السبت , يونيو 23 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد كبسولات فيتامين هـ ١٠ فوائد تُغنيك عن أدوية عديدة

فوائد كبسولات فيتامين هـ ١٠ فوائد تُغنيك عن أدوية عديدة

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة وهناك العديد من الاسباب التي تجعلك تستخدم كبسولات فيتامين هـ لإنه تتعدد فوائد فيتامين هـ . أن فيتامين هـ يعتبر من الفيتامينات القوية القابلة للذوبان في الدهون والتي يمكنها أن تجدد صحتك وكذلك تحافظ على جمالك، ويشمل مجموعة من المركبات الثمانية التي تشمل كلا من توكوبهيرول وتوكوترينول، وهو يعمل كمنشط مناعي، ويعزز الدورة الدموية الجيدة، وينظم السكر في الدم، ويحافظ على صحة قلبك، ويمنع تلف الدماغ الناجم عن السكتة الدماغية ويحمي من بعض أنواع السرطان.

فوائد كبسولات فيتامين هـ

مصادر فيتامين هـ

هناك بعض المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين E مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والسبانخ وبذور دوار الشمس وجنين القمح والمكسرات والحبوب الكاملة.
من المعروف جيدا فوائد فيتامين هـ للشعر والبشرة، ويمكن العثور على عدد لا نهائي من منتجات التجميل التي تحتوي على فيتامين E كعنصر رئيسي. يمكنك بسهولة شراء كبسولات فيتامين هـ لاستخدامها في وصفات التجميل المنزلية.

فوائد كبسولات فيتامين هـ

1. يحفز نمو الشعر:
يحتوي فيتامين هـ على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في إصلاح بصيلات الشعر التالفة وتمنع تآكل الأنسجة، مما يشجع بدوره نمو الشعر الصحي.
كما أنه يضبط بشدة الشعر من الجذر إلى الأطراف لجعله أكثر صحة وأكثر لمعانا، بل ويمنع الشيب المبكر.
الطريقة:
خلط محتويات 2 من كبسولات فيتامين هـ في 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الدافئ أو جوز الهند، ومن ثم تدليك المزيج على فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك في حركات دائرية، ومن ثم انتظر 30 دقيقة ، ثم اغسل شعرك كالمعتاد، ويكرر علاج نمو الشعر هذا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
يمكنك أيضًا تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند (غني بفيتامين E)، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر، ويكرر ذلك عدة مرات في الأسبوع.
أيضا، يجب ان يشمل نظامك الغذائي على الأطعمة الغنية بفيتامين E لتغذية شعرك من الداخل.

2. التخلص من الندوب:
هناك فائدة جمال أخرى من كبسولات فيتامين هـ هو أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الندوب، كونه مضاد للأكسدة، فإنه يسرع من شفاء الجلد التالف ويمنع الندوب من أن تصبح دائمة.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحافظ على خاصية ترطيب البشرة مما يعمل على ترطيب البشرة ويساعد على إصلاح الأنسجة التالفة.
طريقة الاستخدام:
تطبيق الزيت المستخرج من كبسولات فيتامين هـ على الجلد المصاب، وتدليكها برفق لمدة 5 إلى 10 دقائق، وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل شطفه بالماء الدافئ، ويكرر ذلك العلاج مرتين يوميًا حتى تشعر بالرضا عن النتيجة.

3. محاربة التجاعيد:
يمكن استخدام كبسولات فيتامين هـ لمكافحة التجاعيد، وبقع العمر وغيرها من علامات الشيخوخة، حيث أن فيتامين (هـ) لديه القدرة على عكس الضرر الناجم عن الأشعة الشمسية الضارة والجذور الحرة في البيئة.
كما ان فيتامين هـ يعزز إنتاج الكولاجين الذي يضيف مرونة لبشرتك، مما يمنع علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.
طريقة الاستخدام:
وضع الزيت المستخرج من كبسولات فيتامين هـ مباشرة على الجلد المصاب يوميا قبل الذهاب إلى السرير، وتركه ليلة وضحاها، وفي الصباح التالي يتم شطفه بالماء الدافئ.

يمكن أيضا تدليك المناطق المصابة بزيت الزيتون الدافئ، وهو مصدر طبيعي غني بفيتامين E، مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.
تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين E بانتظام حيث أنه من أعظم الطرق البسيطة والفعالة لمكافحة علامات الشيخوخة.

4. يعالج فرط تصبغ الجلد:
يمكن أيضًا استخدام فيتامين هـ لمعالجة فرط تصبغ الجلد الذي يسبب لونًا متفاوتًا وبقع داكنة على أي جزء من الجسم تقريبًا، كونه مضاد للأكسدة، وفيتامين هـ يمكن أن يعكس الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية القاسية (UV) للشمس.
طريقة الاستخدام:
خلط محتويات 1 أو 2 كبسولات من فيتامين هـ مع 1 ملعقة صغيرة من زيت الخروع، ووضع المزيج على الجلد المصاب قبل الذهاب إلى السرير، وتركه ليلاً ثم شطفه في الصباح التالي، واستخدم هذا العلاج يوميًا لمدة شهر.
أو ببساطة ، استخدم زيت فيتامين E لتدليكه على البشرة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين يوميًا لبضعة أسابيع لتقليل فرط التصبغ.

5. مرطب للأيدي الجافة والخشنة:
فيتامين هـ هو مرطب رائع للأيدي الجافة والخشنة، فهو يساعد في الحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة ورطبة.
وبالإضافة إلى ذلك ، فإن فيتامين هـ يمنع جلد يديك من الترهل، مما يجعل يديك تبدو شابة ونضرة.
طريقة الاستخدام:
خلط القليل من زيت فيتامين E مع غسول الجسم وضعه على يديك للحفاظ على رطوبته لفترة أطول.
يمكنك أيضا إضافة محتويات 2 كبسولات فيتامين هـ ، مع عصير ليمونة وبعض العسل إلى حوض صغير أو وعاء مليء بالماء الفاتر، ونقع يديك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وتجفيفها ثم تطبيق بعض المرطب، واتبع هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع.
يمكن أيضًا تدليك يديك ببعض زيت الزيتون الدافئ لمدة 5 إلى 10 دقائق يوميًا قبل الذهاب إلى السرير للاستمتاع بأيدٍ ناعمة وسلسة.

6. يمحو علامات وخطوط التمدد في الجسم:
سواء كان لديك علامات التمدد على جسمك بسبب الحمل أو فقدان الوزن المفاجئ أو كسب الوزن الزائد، فإنه يمكنك تجربة فيتامين E لمحو العلامات القبيحة.
فيتامين هـ له خصائص مضادة للأكسدة قوية تحمي ألياف الكولاجين في بشرتك من أضرار الجذور الحرة، مما يعزز مرونة الجلد ويعالج علامات التمدد.
طريقة الاستخدام:
خلط الزيت المستخرج من 4 أو 5 كبسولات فيتامين هـ مع كمية مساوية من عصير الليمون، وتدليك هذا الخليط بلطف على علامات التمدد لمدة 5 إلى 10 دقائق، وتركه لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ثم شطفه بالماء، ويكرر يوميا لبضعة أشهر للتخلص من علامات التمدد بشكل كامل.
يمكن أيضا تدليك الجلد المصاب بزيت جوز الهند الدافئ أو زيت الزيتون 2 أو 3 مرات في اليوم حيث انهم من الزيوت الغنية بفيتامين هـ .

7. علاج تشقق الشفاه:
لعلاج الشفتين الجافة والمتشققة، فإن كبسولات فيتامين هـ فعال جدا لعلاج هذا الأمر، ويعمل زيت فيتامين E كمرطب للشفاه ويجعلها ناعمة ونضرة، كما أنه يساعد على علاج الشفتين الداكنة ويضفي عليها توهجًا طبيعيًا.
طريقة الاستخدام:
الضغط على كبسولة فيتامين هـ واستخراج السائل منها، ووضعها بانتظام على شفاهك المتشابكة للحفاظ على رطوبتها ومنع جفافها.
أيضا، إضافة بضع قطرات من زيت فيتامين E إلى 1 ملعقة كبيرة من العسل وتطبيقها على شفتيك 2 أو 3 مرات في اليوم لمكافحة الجفاف والتشقق الذي يصيب الشفاه.

8. يقوي الأظافر:
للحصول على أظافر قوية وطويلة، يمكنك استخدام فيتامين هـ لما له من خصائص ترطيب تساعد في الحفاظ على رطوبة أظافرك وصحتها، وبالإضافة إلى ذلك فهو حل فعال لتكسر وتقسيم الأظافر وكذلك لعلاج البشرة الجافة.
طريقة الاستخدام:
إضافة محتويات 1 أو 2 من كبسولات فيتامين (هـ) إلى وعاء صغير مملوء بالماء الدافئ، ونقع أصابعك فيه لمدة 10 دقائق، واستخدام هذا العلاج 3 أو 4 مرات في الأسبوع.
يمكنك ايضا تطبيق زيت فيتامين E مباشرة على الأظافر وتدليكها بلطف لمدة 5 دقائق يوميا قبل الذهاب إلى السرير.

9. يعالج التهابات الجلد:
يمكن استخدام كبسولات فيتامين هـ لعلاج التهاب الجلد، حيث ان كبسولات فيتامين هـ يمكن أن يوفر الإغاثة من أعراض التهاب الجلد ، مثل الالتهاب ، والتورم ، والحكة ، والحرقان والاحمرار، وله خاصية مضادة للأكسدة تعزز الشفاء السريع من تلف الجلد.
طريقة الاستخدام:
وضع بعض زيت من كبسولات فيتامين هـ على الجلد المصاب قبل النوم، وتركه في الليل وشطفه في صباح اليوم التالي بماء دافئ، واستخدام هذا العلاج يوميًا لبضعة أسابيع.
أيضا ، تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين E، مثل الزيتون وحليب جوز الهند وبذور عباد الشمس وزيت جنين القمح، وزبدة الفول السوداني، للمساعدة في شفاء جسمك بشكل طبيعي.

10. يعالج تقصف الشعر:
إذا كان شعرك مقسم في نهاياته بسبب الاستخدام المفرط لألوان الشعر ومجفف الشعر والتشابك، فيمكنك تجريب علاجه بفيتامين E، حيث يمكنه عكس الضرر الذي يلحق بشعرك، وهو يعمل كبلسم عميق ممتاز ليغذي شعرك ويعالج الأطراف المتشققة.
طريقة الاستخدام:
مزج كميات متساوية من كبسولات فيتامين هـ وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، وتطبيقه على الأطراف المقصفة، وتركة لبضع ساعات قبل غسل الشعر بشامبو معتدل، واستخدام هذا العلاج 3 مرات في الأسبوع يجعلك تلاحظ اختلاف في نسيج شعرك بشكل كبير.
يمكنك أيضًا عمل قناع للشعر مع الأفوكادو، وهو مصدر غني بفيتامين هـ، حيث يمكن هرس 1 ثمرة أفوكادو، وإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وخلطها جيدًا، ثم وضع قناع الشعر على شعرك (لتجنب الشحوم الزائدة ، وتجنب الجذور)، وتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم غسل شعرك بشامبو معتدل، واستخدام قناع الشعر هذا مرة واحدة في الأسبوع.

تحذيرات:

  1. بما أن فيتامين (هـ) قابل للذوبان في الدهون، فعند أخذ المكملات التي تحتوي عليه يجب ان تؤخذ مع وجبة تحتوي على بعض الدهون للمساعدة على امتصاصها.
  2. يفقد هذا الفيتامين فعاليته عند تعرضه للهواء والحرارة والضوء، لذلك قم بتخزين المكملات في مكان مظلم وبارد.
  3. يجب على أولئك الذين يتناولون مضادات التخثر عدم تناول مكملات فيتامين E دون استشارة الطبيب.
  4. قبل استخدام زيت فيتامين E على بشرتك، قم بعمل اختباره على رقعة لمعرفة ما إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاهه ام لا.
  5. يجب على أولئك الذين لديهم بشرة حساسة استخدام زيت فيتامين E بحذر.
  6. هنا يمكنك ان تعرف من أين تحصل على فيتامين هـ  وكيف تستخدمه لعلاجات مختلفة

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *