السبت , يونيو 23 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد ماء الملفوف ولماذا يجب تناوله

فوائد ماء الملفوف ولماذا يجب تناوله

تتعدد فوائد الملفوف وهي معروفة بالطبع. لكن الحديث عن ماء الملفوف قد يكون غير منتشر رغم فوائد ماء الملفوف العديدة للجسم والصحة. بينما قد تكون ماء الملفوف إحدي المشروبات الغريبة بالنسبة إليك ، ولكن أنت سوف تندهش عندما تعرف أنها واحدة من أفضل المشروبات لجسمك ، حيث أنها تحتوي علي العديد من الفوائد الصحية .

فوائد ماء الملفوف

يحتوي ماء الملفوف علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة والجسم مثل المركبات متعددة الفينول ، غني بالكالسيوم والماغنسيوم والحديد والفسفور والكبريت والبوتاسيوم واليود كما أنها تحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، ب1 ،ب2 ، ب6 ، سي ، ك وحمض الفوليك .

فوائد ماء الملفوف

مركبات متعددة الفينول ( بولي فينول)

يحتوي الملفوف علي مركبات مضادة للأكسدة تُعرف بالمركبات متعددة الفينول التي تعمل علي محاربة عمليات الأكسدة داخل الجسم ، حيث أن إرتفاع نسبة مضادات الأكسدة في الملفوف تساعد علي خفض الإصابة بالسرطان عن طريق محاربة الضغط الأكسيدي المزمن .

تلعب المركبات متعددة الفينول دوراً هاماً علي الحفاظ علي الصحة ، حيث تعمل علي حماية الجسم من التلف الناتج عن الشوارد الحرة ، حيث تعمل الشوارد الحرة علي تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بالسرطان ، وأمراض القلب ومرض الزهايمر .

الكالسيوم ، والماغنسيوم والبوتاسيوم

الملفوف مثل جميع الخضروات الصليبية ، فهو مصدر ممتاز للمعادن التي تشمل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم ، تُعد تلك المعادن الاساسية كجزء مهم جداً لحماية العظام من التآكل كما أنها هامة في حماية العظام من مرض هشاشة العظام . وجود البوتاسيوم يساعد أيضاً علي خفض خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، الذي بدوره يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية .

الكبريت

تمنع مركبات الكبريت التي توجد في الملفوف علي منع بعض أنواع السرطان ، اقترحت دراسة تم نشرها في شهر أغسطس عام 2003 في الجريدة العالمية للسرطان أن تناول كمية كبيرة من الخضروات الصليبية مثل الملفوف تساعد علي حماية السيدات الذي تم تشخيصهم من قبل بأن لديهم سرطان المبيض ، يُعد هذا النوع من السرطان من أكثر أنواع السرطانات خطورة ، حيث يتوفي 1400 سيدة أمريكية كل عام بسبب الإصابة بسرطان المبيض .

أثبتت هذة الدراسة أن تقريباً 49% من الأشخاص الذين يأكلون الخصروات الصليبية يومياً زاد عمرهم خمس سنوات ، مقارنة ب 42% الذين يأكلون نصف حصتهم اليومية من الخضروات الصليبية .

فيتامين A

فيتامين A هام لنمو العظام ، كما أنه هام لصحة الجهاز التناسلي والجهاز المناعي ، كما أنه يساعد الجلد والأغشية المخاطية علي محاربة البكتريا والفيروسات بكفائه أكبر كما أنه يلعب دوراً هام في صحة النظر .

فيتامين B

يحتوي الملفوف علي أنواع من فيتامين B هم B1,B2&B6 والذين لهم دور في تحويل الطعام إلي طاقة كما أنهم يساعدوا الجسم علي القيام بعملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات ، كما أنهم هامين للحفاظ علي صحة الشعر والجلد والكبد والعينين .

فيتامين B6 يعمل علي الحفاظ علي صحة عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الأعصاب ووظيفة الكبد وصحة الجلد وصحة العين كما أنه يعمل علي تحفيز مستويات الطاقة .

فيتامين C

يُعد الملفوف وماء الملفوف مصدر ممتاز لفيتامين C الذي يساعد الجسم علي مقاومة العوامل المعدية والشوارد الحرة الضارة ، المحتوي العالي من فيتامين C الذي يوجد في الملفوف ( مع الكبريت) يساعد علي إزالة الشوارد الحرة وحمض اليوريك أيضاً الذي يعمل علي الإصابة بالروماتيزم والنقرص وإلتهاب المفاصل والأمراض الجلدية .

يحتوي الملفوف علي فيتامين C بنسبة أكبر من البرتقال الفاكهة التي تُعد من أفضل مصادر فيتامين C . يعمل فيتامين C علي تحفيز الجهاز المناعي ، خفض خطر الإصابة بالإكتئاب كما أنه ينظم من وظيفة الجهاز العصبي ، ويعمل علي تقليل تأثير مرض الزهايمر وأمراض تلف المخ الأخري .

فيتامين K

الملفوف هو واحد من أفضل عشرة أطعمة الغنية بفيتامين K ، حيث يقع في المرتبة الخامسة حيث أنه يثدم لك أكثر من 100% من حصتك اليومية من فيتامين K .

هذا الفيتامين الذائب في الدهون هام لتجلط الدم ، حيث انه يعمل علي تنشيط البروتينات التي تعمل علي تجلط الدم ، كما انه هام لصناعة بروتينات العظام ، النظام الغذائي الفقير بفيتامين C يؤدي إلي أمراض القلب وضعف العظام وتسوس الأسنان والسرطان .

تناول الأشياء الغنية بفيتامين K مثل ماء الملفوف تُحسن من كثافة العظام كما أنها تحسن من صحة القلب وتحارب السرطان والأمراض المعدية وتستعيد الصحة الفموية .

حمض الفوليك

يعمل حمض الفوليك علي حماية الأجنة من التشوهات خاصة التشوهات في المخ والعمود الفقري ، يجب علي كل سيدة حامل أن تهتم بماء الملفوف .

كما يعمل حمض الفوليك علي تحفيز صحة المخ ، كما أنه يساعد علي إصلاح وتصنيع الحمض النووي ، ويساعد علي إنقسام ونمو الخلايا ويساعد الجسم علي إنتاج خلايا دم حمراء صحية .

5 أسباب لتناول بماء الملفوف

  • يعمل علي التخلص من سموم الكحول

عندما تتناول الكثير من الكحوليات ، هذا سوف يتداخل مع جهازك االهضمي ، حيث سوف تشعر بألم وإنزعاج في المعدة حيث أن الكحول يعمل علي قتل عدد كبير من البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلي منع قدرة الجسم علي إمتصاص الفيتامينات والمعادن الأساسية .

تساعد ماء الملفوف علي طرد السموم من الجسم ، بفضل احتوائها علي العديد من العناصر الغذائية ، يوصي الخبراء بشرب كوب واحد من ماء الملفوف مرة يومياً صباحاً علي معدة فارغة وتدريجياً ترفعها إلي مرتين يومياً .

  • علاج قرح المعدة

بفضل احتوائه علي المغذيات ، يعمل ماء الملفوف علي علاج قرح المعدة ، حيث تقل نسبة القرحة لدي الأشخاص الذين يشربون ماء الملفوف إلي الثلث .

أثبتت إحدي الدراسات تم عملها علي 45 شخص مصابون بقرح المعدة وواجدت أن 93% منهم تم شفائهم من قرح المعدة بعد تناولهم كبسولات تحتوي علي ماء الملفوف لمدة 3 اسابيع فقط .

يعمل ماء الملفوف علي تقوية جدار المعدة وحمايته من هجمات الحمض .

  • يُحسن من البشرة

شرب ماء الملفوف له فوائد جمالية ايضاً حيث انه يساعد علي تحسين البشرة ، بفضل احتوائه علي العديد من المغذيات ومضادات الأكسدة .

يساعد ماء الملفوف علي محاربة الشوارد الحرة الضارة التي تعمل علي ظهور مشاكل البشرة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء .

يعمل ماء الملفوف علي التقليل من جفاف البشرة ومنع ظهور أعراض الشيخوخة ، شراب كوب من ماء الملفوف يومياً أو إضافة القليل من ماء الملفوف إلي اقنعة الوجه له نتائج مذهلة .

إذا أردت أن تقلل من تصبغ الجلد وظهور البقع الداكنة ، يُمكنك عمل قناعك الخاص بإستخدام ماء الملفوف ، ببساطة اضف ملعقة كبيرة من عسل النحل الخام والقليل من الكركم وربع كوب من ماء الملفوف ثم ضيف كمية كافية من دقيق الأرز حتي تحصل علي عجينة متماسكة ، اترك العجينة لمدة عشر دقائق ن ثم قوم بإستخدام كرة من القطن أن تضعها علي الأماكن الداكنة من البشرة ، ثم اتركها حتي تجف ثم اشطفها بالماء ثم جففها جيداً ، ثم ضع مرطب مناسب لك .

المحتوي العالي من الكبريت الذي يوجد في ماء الملفوف فعال لتقوية الشعر والإقلال من تساقط الشعر ، يُمكنك شرب كوب واحد من ماء الملفوف يومياً ، أو إضافته إلي قناع الشعر للإستخدام الخارجي أيضاً .

  • اصنع سموزي ماء الملفوف يومياً لتحفيز صحتك عامة

ماء الملفوف يحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية الهامة للصحة ، لذلك الخرص علي تناوله يومياً يعمل علي تحسين صحتك حيث يعمل علي تحفيز الطاقة ، كما انه يساعد علي فقدان الوزن ، وتقوية الجهاز المناعي لمنع إصابتك بنزلات البرد والأمراض المعدية الأخري ، يُمكنك تناول سموزي ماء الملفوف صباحاً مع وجبة الإفطار .

وصفة عمل السموزي الأخضر من ماء الملفوف :

  • 2 كوب من الأوراق الخضراء مثل السبانخ ، الكرنب ، الملفوف وخس روماين .
  • 2 كوب من السائل ( استخدم كوب من ماء الملفوف وكوب من ماء جوز الهند أو حليب جوز الهند ) .
  • 3 أكواب من الفاكهة الطازجة ( خليط من 2 إلي 3 أنواع من الفاكهة مثل المانجو ، التوت ، الموز ، الخوخ أو الكمثري)

الأن ، ببساطة أضف الأرواق الخضراء إلي السائل واخلطهم حتي يصبحوا خليط ناعم متجانس ، جرب ان تضيف القليل من جذور الزنجبيل لتحفيز المذاق والمزيد من العناصر الغذائية .

ربما تحتاج إلي أن تجرب حتي تحصل علي نتائجك المفضلة ، حتي تصل إلي المذاق المقبول لك ، ولكن بالتأكيد أنه أمر ممتع أن تجرب العديد من النكهات المختلفة .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *