الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد فاكهة القشطة ٣١ فائدة لصحتك وجمالك

فوائد فاكهة القشطة ٣١ فائدة لصحتك وجمالك

فاكهة القشطة تعتبر فاكهة مشهورة جدا ولكن لا ينتشر تناولها من الأشخاص رغم تعدد فوائد فاكهة القشطة .ان فوائد الفاكهة متعددة ودائما ما ينصح الاطباء بتناولها ولكن اغلبيتنا لا يعلم معلومات غنية عن تلك الفوائد وهنا سوف نتحدث عن فوائد لفاكهة مميزه جدا وهي فاكهة القشطه.

فاكهه القشطه المعروفه ايضا باسم انونا سكاموسا هى فاكهه استوائيه تنمو فى المناطق الحاره مثل جنوب المكسيك و امركيا الجنوبيه و افريقيا الاستوائيه و استراليا و اندونسيا .

فاكهة القشطة

وشكل فاكهة القشطه يكون دائرى ذو قشور على السطح تشبه قشور الصنوبر وتزن تلك الفاكهه من 100 الى 230 جرام ولها طعم حلو ورائحة مميزه.

وتتميز فاكهة القشطة بطعم حلو المذاق ولون ابيض فاتح من الداخل وانسب وقت لقطف تلك الفاكهة الشهية هو عندما يتحول لونها للون البني او الاصفر .

فاكهة القشطه وقيمتها الغذائيه :

فابلاضافة لمميزات مذاق تلك الفاكهة نجد ان فوائدها عديدة وانها غنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ؛ فهي تحتوي على :

  • 94 كالورى لكل 100 جرام من الفاكهه .
  • دهون بنسبه 0.3 جرام .
  • 9 جرام من الصوديوم .
  • 247 جرام من البوتاسيوم .
  • كربوهيدرات بنسبه 24 جرام
  • الياف بنسبه 4.4 جرام
  • بروتين بنسبه 2.1 جرام
  • تمدك ب 60% من احتياجاتك اليوميه من فيتامين c . و 2% من احتياجاتك اليوميه من الكالسيوم ؛ و 3% من احتياجاتك اليوميه من الحديد و 10% من احتياجاتك اليوميه من فيتامين B-6 و ماغنسيوم بنسبه 5%.

وكما نرى فان فاكهه القشطه تحتوى على العديد من العناصر الغذائيه والتى لها العديد من الفوائد وسوف نقوم بشرحها بالتفصيل فيما يلى .

١- فاكهة القشطة تعزز الطاقه :

ان الشعور بالتعب واحد من اعراض نقص الطاقه لديك ؛ وبما اننا نحتاج الى الطاقه من اجل بدا يومنا وممارسه حياتنا بشكل طبيعى . ولذلك فان تناول فاكهه القشطه قد يعزز من الطاقه بشكل طبيعى لاحتوائها على فيتامين B1 والذى يقوم بتحويل السكر الى طاقه وكذلك فان هذا الفيتامين يساعد فى مكافحه الاحساس بالتعب والضعف ولذلك ننصح بتناول هذه الفاكهه لتعزيز طاقه الجسد .

٢- فاكهة القشطة تحسين صحه العين :

كلنا نعلم ان الجزر مفيد للعين و النظر ولكن ما لانعلمه ان فاكهه القشطه غنيه بفيتامين C و الريبوفلافين ؛ والذى يساعد على تحسين صحه العين . وتقى هذه الفاكهه من الاصابه بامراض العين مثل الضمور البقعى و العمى الليلى و ضعف النظر؛ ولذلك فهى ممتازه فى تحسين الرؤيه .

٣- فوائد فاكهة القشطة للعظم :

تحتوي فاكهة القشطة على كمية كبيره من الماغنسيوم والكالسيوم ولذلك فان تناول تلك الفاكهة يساعد على تحسين كثافة العظام .

٤- فاكهة القشطة تساعد على اكتساب الوزن الصحى :

يعتقد الكثير ان اكتساب الوزن لهو فكره سيئه ولكن اذا كان هناك وسيله تمكننا من اكتساب الوزن بطريقه صحيه فلا يمكن رفضها ؛ ففاكهه القشطه تحتوى على كالوريز صحيه وسكر مما يعزز من عمليه الهضم لديك ؛ فتناول فاكهه القشطه بصوره منتظمه يساعدك على اكتساب الوزن الصحى الذى تحتاجه .

٥- فاكهة القشطة تحسن من صحه القلب:

ان احتواء فاكهه القشطه على كميه كبيره من الماغنسيوم يقلل من احتماليه اصابتك بالنوبات القلبيه او السكتات.

فالمغناسيوم الموجود فى فاكهه القشطه يقوم بحمايه القلب من الاصابه بالنوبات القلبيه ويساعد على استرخاء عضلات القلب ؛ وكذلك فهى تحتوى على فيتامين B6 والذى يلعب دورا فى تحسين صحه القلب فهو ضرورى من اجل منع تراكم الحمض الامينى فى الدم .

وكذلك فانها تحتوى على فيتامين B الذى يزيد من الكوليسترول الجيد فى الجسم ؛ ونتيجه لذلك فان كل هذه العناصر تقوم بتقليل مخاطر التعرض لاى امراض قلبيه.

٦- فاكهة القشطة تحسن من صحه الجهاز الهضمى :

كل فرد منا بحاجه لجهاز هضمى صحى حيث ان كل ما ناكله يمر من خلال هذا الجهاز ولذلك يجب علينا المحافظه على جهازنا الهضمى بصورة صحيه حتى يكون قادر على امتصاص كل العناصر الغذائيه المتواجده فى الطعام ؛ ولذلك فانه نتيجه لاحتواء فاكهه القشطه على الياف صحيه فانها تساعد فى زياده كفائه نظامنا الهضمى وتساعد فى ازاله السموم من الامعاء و لذلك فهى تقينا من الاصابه بالامساك او الغازات او الام المعده .

٧- فاكهة القشطة تعد خيارا لغذاء حلو و مفيد:

ان هذه الفاكهه الحلوة المذاق قد تقدم كنوع من انواع الايس كريم او عصير او كحلوى ولذلك فهى تعد اختيار مناسب لطعام صحى و حلو فى نفس الوقت .

٨- تقلل فاكهة القشطة من احتمالية الاصابة بالربو :

الربو هو مرض يصيب الممرات الهوائيه التى تحمل الهواء الى الرئتين وللحمايه من هذا المرض فنوصى بتناول فاكهه القشطه بشكل منتظم حيث انها غنيه بفيتامين C ومضادات الاكسده التى تقلل من الاصابه بمرض الربو . وكذلك فهى غنيه بفيتامين B الضرورى لمنع اى التهابات فى الشعب الهوائيه.

٩- تنظم فاكهة القشطة  مستوى السكر فى الدم :

تحتوى فاكهة القشطة على الياف صحيه تعمل على تقليل خطر الاصابه بمرض السكر من الدرجه الثانيه ؛ فتساعد جسدك على امتصاص السكر المتواجد بالدم ؛ ولذلك فان تناول فاكهه القشطه قد يبقيك بيعدا عن تعرضك للاصابه بمرض السكر .

١٠- التحكم فى ضغط الدم من خلال فاكهة القشطة  :

ان اضافه فاكهه القشطه الى طعامك قد يساعد فى الحفاظ على ضغط الدم ؛ حيث ان هذه الحاله تحدث بسبب تواجد البوتاسيوم فى الدم مما يؤدى الى خفض فى تاثير الصوديوم ولذلك فان تناول فاكهه القشطه يساعد فى المحافظه والتحكم فى ضغط الدم .

١١- التحكم فى مستوى الكوليسترول من خلال فاكهة القشطة :

فاكهه القشطه تحتوى على النياسين والذى يقوم بالتحكم فى مستوى الكوليسترول فى الجسم ولذلك اذا كنت تريد خفض مستوى الكوليسترول لديك فعليك بتناول فاكهه القشطه .

١٢- تناول فاكهة القشطة يقلل من الانيميا :

تحدث الانيميا نتيجه لانخفاض مستوى الحديد فى الدم و تختلف اعراض الانيميا من شخص لاخر ولكن من الاعراض الشائعه الشعور بالدوخه والتعب المزمن ؛ وتعتبر فاكهه القشطه خيارا ممتاز لعلاج الانيميا لاحتوائها على الحديد .

١٣- تعتبر فاكهة القشطة مكافحه لمرض السرطان :

تشير بعض الدراسات ان هناك انواع من الفاكهه و الخضراوات تحتوى على معادن و عناصر غذائيه من شانها التقليل من فرص الاصابة بالسرطان ؛ وكذلك اظهرت الدراسات ان فاكهة القشطه قد تحمى من الاصابه بمرض السرطان نتيجه لاحتوائها على قلويات و اسيتوجنين فهى تمنع الخلايا السرطانيه من النمو .

١٤- تعمل فاكهة القشطة على تخليص الجسم من السموم :

ان اجسادنا بحاجه دائمه للتخلص من السموم ؛ ولذلك فانه نظرا لاحتواء فاكهة القشطه على مضادات للاكسده والياف فانها تعمل كمنقى لاجسادنا من السموم فتناول هذه الفاكهه بشكل دائم يساعدك على التخلص من السموم .

١٥- فاكهة القشطة تحسن من اداء العضلات :

ان الشعور بالتعب والضعف يكون نتيجه لنقص فى البوتاسيوم فى الجسم ولذلك فان البوتاسيوم المتواجد فى فاكهة القشطه قد يساعد على تحسين اداء العضلات ؛ وكذلك فان ممارسه الرياضه مع تناول تلك الفاكهه يساعدك فى الحصول على عضلات قويه .

١٦- تحسن فاكهة القشطة من صحه الغده الدرقيه :

قد يؤدى غياب هرمون الغده الدرقيه فى جسمك الى اصابه الغده بالعديد من الامراض ولذلك فان فاكهه القشطه تمدك بالنحاس الازم لتقليل خطر اصابتك بامراض فى الغده الدرقيه وكذلك هناك بديل يمكن تناوله لافراز هرمون الغده الدرقيه يدعى سيروكسين .

١٧- تقليل فاكهة القشطة ضرر الجذور الحره :

الجذور الحرة او كما يطلقون عليها العلماء الجزيئات الحرة وهي تلك الجزيئات الناتجة عن عملية الاكسدة في جسم الانسان وتقوم تلك الجزيئات بمهاجمة خلايا الجسم ؛ ونجد ان فيتامين C دائما ما يساعد على تقليل ضرر تلك الجزيئات وتحتوي فاكهة القشطة على كمية كافية من فيتامين   C وبذلك تساعد على التقليل من ضرر تلك الجزيئات الحرة .

١٨- فاكهة القشطة تعمل كمضاد للالتهابات :

تعمل فاكهه القشطه على مكافحه الالتهابات فهى تقوم بالحفاظ على مستوى الماء فى الجسم و تقليل الاحماض من المفاصل ؛ ولذلك فهى تساعد فى تقليل الالام الناتجه من بعض الالتهابات .

١٩- تنظم فاكهة القشطة الدوره الشهريه للنساء :

ان تواجد العناصر الغذائيه مثل الحديد و النحاس ضرورى من اجل الدورى الشهريه للنساء؛ فهذه العناصر تقوم بتعويض العناصر المفقوده من الجسم خلال تلك الفتره ؛ ولذلك فان اوراق فاكهه القشطه تساعد فى تدفق الدم لدى النساء خلال فتره الحيض.

٢٠- تحسن فاكهة القشطة من الصحه في فترة الحمل :

ان الفوليك يلعب دورا كبيرا فى تحسين صحة الحامل ؛ حيث انه يمنع عيوب الانبوب العصبى ؛ ونظرا لاحتواء فاكهه القشطه على كميه كبيره من حمض الفوليك فانها تساعد فى تحسين صحه المراه الحامل وكذلك فهى تقلل من مخاطر التعرض الى الاجهاض .

فاكهة القشطة
فاكهة القشطة

فوائد فاكهة القشطة التجميلية :

٢١- فاكهة القشطة  تحسن من صحه البشره :

فائده اخرى من فوائد فاكهه القشطه هى تحسين صحه وجمال البشره نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائيه المفيده مثل فيتامين A و فيتامين B وفيتامين C وتلك الفيتامينات مضاده للاكسده.

فتناول تلك الفاكهه يساعد على تاخر تجاعيد البشرة و تعمل على تجديد خلايا البشره وتفرز الكولاجين الذى يعزز من مرونه البشره .

٢٢- فاكهة القشطة تحسن من صحه الشعر :

ان زيت بذور فاكهه القشطه مفيد جدا للحصول على شعر صحى ؛ فهو مغذي للشعر ويجعله الشعر رطبا ؛ وهى ايضا تقلل من تساقط الشعر و تزيد من نموه وتقوي صبغته .

٢٣ تعالج فاكهة القشطة تهيج البشره :

فاكهه القشطه معروفه ايضا بقدرتها على معالجه تهيج البشره ؛ فقظ قم بوضع اوراق الفاكهه المطحونه على المكان المصاب وسوف تعجل من عمليه الشفاء.

استخدام فاكهه القشطه كعلاج :

٢٤- فاكهة القشطة تعالج الجروح :

تعرف فاكهه القشطه بقدرتها على علاج الجروح فقط قم بوضع اوراق الفاكهه على مكان الجرح ويمكن ايضا استخدامها لمعالجه عضات الحشرات واللسعات .

٢٥- فاكهة القشطة تعالج الم الاسنان :

بالضافه الى فوائد هذه الفاكهه المذهله فى حمايه جسمك ؛ فهى تقوم ايضا بتقليل الام الاسنان فقط قم بطحنها و اضافتها الى الماء وضعها على اسنانك لتقلل الالم.

٢٦- تعالج فاكهة القشطة العدوى :

ان من الفوائد العلاجيه للفيتامين C المتواجد فى تلك الفاكهه هو قدرته على علاج الصدفيه و الدمامل و الاكزيميا وقد تساعد اوراق هذه الفاكهه فى علاج بعض الامراض مثل نزلات البرد و الحمى .

٢٧ تعالج فاكهة القشطة الام الروماتيزم :

اظهرت الابحاث قدره فاكهة القشطه على معالجه الام الروماتيزم ؛ فهى تقلل من تلك الالام عن طريق المحافظه على توازن الماء فى الجسم لازالة الاحماض ؛ وكذلك فان الماغنسيوم المتواجد فى تلك الفاكهه يقوم بالحفاظ على التدفق الطبيعى للكهرباء فى الجسم ولذلك تقلل من التعرض الى الالتهابات التى تؤدى الى الروماتيزم .

٢٩- تعالج فاكهة القشطة الام التهاب المفاصل :

فان فاكهه القشطه تحتوى على الكلوروفلانيت الذى يعمل على معاجله الجسم من التهاب المفاصل .

٣٠- فاكهة القشطة تعالج الغثيان :

يمكن استخدام فاكهه القشطه كعلاج للغثيان عن طريق طحن بعض من اوراق تلك الفاكهه وسوف تساعد فى تخليصك من الغثيان .

٣١- فاكهة القشطة تساعد فى التخلص من قمل الراس :

تساعد فاكهه القشطه من التخلص من القمل فقط قم بخلطها مع زيت جوز الهند اوبعض الماء وضع هذا الخليط على فروة الراس لمده تتراوح بين 15 الى 20 دقيقه ثم اغسل شعرك مع تجنب ملامستها للعين.

فاكهة القشطة
فاكهة القشطة

افضل طرق لتناول فاكهه القشطه :

لا يجب تناول بذور فاكهه القشطه على الفور حيث انها سامه و ولاذعه وهى كانت تستخدم كميبد طبيعى للحشرات ولذلك يجب الحرص على عد استخدامها الى بعد مرور يومين لتصبح غير سامة.

  • يمكن تناول الفاكهه وقتما تشاء حيث انها لا تحتاج الى الطهى .
  • يمكن اضافه فاكهه القشطه الى الايس كريم او خلطها مع اللبن .
  • يمكن ان تصنع منها عصير مثلج فقط قم باضافتها الى الفانيليا او النعناع او القرفه واخلطهم سويا وسوف تحصل على مشروب منعش لذيذ .

فى النهايه فانه يفضل ان تجعل من فاكهه القشطه جزء من طعامك اليومى لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائيه المفيده والتى سوف تفيد صحتك بشكل لا تتوقعه .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *