الثلاثاء , أغسطس 21 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد السميد ١٥ فائده لا غنى عنها لجسمك

فوائد السميد ١٥ فائده لا غنى عنها لجسمك

السميد و الذي يعرف أيضاً بإسم ” سوجي ” أو Semolina هو أحد أنواع القمح الذي يستخدم في عمل أطباق الطعام، أو الكعك أو الباستا. تتعدد فوائد السميد للصحة والجسم بشكل عام . يمكن أن تجد السميد بكثرة في الهند، و هو له ملمس خشن قليلاً، و لكن بعد طهيه يصبح ناعماً و جميلاً و فريد من نوعه، كما أن له طعم رائع.

كما يمكن أن يكون طبق السميد هو الطبق الليلي الذي تتناوله لأنه خفيف. لذلك لن تشعر معدتك بأي تعب أو عبء خلال الليل و هذا هو السبب في أن السميد يمكن أن يكون أحد أفضل الأطباق التي يمكن أن تتناولها أثناء الليل.

و يحظى السميد بشعبية كبير جداً في الهند لإستخدامه في المعكرونة، طبق الحلوى، الأوبما، و البوريدج. و قد أصبح السميد أحد أشهر أنواع القمح المنتشرة في العالم بسبب مذاقه الرائع و فوائده العديدة. ولذلك سنوضح لك فيما يلي بعض هذه الفوائد الرائعة للسميد.

فوائد السميد

فوائد السميد

١- السميد يساعد في فقدان الوزن

أول هذه الفوائد الصحية هي أنه يساعد على فقدان الوزن.  و يعتبر الجوع أحد أكبر الأسباب لزيادة الوزن. و بتناول الأطعمة السريعة أو الوجبات الخفيفة فهذا لا يمنحك الطاقة الكافية و لا حتى المغذيات المهمة للجسم، و لكن هذا سيجعلك تتناول المزيد من الطعام فقط. و لحسن الحظ يمكنك أن تتغلب على هذه المشكلة عن طريق تناول السميد. فوفقاً لبعض الأبحاث، السميد له القدرة على أن يمنعك من الشعور بالجوع لأن السميد يطلق الطاقة ببطء. كما أن السميد غني بالألياف التي تساعد على زيادة قوة هضم الطعام في جسمك.

٢- السميد جيد لمرضى السكري

السميد لا يحتوي على الكثير من السكر و لذلك ينصح مرضى السكري بشدة بتناول السميد. و بينما يمنحك السميد الطاقة الكافية اليومية، فإنه يمكنه أن يحافظ على نسبة السكر في الدم منخفضة.

٣- السميد يعزز الطاقة

و لأن السميد يطلق الطاقة ببطء، فمن الواضح أن طاقتك لن تضيع بسهولة. لذلك فإن السميد يوصى به للأشخاص الذين لديهم أسلوب حياة نشط. فهو يشحن طاقة الجسم و يحسن من أدائه. و بالإضافة لذلك يجعلك لا تشعر بالخمول. و يمكنك إضافة الخضروات إلى السميد للحصول على وجبة متكاملة و معززة لطاقة جسمك.

٤- السميد يحسن من أداء الكلى

يقوم البوتاسيوم الموجود في السميد بتحسين وظائف الكلى.

٥- السميد يمكن إستخدامه كنظام غذائي أثناء الحمى

عندما تشعر بوجود حمى أو إضطرابات في معدتك، يمكنك أن تغير نظامك الغذائي و تعتمد على السميد. و قد أوصى الأطباء بهذا النظام الغذائي في مثل هذه الحالات، حتى أنه يمكن الإعتماد عليه و إستخدامه بأمان مع الأطفال الصغار.

٦- السميد يقوم بتقوية المناعة

من المعروف أن السيلينيوم الموجود في السميد يساعد في تقوية جهاز المناعة لديك. و بالإضافة للسيلينيوم هناك فيتاميات “ب” المركبة و فيتامين ” إي” الموجودة أيضاً في السميد. و هذه الفيتامينات الحيوية مهمة للغاية لتعزيز جهازك المناعي و المساعدة على مكافحة الأمراض.

٧- السميد يساعد على تقوية العظام

يساعد السميد على زيادة كثافة العظام و الحفاظ على قوتها.

٨- السميد يحافظ على صحة الجهاز العصبي

السميد يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي و هو ما يجعله يكتسب شعبية أكبر. حيث يحتوي السميد على الفوسفور و الزنك و المغنيسيوم و هي مواد تعتبر مهمة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

٩- السميد يمنع مشاكل القلب

يحتوي السميد على السيلينيوم الذي يحمي القلب من العدوى. حيث يمكن أن يحافظ السميد على صحة القلب بشكل جيد. و هذا يساعدك على تعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية إلى جانب إبعادك عن النوبات القلبية و فشل القلب و المزيد من الأمراض القلبية.

١٠- السميد يساعدك على تجنب فقر الدم

يجب  أن ينتج دمك المزيد من الدم لتجنب المشاكل التي تسببها حالة فقر الدم. و يحدث فقر الدم عندما تقل كمية خلايا الدم الحمراء بالنسبة لإحتياجات جسمك. و لزيادة خلايا الدم الحمراء فأنت بحاجة إلى الحديد. و هو موجود في السميد.

و يحتوي السميد على ما يكفي من إحتياجك اليومي للحديد. و إذا كان جسمك يحتوي على ما يكفي من الحديد، فهذا سيجعلك تتجنب فقر الدم و يساعد على زيادة الدورة الدموية أيضاً.

١١- السميد يسهل من حركة الأمعاء

الألياف الموجودة في السميد يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي. و هذا يساعدك على هضم الطعام بسهولة و يساعد على تحسين حركة الأمعاء.

١٢- السميد يساعد على توازن الغذاء في وجباتك

السميد يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول و الصوديوم، وهذا يجعل من السميد غذاء متوازن لك في يومك.

١٣- السميد يحافظ على صحة العضلات

يحتوي السميد على كميات كبيرة من الكالسيوم و المغنيسيوم و هو ما يساعدك في الحفاظ على صحة و قوة عضلاتك.

١٤- السميد يساعدك على التحكم في كمية الطعام التي تتناولها

بسبب نوع القمح الموجود به ( القمح الصلب)، يمكن أن تستغرق معدتك بعض الوقت لهضم السميد. و هذا يجعلك لا تشعر بالجوع سريعاً و يطيل من الفترة الزمنية التي ستشعر بعدها بالجوع، كما أنه سيساعدك على إنهاء عادة الإفراط في تناول الطعام.

١٥- السميد يغذي البشرة

السميد هو مغذي رائع للبشرة. فهو يعتبر مصدر جيد للبروتين، و هذا يجعله مغذي جيد لبشرتك. مما يجعلها تبدو صحية أكثر و تبدو بمظهر رائع.

هذه هي الفوائد الرائعة للسميد و التي يجب أن تكون على دراية بها. و يمكنك أن تجد مصادر عديدة للسميد في بعض الدول مثل الهند. حيث يمكن أن يكون السميد بديلاً لبعض الأطباق الرئيسية التي تحتوي على الكثير من الكاربوهيدرات أو حتى الأرز. لذلك فهو يعتبر نظاك غذائي رائع و صحي يمكنك الإعتماد عليه بدلاً من نظامك الغذائي المعتاد.

و في عصرنا هذا المعتمد على التكنولوجيا، يمكنك أن تحصل على قمح السميد بسهولة كبيرة. قم بزيارة بعض المتاجر الكبرلا أو تسوق عبر الإنترنت حيث يوجد الكثير من منتجات السميد.

نقطة أخيرة يجب عليك الحذر منها، السميد غني بمادة الجلوتين، لذلك فلا يجب أن يتناوله من يعاني من عدم تحمل السكر في الدم أو من يعاني من الإضطرابات الهضمية. حيث قد يكون السميد مضر لهم. ولكن فيما عدا ذلك فهو طبق رائع يوصي به الأطباء. كما يمكنك ايضاً تغيير نظامك الغذائي إلى السميد و إضافة بعض الخضروات إليه للحصول على طبق مثالي مغذي لك و مفيد لصحتك.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *