الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / الأسرة / يقتل البكتريا و يقوي الدوره الدمويه و يوازن الهرمونات

يقتل البكتريا و يقوي الدوره الدمويه و يوازن الهرمونات

زيت الزعتر يعتبر من كنوز الزيوت وذلك نظراً لتعدد فوائد زيت الزعتر للصحة . فكثيرا ما نسمع عن الزعتر واستخدماته فى وصفات الطعام ولكن هل فكرنا من قبل فى فوائد زيت الزعتر على صحتنا ، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على الزعتر و فوائده الصحيه و اثاره الجانبيه . يأتى زيت الزعتر من عشب دائم يسمى الغدد الزعتريه الشائعه ، وهذا العشب هو عضو فى عائله النعناع ويستخدم فى الطهو و كغسول للفم وفى المعجنات و كعلاج عطرى .

زيت الزعتر

ينمو فى جنوب اوروبا و غرب البحر المتوسط و جنوب ايطاليا . وان زيت الزعتر العطرى يحتوى على عدد كبير من الفوائد الصحيه وهذه الفوائد معروفه فى منطقه البحر الابيض المتوسط منذ الالاف السنين.

يحتوى زيت الزعتر على خصائص مطهره و مضاده للبكتريا و مضاده للتشنجات و مضاده لارتفاع ضغط الدم و مهدئه . ان زيت الزعتر واحد من اقوى مضادات الاكسده المعروفع و يستخدم منذ العصور القديمه كعشب طبى ، فهو يدعم المناعه و الجهاز التنفسى و الجهاز الهضمى و الاعصاب و غيره من اجهزه الجسم . وهو واحد من افضل الزيوت العطريه للهرمونات بسبب انه يوازن مستوى الهرمونات ويساعد انساء فى اعراض الدوره الشهريه و سن الياس . كما انه يحمى الجسم من الامراض الخطيره مثل السكتتات القلبيه و التهاب المفاصل و الفطريات و العدوى البكتيريه و امراض الجلد .

زيت الزعتر يعالج الامراض التنفسيه :

يعالج زيت الزعتر الاحتقان و العدوى المتواجده فى الصدر و الحلق المتسببه فى نزلات البرد و الكحه . ان نزلات البرد يتسبب فيها مايقرب من 200 نوع من الفيروسات التى تهاجم الجهاز التنفسى العلوى وتنتشر فى الهواء من شخص الى اخر .

ومن الاسباب الشائعه التى تجعلك عرضه للاصابه بنزلات البرد :

  • ضعف جهاز المناعه .
  • قله النوم .
  • الضغط العاطفى .
  • التعرض للفطريات و سوء صحه الجهاز الهضمى.

وقدره زيت الزعتر على قتل العدوى و تقليل القلق و تخليص الجسم من السموم ومعالجه الارق بدون الحاجه الى اللجوء الى الادويه تجعله العلاج الطبيعى المثالى لمعالجه نزلات البرد . وافضل جزء هو انه مكون طبيعى ولايحتوى على اى من المواد الكميائيه التى يمكن ايجادها فى الادويه .

يقتل زيت الزعتر البكتريا والعدوى :

بسبب المكونات التى يحتوى عليها زيت الزعتر مثل كاريوفيلين و كمفين فانه يعمل كمطهر و قاتل للعدوى على البشره و بداخل الجسم. كما ان زيت الزعتر يعمل كمضاد للبكتريا يمنع نمو البكتريا، وهذا يعنى ان زيت الزعتر قادر على معالجه العدوى المعويه وعدوى البكتريا فى الاعضاء التناسليه و البوليه، و البكتريا التى تنمو فى الجهاز التنفسى و يعمل على شفاء الجروح التى تعرضت للبكتريا الضاره. يمكنك أيضا الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول شاي الزعتر

فى دراسه تمت عام 2011 فى جامعه لودز الطبيه اختبرت رد فعل زيت الزعتر على 120 نوع من البكتريا التى تم عزلها من مرضى مصابين بعدوى فى تجويف الفم و الجهاز التنفسى و الجهاز البولى التناسلى.

وقد اظهرت النتائج ان الزيت المستخلص من نبته الزعتر قد اظهر فاعليه قويه ضد كل انواع البكتريا ، كما انه اظهر فاعليه ضد الانواع من البكتريا المضاده للمضادات الحيويه . كما ان زيت الزعتر يعمل كدواء للديدان اى انه يقتل الديدان المتواجده فى المعده التى قد تكون خطيره جدا . استخدم زيت الوعتر للتخلص من الديدان الشريطيه و الدائريه والطفيليات التى تنمو فى الجروح المفتوحه .

يعزز زيت الزعتر من صحه البشره :

يحمى زيت الزعتر البشره من البكتريا الضاره و العدوى الفطريه كما انه يعمل كعلاج منزلى للحبوب و لمعالجه التقرحات و الجروح و الندبات وازاله اثار الحروق وكعلاج طبيعى للطفح الجلدى . الاكزيميا على سبيل المثال هى اضطراب يصيب البشره و يتسبب فى جفافها و احمرارها و اصابتها بالحكه والتقشر .

وفى بعض الاحيان يكون سبب الاكزيميا هو ضعف الهضم او التوتر او الادويه او نقص المناعه . وبما ان زيت الزعتر يساعد فى عمليه الهضم و تحفيز عمليه التخلص من السموم عبر التبول وتهدئه العقل ويعمل كمضاد للاكسده فانه يعتبر العلاج الامثل لحل الاكزيميا .

وفى دراسه نشرت فى المجله البريطانيه للتغذيه قاست التغيرات فى نشاط الانزيمات المضاده للاكسده عند تناول زيت الزعتر ، وكانت النتيجه انها وحدت فةائد محتمله لزيت الزعتر كمضاد للاكسده من مصادر غذائيه .

حيث ان العلاج بزيت الزعتر حسن من وظائف العقل فى الفئران الكبيره فى السن . استخدم الجسم مضادات الاكسده من اجل ان يمنع التضرر الناتج بسبب الاكسجين والذى قد يؤدى الى الاصابه بالسرطان او الخرف او امراض القلب . كما ان تناول الاطعمه الغنيه بمضادات الاكسده تعمل على ابطاء عمليه التقدم فى السن و تجعل البشره صحيه و مشرقه .

زيت الزعتر يعزز من صحه الاسنان :

يعرف عن زيت الزعتر قدرته على علاج مشكلات الفم مثل تسوس الاسنان و البلاك و رائحه النفس السيئه . وبسبب خواصه المطهره و المضاده للبكتريا فان زيت الزعتر يعتبر طريقه طبيعيه لقتل جراثيم الفم وبالتالى تجنب عدوى الفم وبالتالى فهو يعمل كعلاج طبيعى للثه و لرائحه الفم السئيه . ويعمل الثايمول الموجود فى زيت الزعتر كحامى للاسنان من التسوس .

يعمل زيت الزعتر كطارد للحشرات :

يساعد زيت الزعتر على ابقاء الطفيليات و الحشرات التى تتغذى على الجسم بعيدا . الحشرات مثل البعوض و الذباب و القمل وحشرات الشرير قد تدمر البشره و الشعر و الملابس و الاثاث ولذلم ابقهم بعيدا باستخدام هذا الزيت العطرى الطبيعى.

  • بضع قطرات من زيت الزعتر تبعد الخنافس و العث ولذلك فان مطبخك و خزانه ملابسك تصبح فى امان .كما انه يعالج لدغات الحشرات .

يزيد زيت الزعتر الدوره الدمويه ويقويها :

ان زيت الزعتر هو ماده محفزه ولذلك فانه يقوم بتنشيط الدوره الدمويه . ان حدوث اى انسداد فى الدوره الدمويه يؤدى الى الاصابه بامراض مثل التهاب المفاصل و السكتات . ويعمل هذا الزيت على اراحه الاورده وتقليل الضغط على القلب و تقليل ضغط الدم ، وهذا يجعل من زيت الزعتر علاج طبيعى لارتفاع ضغط الدم .

فعلى سبيل المثال تحدث السكتات عندما ينفجر وعاء دموى فى العقل او عند حدوث اعاقه فى تدفق الدم او الاكسجين الى المخ . وهذا الحرمان من الاكسجين يعنى موت الخلايا فى المخ خلال دقائق ويؤدى هذا الى مشاكل فى التوازن و الحركه و صعوبه فى الادراك و مشكلات فى اللغه و فقدان الذاكره و الشلل و النوبات و التلعثم فى الكلام ومشكلات فى البلع والضعف .

لذلك فانه من الهام جدا المحافظه على تدفق الدوره الدمويه خلال الجسم و العقل لانه اذا اصابك شئ مدمر مثل السكتات فانك بحاجه الى الحصول على العلاج فى خلال ساعه الى 3 ساعات حتى يصبح العلاج فعال . لذلك حافظ على صحتك باستخدام العلاجات الطبيعيه و الامنه مثل زيت الزعتر لزياده الدوره الدمويه ، كما انه يعمل على تقويه الدوره الدمويه و تقويه العضلات و يحافظ على تدفق الدم .

يزيل زيت الزعتر التوتر و القلق :

ان زيت الزعتر طريقه فعاله لعلاج التوتر و عدم الراحه ، فهو يريح الجسم ويسمح للرئه و الاورده و العقل بالانفتاح ويحافظ على وظائف الجسم . ومن الهام ان تحافظ على هدوئك حيث ان التوتر المستمر قد يؤدى الى الاصابه بارتفاع ضغط الدم و الارق و مشاكل هضميه و نوبات الذعر . وكل هذا قد يحدث بسبب عدم توازن الهرمونات والتى قد يمكن تنظيمها بطريقه طبيعه باستخدام زيت الزعتر .

  • استخدم بضع قطرات من زيت الزعتر عده مرات فى الاسبوع لتقليل مستوى التوتر ولتسمح لجسمك بالراحه.
  • اضف الزيت الى حمام المياه الخاص بك او رشه فى الجو او اضافته الى مرطب الجسم او استنشقه بشكل مباشر
فوائد زيت الزعتر
فوائد زيت الزعتر

زيت الزعتر يساعد على توازن الهرمونات :

يعمل زيت الزعتر على توازن هرمون البروجسترون ، فهو يفيد الجسم عن طريق تحسين انتاج هرمون البروجسترون فى الجسم . ويعانى الكثير من الرجال و النساء من نقص فى نسبه البروجسترون وقد تم الربط بين نقص نسبه البروجسترون وبين العقم و متلازمه تكيس المبيض و الاكتئاب .

وقد اشارت بعض الابحاث الى انه من بين 150 نبات تم اختباره لانتاج هرمون البروجسترون الذى يمنع نمو سلاطان الثدى فان زيت الزعتر كان واحد من ضمن 6 نباتات فى انتاج الاستراديول والبروجسترون .

وبسبب ذلك فان استخدام زيت الزعتر هو افضل طريقه طبيعيه لموازنه الهرمونات فى الجسم . كما انه افضل من اللجوء الى الادويه البديله للهرمونات والتى قد تجعلك معتمدا عليها بشكل كلى وقد تساهم فى تطور مشكلات وامراض اخرى فى باقى الجسم وغالبا ما يكون لها اثار جانبيه جاده . وبسبب قدرته على تحفيز الهرمونات فان زيت الزعتر يعرف ايضا بقدرته على تاخير سن اليأس، كما ان يعمل كعلاج طبيعى لتخفيف اعراض سن الياس حيث انه يوازن مستوى الهرمونات و يخفف من التقلبات المزاجيه و نوبات الحر و الارق .

يعالج زيت الزعتر الاورام الليفيه :

ان الاورام الليفيه هو نمو للانسجه المترابطه فى الرحم، والكثير من النساء لا تعانى من اى اعراض للاورام الليفيه ولكنه قد يتسبب فى نزول الدوره الشهريه بكثافه. ان من ضمن الاسباب التى تؤدى الى تكوين الاورام الليفيه هو وجود مستويات مرتفعه من الاستروجين و مستويات منخفضه من البروجستروين بسبب السمنه و قصور فى الغدد الدرقيه و انقطاع الطمث و تناول الغذاء الذى يحتوى على كميه قليله من الالياف وبما ان زيت الزعتر يزيد من نسبه البروجيتروين فى الجسم فانه يعمل كعلاج طبيعى للاورام الليفيه .

  • قم بوضع نقطتين من زيت الزعتر على الجسم مرتين يوميا لعلاج الاورام الليفيه و للراحه من اعراض الدوره الشهريه و سن الياس

وبالاضافه الى الفوائد التسع السابقه فان زيت الزعتر يفيد ايضا فى  :

  • يمنع تكون الغازات فى المعده والامعاء .
  • يعمل كمدر للبول والذى يساعد على ازاله السموم من الجسم و الاملاح و المياه الزائده .
  • يعزز من الذاكره و يحسن من التركيز .
  • يقلل السيلولايت .
  • يمنع تساقط الشعر .
  • يحسن الرؤيه .
  • شاهد هنا فوائد وخلطات الزعتر للبشرة

طرق استخدام زيت الزعتر :

من اجل التخلص من التعب : اضف نقطتين من زيت الزعتر الى ماء الاستحمام الدافئ .

للتخلص من تقلصات الدوره الشهريه : ضع نفطتين من زيت الزعتر مع كميه مماثله من اى زيوت حامله على جسمك .

لاستخدام زيت الزعتر كغسول للفم : اضف نفطتين من زيت الزعتر الى الماء وتغرغر بها .

لفتح الممرات الانفيه المسدوده : استنشق نقطتين من زيت الزعتر او اضفه الى الماء الساخن و استنشق البخار .

لقتل فطريات الاصابع : اضف 5 نقاط من زيت الزعتر الى حمام ماء دافى وانقع قدميك .

للتخلص من العدوى و الطفح الجلدى : ضع نقطتين من زيت الزعتر فى المنطقه المراده .

لزياده الدوره الدمويه : استنشق نقطتين او ثلاث من زيت الزعتر يوميا .

زيت الزعتر والاثار اجانبيه المحتمله و التفاعلات مع الادويه :

ان زيت الزعتر امن للاطفال و البالغين عند تناوله فى الطعام بكميات معتدله و عند تناوله كدواء لفتره قصيره من الوقت . من الاثار الجانبيه المحتمله هو اضطراب فى الجهاز الهضمى عند ملاحظه حدوث ذلك توقف عن استخدام زيت الزعتر على الفور .

  • اذا كنت حامل او فى مرحله الرضاعه فان استخدام زيت الزعتر امن ولكن يرجى الالتزام بتناوله فى الطعام بكميات معتدله حيث انه لا يوجد الكثير من الابحاث حول اثاره الجانبيه على المراه الحامل او المرضعه .
  • ان زيت الزعتر امن بنسبه كبيره عند وضعه على البشره ولكن هناك بعض التقارير حول الاصابه بتهيجات فى البشره نتيجه لاستخدامه لذلك اختبر على بقعه صغيره من الجلد اولا قبل استخدامه .
  • الاشخاص المصابين بحساسيه من التوابل قد يكون لديهم حساسيه من الزعتر ايضا .
  • لا تتناول زيت الزعتر اذا كنت مصاب بعدم انتظام فى النزيف حيث ان زيت الزعتر قد يبطئ من عمليه تجلط الدم وان تناول الزعتر قد يزيد من خطر النزيف خصوصا عند تناوله بكميات كبيره وبسبب ذلك فانه يجب التوقف عن تناول زيت الزعتر باسبوعين قبل الخضوع الى اى جراحه .
  • قد يقوم زيت الزعتر بوظيفه الاستروجين فى الجسم لذلك اذا كنت تعانى من اى مشكله صحيه قد تصبع اكثر سوءا بسبب الاستروجين فتوقف عن استعمال زيت الزعتر .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *