الأحد , سبتمبر 23 2018
الرئيسية / استاد كرة القدم / ملاعب كأس العالم 2022 في قطر

ملاعب كأس العالم 2022 في قطر

تسعى قطر بكل جهد أن يكن كأس العالم 2022 هذا تاريخيا ًكما هو مقدر له. فهو أول كأس عالم فى دولة عربية. وهو أول تنظيم فى منطقة الشرق الأوسط . ولهذا تسعى قطر جاهدةً على إنجاح تنظيم هذه البطولة وجعلها أسطورية بكل ما تحمله الكلمة من معنى. ويحتوي على التقرير من ثقف نفسك على أهم الملاعب التي سيُقام عليها كأس العالم 2022 بالصور .

أول ملعب قابل للتفكيك والتركيب. تم تصميم ملعب رأس أبو عبود سابع الملاعب المرشحة لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وهو أول ملعب في تاريخ البطولة يمكن تفكيكه بالكامل نظرًا لإنشائه باستخدام مواد قابلة للتفكيك.

هذا الملعب يتميز بتصميمه المبتكر والجريء، إذ سيتم بناؤه باستخدام حاويات الشحن البحري بالإضافة لمواد قابلة للتفكيك، تشمل الجدران والسقف والمقاعد التي تجتمع معا لتشكل مكعبا منحني الزوايا ذا إطلالة مميزة تسهم في تقديم تجربة لا تنسى للمشجعين واللاعبين على حدٍ سواء عام 2022.

كأس العالم 2022
استاد رأس ابو عبود كأس العالم 2022

وقد صمم الملعب المكتب الهندسي الإسباني “فينويك إريبارن أركيتكتس” الذي يعد أحد المكاتب المعمارية الرائدة عالميا.

وأضافت اللجنة “سيفكك الملعب بالكامل بعد انتهاء البطولة للاستفادة منه في إقامة منشآت رياضية جديدة وأخرى غير رياضية في دولة قطر وخارجها”.

سيؤدي توظيف المكونات قابلة التفكيك في إنشاء الملعب إلى استخدام مواد بناء ومياه أقل، وهو ما سيخفض تكلفة إنشاء الملعب. كما يقلل من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عمليات البناء”.إضافة إلى ذلك سيبنى الملعب في وقت قياسي قصير يصل إلى ثلاث سنوات فقط، كما وتبلغ مساحة الأرض التي سيشغلها حوالي 450 ألف متر مربع، وتطل على الواجهة البحرية لمدينة الدوحة.

استاد رأس ابو عبود كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

ويبعد الملعب نحو 1.5 كلم عن مطار حمد الدوليّ، ويرتبط بمدينتي الدوحة والوكرة عبر شبكة طرق حديثة بالإضافة لاتصاله بشبكة المترو عبر محطة رأس أبو عبود.

يبدو أن الأعمال تسير بصورة جيدة، وقد اكتمل 40% من هيكل الملعب الذي سيتسع لستين ألف شخص خلال نهائيات المونديال، ومن المقرر أن يستضيف العديد من المباريات في جميع الأدوار، وهو ثاني أكبر ملعب خاص بمونديال قطر 2022.

استاد البيت كأس العالم 2022
استاد البيت مدينة الخور كأس العالم 2022

الملعب يشتمل على ملعبين للتدريب وفيه جسران، واحد منهما لكبار الشخصيات، ونفقان يصلان الملعب الرئيسي بملاعب التدريب التابعة له.

ويشتمل الملعب على عدة ممرات مائية ومساحات شاسعة تشمل العديد من الوسائل التي تُعد وجهة للمواطنين للترفيه.

كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

ومصممين ملعب “البيت” استلهموا تصميمه من بيت الشَّعر العربي، حيث يعتبر انعكاسا حقيقيا للثقافة القطرية الأصيلة من الناحيتين الجمالية والرمزية.

كأس العالم 2022
استاد البيت مدينة الخور

يُذكر أن تصميم ملعب “البيت” مفهوم محلي قطري بالكامل، يعكس تاريخ الدولة وثقافتها، وقد تم تصميم المدرجات العلوية على شكل وحدات قابلة للإزالة، لأنه سيتم تخفيض طاقته الاستيعابية بعد نهاية البطولة العالمية إلى 32 ألف متفرج، وسيتحول الجزء المخفض إلى فندق يضم جميع الخدمات.

موجودٌ حالياً في الدوحة، وسيتمّ توسيع قدرته الاستيعابية لكأس العالم 2022.

استاد الريان كأس العالم 2022
استاد الريان قطر كأس العالم 2022

وسوف يكون كامل الجزء الخارجي من الملعب على شكل “شاشة عملاقة” ليظهر لقطات مباريات أخرى، الأخبار وإعلانات تجارية في الجزء الخارجي من الملعب

استاد الريان قطر كأس العالم 2022
كأس العالم 2022 قطر

خلال كأس العالم FIFA، ستبلغ قدرة استيعاب الملعب 44740 متفرجاً. تبلغ سعة الطبقة السفلية الثابتة 21282 متفرجاً، وستضاف إليها طبقة علوية تستوعب 23458 متفرجاً. ستضاف عناصر سقفية جديدة لتغطية جميع المقاعد.

يمكن للجماهير الوصول إلى الملعب من خلال القطار والسيارة.

كأس العالم 2022 قطر
كأس العالم 2022

احترف أهل الوكرة الإبحار فوق الأمواج التي قد تكون عاتية في بعض الأوقات على ظهر المراكب التي استُوحي تصميم استاد الوكرة من أشرعتها. هذا الأستاذ المتميز بشكله الجريء والعصري المنفتح على المستقبل سيتسع لما يصل إلى 40000 مشجّع، وسيستضيف مباريات ضمن بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 حتى دور ربع النهائي، ويعكس روح الابتكار والطموح التي تملأ المكان.

استاد الوكرة كأس العالم 2022 قطر
استاد الوكرة كأس العالم 2022

سيخطف استاد الوكرة أنظار عشاق كرة القدم، وسيثير إعجابهم مظهره الأنيق، و أرضية ملعبه الرائعة، وسيكون لدى المشجعين الكثير من الأنشطة التي يمكنهم أن يقضوا أوقاتهم بها قبل المباريات وبعدها، مثل أخذ نزهة على طول الواجهة المائية، أو شراء بعض السلع المحلية المميزة من السوق، أو التجول في المتحف لاكتشاف تاريخ المنطقة الغني.

قطر كأس العالم 2022
كأس العالم 2022
كأس العالم 2022 قطر
كأس العالم 2022

يرمز استاد الثمامة إلى الثقافة القطرية والعربية الغنية، وتاريخ منطقتنا العريق. سيستضيف هذا الاستاد، البالغة سعته 40000 مقعد، وستقام عليه مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 من دور المجموعات حتى الدور ربع النهائي.

استداد الثمامة قطر كأس العالم 2022
استاد الثمامة كأس العالم 2022

يقع استاد الثمامة على بعد 12 كيلومتراً جنوبي قلب مدينة الدوحة المتلألئ بأبراجه الشاهقة، ومنتزهاته النابضة بالحياة، وقد استوحي تصميم الاستاد من شكل القحفية، وهو الاسم الذي تعرف به القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال في جميع أنحاء الوطن العربي وبعض الدول الأخرى.

كأس العالم 2022
قطر كأس العالم 2022

سيتم تخفيض طاقة الاستاد الاستيعابية في مرحلة الإرث ما بعد البطولة بما يكفي لتلبية متطلبات الرياضة القطرية، وليوفر بنية تحتية رياضية عالية الجودة للدول النامية، حيث سيتم التبرع بـ 20000 مقعد لتطوير مشاريع رياضية في أرجاء مختلفة من العالم، وسيستخدم الاستاد بطاقته الاستيعابية الجديدة لاستضافة مباريات كرة القدم والفعاليات الرياضية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، ستضم المنشأة فرعاً من مستشفى سبيتار ذي الشهرة العالمية، كما سيحل فندق عصري صغير مكان المدرجات العليا.

قطر كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

استاد رائع بسعة 40000 مقعد يتوسط المركز الحيوي للمعرفة والابتكار.تنتشر في محيط استاد المدينة التعليمية المناظر الطبيعية الجميلة وعدد من الجامعات العالمية الرائدة، حيث تُجرى الأبحاث المتطورة، ويستقي الطلاب العلم والمعرفة من أكاديميين يبذلون قصارى جهدهم ليكونوا مصدر إلهام لأجيال قادمة من المبتكرين. تعج هذه المنطقة بأكملها بالاختراعات والابتكارات، مقترنة  بروح العزيمة والإصرار على جعل بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 دافعاً حقيقياً للتنمية الاجتماعية والبشرية.

قطر كأس العالم 2022
استاد المدينة التعليمية كأس العالم 2022
استاد المدينة التعليمية كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

بعد استضافة استاد المدينة التعليمية لمباريات من البطولة وصولاً إلى دور ربع النهائي، سيظهر إسهامه المباشر في التنمية الدولية جلياً، حيث ستُخفض سعة الاستاد إلى النصف وسيتم التبرع بـ 20000 مقعد المتبقية لبناء استادات في دول نامية، للمساعدة في نشر الشغف بهذه اللعبة في جميع أرجاء العالم.

كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

أنشئ استاد خليفة الدولي عام 1976 في منطقة الريان، ومنذ ذلك التاريخ وهو يعد القلب النابض للأحداث الرياضية التي تشهدها قطر، ومازال لديه الكثير والجديد في المستقبل. استضاف هذا الاستاد الذي تبلغ سعته 40000 مقعد الكثير من الأحداث البارزة خلال تاريخه الطويل، مثل دورة الألعاب الآسيوية، وكأس الخليج، وبطولة كأس آسيا لكرة القدم، وغيرها من الأحداث. استحق الأستاذ أن يكون على مر الأعوام الوجهة الرياضية التي تعرف بها منطقة الشرق الأوسط، ورمزاً للتفوق في هذا المجال بكل أشكاله.

استاد خليفة الدولي كأس العالم 2022
استاد خليفة الدولي قطر كأس العالم 2022

بالنظر إلى مواقع استادات بطولة عام 2022، يأخذ استاد خليفة الدولي موقعاً مركزياً وسطهم، لذا سيلعب الاستاد دوراً محورياً في نجاح البطولة، يتميز الملعب بالطبيعة الجغرافية المتميزة، وأنظمة النقل المتطورة لجعل الجماهير واللاعبين يستمتعون بأفضل تجربة كروية في قطر.

استاد خليفة الدولي
كأس العالم 2022

يظهر الاستاد الآن بحلة عصرية جداً بعد الانتهاء من التغييرات التي خضع لها، ويعلو سقفه قوسان يمثلان الاستمرارية، ويرمزان إلى احتضان المشجعين من كل أنحاء العالم. المدرجات داخل الاستاد محمية من العوامل الجوية المختلفة بواسطة مظلة تلف جوانب الاستاد، بالإضافة إلى تقنيات التبريد المتطورة التي تتحكم بدرجات الحرارة بشكل أكبر.

كأس العالم 2022 قطر
قطر كأس العالم 2022

 

على بعد قرابة 15 كم شمالي العاصمة القطرية الدوحة، تُرسم ملامح مدينة القرن الحادي والعشرين، مدينة لوسيل. ستستقطب لوسيل 200000 نسمة للعيش فيها والتمتع بالمتنزهات، والمراسي، وفرص التجارة والأعمال التي تزخر بها المدينة، إلى جانب المدينة الترفيهية وواحد من استادات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

كأس العالم 2022 قطر
استاد لوسيل كأس العالم 2022

من المخطط أن يستضيف استاد لوسيل حفلي افتتاح واختتام البطولة، والعديد من مباريات البطولة المثيرة، والأهم من ذلك أن كأس البطولة سيعانق سماء لوسيل بعد أن يستضيف الاستاد نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

سيتمكن المشجعون من الوصول إلى المباريات عبر الطرق المحدّثة، أو مترو الدوحة، أو خدمة النقل الخفيف بمدينة لوسيل، وهي وسيلة مواصلات مناسبة وصديقة للبيئة تتميز بها مدينة المستقبل.

 

كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *