السبت , يونيو 23 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد عصير الثوم ٩ فوائد لا غنى عنها

فوائد عصير الثوم ٩ فوائد لا غنى عنها

تتعدد فوائد الثوم الصحية للجسم لذلك تتعدد أيضا فوائد عصير الثوم للجسم . ان الثوم من النباتات التي لها طعم ورائحة مميزين كما أن لها العديد من الفوائد الصحية لإحتوائها علي العديد من المركبات المفيدة والهامة علي الصحة، ومن المدهش أيضاً أنه يمكننا تناول عصير الثوم وهذا قد يكون أمر غير مستحب للكثيرين، ولكن لا يمكن لإنكار الفوائد الصحية لهذا المشروب، يُمكننا الحصول علي عصير الثوم عن طريق الضغط أو عصر فصوص الثوم التي تأتي من النبات الذي يحمل الاسم العلمي Allium sativum ، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالبصل، وقد استخدم الثوم لآلاف السنين في جميع أنحاء العالم بسبب آثاره القوية علي صحة الإنسان .

فوائد عصير الثوم

يعتمد الكثير من الناس علي عصير الثوم لآثاره المضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان، ومضادة للبكتريا، ومضادة للفطريات كما أنه يحتوي علي خصائص مضادة للأكسدة ، هذا العصير سهل الصمع وهو مصدر غني للأليسين وهو العنصر الأكثر نشاطاً في الثوم، بالإضافة إلي العديد من فيتامينات ب، وفيتامين ج، والمنجنيز، والفسفور، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، والزنك بالإضافة إلي مركبات الكبريتيك وغيرها من الأحماض المتطايرة .

فوائد عصير الثوم 

بعض الفوائد الأساسية لعصير الثوم تشمل منع الصلع ، ودعم صحة الجلد ، وتقوية الجهاز المناعي ، وخفض ضغط الدم ، وتحفيز إنتاج الهرمونات الجنسية ، وتعزيز الدورة الدموية ، والحد من مخاطر الإصابة بالسرطان ، وإزالة السموم من الجسم وتخفيف الالتهابات التنفسية ، والمساعدة في إنقاص الوزن .

يمكن أن يؤدي تناول عصير الثوم إلي توفير مضادات الأكسدة للجلد، مما يقلل من علامات الشيخوخة ويحسن اللون ويمنع الأمراض الالتهابية أو العدوي .

كثير من الناس يستخدمون عصير الثوم لتقوية الشعر ومنع تساقطه، وتعزيز بصيلات الشعر الصحية، يمكن استهلاك هذا العلاج الطبيعي داخلياً أو مختلط مع منتجات الشعر الأخري أو يغسل الشعر به للحصول علي آثارة الممتازة .

  • الجهاز المناعي

إن الخصائص المضادة للبكتريا والفطريات والأكسدة لعصير الثوم تجعله درعاً ممتازاً للجهاز المناعي، كما يساعد أيضاً في الوقاية من الأمراض المزمنة والالتهابات الموضعية .

الأليسين أحد المكونات الأكثر نشاطاً في الثوم، مرتبط بإنخفاض الوزن لأنه يمكن أن يساعد علي تقليل الدهون الغير صحية في الجسم كما أنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي مما يزيد من حرق الدهون .

  • الهرمونات الجنسية

ربطت الأبحاث بين عصير الثوم والزيادة الملحوظة في الهرمونات الجنسية، والتي يمكن أن تساعد علي التغلب علي العجز الجنسي كما أنه يزيد من حركة الحيوانات المنوية .

  • الدورة الدموية 

ترتبط الأعشاب مثل الثوم والبصل ارتباطاً وثيقاً بزيادة الدورة الدموية وخفض مستويات البلاك في الشرايين والأوعية الدموية، وهذا يمكن أن يزيد من مستويات الطاقة ويقلل من خطر الإصابة من بعض المشاكل القلبية الوعائية .

يمكن أن يقلل عصير الثوم من مستويات الكوليسترول، كما انه يقلل من ضغط الدم ويزيد من عمليات الإصلاح داخل الجهاز القلبي الوعائي، مما يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية .

يمكن أن تساعد المستويات المرتفعة من مضادات الأكسدة التي توجد في عصير الثوم مع الأليسين علي منع الأكسدة ومعادلة الشوارد الحرة قبل أن تتمكن من إحداث طفرة خلوية وتطور مرض السرطان .

  • حالات الجهاز التنفسي

يستخدم الكثير من الناس عصير الثوم لأنه يمكن أن يزيل عدوي الجهاز التنفسي سريعاً، مع التقليل من الالتهاب الذي يتسبب في التهاب الحلق وتسكين السعال والمساعدة في إصلاح الأنسجة التالفة في القنوات التنفسية .

طريقة عمل عصير الثوم 

يمكنك صنع عصير الثوم بسهولة في المنزل، يشترط أن يكون لديك كمية من الثوم وقليلاً من الصبر، حيث أن عصر كيلو جرام من الثوم في كل مرة سوف ينتج عنه ما يقرب من 2 كوب من عصير الثوم، ومن المعروف أن كمية صغيرة فقط من عصير الثوم لها تأثير كبير ، لذلك من الأرجح أنك قد تقوم بتخزين باقي العصير لاستخدامه في وصقت لاحق .

المكونات 

  • 1 كيلو جرام من الثوم .

الخطوة الأولي : إزالة الجلد من جميع فصوص الثوم .

الخطوة الثانية : اضرب فصوص الثوم في الخلاط أو في العصارة لمدة من 2 إلي 3 دقائق .

الخطوة الثالثة : تصفية لب الثوم من خلال منخل ناعم في برطمان ميسون .

الخطوة الرابعة : صب عصير الثوم ببطئ من خلال مرشح القهوة لإزالة البقايا من لب الثوم .

الخطوة الخامسة : صب العصير في صينية مكعبات الثلج لمنع الأكسدة والتجميد .

التقديم : عند الرغبة في استخدام عصير الثوم ، يمكنك ببساطة وضع مكعب ثلج وإضافته إلي العصائر أو الحساء أو الماء الساخن ( للحصول علي غرغرة صحية) .

الآثار الجانبية لعصير الثوم 

  • الشرب الكثير من عصير الثوم يمكن أن يتسبب في مشاكل مع اضطرابات النزيف ، واضطرابات في المعدة والدوخة ، وكذلك بعض ردود الفعل التحسسية .
  • النزيف : يمكن أن تؤدي طبيعة مكونات الثوم المضادة للتجلط الي تفاقم اضطرابات النزيف ، ويجب عدم تناولها قبل أو بعد إجراء عملية جراحية كبري .
  • المعدة : يمكن أن تؤدي جرعة مركزة من عصير الثوم الي تهيج المعدة مما يسبب الإسهال والغثيان والتشنج ، والصداع والدوخة .
  • الحساسية : بعض الناس لديهم حساسية موضعية وداخلية من الثوم .

يجب أن تتحدث مع طبيبك قبل إضافة هذا العصير المُركز إلي نظامك الصحي .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *