الثلاثاء , سبتمبر 18 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / فوائد شاي الورد ١٣ فائدة عشبية لكل جسمك

فوائد شاي الورد ١٣ فائدة عشبية لكل جسمك

في هذه الأيام أصبح شاي الورد من بين المشروبات المفضلة لدى بعض الناس ومن حسن الحظ انه تتعدد فوائد شاي الورد . يحب الناس شاي الورد لطعمه حتى من دون أن يعرفوا أن له العديد من الفوائد الصحية. و لكن الذي لا يعرفه الجميع أن شاي الورد له العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم و الصحة. و نحن سنوضح لك بعض هذه الفوائد الرائعة لهذا الشاي اللذيذ و ما يمكن أن يقدمه لصحتك.

شاي الورد

ما هو شاي الورد ؟

شاي الورد و هو المعروف أيضاً بإسم شاي براعم الورد هو مشروب صحي و لذيذ مصنوع من بتلات الورد المجففة أو الطازجة. و قد عرف الناس منذ قرون قوة الشفاء لبتلات الورد، و اليوم تستخدم في صناعة الزيوت العطرية العلاجية، كما أنه يمكن الإستمتاع بها في صورة شاي الورد.

و هناك العديد من الأدلة على أن عائلة الزهور من الورود قديمة جداً بوجود حفرية للوردة تعود لحوالي 30 مليون سنة و إكتشفت في أمريكا. و بالرغم من أن مياه الورد كانت تستخدم في الأصل في الشرق الأوسط إلا أنها تزرع الآن في جميع أنحاء العالم.

هناك بعض الأدلة على أن الورد كان يستخدم في الطب القديم لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض. و تشمل هذه الإستخدامات الطبية علاج آلام الصدر و البطن، ونزيف الحيض، و بعض مشاكل الهضم. كما استخدم الورد لتقليل الإلتهابات في أنحاء مختلفة من الجسم و تخفيف السعال.

كما أن هناك أدلة على أن الزيت المستخرج من الورد كان يستخدم كملين معتدل و يستخدم في علاج الأعراض العاطفية مثل الإكتئاب و الحزن و القلق.

و شاي الورد هو شاي عطري و له رائحة الفاكهة و مليء بفيتامين “سي” و مضادات الأكسدة مما يجعله المشروب المثالي الذي يمنح جسمك العديد من الفوائد.

و يمكن أن يفيد شاي الورد جسمك بالعديد من الطرق، فهو ممتاز للبشرة و يمكن أن يساعدك على الإسترخاء. كما أنه خالي من السعرات الحرارية و هذا يساهم في خطط فقدان الوزن.

شاي الورد وقيمته الغذائيه

  • و قد إستخدم شاي الورد في الطب الصيني لأكثر من 5000 سنة.
  • كما أن شاي الورد لع العديد من التأثيرات المفيدة بما في ذلك تقوية جهاز المناعة، علاج إلتهاب الحلق و تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • و تناول شاي الورد ممتاز أيضاً للبشرة و الشعر.
  • و يعمل شاي الورد كمدر للبول كما يستخدم في علاج إلتهابات المسالك البولية.
  • كما أنه بديل صحي و خالي من الكافيين للشاي الأسود أو القهوة.
  • و يطلق على هذا الشاي في بعض الأحيان شاي السيدة وذلك نظراً لآثاره المفيدة خلال فترة الدورة الشهرية .
  • كما أن شاي الورد يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة و فيتامين “سي”.
  • و قد يساعد شاي الورد أيضاً على فقدان بعض الوزن.

بالإضافة لمحتواه العالي من فيتامين “سي” فإن شاي الورد يحتوي على كمية كبيرة من مادة البوليفينول و هذا بالإضافة للعديد من مضادات الأكسدة الاخرى مثل الكيرسيتين و حمض الإلاجيك.

مادة البوليفينول هي مادة مضادة للأكسدة طبيعية و معروفة لقدرتها على إصلاح تلف الخلايا و خماية الجسم من الأمراض الخطيرة بما في ذلك أمراض القلب و هشاشة العظام و السرطان. و فيما يلي سنوضح لك بعض فوائد شاي الورد.

١- شاي الورد يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية لدى النساء

كان يستخدم شاي الورد منذ زمن بعيد في جميع أنحاء العالم لتخفيف أعراض الدورة الشهرية، و خاصة تخفيف التشنجات المؤلمة. و حتى وقت قريب لم يكن هناك أي دليل علمي يدعم هذه الإدعاءات، و لكن في عام 2005 قامت دراسة اجريت في تايوان و تأكدت من فعاليته.

و ترتبط أعراض الدورة الشهرية في فترة المراهقة بضعف الأداء الرياضي للأنثى، و كان الهدف من الدراسة هو رؤية تأثير شاي الورد على الألم و التأثيرات النفسية للدورة الشهرية. و كانت نتائج الدراسة التي اجريت لمدة أكثر من 6 أشهر على 130 فتاة مراهقة يعانون من عسر الطمث إلى أن شاي الورد يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية كما أنه يقلل من القلق و الشعور بالضيق.

لذلك فإن الباحثون أفادوا بأن تناول شاي الورد هو علاج آمن و فعال للتخلص من أعراض الدورة الشهرية. و تشير النتائج التي توصل إليها الباحثون إلى أن تناول شاي الورد هو علاج فعال و قوي للتخلص من عسر الطمث، و الذي يساعد المراهقات كثيراً للتخلص من هذه الإنزعاجات.

٢- فوائد شاي الورد للجلد، حب الشباب و الشعر

تحتوي بتلات الورد على كمية كبيرة من فيتامين ” سي “. و هناك بعض الإدعاءات التي تقول بأن كوب واحد من الورد يحتوي على كمية من فيتامين ” سي” مساوية للموجودة في 60 برتقالة. و بينما يكون هذا الإدعاء غير مؤكد، و لكن الأكيد أن شاي الورد هو مصدر كبير لفيتامين ” سي” و هو مضاد قوي للأكسدة.

و يفضل دائماً الحصول على الفيتامينات من الطعام قدر الإمكان. حيث أن الجسم يستطيع أن يمتص الفيتامينات من المصادر الغذائية بطريقة أفضل من اقراص و كبسولات الفيتامينات.

وبالنظر لتعرض الجسم للجزيئات الضارة و السموم الموجودة في البيئة، فإن بشرتنا تحتاج للمساعدة و الفيتامينات.

أنت لا تحتاج إلى إنفاق ثروة على مستحضرات التجميل باهظة الثمن بينما يمكنك الحصول على جميع الفوائد الصحية و المغذية التي تحتاجها البشرة من مصدر طبيعي. تناول الكثير من هذا الشاي الرائع يمكن أن يساعدك في تجنب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و الترهلات. كما أن شاي الورد يدعم نظام المناعة في الجسم و يعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، و نحن نعرف أن الكولاجين هو البروتين المسؤول عن صحة بشرتك و شعرك.

و بالإضافة للحفاظ على مظهر بشرتك الصحي، فإن بتلات الورد لها بعض الخصائص المضادة للإلتهابات و المضادة للبكتيريا و التي أثبتت فعاليتها في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب. و لذلك فقد تجد العديد من المنتجات التجارية للعناية بالبشرة و التي تشمل مستخلص الورد أو ماء الورد. و قد استخدم زيت الورد العطري بفعالية لعلاج مجموعة من المشاكل الجلدية.

٣- من فوائد شاي الورد تقوية نظام المناعة

المحتوى المرتفع جداً من فيتامين ” سي” الموجود في شاي الورد يجعل منه دفعة طبيعية رائعة لنظام المناعة الخاص بك. و يساعدك جهاز المناعة القوي في الحفاظ على صحتك بشكل عام و حماية الجسم من بعض الحالات المزعجة مثل الانفلونزا و نزلات البرد طالما أنت تشرب هذا الشاي.

٤- يعالج شاي الورد إلتهاب الحلق

كوب ساخن من شاي الورد الرائع يعتبر علاج منزلي رائع لعلاج إلتهاب الحلق. و هذا بالإضافة للأعراض المزعجة المختلفة لنزلات البرد و الانفلونزا مثل الكحة و سيلان الأنف. و يساعدك محتوى فيتامين “سي” الموجود في شاي الورد على مقاومة العدوى و تخفيف الألم الذي تشعر به في حلقك. ملعقة صغيرة من أي عسل ذو نوعية جيدة مثل عسل المانوكا لن تضيف فقط المذاق الجيد و لكن ستحسن من قدرة الشاي على الشفاء.

٥- شاي الورد يحسن الهضم

من المعروف ان شرب الشاي المصنوع من بتلات الورد يستخدم لتحسين الهضم و الحفاظ على الجهاز الهضمي في قمة عمله. و يمكن لشاي الورد أن يحفز إنتاج الجسم للعصاؤة الصفراوية و التي تساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام بكفاءة.

و تقوم الصفراء بالمساعدة في تحسين هضم الدهون بشكل جيد. و يعتقد البعض أن شاي الورد يقوم بتغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء. كما أن شاي الورد يعمل كملين طبيعي و كثيراً ما يستخدم كعلاج طبيعي فعال للإمساك.

و قد تم إستخدام شاي الورد تاريخياً لعلاج الإسهال، ولكن بل يوجد بحث مباشر يدعم ذلك. و يمكن للخصائص الحيوية الموجودة في شاي الورد أن تكون مفيدة إعتماداً على سبب مشاكل المعدة.

٦- شاي الورد لعلاج التوتر و القلق

بالإضافة لوجود مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للجسم، يمكن إستخدام شاي الورد لتهدئة الغقل و تحسين المزاج. حيث أن الوتر و القلق و الإكتئاب أصبحوا من اكثر الحالات شيوعاً في العالم في يومنا هذا. و أولئك الناس الذين يعانون من هذه الأمراض يبحثون بشطل متزايد عن بديل طبيعي و آمن للأدوية الموصوفة عن طريق الطبيب و المعروف أن لها بعض الآثار السلبية مثل مخاطر الإدمان و الآثار الجانبية السيئة.

و إعتماداً على مدى شدة الحالة، فإن تناول هذا الشاي قد لا يخلصك تماماً من هذه الحالة و لكنه قد يكون جزء من خطة العلاج الشاملة. حيث أن خصائصه المهدئة قد تساعدك على الإسترخاء و تهدئة العقل و هذا يساعدك على النوم جيداً.

٧- شاي الورد يعالج إلتهابات المسالك البولية

إذا كنت تعاني من عدوى مؤلمة في المسالك البولية، فإن شرب شاي الورد يمكن أن يساعدك في السيطرة على العدوى و تخفيف الأعراض المؤلمة التي تصاحبه. كما أن شاي الورد يعتبر مدر طبيعي للبول مما يساعد على زيادة كمية البول و هذا يساعدك على التخلص من العدوى أسرع. و هذا بالإضافة إلى أن شاي الورد له خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للجراثيم و هذا يجعل منه علاج طبيعي فعال لإلتهابات المسالك البولية الخفيفة. تناول شاي الورد يمكن أن يساعد أيضاً في تحسين صحة الكلى، و يقول العديد من أنصار هذا الشاي أنه يمكن أن يساعدك في منع الإصابة بحصوات الكلى.

٨- يساعد شاي الورد على فقدان الوزن

لا توجد أي مركبات تساعد على حرق الدهون موجودة في هذا الشاي و هذا حتى لا تكون آمالك عالية للغاية. و لكن و بالرغم من ذلك فإن هذا الشاي يعتبر بديل صحي خالي من السعرات الحرارية للكثير من المشروبات المليئة بالسكر و التي نستهلكها بشكل كبير.

و مجرد تناول شاي الور أو أي شاي صحي آخر كبديل عن مشروبات الصودا التي تتناولها أو القهوة اللذيذة التي تتناولها سوف يساعدك في التحكم في الوزن على المدى الطويل. فتناول كوب من شاي الورد بين الوجبات سيساعدك في تخفيف آلام الجوع كما أنه شاي خالي من الكافيين، لذلك فهو شاي صحي أكثر من القهوة أو الشاي الاسود الذي إعتدت على تناوله. و هذا يساعدك على تحسين وزنك عندما تعتمد على خطة النظام الغذائي لفقدان الوزن.

٩- شاي الورد لعلاج الإمساك

يستخدم شاي الورد تقليدياً لفترة طويلة جداً لعلاج الإمساك. حيث أن شاي الورد له خصائص ملينة و يعتبر خيار طبيعي لأولئك الذين يحاربون الإمساك.

١٠- شاي الورد خالي من الكافيين

بما أن شاي الورد لا يحتوي على الكافيين فهو آمن في تناوله في أي وقت من اليوم. إذا كنت تتناول كميات ثابتة من القهوة و الشاي الأسود خلال اليوم، فتناول شاي الورد الخالي من الكافيين بدلاً منهم هو أمر رائع للغاية.

شاي الورد
شاي الورد

الأبحاث الأخيرة التي اجريت على شاي الورد

كانت هناك بعض الدراسات في السنوات الاخيرة لدراسة الفوائد الصحية المحتملة لشاي الورد. و عموماً فإن معظم الدراسات قد وجدت المزيد من الفوائد و الإستخدامات المحتملة لشاي الورد مثل:

١١- شاي الورد له تأثير محتمل لمكافحة السرطان

المركبات المضادة للطفرات قد تمنع الطفرات. و المواد التي تساعد على الطفرة تزيد من الكفرات في المادة الوراثية. و قد تسبب بعض الطفرات الإصابة بالسرطان لذلك فإن منعها يمكن أن يكون مفيد.

و قامت دراسة في عام 2013 بفحص 3 أنواع مختلفة من البتلات للورد و المضادة للطفرة. و قد وجد ان الصنف العاطفي له أكبر تأثير مضاد للطفرات بسبب محتواه العالي من الأنثوسيانين. لذلك في هذه الحالة يمكن القول بأن الشاي فعال في مكافحة السرطان.

١٢- شاي الورد والتأثير المحتمل المضاد للإلتهابات لعلاج إلتهاب المفاصل

في دراسة اجريت عام 2015 لمعرفة الخصائص المضادة للإلتهابات و علاج إلتهاب المفاصل من مستخرج الورد. إستخدمت الدراسة مستخلص ساءل و إختبرته على الفئران التي تعاني من إلتهاب المفاصل. و كان التأثير المضاد للإلتهابات من ماء الورد ما يعادل الوصفة الطبية التي تشمل ( الإندوشين مع أحد مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية).

و توصل الباحثون إلى أن مستخلص الورد لديها إمكانيات لمكافحة إلتهاب المفاصل.

١٣- التأثير المحتمل لعلاج إلتهاب جلد الرأس

و قد قارنت دراسة في عام 2014 بين الشامبو الطبيعي المصنوع من خلاصة بتلات الورد و بين الشامبو الذي يحتوي على الكيتوكونازول والزنك بيريثيون. و كلاهما تم إختباره لعلاج إلتهاب جلد الرأس الدهني.

و وجدت الدراسة أن شامبو مستخرج الورد له نفس تأثير العلاجات الطبية.

طريقة تحضير شاي الورد

و الآن بعد أن إكتشفت فوائد شاي الورد، حان الوقت لتجربة هذا الشاي الرائع. و هو شاي من السهل جداً الحصول عليه و صنعه. و مع ذلك يجب عليك ألا تستخدم إلا الورد العضوي و الذي لم يعالج بمبيدات للآفات لأن المركبات الكيميائية الضارة الموجودة في هذه المبيدات لا يمكن إزالتها بسهولة. وفيما يلي طريقة سهلة و بسيطة لعمل شاي الورد:

المكونات

  • عسل.
  • ماء نظيف.
  • بتلات الورد.
  • بعض التوابل العشبية ( إختياري حسب الذوق).

طريقة التحضير

  • قم بتنظيف بتلات الورد بغسلها في المياه.
  • قم بإزالة القاعدة البيضاء ( لمنع الشاي من أن يصبح مر).
  • قم بشطف بتلات الورد مرة اخرى بالماء النظيف ثم قم بتجفيفهم بإستخدام قطعة قماش نظيفة أو منشفة.
  • صب كوب و نصف من الماء النظيف إلى قدر ثم ضعه على النار.
  • إنتظر حتى يغلي الماء ثم ضع بتلات الورد و إتركه يغلي لثلاث ثواني.
  • قم بخفض الحرارة ثم إتركه على نار هادئة حتى يصبح لون البتلات داكناً.
  • قم بتصفية هذا الشاي في كوب و أضف إليه العسل و التوابل حسب الرغبة.

بعض الآثار الجانبية لشاي الورد

يعتبر شاي الورد مشروب آمن تماماً بدون أي آثار جانبية. و لكن الخبراء ينصحون بالإعتدال في تناول هذا الشاي و عدم الإفراط في تناوله.

يجب عليك ألا تشرب أكثر من 5 أكواب من شاي الورد يومياً لأن تناول الكثير من فيتامين “سي” قد يسبب الإسهال. كما أن تناول الكثير من شاي الورد يمكن أن يسبب بعض الآثار السلبية الاخرى مثل الغثيان و القئ ، و الصداع و الدوخة.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *