الخميس , سبتمبر 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / فوائد حب العزيز الصغير في الحجم الكبير في الفائدة

فوائد حب العزيز الصغير في الحجم الكبير في الفائدة

يمد حب العزيز أو كما يُسمي حب الزلم أو لوز الأرض الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ، ينتمي حب العزيز إلي عائلة sedge ، وينتشر في جميع أجزاء العالم منذ العصور القديمة ، ويرجع تسميته باسم حب العزيز إلي الخليفة بن المعز الذي كان يحب تناول هذا النوع من الثمار ، ويُمكن تناول حب العزيز طازجاً أو جافاً . في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية والطبية والقيمة الغذائية لثمار حب العزيز .

حب العزيز

وصف حب العزيز

نبات حب العزيز هو نبات سنوي يصل طوله إلي 90 سم مع سيقان انفرادية مع الدرنات ، ويتكاثر النبات بواسطة الجذور والبذور والدرنات ، وسيقان نبات حب العزيز هي مثلثة الشكل ولها اوراق رفيعة يترواح عرضها بين 3 مم إلي 10 مم ، بذور نبات حب العزيز فريدة من نوعها مع مجموعة من البذور البيضاوية المسطحة المحاطة بأربعة أوراق عند 90 درجة لبعضها البعض ، ويترواح طولها بين 5 مم إلي 30 مم ، وتحتوي علي من 8 إلي 35 زهرة ، يترواح اللون من لون القش إلي اللون البني الذهبي ، يُمكن الحصول علي 2420 بذرة لكل نبات .

تعتبر الجذور معقدة وشاملة مع جذور ليفية وجذرية رفيعة مع درنات كروية صغيرة ولكنها صلبة ، يترواح قطر الأنبوبة من 0.3 سم إلي 1.9 سم ويترواح اللون بين اللون البني والأسود والأصفر .

يُمكن لنبات واحد لإنتاج حوالس عدة آلاف من الدرنات خلال موسم النمو ، وتموت أوراق الشجر والجذور في درجات الحرارة الباردة بينما تزدهر الدرنات خلال فصل الربيع عندما تكون درجة حرارة التُربة أعلي من 5 درجات مئوية .

زراعة حب العزيز

يتطلب هذا النبات مناخاً معتدلاً ، يتوقف تفتح الزهور مع انخفاض درجة الحرارة وشدة الضوء والظل ، يتم إيقاف بدء تكون الدرنات عن طريق ارتفاع مستوي النيتروجين وحمض الجبرليليك والتعرض إلي الضوء لفترات طويلة ، يبدأ تفتح الزهور عادة تحت فترات ضوئية تترواح بين 12 و 14 ساعة في اليوم .

يبلغ عمق التربة المطلوبة لنمو الدرنات حوالي 30 سم ولكن معظمها يوجد في الجزء العلوي ، يُمكن ان تتحمل العديد من ظروف التربة الضارة التي تشمل فترات الجفاف والفيضانات ويُمكنها البقاء علي قيد الحياة في درجة تربة حوالي 5- درجة مئوية ، تنمو الدرنات بشكل أفضل علي التربة الرملية الرطبة مع درجة حموضة تترواح بين 5 و 7.5 ، ولكنهم لا يتحملون الملوحة ( قياس الأملاح الذائية في الماء ) .

تاريخ  نبات حب العزيز

كانت تُعد ثمار حب العزيزو مصدراً كبيراً للتغذية للشعب المصري علي الأقل في الالفية الخامسة  قبل الميلاد ، يعتقد المصريين أنه كان من أقدم الأطعمة التي تم العثور عليها في مصر بعد الشعير والقمح ، تم العثور علي بعض الرسوم التوضحية لنبات حب العزيز في العديد من مقابر القدماء المصريين .

يزرع هذا النبات ايضاً في إسبانيا إلي جانب مصر حيث يتم استخدامه لأغراض تجارية عديدة في مناطق مناخية معتدلة ، تم تقديم هذا النبات لأول مرة من قبل العرب في فالنسيا ، وتم العثور عليه في ولاية كاليفورنيا ، كما يُزرع نبات حب العزيز في العديد من البلدان الأخري مثل اليمن والمغرب وباكستان وإيران والعراق والمكسيك وشيلي والولايات المتحدة الأمريكية والنيجر ونيجيريا وزمبيا ومالي .

القيمة الغذائية لنبات حب العزيز

يحتوي نبات حب العزيز علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة ، الجدول التالي سوف يساعدك علي معرفة المكونات الغذائية لنبات حب العزيز .

كل 100 جرام من نبات حب العزيز يحتوي علي العناصر الغذائية الآتية :

الرطوبة 26
الدهون 24.49
الألياف الغذائية 8.91
النشا 29.90
الرماد 1.70
البروتين 5.04
السكروز 13.03
الكربوهيدرات 43.30
السكريات 15.42

 

حب العزيز من النباتات الصحية والتي تساعد علي منع الإصابة بالأزمات القلبية ، وتجلط الدم وتنشيط الدورة الدموية ، كما أنها تمنع الإصابة بالسرطان بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز القابل للذوبان ، كما وجدت الأبحاث أن حب العزيز لديه القدرة علي خفض خطر الإصابة سرطان القولون ، كما أنها تتميز بإحتوائها علي كمية عالية من الألياف الغذائية وطعمها اللذيذ .

تشمل الفوائد الصحية لحب العزيز علي الفوائد الآتية :

1- يحتوي حب العزيز علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية :

يتميز حب العزيز بمحتواه العالي من الألياف الغذائية ، حيث أن لديه محتوي من الألياف الغذائية أعلي من الذي يوجد في الشوفان والملفوف والجزر والخوخ وبذور الشيا ، تعمل هذة الألياف الغذائية علي زيادة حركة الأمعاء وبالتالي تمنع الإصابة بالإمساك ، كما أن الألياف الغذائيو تعمل علي زيادة الشعور بالشبع وتثبيط الشهية وبالتالي تساعد علي التحكم في وزن الجسم .

يوصي أخصائين القلب بأكل حب العزيز لأنها تحتوي علي الدهون المماثلة لزيت الزيتون الذي يعتبر من أكثر الزيوت صحة للجسم .

2- يساعد حب العزيز علي التحكم في مستوي ضغط الدم :

يعمل حب العزيز علي تنظيم مستوي ضغط الدم في الجسم  ، حيث يحتوي حب العزيز علي كميات عالية من الأحماض الأمينية ، وهناك أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية التي توجد في حب العزيز ولكن يُعد حمض الأرجنيين من اكثر الأحماض الأمينية الأكثر شيوعاً .

ينتج حمض الأرجنيين أكسيد النيتريك الذي يعمل علي توسيع الأوعية الدموية مما يكفي للسماح بتدفق الدم بشكل طبيعي ، يساعد حمض الأرجنيين في الحالات الصحية التي تنتج نتيجة ضيق الأوعية الدموية مثل قصور القلب وتصلب وانسداد الشرايين وألم الصدر وأمراض الشرايين التي لا تؤثر علي القلب أو المخ ، وتشنجات العضلات ، وعدم القدرة علي الانتصاب ، والصداع الناتج عن تورم وانتفاخ الأوعية الدموية .

3- يساعد حب العزيز علي منع سوء التغذية في الدول النامية :

يُعد حب العزيز من الأطعمة الأساسية ومصدر الغذاء للقضاء علي سوء التغذية في أفريقيا ، يحتوي حب العزيز علي كمية كبيرة من النشا ، والألياف الغذائية ، ونسبة عالية من الدهون ، وكمية كبيرة من الصوديوم ، والكالسيوم ، والمغنسيوم ، والفوسفور ، والحديد ، والنحاس ، والمنجنيز ، والزتك ، كما يحتوي حب العزيز علي كميات كبيرة من فيتامين E و C ، ويحتوي علي العديد من الأحماض الأمينية الهامة ، وبعض فيتامينات ب المركبة ، وحب العزيز مفيد جداً لمرضي مرض السكري ويُمكن تناوله محمض أو مجفف أو طازج .

4- يساعد حب العزيز علي تنظيم مستويات السكر في الدم :

أحد الفوائد الصحية الهامة لحب العزيز هو أنه يساعد علي تنظيم مستويات السكر في الدم ، حيث يحتوي حب العزيز علي كميات كبيرة من الالياف الغذائية الغير قابلة للذوبان وهذة الألياف مفيدة جداً لمرضي مرض السكري حيث أنها لا تتسبب صعوداً وهبوطاً في مستويات السكر في الدم .

5- حب العزيز مصدر جيد للفيتامينات والمعادن :

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات إلي أن حب العزيز يحتوي علي كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات ، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين C ، ويحتوي علي نسبة عالية من المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم ، يتم صناعة لبن الزبادي الآن من حليب حب العزيز لتحسين المحتوي الغذائي للبن الزبادي .

6- يعمل حب العزيز علي منع اضطرابات المعدة :

حب العزيز مفيد جداً للجهاز الهضمي ، فهو يعمل علي علاج تقلصات المعدة ، وتهيج الأمعاء والمشاكل والاضطرابات الهضمية الأخري ، وقد تم استخدام حب العزيز في الطب التقليدي لعلاج الإسهال وانتفاخ البطن والغازات ، كما أنه يعمل علي علاج الزحار وحالات عسر الهضم .

7- يساعد حب العزيز علي الحماية ضد مرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية :

يحتوي حب العزيز علي كميات كبيرة من فيتامين E ، ويُعد فيتامين E من الفيتامينات القابلة للذوبان للدهون التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة قوية وفريدة من نوعها ، تعمل مضادات الأكسدة علي حماية خلايا الجسم من ضرر الجذور الحرة وبالتالي يمنع عملية الإجهاد التأكسدي للخلايا  كما يعمل فيتامين E علي وقف تطوير أنواع الأكسجين التفاعلي الذي يضر بالجسم والخلايا مما يؤدي إلي الحد من خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون والمستقيم  وأمراض القلب والأوعية الدموية .

8- حب العزيز بديل صحي لمرضي عدم تحمل اللاكتوز :

إن الحليب الذي يتم الحصول عليه من حب العزيز هو بديل صحي تماماً للأشخاص الذين لا يستطيعون شرب حليب البقر بسبب عدم تحمل سكر اللاكتوز ( حساسية الألبان) ، لا تحتوي نزاة حب العزيز علي أي نوع من سكر اللاكتوز ويُمكن تناوله كبديل للحليب حيث أنه يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم ويساعد في بناء العظام والنمو الصحي للأطفال ، ومن الجدير بالذكر أن حليب حب العزيز يحتوي علي أغلي قيمة غذائية بين كل بدائل غير الحليب .

9- حب العزيز مصدر جيد للمغنسيوم :

يُعد معدن المغنسيوم من أهم المكملات الغذائية الهامة لعمل الجسم بشكل طبيعي ، فهو مفيد لأكثر من 300 تفاعل بيولوجي في جسم الإنسان .

أثبتت الدراسات والأبحاث أن 100 جرام من ثمار حب العزيز تحتوي علي ما بين 13% و 17% من المغنسيوم الذي يحافظ علي عمل العضلات والأعصاب ، ويحافظ علي مستوي ضغط الدم ، ويحافظ علي مستويات السكر في الدم ، ويقوي العظام ويحافظ علي الصحة العامة للجسم .

10- يحتوي حب العزيز علي كميات كبيرة من الحديد :

يحتوي نبات حب العزيز علي نسبة عالية من الحديد ، حيث يحتوي حب العزيز علي نسبة من الحديد أكبر من التي توجد في حليب الأبقار واللحوم الحمراء والكبد ، يُمكنك تناول وجبة خفيفة من حب العزيز أو عمل مخبوزات بطحين نواة حب العزيز ، يُمكنك إضافة الكثير من الفيتامينات والمعادن عن طريق تناول حب العزيز حيث أنه يعمل علي منع الإصابة بفقر الدم ويقوي الجسم كله .

11- يساعد حب العزيز علي الوقاية من العديد من الأمراض :

يحتوي حب العزيز علي الأحماض الأمينية مثل الأرجنيين وهو من الأحماض الأمينية الهامة للوقاية من الإصابة بأمراض القلب ، يعمل الأرجنيين علي الحد من فرص انسداد الشرايين ، وضعف الانتصاب وتشنجات العضلات ، كما يحتوي حب العزيز علي نسبة عالية من فيتامين E الذي يساعد علي منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، وحب العزيز مفيد خاصة في الحد من فرص الإصابة بسرطان القولون عن طريق القيام بتغذية البكتريا النافعة التي يتم تمريرها بواسطة الأطعمة الأخري ، كما تعمل النشا التي توجد في حب العزيز في الحفاظ علي الأداء السليم للجهاز الهضمي وحساسية الأنسولين .

12- حب العزيز مصدراً جيداً للبروتينات :

البروتين مهم جداً للنظام الغذائي لكل شخص ، حيث أنه يعمل علي بناء العظام ، والغضاريف ، والعضلات ، والجلد ، والدم ، ويعمل البروتين علي بناء الإنزيمات والفيتامينات والهرمونات في الجسم ، كما يحافظ البروتين ايضاً علي الحفاظ علي النشاط علي مدار اليوم .

أثبتت الدراسات والأبحاث أن حب العزيز مصدراً ممتاز للحصول علي البروتين من مادة نباتية ( 9.7% ) وهو ما يعاجل تقريباً البروتين من القمح الكامل ( 9.8 % ) .

يعد حب العزيز مفيد للأشخاص النباتيين ليمدهم بالبروتين اللازم لهم .

13- يحتوي حب العزيز علي نسبة عالية من البوتاسيوم :

يحتوي حب العزيز علي نسبة عالية من البوتاسيوم ، ويعمل البوتاسيوم علي الحفاظ في الأداء السليم للخلية وأعضاء الجسم ، وخاصة القلب ، البوتاسيوم ضروري جداً أيضاً للحفاظ علي تنظيم تقلص العضلات ، ويساعد البوتاسيوم علي الحفاظ علي وظائف الجهاز الهضمي والسيطرة علي مستويات ضغط الدم .

14- يعمل زيت حب العزيز علي الحفاظ علي صحة القلب :

من المعروف أن زيت الزيتوم من أفضل الدهون الجيدة والمفيدة للقلب ، ويندرج زيت حب العزيز تحت نفس الفئة من الدهون الصحية علي القلب ، يحتوي زيت حب العزيز علي 18 % من الدهون المشبعة و 82 % من الدهون الغير مشبعو التي هي قريبة من زيت الزيتون مع 14 % من الدهون المشبعة و 86 % من الدهون الغير مشبعة .

15- السيطرة علي مرض السكري :

تساعد الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبات التي توجد في حب العزيز علي تنظيم مستويات السكر في الدم والتي بدورها تساعد مرضي السكري علي الحفاظ علي صحتهم .

16- حب العزيز جيد للبشرة :

يحتوي حب العزيز علي نسبة عالية من فيتامين E ، الذي يحتوي علي خصائص قوية مضادة للأكسدة مما يساعد علي مقاومة التجاعيد والشيخوخة المبكرة ويساعد في الحفاظ علي بشرة صحية خالية من المشاكل والعيوب .

حب العزيز
فوائد حب العزيز

الآثار الجانبية في نبات حب العزيز

يمد حب العزيز الجسم بالبروتين والألياف الغذائية والعناصر الغذائية ، ولكنها لها أيضاً بعض الآثار الجانبية في شكل رد فعل تحسسي ، تشمل الآثار الجانبية لحب العزيز علي الآثار الجانبية الآتية :

  • رد الفعل التحسسي علي الجلد :

يُعد تفاعل الجلد هو من أكثر أنواع التفاعلات الحساسية الغذائية شيوعاً ، وتتضمن بعض أعراض التفاعلات الجلدية علي الطفح الجلدي ، وتورم حول الفم والعين ، والحكة ، واحمرار عام ، كما تظهر بعض القرح علي الفم لدي بعض الأشخاص .

  • رد الفعل التحسسي علي الجهاز التنفسي :

يُمكن أن تنتج الحساسية التنفسية كأحد الآثار الجانبية لحب العزيز والتي تشمل علي بعض الأعراض مثل السعال وسيلان الأنف والعطس ، كما يُمكن أن تتسبب الحساسية التنفسية الناتجة عن حب العزيز آثاراً جانبية تهدد الحياة  مثل تورم الحلق وضيق في التنفس والشعور بالضيق في الحلق والتي تطلب تدخل طبي فوري .

  • مشاكل الجهاز الهضمي :

يحتوي حب العزيز علي كميات كبيرة من الأالياف الغذائية التي تساعد علي الهضم ، ولكن يُمكن أن تحدث بعض المشاكل في المعدة مثل الانتفاخ والإسهال والغازات إذا كنت تأكل كميات كبيرة من الألياف ، لذلك لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي يجب أن تنناول ما بين 20 و 35 جراماً من الألياف الغذائية يومياً .

  • زيادة في الوزن :

يحتوي حب العزيز علي نسبة عالية من الدهون ، ولكن معظم الدهون غير مشبعة ومنخفضة في السعرات الحرارية ، الدهون العالية تعني السعرات الحرارية العالية ، لذلك يجب عند إضافة حب العزيز إلي نظامك الغذائي أن تقوم بالبحث عن مصادر صحية أخري لخفض السعرات الحرارية لمعادلة تأثير حب العزيز علي زيادة الوزن ، حيث يُمكن أن يزيد حب العزيز من وزن الجسم إذا لم تقم بفعل ذلك .

  • رد الفعل التحسسي لأجهزة الجسم :

تقول جامعة شيكاغو أنه عندما يبلغ عمر الطفل حوالي 14 شهراً ، فإن 75 % منهم يصابون بحساسية المكسرات عند تعرضهم لها لأول مرة .

ويعمل رد الفعل التحسسي الخطير علي انهيار المعدة وانخفاض ضغط الدم وفقدان الوعي والتي تطلب تدخل طبي فوري وسريع .

الناس الذين يعانون من الرتوج تطوير الحويصلات الصغيرة المعروفة باسم رتوج في عضلات الأمعاء ، وأثبتت الأأبحاث أن حب العزيز لا يتسبب في الواقع بالإصابة بالرتوج ولكن هناك خطر من حدوث هذا المرض إذا تم تناول حب العزيز بكميات كبيرة .

حب العزيز
حب العزيز

طريقة تحضير مكسرات حب العزيز

من السهل تحضير حب العزيز ، فهي تتميز بأن لها ملمس مقرمش ونكهة حلوة ، كما ان لها طعم لذيذ  .

  • يُمكنك الحصول علي حب العزيز العضوي من الاسواق ، والتي يجب ترطيبها في الماء قبل تناولها .
  • ضع أونصة واحدة من حب العزيز في وعاء صغير مع ماء مفلتر لمدة 12 ساعة ، يبدو أنها كمية صغيرة ولكنها يُمكن أن تصبح أكبر بعد وضعها في الماء .
  • صفي السائل في الصباح وتناول حب العزيز مع وجبة الإفطار .
  • بعض الناس تنقع حب العزيز لمدة 48 ساعة ، ويجب عليك تجربة واختيار وقت النقع الذي يناسبك ، وهو عاماً يترواح من 12 إلي 24 ساعة .

التخزين

يتطلب حب العزيز قدراً كبيراً من الوقت للتخزين والتجفيف ، يقل محتوي النشا من حب العزيز ويزداد محتوي  السكر أثناء عملية التخزين ، يُمكن تخزين حب العزيز عند نقعها ، لا يفقدون ملمسهم الهش ، النقع يجب أن يتم طوال الليل .

حب العزيز المجفف غالباً يكون له نسيج صلب ويجب أن تكون منقوعة لجعلها صالحة للاكل ولضمان جودة جيدة .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *