الأحد , أكتوبر 21 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / فوائد الجبن القريش في سحور رمضان

فوائد الجبن القريش في سحور رمضان

تتعدد فوائد الجبن القريش في الأيام العادية وكذلك تتعدد فوائد الجبن القريس في السحور . حيث تُعد الجبن القريش أو القريشة كما يُسميها البعض أحد أنواع الجبن المفضلة لدي الكثيرين علي وجبة السحور في رمضان ، وهي من الأجبان الخفيفة خالية الدسم حيث أنه يتم تصنيعها من الحليب خالي الدسم، وتمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية مثل فقدان الوزن، وإمداد الجسم بالبروتين، كما أنها غنية بفيتامين (ب)، والدهون الصحية كما أن الجبن القريش مصدر جيد للمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك والسيلينيوم، وسوف نشرح لكم في هذا المقال الفوائد الصحية للجبن القريش للصائم في رمضان.

فوائد الجبن القريش

ما هي الجبن القريش ؟

 يتم إعداد الجبن القريش عن طرق عملية ” التجبن الحامضي” عن طريق تخمر الحليب الجاموسي منزوع الدسم عن طريق البكتريا التي توجد في حمض اللاكتيك ، فيشكل الحليب كتل من اللبن الرائب ، يتم الضغط علي هذا اللبن الرائب للضغط علي مصل اللبن أو مصل الحليب لتكشيل كتلة كبيرة من اللبن الرائب أو الجبن . وهي من الجُبن التي يُمكن تناولها مع الخضروات مثل الطماطم والخيار أو البطيخ .

اقرا  عن رجيم الجبن القريش للتخسيس الفعال جدا

القيمة الغذائية في الجبن القريش :

تشتمل العناصر الغذائية التي توجد في 100 جرام من الجبن القريش علي الآتي :

الطاقة 98 كيلو كالوري
الكربوهيدرات 3.38 جرام
الدهون 4.5 جرام
السكر 2.6 جرام
البروتين 11.12 جرام
فيتامين أ 37 ميكروجرام
فيتامين د 21 وحدة

ويوجد بعض العناصر الاخري في الجبن القريش ولكن بنسب قليلة هي الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والسيلينيوم والزنك.

يتم تكوين الجبن القريش عند تفاعل الكازين وهو بروتين الحليب مع الحامض وهذا واحد من البروتينات الهامة للصائم في رمضان لأنه بروتين هضم بطئ جداً ويطلق الطاقة ببطء كما انه مفضل للرياضين ، بروتين مصل الحليب من البروتينات المفضلة أيضاً لأنه يعطي الجسم الطاقة واللياقة البدنية التي يحتاج إليها.

فوائد الجبن القريش في السحور :

تمد الجبن القريش الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ، والتي سوف نشرحها لكم بالأسفل:

الجبن القريش غنية بالبروتين:

واحد من أكبر فوائد الجبن القريش هو احتوائها علي كمية عالية من بروتين الكازين ، ويعتقد أن حليب الابقار يحتوي علي أكبر كمية من بروتين الكازين بين أنواع الحليب المختلفة ، كمية البروتين التي توجد في الجبن القريش مثالية للأشخاص النباتيين حيث أنها تمدهم بالكمية المطلوبة لهم من البروتين اليومي، ولا تتطلب الجبن القريش طهي فهي يُمكن تناولها مباشرة كما هي.

الجبن القريش غنية بفيتامينات (ب) المركبة :

فيتامينات (ب) المركبة التي توجد في الجبن القريش مفيدة لعملية التمثيل الغذائي بالجسم ، وهي تشمل فيتامين(ب12) ، وفيتامين (ب2) ، وفيتامين(ب3) ، وفيتامين (ب1) ، وفيتامين (ب5) وحمض الفوليك.

فيتامين (ب12) : مفيد لوظائف المخ كما أنه يساعد في امتصاص الحديد.

فيتامين (ب2) : يعمل علي تحويل الكربوهيدرات إلي طاقة.

فيتامين(ب5 ) ( حمض البانتوثينيك) : يساعد في تكوين البروتينات والدهون والكربوهيدرات والأحماض الأمينية في الجسم.

فيتامين (ب1) : يساعد في تحويل السكريات إلي طاقة.

فيتامين (ب3) : يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم وإنتاج الطاقة وخفض الكوليسترول في الجسم.

حمض الفوليك : يساعد في نمو الجنين لدي النساء الحوامل ، كما أنه ينتج خلايا الدم الحمراء ويحافظ علي صحة القلب.

من فوائد الجبن القريش تقوية العظام:

الكالسيوم هو أحد العناصر الرئيسية التي توجد في الحليب ومنتجات الألبان مثل اللبن الرائب أو الجبن ، يعمل الكالسيوم في تقوية العظام وفقدان الوزن .

يحتوي الجبن القريش علي نسبة 8% من كمية الكالسيوم الموصي بها يومياً للجسم ، فيعمل الكالسيوم علي حماية العظام والأسنان كما انه يساعد الجهاز العصبي في إرسال النبضات العصبية.

الجبن القريش تعمل على الحفاظ علي مستويات السكر في الدم:

يُعد الجبن القريش مصدر جيد للمغنسيوم ، يعمل المغنسيوم كمحفز للكثير من التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تحدث داخل الجسم ، وبالتالي فهو ينشط مختلف الانزيمات في الجسم ، ويحافظ علي عمل العضلات والأعصاب ، ويقوي الجهاز المناعي ، ويحافظ علي مستوي السكر في الدم ويمنع الإصابة بالأزمات القلبية والإمساك والاضطربات النفسية والصداع النصفي .

تُحسن الجبن القريش الوظائف البيولوجية في الجسم :

يحتوي الجبن القريش علي تقريباً 4% من الزنك من القيمة اليومية الموصي بها للجسم ، يوجد في المخ والعضلات والعظام والكلي والكبد والبروستاتا والعينين ، يساعد الزنك في عملية التمثيل الغذائي للحمض النووي ، يعمل الزنك علي تحسين جهاز المناعة والجهاز الهضمي ، كما أنه يسيطر علي مستوي السكر في الدم ، ويساعد علي التخفيف من التوتر والقلق ، ويُحسن من صحة العينين ، ويمنع فقدان الشهية كما انه يُعد عامل مضاد للأكسدة .

الجبن القريش تعمل على تحسين عملية الهضم:

يحتوي الجبن القريش علي الفسفور ، وهو له دور رئيسي في تكوين الحمض النووي ، كما انه مكون رئيسي في تكوين وتقوية العظام إلي جانب الكالسيوم ، يساعد أيضاُ في تحسين عملية الهضم والإخراج كما أنه يساعد علي إنتاج الطاقة في الخلايا .

من أهم فوائد الجبن القريش خصائص مضادة للأكسدة:

السيلنيوم يوجد في الجبن القريش ، فهو مفيد كمضاد للأكسدة فيعمل علي حماية الخلايا والحمض النووي ، ويحتاج إليه الجسم في البالغين بكميات صغيرة لا تزيد عن 50 ميكروجرام إلي 70 ميكروجرام ، يحمي السيلنيوم أيضاً الجسم من سرطان البروستاتا وسرطان القولون .

الجبن القريش يساعد في الحفاظ علي الوزن :

يتميز الجبن القريش بأنه منخفض السعرات الحرارية وخالي من الدهون ، لذلك فهو يحافظ علي الوزن أثناء شهر رمضان عند تناوله علي وجبة السحور كما أنه يمكن إدراجه ضمن قائمة الأطعمة التي يتبعها الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن .

الجبن القريش يمنع السكتة الدماغية :

يحتوي الجبن القريش علي البوتاسيوم ، الذي يعمل كعنصر موازنة السوائل في الجسم وهو مكون مهم في الأنشطة العصبية للعضلات والمخ ، كما أنه يخفف من تشنجات العضلات ، تناول البوتاسيوم بانتظام يمنع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية حيث أنه يخفض ضغط الدم وتقلص الأوعية الدموية ، كما أنه يخفض مستويات التوتر والقلق ، ويتميز البوتاسيوم أنه لا يوجد لع الآثار الجانبية للصوديوم مثل ارتفاع ضغط الدم والإجهاد القلبي .

الجبن القريش مفيد للسيدات الحوامل :

تحتاج السيدات الحوامل إلي العديد من العناصر الغذائية التي توجد في الجبن القريش ، كما أنهم بحاجة إلي الكالسيوم الذي يوجد في الجبن القريش كما أنهم بحاجة إلي الفسفور الذي يعمل علي تقوية العظام وهو من المعادن التي توجد في الجبن القريش أيضاً .

مستويات الكوليسترول التي توجد في الجبن القريش :

يعتمد مستوي الكوليسترول في الجبن القريش علي نوع الحليب المُستخدم في تحضيره ، إذا تم استخدام حليب كامل الدسم لإعداد الجبن القريش ، سيكون محتوي الكالسيوم أعلي ( 33 ميلليجرام لكل كوب) مقارنة بالحليب قليل الدسم ( 10 ميلليجرام لكل كوب) أو الحليب خالي الدسم ( 4 ميلليجرام لكل كوب) ، لذلك إذا كنت مهتم بصحتك تناول الجبن القريش قليل أو خالي الدسم لتجنب تناول الدهون الزائدة والكوليسترول الزائد .

الآثار الجانبية في الجبن القريش:

هناك بعض المخاطر التي تنتج عن تناول الجبن ، سواء من الأنواع التي تُباع في الأسواق أو التي يتم صناعتها في المنزل ، وبعض هذة المخاطر تشمل الآتي:

  • مستويات أعلي من الصوديوم : الملح هو عنصر رئيسي يُستخدم في مراحل مختلفة من غعداد الجبن واللبن ، وإذا زاد الملح عن نسبة معينة يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم مما يُشكل خطراً علي مرضي ضغط الدم المرتفع.
  • التلوث البكتري : يُمكن أن يتلوث الجبن أو منتجات الأالبان الأخري بالجراثيم أو البكتريا إذا لم يتم بسترة الحليب بالشكل الصحيح ، أحد الأمراض الشائعة المرتبطة بالحليب الغير مبستر واللحوم المطبوخة بشكل غير صحيح والدواجن والأسماك هو الليستربوسيس وهو الذي يسببه بكتريا الليستريا ، وهذة البكتريا معروفة بأنها خطر علي السيدات الحوامل والأجنة .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *