الأحد , ديسمبر 16 2018
الرئيسية / الأسرة / أسباب ألم الكعب لماذ اشعر به من وقت لأخر ؟

أسباب ألم الكعب لماذ اشعر به من وقت لأخر ؟

ألم الكعب هو إحدي المشاكل القدم الشائعة والتي قد تُسبب الشعور بعدم الراحة لدي الكثير من الأشخاص وقد تسأل نفسك كثيرا ما أسباب ألم الكعب هذه ؟ عادة ما يحدث الألم تحت الكعب أو خلفه مباشرة المكان الذي يتصل به وتر أخيل بعظمة الكعب وفي بعض الأحيان يُمكن أن يؤثر الألم علي جانب الكعب . يُعرف الألم الذي يحدث تحت الكعب باسم التهاب الرباط الأخمصي وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً لألم الكعب ، الألم وراء الكعب هو التهاب وتر أخيل يُمكن أن يؤثر الألم أيضاُ علي الجانب الداخلي أو الخارجي للكعب والقدم . في العديد من الحالات المصابة لا يحدث الألم بسبب الإصابة وعادة ما يكون الألم خفيفاً في البداية ولكن يُمكن أن يصبح شديداً وفي بعض الأحيان يختفي الألم وعادة ما يختفي الألم بدون علاج ولكن في بعض الأحيان يستمر ويصبح ألم مزمن .

أسباب ألم الكعب

عادة يحتاج ألم الكعب إلي الرعاية المنزلية مثل الراحة وعمل كمادات الثلج وارتداء الأحذية المناسبة لك للتخفيف من الشعور بألم الكعب .

لا ينتج ألم الكعب أو ألم الكعبين عادة عن إصابة واحدة مثل الالتواء أو السقوط وقد يكون ناتج من الإجهاد المتكرر .

تشمل الأسباب الشائعة لألم الكعب علي ما يلي :

التهاب الرباط الأخمصي : إن الرباط الأخمصي هو رباط قوي يُشبه الوتر الذي يمتد من عظم الكعب إلي طرف القدم ، يحدث هذا النوع من الألم غالباً بسبب شكل القدم أي إذا كانت أقواس القدم مرتفعة أو منخفضة بشكل خاص ، عندما يتمدد الربطا الأخمصي تلتهب الأنسجة اللينة تؤثر هذة الحالة علي منتصف القدم في بعض الأحيان ويتم الشعور بالألم تحت القدم خاصة بعد فترات طويلة من الراحة وقد تحدث أيضاُ تشنجات في عضلات الساق إذا تصلب وتشدد وتر أخيل أيضاً .

التهاب الجراب العرقوبي : يُمكن أن يحدث الالتهاب أيضاً في مؤخرة الكعب في الجراب وهو عبارة عن كيس ليفي مملوء بالسوائل ويُمكن أن ينتج نتيجة الهبوط بشكل قاسي أو من الضغط من الأحذية وقد يتسبب في الشعور بالألم بعمق داخل الكعب أو في مؤخرة الكعب وفي بعض الأحيان ينتفخ وتر العرقوب ومع تقدم الحالة يزداد الألم سوءاً .

مطبات الكعب : هذة الحالة شائعة لدي المراهقين حيث ان يكون عظم الكعب لديهم غير ناضجاً تماماً بعد مما يؤدي إلي فرك الكعب المفرط مما يؤدي إلي تكوين الكثير من العظام وغالباً ما يحدث بسبب وجود القدم المسطحة ويُمكن أن تحدث هذة الحالة عند البدء في ارتداء الكعب العالي قبل أن تنضج العظام بالكامل .

متلازمة نفق عظم الكعب : في هذة الحالة يصبح العصب الكبير في مؤخرة القدم مضغوطاً أو محاكاً به وهذا النوع من الاعتلال العصبي الانضغاطي يُمكن أن يحدث إما في الكاحل أو القدم .

الالتهاب المزمن في وسادة الكعب : يحدث ذلك إما عن طريق وسادة الكعب التي تصبح رقيقة جداً أو من خلال الخطوات الثقيلة .

الألم الناتج عن الإجهاد : يرتبط هذا الألم بالإجهاد المتكرر أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو ممارسة العمل اليدوي الثقيل ، إن العدائين هو أكثر عُرضة بشكل خاص لحدوث كسر الإجهاد في عظام مشط القدم كما أنه يُمكن أن يكون سبب أيضاً للإصابة بمرض هشاشة العظام .

مرض سيفيرس ( severs disease ) : هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لألم الكعب لدي الأطفال والرياضين في سن المراهقة وهذة الحالة عادة ما تصيب الأطفال التي تترواح أعمارهم بين 7 سنوات إلي 15 سنة .

التهاب وتر أخيل : ويُعرف هذا أيضاً باسم اعتلال الأوتار التنكسية والتهاب الأوتار وهي عبارة عن حالة صحية مزمنة ترتبط بالتدهور التدريجي لوتر العرقوب .

في بعض الأحيان لا يعمل وتر العرقوب بالشكل الصحيح بسبب التمزقات المتعددة والضيقة للوتر والتي لا يُمكن علاجها وإصلاحها بشكل صحيح كما يتلقي وتر العرقوب المزيد من الضغط ويؤدي ذلك في النهاية إلي زيادة سماكة الوتر ويصبح ضعيفاً ومؤلماً جداً .

أسباب ألم الكعب الاخرى  :

  • تمزق وتر أخيل .
  • التهاب المفاصل الشامل ( الذئبة والتهاب المفاصل الرثياني والتهاب المفاصل الصدفي) .
  • كدمات العظام .
  • وجود مشاكل في الدورة الدموية .
  • ممارسة وضعية خاطئة وسيئة عند المشي أو الجري .
  • امتلاء كيس عظم الكعب بالسوائل .
  • الإصابة بمرض النقرس ويحدث ذلك عند ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم حتي تبدأ بلورات اليوريا في البناء والتراكم حول المفاصل مما يؤدي إلي حدوث الالتهاب والشعور بالألم الشديد .
  • ورم العصب عندما يصبح العصب متورماً عادة بين قاعدة الأصابع الثانية والثالثة  .
  • التهاب العظام أن إصابة العظام أو إصابة نخاع العظم يؤدي إلي التهاب في العظام مما يؤدي إلي زيادة الشعور بالألم ، وقد تحدث هذة الحالة نتيجة لإصابة أو جراحة أو قد تصاب العدوي بالنسيج العظمي من مجري الدم وتشمل الأعراض علي الألأم الشديد وحدوث تشنجات العضلات في منطقة الالتهاب وارتفاع درجة الحرارة أيضاً .
  • الاعتلال العصبي المحيطي الناتج عن تلف الأعصاب ويُمكن أن يؤدي إلي الألم والشعور بالتنميل في اليدين و القدمين .
  • يُمكن أن ينتج ألم الكعب أيضاُ من الإصابات الصادمة والالتهابات والاضطرابات الأيضية والتعرض للسموم ومرض السكري هو أحد الأسباب الشائعة .
  • التهاب المفاصل الروماتيدي : هو عبارة عن حالة مناعة ذاتية تتسبب في الالتهاب والألم في المفاصل والأنسجة حول المفاصل والأعضاء الأخري التي توجد في جسم الإنسان وعادة ما يؤثر التهاب المفاصل الروماتيدي علي المفاصل التي توجد في اليدين والقدمين أيضاُ .

شاهد هنا

  1. تمارين علاج ألم العكب في دقائق
  2. علاج ألم الكعب بـ ١٠ زصفات منزلية سريعة
  3. ماهز سبب تشقق الكعب
  4. اسباب وعلاج تشقق الكعبين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *