيام ومنع تناول الطعام والمشروبات حيث قد يصاب بالجفاف ويصبح أكثر بهتاناً ، ولكن الحرص علي تناول تفاحة علي السحور يساعدك علي الحفاظ علي جمال وصحة شعرك .

ومن الجدير بالذكر أيضاً : أنه من الممكن تطبيق عصير التفاح الطبيعي مباشرة علي فروة الرأس حيث أنه يمنع الإصابة بقشرة فروة الرأس كما أنه يعطي الشعر مظهراً لامعاً وصحياً كما انه يعمل كمكيف جيد للشعر وفروة الرأس .

في النهاية بعد أن تعرفنا معاً علي الفوائد الصحية المدشة التي تحدث لك ولجسمك بعد تناول تفاحة واحدة علي وجبة السحور في شهر رمضان الكريم ، ننصحك بالحرص دائما علي تناول التفاح بإنتظام حتي تستفيد من فوائدة الصحية.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *