الأحد , أغسطس 19 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد بذور الكزبرة ٤٤ فائدة لكل منقطة بجسمك

فوائد بذور الكزبرة ٤٤ فائدة لكل منقطة بجسمك

بذور الكزبرة هي أحد التوابل التي لا يُمكن الاستغناء عنها في المطبخ وكذلك تتعدد فوائد بذور الكزبرة ،ولقد أصبحت أكثر انتشاراً هذة الأيام نظراً لفوائدها الصحية العظيمة ، بالإضافة إلي ذلك فإن جميع أجزاء نبات الكزبرة صالحة للأكل ، ولكن فقط البذور المجففة والأوراق الطازجة التي تُستخدم غالباً في أغراض الطهي ، حيث أنها تضيف نكهة مميزة إلي الأطعمة وفي هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية للكزبرة .

ما هي بذور الكزبرة ؟

إن الأمركيين والكنديين ليسوا علي دراية بمصطلح بذور الكزبرة ، فهم يستخدمون مصطلح الكزبرة للبذور أو للبقدونس الصيني للأوراق الطازجة للكزبرة ، والإسم العلمي للكزبرة هو Coriandrum .

ومع ذلك ، فإن أوراق الكزبرة هي الأكثر استخداماً ، حيث أنها تكون خليطاً طازجاً للسلطة بسبب رائحتها التي تُشبة رائحة الحمضيات ، بالإضافة إلي ذلك ، لا يُمكنك القيام بتجفيف الأوراق أو تجميدها لأنها سوف تفقد رائحتها ، ومن الجدير بالذكر أن أهم جزء في نبات الكزبرة هو الثمار ، كما أن ثمار الكزبرة المجففة هي مثلها مثل الأوراق ، والبذور لديها أيضاً رائحة تُشبه الحمضيات مع المزيد من النكهات الإضافية مثل جوزي ، دافئ وحار ، مما يجعل بذور الكزبرة من التوابل الأكثر شعبية في المطبخ .

بذور الكزبرة

بذور الكزبرة وقيمتها الغذائية :

توجد هذة القيمة الغذائية في كل 100 جرام من بذور الكزبرة :

  • السعرات الحرارية : 23 سعر حراري .
  • الصوديوم : 46 ميلليجرام .
  • البوتاسيوم : 521 ميلليجرام .
  • مجموع الكربوهيدرات : 3.7 جرام .
  • الألياف الغذائية : 2.8 جرام .
  • البروتين : 2.1 جرام .
  • فيتامين A : 134% .
  • فيتامين C : 45 % .
  • فيتامين B6 : 5% .
  • الكالسيوم : 6% .
  • حديد : 9% .
  • المغنسيوم : 6 % .

فوائد بذور الكزبرة

تُعد الكزبرة بأنها من أكثر النباتات الشعبية التي لها العديد من الفوائد الصحية ، وسوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية لبذور الكزبرة التي ربما لم تسمع بها من قبل ، والتي تشمل علي الفوائد الصحية الآتية :

١- تُستخدم بذور الكزبرة كعلاج مضاد للروماتيزم :

تحتوي بذور الكزبرة علي أحماض cineole و linoleic وهما مكونان أساسيان في بذور الكزبرة ، ويعملا بشكل فعال كعلاج مضاد للروماتيزم .

٢- تحتوي بذور الكزبرة علي خصائص مضادة للالتهاب :

يعمل كل من أحماض cineole و linoleic كمضاد للالتهاب ، حيث انهما يحتويان علي خصائص مضادة للالتهاب .

٣- تعمل بذور الكزبرة كمدر للبول :

بعض المركبات التي توجد في بذور الكزبرة يُمكن أن تعمل كمضاد للالتهاب ، والتي تساعد علي تقليل الورم عن الكُلي التي لا تقوم بوظائفها الصحيحة ، فمن الضروري زيادة كمية التبول حتي يتخلص الجسم من الماء الزائد .

٤- بذور الكزبرة علاج لالتهاب الجلد :

يُمكن أن يؤدي التهاب الجلد الذي لم يتم علاجة إلي مشاكل أكثر خطورة ، لكن أحماض cineole و linoleic هي أفضل حل يُمكن أن تحصل عليه من بذور الكزبرة للتعامل مع حالات الالتهابات الجلدية .

٥- بذور الكزبرة تحسين مظهر البشرة :

تعمل بذور الكزبرة علي جعل البشرة أكثر إشراقاً وصحة وأكثر شباباً ، حيث انها تحتوي علي مركبات تساعد علي منع وعلاج حالات الالتهابات الجلدية .

٦- بذور الكزبرة تخفيف حكة الجلد علي الفور :

هناك الكثير من الأشياء التي يُمكن أن تسبب حكة في الجلد ، يُمكنك علاج هذة المشكلة سريعاً عن طريق استخدام بذور الكزبرة التي تساعدك علي تخفيف الحكة الجلدية علي الفور وتهدئة التهاب الجلد .

٧- تُعد بذور الكزبرة حل طبيعي لبثور البشرة :

تُعد بثور البشرة من أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً ، علي الرغم من أن هناك الكثير من المنتجات التي يُمكنك استخدامها لعلاج بثور البشرة ، فإن أحد الطرق الطبيعية الفعالة هي القيام بخلط بذور الكزبرة المطحونة مع عسل النحل والقليل من مسحوق الكركم ، سوف يساعدك هذا القناع علي الحد من بثور البشرة بشكل طبيعي .

٨- بذور الكزبرة علاج طبيعي لحالات الأكزيما الجلدية :

تُعد الأكزيما أحد أكثر الأمراض الجلدية المزعجة ، والتي ليس من السهل علاجها وتجعلك تشعر بعد الارتياح ، وتُعد بذور الكزبرة هي أحد العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الأكزيما ، لأن بذور الكزبرة تحتوي علي خصائص مضادة للفطريات التي يُمكنها محاربة وعلاج الأكزيما .

٩- بذور الكزبرة علاج فعال للجلد الجاف :

تحتوي بذور الكزبرة علي خصائص إزالة السموم التي قد تساعد علي علاج جفاف الجلد ، هناك العديد من العوامل التي تتسبب في جفاف الجلد ، تعمل الكزبرة علي علي القضاء علي هذة العوامل داخل الجسم وخارجه .

١٠- بذور الكزبرة تعزيز النمو الصحي للشعر :

يحدث النمو السيئ للشعر بسبب حالة فروة الرأس الغير صحية ، لذلك كل ما عليك القيام به أولاً هو تحفيز نمو الشعر عن طريق معالجة فروة الرأس بالطريقة الصحيحة ، كل ما عليك هو أن تقوم بإضافة بذور الكزبرة المطحونة إلي منتج زيت الشعر الخاص بك ، وقوم بتدليك فروة رأسك بهذا الخليط لتحفيز نمو شعر صحي .

11- بذور الكزبرة للحد من مستوي الكوليسترول :

تحتوي بذور الكزبرة علي فيتامين C وبعض الاحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك وحمض الاولييك وحمض الإستياريك وحمض البالمتيك ، تعمل كل هذة المركبات علي خفض مستوي الكوليسترول ، كما أنها تقلل أيضاً من مستوي الكوليسترول الضار LDL و تزيد من مستوي الكوليسترول الجيد HDL .

12- بذور الكزبرة لمنع الأزمات القلبية والسكتات الدماغية :

إن إنخفاض مستوي الكوليسترول سيقلل من خطر تراكم الجلطات الغير ضرورية في الشريان الناتج عن الكوليسترول الضار LDL ، وهذا يعني أن هذة الحالة ستمنع حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية لأنه لن يكون هناك أي اضطراب في الشريان الذي يُمكن أن يتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية التي قد تؤدي إلي الوفاة .

13- بذور الكزبرة لتحسين صحة الجهاز الهضمي :

تحتوي بذور الكزبرة علي الألياف الغذائية وبعض الزيوت الأساسية مثل borneol و linaloll التي تساعد علي تعزيز صحة ووظيفة الجهاز الهضمي .

14- بذور الكزبرة تُحسن وظائف الكبد :

عندما يعمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي ، يساعد ذلك علي تحسين وظائف الكبد لأنه عندما تكون حركة الأمعاء صحية ومنتظمة لا يوجد ضغط علي الكبد ليعمل بجهد كبير ويُمكن بذلك أن يعمل بطريقة صحيحة وطبيعية .

15- بذور الكزبرة تعالج الإسهال :

العامل الرئيسي الذي يُمكن أن يتسبب في حالة الإسهال هو الإصابة بعدوي بكتيرية ، وتحتوي بذور الكزبرة علي خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات ، وبذلك تُعد بذور الكزبرة علاجاً فعالاً لحالات الإسهال كما أنها تعمل علي قتل جميع أنواع البكتريا التي تصيب الأمعاء .

16- بذور الكزبرة تمنع القئ والغثيان :

يُعد كل من القئ والغثيان بعض الأعراض التي تظهر عندما يكون هناك اضطرابات للمعدة ، وقد تتسبب لك في الشعور بعدم الراحة ، وتُعد بذور الكزبرة علاج طبيعي فعال لعلاج أعراض القئ والغثيان .

17- بذور الكزبرة تعلاج اضطرابات المعدة :

تحدث اضطرابات المعدة بسبب البكتريا التي قد تصيب الجهاز الهضمي ، وبذور الكزبرة لها القدرة علي علاج جميع اضطرابات المعدة بطريقة طبيعية وآمنة .

18- بذور الكزبرة تُقلل من ضغط الدم :

تحتوي بذور الكزبرة علي كميات كبيرة من معدن البوتاسيوم الذي يساعد علي خفض ضغط الدم ، فهو علي عكس الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم .

19- بذور الكزبرة تمنع ارتفاع ضغط الدم :

لمنع ارتفاع ضغط الدم الناتج عن تناول بعض الأطعمة ، يُمكنك أن تضيف بذور الكزرة إلي نظامك الغذائي اليوم ليساعدك علي منع ارتفاع مستوي ضغط الدم في الجسم .

20- بذور الكزبرة تساعد في تنظيم معدل ضربات القلب :

إذا كنت تعاني من معدل ضربات للقلب غير طبيعي ، يُمكنك تنظيم معدل ضربات قلبك عن طريق إضافة بذور الكزبرة إلي نظامك الغذائي حيث أنها تساعد علي تنظيم معدل ضربات القلب بالإضافة إلي تعزيز صحة القلب .

21- بذور الكزبرة تعلاج طبيعي لقرح الفم :

تحتوي بذور الكزبرة علي أحد الزيوت الاساسية الذي يُمكنه أن تعمل كمطهر يُمكن أن يعالج قرح الفم بشكل طبيعي وفعال ، ويُسمي هذا النوع من الزيت citronelol وهو يوجد بنسبة كبيرة في بذور الكزبرة التي تجعل هذة التوابل لها خصائص مطهرة فعالة .

22- بذور الكزبرة تعمل على إنعاش النفس :

إذا كنت تعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة ، يُمكنك استخدام بذور الكزبرة كعلاج طبيعي لقتل كل أنواع البكتريا التي توجد في الفم والتي تؤدي إلي رائحة الفم الكريهة .

فوائد بذور الكزبرة
فوائد بذور الكزبرة

23- بذور الكزبرة تعلاج حالات فقر الدم والأنيميا :

تحدث حالة فقر الدم عندما يعاني الشخص من نقص الحديد في الجسم ، ومن المعروف أن الحديد ضروري لمنع فقر الدم ، وبذور الكزبرة غنية بالحديد والمعادن الأخري التي تساعد علي تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في خلايا الجسم التي تقوم بحمل الأكسجين إلي جميع أعضاء الجسم مما يؤدي إلي علاج ومنع حالات فقر الدم والأنيميا بفعالية كبيرة .

24- بذور الكزبرة تعزيز صحة العظام :

تحتوي بذور الكزبرة علي كميات كبيرة من المعادن والكالسيوم ، فإن كمية الكالسيوم المرتفعة نسبياً علي توجد في بذور الكزبرة لها دور فعال في الحفاظ علي صحة وقوة العظام .

25- بذور الكزبرة تحفيز الطاقة في الجسم :

إذا كنت تعاني من الكسل وعدم النشاط في الصباح ، قوم بإضافة بذور الكزبرة لتتبيل الفطور الخاص بك لأنها غنية بالحديد ، فيساعد علي تعزيز الطاقة في الجسم وزيادة نشاطك في الصباح .

26- بذور الكزبرة مفيدة لعلاج الحساسية الموسمية :

تُعد حالة رد الفعل التحسسي من الحالات الخطيرة التي قد لا يدركها الكثير من الناس ، تُعد بذور الكزبرة من العلاجات الطبيعية التي تستطيع علاج رد الفعل التحسسي ، ولكنك قد تحتاج إلي استشارة طبيبك إذا كنت ما زلت تعاني من أعراض الحساسية الموسمية .

27- بذور الكزبرة للحماية من بكتريا السالمونيلا :

البكتريا هي أحد انواع البكتريا التي يُمكن أن تصيب أمعائك ، وقد تتسبب لك في العديد من المشاكل الصحية ، يُمكنك استخدام بذور الكزبرة للقضاء علي هذا النوع من البكتريا التي قد تكون مميتة في بعض الأحيان .

28- بذور الكزبرة لمنع التسمم الغذائي :

أحد العوامل الرئيسية التي يُمكن أن تسبب التسمم الغذائي هي البكتريت ، لذلك ننصحك يجب أن تأكل الطعام المطهو جيداً بدلا من تناول الطعام النيئ ، يُمكنك منع الإصابة بحالات التسمم الغذائي عن طريق إضافة بذور الكزبرة المطحونة أو أوراق الكزبرة الطازجة إلي أطباق السلطة ، فبذلك تقوم بمنع إصابتك بالتسمم الغذائي بطريقة لذيذة جداً .

29- بذور الكزبرة لمنع هشاشة العظام :

يُمكن أن يتعرض أي شخص للإصابة بهشاشة العظام ، لحماية نفسك من الإصابة بهشاشة العظام يجب أن تبدأ بإضافة بذور الكزبرة إلي نظامك الغذائي حيث انها لها القدرة علي منع ترقق العظام لأن بذور الكزبرة غنية جداً بالكالسيوم والمعادن الأخري المفيدة لصحة العظام .

30- بذور الكزبرة مفيدة لمرضي فقدان الشهية :

فقدان الشهية هي حالة معروفة جداً عندما يعاني شخص ما من اضطرابات الأكل ، لن تعالج بذور الكزبرة هذة الحالة ولكنها قد تكون مفيدة في الحد من الأعراض التي تسببها هذة الحالة .

31- بذور الكزبرة لتقوية وتحفيز الجهاز المناعي :

يُمكنك تقوية وتحفيز جهازك المناعي عن طريق إضافة بذور الكزبرة إلي نظامك الغذائي اليومي لأن بذور الكزبرة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي ستوفر حماية إضافية للجهاز المناعي في الجسم .

32- بذور الكزبرة لعلاج الجدري :

تحتوي بذور الكزبرة علي مركبات مضادة للأكسدة ومركبات مضادة للفطريات ومركبات مضادة للعدوي ، مما يجعلها فعالة لعلاج الجدري ، بالإضافة إلي ذلك ، يساعدك فيتامين C علي تقوية الجهاز المناعي في الجسم .

33- بذور الكزبرة بتنظيم الدورات الشهرية ( الحيض) :

تساعد بذور الكزبرة في تنظيم مواعيد نزول الدورة الشهرية لدي النساء ، مما يحميهم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة .

34- بذور الكزبرة للحد من أعراض الدورة الشهرية :

يُمكنك تخفيف تشنجات وألم البطن أثناء الدورة الشهرية عن طريق إضافة بذور الكزبرة إلي نظامك الغذائي خلال فترة الدورة الشهرية .

35- بذور الكزبرة تقلل من خطر التنكس البقعي لدي كبار السن :

من المحتمل أن يُصاب كبار السن بحالة التنقس البقعي ، ولكن إذا لم يتم علاج ذلك بشكل صحيح ، فقد يكون لذلك تأثيرات خطيرة ، تساعدك بذور الكزبرة علي علاج هذة الحالة الخطيرة وذلك بسبب محتواها من المواد الغذائية الغنية بالمعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل علي إبطاء تحلل الخلايا .

36- بذور الكزبرة تعزيز صحة العين :

تُعد بذور الكزبرة من الأطعمة الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة وفيتامين C وفيتامين A وأنواع اخري من المعادن اللازمة لتعزيز وتقوية صحة العين .

37- بذور الكزبرة لعالج التهاب ملتحمة العين :

التهاب الملتحمة هو أحد حالات العين التي تبدو ضارة في حالتها المبكرة ، ولكن إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح يُمكن أن يؤدي ذلك إلي مشاكل أكثر خطورة ، تحتوي بذور الكزبرة علي خصائص مضادة للميكروبات التي تعمل علي حماية العين من التهاب الملتحمة .

38- بذور الكزبرة للتحكم في مستوي السكر في الدم :

يرتفع مستوي السكر في الدم عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين لمعالجة الجلكوز في مجري الدم ، تعمل بذور الكزبرة علي تعزيز الوظيفة المثالية للبنركياس التي تعمل علي زيادة إنتاج هرمون الأنسولين مما يساعد علي حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري ويساعد علي عدم رفع مستوي السكر في الدم لدي مرضي السكري .

39- بذور الكزبرة تزيد إنتاج هرمون الأنسولين من البنكرياس :

ترتبط وظيفة البنكرياس ارتباطاً وثيقاً بالتمثيل الغذائي في الجسم ، تحتوي بذور الكزبرة علي بعض الخصائص التي تعمل علي تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

40- بذور الكزبرة مفيدة في علاج نزلات البرد والانفلونزا :

تحتوي بذور الكزبرة علي كمية عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي لهما دور فعال في علاج أعراض نزلات البرد والانفلونزا .

41- بذور الكزبرة تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء :

بذور الكزبرة غنية بالحديد ، يُمكن أن تساعد بذور الكزبرة علي تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، حيث تقوم خلايا الدم الحمراء بتوزيع الأكسجين والعناصر الغذائية في الجسك ، وبذلك يُمكن لعملية التمثيل الغذائي أن تتم بالطريقة الصحيحة .

42- بذور الكزبرة لمحاربة الجذور الحرة :

الجذور الحرة هي من أكثر المركبات ضرراً علي الجسم ، وهو من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السرطان ، تحتوي بذور الكزبرة علي كميات كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة بطريقة طبيعية .

43- بذور الكزبرة وحماية الجهاز العصبي :

تعمل الخصائص المضادة للالتهابات التي توجد في بذور الكزبرة علي حماية الجهاز العصبي .

44- بذور الكزبرة تُقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية :

بمجرد القيام بحماية الجهاز العصبي بشكل كامل ـ يُمكنك الحد من خطر حدوث الأمراض العصبية مثل الزهايمر والشلل الرعاش خصوصاً لدي كبار السن .

تحذيرات من بذور الكزبرة :

حتي الآن ، لا توجد أي آثار جانبية لبذور الكزبرة ، ولكن يجب أن تعرف بعض الاحطياطات اإذا كنت تقوم بتناول بذور الكزبرة أكثر من اللازم وهي كالآتي :

  • علي الرغم من أن بذور الكزبرة فعالة في علاج حالات الحساسية ، إلا أنه لا يزال من الممكن أن تكون لديك حساسية من بذور الكزبرة ، وهي من الحالات النادرة .
  • من الممكن أن يتسبب زيت الكزبرة الذي يتم تطبيقه موضعياً علي البشرة أن يتسبب في حساسية الشمي ويزيد من خطر حروق الشمس .
  • يجب أن تكون النساء الحوامل حريصات جداً عند إضافة بذور الكزبرة إلي نظامهم الغذائي .
  • يجب أن تكون حذراً لأن بذور الكزبرة من الممكن أن تسبب في حدوث هبوط حاد في مستوي السكر في الدم ومستوي ضغط الدم أيضاً .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *