الإثنين , أكتوبر 22 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / فوائد حب الرشاد بذور صغيرة بقيمة كبيرة

فوائد حب الرشاد بذور صغيرة بقيمة كبيرة

فوائد حب الرشاد تجعل منه بذور ذات قيمه غذائية وصحية بل وتجميلية مرتفعه جدا. فلا تقم بالتقليل من حب الرشاد لأنه صغير الحجم، فهذه الحبوب الصغيرة لها العديد من الفوائد الصحية و التي يمكنها أن تتغلب حتى على بعض النباتات الأكبر في الحجم. لذلك لا تقلل من هذه العشبة الصغيرة الحجم لأن بذورها لها فوائد رائعة لصحة الإنسان.

فوائد حب الرشاد

ما هو حب الرشاد و بذور الرشاد ؟

نبات الرشاد هو عشبة صغيرة غذائية سريعة النمو و ترتبط بشدة بالخردل و الجرجير. و نظراً لنكهته الرائعة، فهو يحظى بشعبية كبيرة كزينة للمكرونة و الحساء، لأأنه يشبه الخضروات الورقية الصغيرة. و يتميز الرشاد ليس فقط بصغر حجمه و سهولة زراعته، و لكن لأن جميع أجزاء النبات صالحة للأكل، الأوراق، السيقان و البذور. ويمكنك تناول السيقان و الأوراق الخام، بينما البذور لابد أن يتم تحميصها أولاً. و ستدهش للفوائد الرائعة التي ستحصل عليها من تناول هذه الحبوب.

حب الرشاد و قيمته الغذائية

تعتبر بذور الرشاد من الحبوب المفيدة جداً للصحة، و ذلك لإحتوائها على العديد من المغذيات و الفيتامينات و المعادن المفيدة للصحة مثل:

فيتامين “أ”، فيتامين “ب1، ب، ب2، ب3” النياسين، حمض الفوليك، الألياف، فيتامين سي، فيتامين إي، الحديد، المغنيسيوم، المنجنيز، البوتاسيوم. و هذا يساعده على تقديم العديد من الفوائد الصحية القيمة للجسم، و التي تشمل:

١- حب الرشاد يقلل من أعراض الربو

بالرغم من أن الربو هو أحد الأمراض التي لا يمكن الشفاء منها تماماً، و لكن تناول بذور الرشاد يمكن أن تقلل من أعراض الربو بسبب إحتوائها على مركب نشط يساعد في تحسين وظيفة الرئة لمرضى الربو.

٢- حب الرشاد يساعد في تقليل الوزن

لتقليل وزنك بطريقة طبيعية قم بخلط بذور الرشاد مع الماء و تناوله في الصباح عندما تستيقظ من النوم على معدة فارغة. تعتبر هذه البذور حل طبيعي رائع للتخلص من الوزن الزائد.

٣- حب الرشاد علاج طبيعي للإمساك

من أكثر الأشياء المدهشة لبذور الرشاد أنها يمكن أن تساعدك على التخلص من الإمساك. تأكد فقط من تناوله بإنتظام للمساعدة في تحسين عملية الهضم و التخلص من الإمساك.

٤- حب الرشاد يحسن أداء الجهاز المناعي

جميع أجزاء نبات الرشاد تساعد على تحسين أداء الجهاز المناعي بما في ذلك البذور. بذور الرشاد ستحسن الجهاز المناعي الخاص بك عن طريق تقليل مستوى الإجهاد الذي يؤثر بطريقة سلبية على مناعتك.

٥- حب الرشاد يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء

تحتوي بذور الرشاد على نسبة كبيرة من الحديد، مما يساعد على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء. مما يحسن الدورة الدموية و يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم.

٦- حب الرشاد يعالج فقر الدم

كما ذكرنا، فإن محتوى بذور الرشاد من الحديد تساعد في تحسين و زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء. و لذلك فهي جيدة جداً في علاج الحالات الصحية الناتجة عن نقص الحديد مثل فقر الدم أو الانيميا.

٧- حب الرشاد يساعد في فترة الحيض

النساء اللاتي لديهن مشاكل كثيرة أثناء فترة الحيض يمكن أن يتخلصن من هذه المشاكل بإستخدام بذور الرشاد. و ذلك بسبب إحتواء بذور الرشاد على بعض المواد الكيميائية التي تشبه الإستروجين و التي تساعد في إنتظام الدورة الدموية الغير منتظمة.

٨- يوصى بحب الرشاد للأم أثناء الرضاعة الطبيعية

و قد أثبتت بعض الدراسات أن تناول بذور و أوراق الرشاد قد يساعد في تحسين إنتاج الحليب، و هذا بسبب محتوى البذور و الأوراق من البروتين و الحديد.

٩- حب الرشاد يحسن و يقوي الذاكرة

تحتوي بذور الرشاد على أحد المركبات العضوية و الذي يسمى حمض اللينوليك، و أيضاً يحتوي على حمض الأريكيدية الدهني. وجوج هذان المركبان معاً يساعد على تقوية الذاكرة.

١٠- حب الرشاد يعمل كطارد طبيعي للبلغم

عندما تعاني من البرد الخفيف أو إلتهاب الحلق أو السعال، قم بمضغ القليل من بذور الرشاد لتقليل هذه الأعراض، و ذلك لأن بذور الرشاد تعمل كطارد طبيعي للبلغم و ذلك بسبب نكهتها اللاذعة.

١١- يعتبر حب الرشاد مُعالج لبعض الحالات الجلدية

بعض الحالات الجلدية مثل حروق الشمس لن تتسبب في موتك، و لكنها صعبة في التعامل معها. لذلك يمكنك أن تعالجها بإستخدام بذور الرشاد. قم بعمل عجينة من بذور الرشاد و ضعها على الأماكن المصابة بحروق الشمس، هذا سيساعد في تخفيف الحرق. كما أنه يمكن وضعها على الشفاه الجافة أيضاً.

١٢- استخدام حب الرشاد قد تمنع تساقط الشعر

يمكنك أن تتناول بذور الرشاد أو أن تستخدمها كعجينة توضع على الشعر و ذلك للمساعدة في منع تساقط الشعر. وهذا بسبب محتواها العالي من المعادن مثل البوتاسيوم، المنجنيز، و الحديد.

١٣- استخدام حب الرشاد كعلاج طبيعي للإسهال

لا توجد طريقة سهلة للوقاية من الإسهال. في بعض الأحيان تصاب بالإسهال و أفضل شيء يمكنك التفكير فيه هو كيفية علاج الإسهال بشكل طبيعي و فعال. و بعمل عجينة من بذور الرشاد يمكنك علاج الإسهال المعتاد الذي يصيب معظم الناس، كما أنه يعالج الدوزنتاريا أيضاً و ذلك بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا لهذه البذور.

١٤- حب الرشاد له خصائص مضادة للسرطان

تحتوي بذور الرشاد على بعض مضادات الأكسجة القوية و التي تساعد في محاربة التأثيرات الضارة للجزيئات الحرة في الجسم، مما يساعد على مكافحة السرطان.

١٥- حب الرشاد يساعد في علاج المغص عند الأطفال

بالرغم من تعدد أسباب المغص عند الأطفال، إلا أن حبوب الرشاد المطحونة و التي يتم مزجها بالماء يمكن أن تساعد في تهدئة المغص الذي يصيب الرضيع.

١٦- يُعد حب الرشاد مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية

تحتوي بذور الرشاد على بعض مضادات الأكسجة القوية مثل فيتامين “أ” و فيتامين “إي”. لذلك فهي لها القدرة على منع نمو الخلايا السرطانية، كما أنها تقلل من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

١٧- تحسن الرؤية عن طريق استخدام حب الرشاد

تعتبر بذور الرشاد مصجر ممتاز لفيتامين “أ” و بيتا كاروتين. و هما جيدان جداً للرؤية و النظر، و ذلك يحسن من النظر كثيراً.

الآثار الجانبية في حب الرشاد

كما ذكرنا من قبل، لا يجب أن تستهين بصغر حجم نبات الرشاد، و قج يكون صغر حجمها من أسباب أن الناس لا تتناول الكثير منها، لأن الكثير منها ليس بالشيء الجيد. و لذلك عليك الحذر عند تناول الكثير من بذور الرشاد و ذلك للأسباب التالية:

له خصائص مدرة للبول: بذور الرشاد لها خصائص مدرة للبول، و بالتالي يجب على الذين يعانون من التبول المتكرر أن يكونوا حذرين عند إستخدام الرشاد، لأنه سيزيد من مرات التبول.

له خصائص الإجهاض: بالرغم من أنه ينصح بتناوله للأم المرضعة، فإن بذور الرشاد لا يمكن إستخدامها أثناء الحمل، لأنها قد تسبب الإجهاض بسبب خصائصه التي تساعد على حدوث ذلك إذا تم تناوله في بداية الحمل بكميات كبيرة. كما أن هذه البذور تزيد من تقلصات و إنقباضات الرحم. لذلك لا ينصح بإستخدامها أثناء فترة الحمل، و لكن قد يستخدمها البعض في المراحل الأخيرة من الحمل لتحفيز المخاض و الولادة.

تحتوي على الجيوتروجين: تحتوي بذور الرشاد على الجيوتروجين، و هي مواد تمنع الغدة الدرقية من أدائها عن طريق التداخل مع إمتصاصها لليود. إذا تناولت الكثير من بذور الرشاد، فهذا قد يتسبب في تضخم الغدة الدرقية، و يسبب حدوث قصور الغدة الدرقية.

يفضل دائماً إستخدام الأوراق و السيقان الطازجة من الرشاد، و لكن البذور يمكنك تخزينها بسهولة بعد تجفيفها في الشمس أو تحميصها.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *