الثلاثاء , سبتمبر 18 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة / مناظر رائعة من بحيرة ماكدونالد

مناظر رائعة من بحيرة ماكدونالد

بحيرة ماكدونالد أحد المناطق التي لها مناظر طبيعية رائعة حقاً . تتواجد حوالي 700 بحيرة في حديقة غلاسيير الوطنية في ولاية مونتانا بالولايات المتحدة الأمريكية و التي تقع على الحدود مع كندا. و تتراوح مساحات هذه البحيرات بين الضغيرة و الكبيرة، حيث أن هناك 200 بحيرة منهم مساحتهم أكثر من خمسة أفدنة، بينماهناك أكثر من 12 بحيرة اخرى مساحتهم أكبر بكثير حيث تتجاوز آلاف الأفدنة، وهو شيء غير معتاد في البحيرات الجبلية. كما تظهر مياه هذه البحيرات واضحة للغاية و ذلك بسبب إنخفاض درجات الحرارة طوال العام و ذلك يمنع نمو العوالق في المياه. فمن غير المألوف أيضاً أن تشاهد التفاصيل بوضوح في قاع البحيرات على عمق 30 قدم أو أكثر، و لكن هذا ما يحدث في بحيرة ماكدونالد.

بحيرة ماكدونالد

و أحد أكثر الأشياء المميزة التي تلفت الإنتباه في بعض هذه البحيرات هي وجود مجموعة متنوعة من الصخور و الحصى الملون تحت سطح الماء و على شواطئ هذه البحيرات. و تتراوح ألوان هذه الصخور من الأحمر إلى اللون المارون، و من اللون الأخضر إلى الأزرق. و يتواجد الحصى بوفرة على ضفاف بحيرة ماكدونالد على الجانب الغربي من الحديقة. و تعتبر بحيرة ماكدونالد أكبر بحيرات المنتزه الوطني الجليدي و تبلغ مساحتها 6823 فدان. كما أنها الأطول حيث يبلغ طولها حوالي 15 كيلومتر، و كذلك الأعمق حيث يبلغ عمقها 141 متر.

بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد

و نقلاً عن كتاب بحيرة المنتزه الوطني لمؤلفاه فيكي سبرينج و توم كيركيندال، فإن لون الصخور يتحدد على حسب وجود او غياب الحديد. فمثلاً الصخور الحمراء اللامعة ترسبت على طول مسار البحيرة حيث تأكسد الحديد بسبب التعرض للهواء. و الصخور بهذا اللون غالباً ما تكون عليها علامات تموج قديمة أو خطوط تكسير الطين.

اما الصخور الغنية باللون الأخضر فقد تكونت في مياه أعمق من تلك التي تكونت فيها الصخور الحمراء. و بالرغم من أن هذه الصخور تحتوي على نفس الكميات من المعادن التي تحمل الحديد، إلا أنها لم تتعرض لنفس الكمية من الأوكسجين و كانت كمية الأوكسجين محدودة.

بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد

و يمكن رؤية الصخور الخضراء في بحيرة اوتوكومي، بينما تتواجد الصخور ذات اللون الأغمق في الطرف العلوي من بحيرة ماكدونالد، و ذلك نتيجة لتعرض الصخور الحمراء و الخضراء الغنية بالحديد للحرارة والضغط.

بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد

و تشكلت في عصور مختلفة حيث تتواجد هذه الصخور الجميلة في جميع أنحاء الحديقة الوطنية الجليدية، . و عندما أتت الأنهار الجليدية حطمت الصخور إلى شظايا صغيرة و جرفتها الأنهار. و قد إستقرت معظم هذه الصخور في البحيرات و البحيرات الجبلية و التي تكونت عن طريق ملء القاع من الجليد الصلب. و قد جعل منها الماء فيما بعد حصى أملس و ناعم.

 بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد
بحيرة ماكدونالد

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *