الإثنين , سبتمبر 24 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / فوائد حبوب الحديد ١٧ فائدة في كبسولة صغيرة

فوائد حبوب الحديد ١٧ فائدة في كبسولة صغيرة

الحديد له العديد من الفوائد فبالتلي تتعدد فوائد حبوب الحديد فهي تشمل الفوائد الصحية للحديد أساساً وتوفير الأوكسجين الذي يمنح الحياة للأعضاء من خلال دورها في إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث يوجد حوالي ثلثي حديد الجسم في الهيموجلوبين، وتشمل الفوائد الصحية الأخرى للحديد الوقاية من فقر الدم والحد منه (أثناء الحمل أيضًا) ، والأمراض المزمنة ، والسعال ، وفقر الدم قبل الغسيل الكلوي ، وغيرها الكثير من الفوائد.

حبوب الحديد

 

أهمية حبوب الحديد :

ترتبط الفوائد الصحية للحديد بالنمو السليم لجسم الإنسان والحفاظ على صحة الإنسان، وهو مكون بروتين أساسي لعملية الأيض، ويحتاج الجسم البشري إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء، وجسم الإنسان قادر على الحفاظ على ما يصل إلى 25٪ منه لاستخدامه في المستقبل، خاصة في حالات عدم كفاية الحمية الغذائية، والتي هي نسخة احتياطية للحد من تأثير فقر الدم إذا انخفض مدخوله فجأة.

  • في جسمنا ، يوجد حوالي 70 ٪ من الحديد في الهيموجلوبين والميوغلوبين، والهيموجلوبين هو الناقل الأساسي للأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم، في حين أن الميوجلوبين موجود في الخلايا العضلية، ويجعل قبوله وتخزينه ونقله وإطلاق الأكسجين فيه ممكنا، وحوالي 5 ٪ منه يوجد كمكونات لبروتينات مختلفة وعناصر ضرورية في بعض التفاعلات الأنزيمية.

وأخيرا ، يتم تخزين ما يصل إلى 25 ٪ من حديد الجسم في الفيريتين، الموجود في الخلايا، ويمكن لـلفيراتين تخزين ما يصل إلى ثلاث سنوات من مكملات الحديد للرجال، ولكن حوالي سنة واحدة فقط للمرأة، وهذا هو السبب في أن فقر الدم أكثر شيوعًا في الإناث، ولا يمكن التقليل من أهمية دور هذا المعدن وأهميته، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى أن نقصه أمر غير سار وخطير.

أعراض نقص الحديد في الجسم :

قد يسبب نقص الحديد في كثير من الأحيان التعب الشديد وضعف الجسم وغير ذلك من الأمراض الصحية، والناس الذين يفتقرون إليه لا يمكنهم أداء وظائف عادية بطريقة مثلى، وعلاوة على ذلك تحتاج النساء والأطفال إلى الحديد أكثر من الرجال، حيث يصيبهم فقر الدم بشكل خاص، والنقص الحاد قد يسبب أمراض جلدية تدريجية وقد يسبب هشاشة من العظام، وقد يحدث توقف للعمليات الأنزيمية التي تتطلب الحديد والبروتين ويمكن أن تبطء أيض الجسم أو حتى يتم إيقافه، ويعتبر فقر الدم هو النقص الغذائي العالمي الأكثر شيوعًا.

مصادر مهمة من الحديد :

تم العثور على الحديد في كلا من الأطعمة النباتية وغير النباتية، فالبقوليات والعدس وفول الصويا والحبوب الكاملة والخضراوات المورقة الخضراء والحبوب والخبز والسبانخ واللفت والكرنب والقرنبيط والفواكه الجافة تحتوي أيضا على محتوى جيد من الحديد، ويمكنك أيضًا الحصول على الحديد من الأجهزة اللوحية والمكملات الغذائية، والتي يُنصح مرضى الانيميا بتناولها من قبل أطبائهم، والمواد الغذائية التي تحتوي على مستويات جيدة من فيتامين ج قد تساعد أيضا في امتصاص الحديد من قبل الجسم، فعلى سبيل المثال تناول برغر مع شرائح الطماطم فإن فيتامين c الموجود في الطماطم يمكن أن يعزز امتصاص مكونات الحديد من الخبز والبرغر، ويمكن أن تساعد أيضًا الفواكه الحمضية والعصائر مثل عصير البرتقال في امتصاص الحديد.

فوائد حبوب الحديد

الحديد عندما يستهلك بكمية متوازنة في النظام الغذائي البشري، فهو مثالي لتوفير عدد من الفوائد، والتي يتم شرحها بمزيد من التفصيل أدناه في هذه المقالة من ثقف نفسك.

1. يدخل في تكوين الهيموغلوبين: تكوين الحديد داخل الهيموجلوبين يكون له الوظيفة الرئيسية لهذا المعدن، وليس ذلك فحسب فلأنه جزء من الهيموجلوبين، فهو يساعد في نقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم، والهيموجلوبين الإضافي مهم للغاية لأن البشر يميلون إلى فقد الدم بطرق مختلفة من خلال الإصابات الداخلية والخارجية، والأهم من ذلك أن النساء يفقدن كميات كبيرة من الدم كل شهر خلال سنوات الحيض، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم مقارنة بالرجال.

2. يحسن وظيفة العضلات: الحديد عنصر حيوي لصحة العضلات، وهو موجود في الأنسجة العضلية ويساعد على توفير الإمداد بالأكسجين اللازم لتقلص العضلات، وبدونها تفقد العضلات نبرتها ومرونتها، وضعف العضلات هي واحدة من العلامات الأكثر وضوحا لفقر الدم.

3. يعزز وظيفة الدماغ: نمو الدماغ هو أيضا واحد من العديد من فوائد الحديد، بما أن الحديد يساعد على تزويد الدم بالأكسجين فإن الدماغ يستخدم حوالي 20٪ من الأكسجين في الدم، وهذا يرتبط مباشرة بصحة الدماغ ووظائفه، حيث ان التدفق الصحيح للدم في الدماغ يمكن أن يحفز النشاط المعرفي ويساعد على خلق مسارات عصبية جديدة لمنع الاضطرابات المعرفية مثل الخرف ومرض الزهايمر، لذا فإن تناول الحديد ومادة الأكسجين في الدماغ هو أمر ضروري.

4. يعالج متلازمة تململ الساق: نقص الحديد هو أحد أسباب متلازمة تململ الساق، والمستوى المنخفض للحديد في الدم هو سبب رئيسي للحالة، لذا فإن تناول المكملات المناسبة من الحديد في المستويات المطلوبة وفقًا لتوصيات الطبيب يمكن أن يعالج هذه المشكلة، ويرتبط هذا بتشنجات العضلات ، والتي يمكن أن تكون واحدة من أعراض هذا المرض.

5. ينظم درجة حرارة الجسم: الحديد مهم لتنظيم درجة حرارة الجسم، والحقيقة المثيرة للاهتمام هي أن لديه القدرة على تنظيمها وفقا لقدرة الجسم على الاستيعاب، حيث أن الحفاظ على استقرار درجة حرارة الجسم يعني أن الوظائف الأنزيمية والتمثيل الغذائي يمكن أن يحدث في البيئة المثلى والفعالة ودرجات الحرارة المثالية.

6. ناقل للأكسجين: واحدة من أهم الفوائد الصحية للحديد هي أنها تعمل كحاملة للأكسجين، وبالتالي تشارك في نقل الأكسجين من خلية إلى أخرى، وهذه وظيفة حيوية للحديد، لأن الأوكسجين مطلوب من قبل كل جهاز من أجهزة الجسم لأداء الوظائف الروتينية.

7. يعالج الانيميا: الحديد مفيد في علاج اضطراب حاد يسمى فقر الدم بسبب نقص الحديد، والذي ينتج عن نقص الحديد في جسم الإنسان، وهذا هو المكان الذي تأتي منه معظم الفوائد الصحية عند منع هذا المرض الرهيب الذي يصيب الملايين من الناس حول العالم، وفقر الدم هو النقص الغذائي الأكثر شيوعا على هذا الكوكب.

8. علاج الأمراض المزمنة: يساعد الحديد أيضا في علاج الاضطرابات المزمنة مثل الفشل الكلوي وفقر الدم، والأمراض المزمنة الأخرى من الجهاز الهضمي والإخراجي، وهذه ليست مرتبطة بالدم بالضرورة مثل معظم وظائف الحديد الأخرى، ولكنها لا تزال جزءًا أساسيًا من العديد من العمليات الضرورية في جميع أنحاء أنظمة الجسم، وليس فقط في الجهاز الدوري.

9. يعالج فقر الدم عند النساء: قد يظهر الحديد أيضا فوائده الصحية في علاج فقر الدم الذي يحدث في النساء أثناء الحمل أو الحيض، ويجب أن تحل خلايا الدم الحمراء الجديدة محل الخلايا المفقودة، لذا فإن تناول كميات كبيرة منها ضروري للنساء في تلك النقاط في حياتهن.

10. الناقل العصبي التجميعي: يشارك بنشاط في تركيب عدد من الناقلات العصبية الأساسية مثل الدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين، وهذه المواد الكيميائية تلعب دورا رئيسيا في الأنشطة المختلفة التي تعتمد على الخلايا العصبية والدماغ البشري.

11. يعالج فقر الدم الناتج عن الغسيل الكلوي: يقترح خبراء الصحة أن الحديد قادر على معالجة شكل آخر من أشكال فقر الدم والذي يحدث مع مرضى الفشل الكلوي، ومع ذلك فمن المستحسن استشارة خبير طبي لأنه قد يكون الامر معقدًا وخطيرًا للغاية.

12. يزيل التعب: من الفوائد الصحية للحديد أنه يساعد في القضاء على التعب والإجهاد الغير مبرر أو الإرهاق المزمن ، والذي قد يحدث في كل من الرجال والنساء، ونقص الحديد هو سبب طبيعي للإرهاق حيث أنه مكون مهم للهيموجلوبين.

13. يقوي المناعة: يلعب الحديد دورًا رئيسيًا في توفير القوة لجهاز المناعة، وهذا لإن الجسم يقوم بما يكفي لمكافحة عدد من الأمراض والالتهابات، وخلايا الدم الحمراء ضرورية لتوفير الأكسجين للأنسجة والأعضاء والخلايا التالفة.

14. يعزز الأيض وانتاج الطاقة: الحديد مشارك مهم في استقلاب الطاقة في جسم الإنسان، وهذه العملية هي كيفية استخلاص الطاقة من الطعام المستهلك ثم توزيعها على أجزاء الجسم المختلفة.

15. يدعم أنظمة الجسم:
الحديد هو أهم مكون للأنظمة الأنزيمية المختلفة ومكونات مهمة أخرى مثل الميوغلوبين، والسيتوكروم، والكازيليز، ودون وجود الحديد فإن هذه الأنظمة لن تعمل بشكل صحيح، وعددا من أنظمة الجسم تتباطأ.

16. يعالج الأرق:
الحديد مفيد جدا في علاج الأرق، ويحسن عادات النوم لدى الناس الذين يعانون من عدم القدرة على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة بهم، كما يمكن أن يؤدي العد الكمي لخلايا الدم الحمراء إلى تقلبات أقل في ضغط الدم، وهذا الأمر الذي يمكن أن يبقي الناس مستيقظين في الليل.

17. يحسن التركيز:
يمكن أن يساعد الحديد عند استهلاكه بكميات كافية على تحسين التركيز وتعزيز الأداء المعرفي، وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ وهو ما يؤدي إلى هذه الفائدة الهامة من التركيز وتحسين وظائف الدماغ.

هنا يمكنك ان تقرا عن

فوائد الحديد وكيف تساعد نفسك على علاج الأنيميا

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *