الأحد , ديسمبر 16 2018
الرئيسية / الأسرة / اسم خديجة وصفاتها الشخصية

اسم خديجة وصفاتها الشخصية

اسم خديجة من الأسماء التي لها طابع إسلامي مميز، يمكن للكثير أن يختار إسم خديجة بالرغم من أنه إسم خديجة من الأسماء القديمة ولكنها أصبحت شائعة في عالمنا المعاصر .  فهو من أجمل الأسماء التي يمكن أن تطلقها علي المولودة البنت لأن أصل الإسم يرجع إلي السيدة خديجة رضي الله عنها أم المؤمنين وزوجة الرسول صلي الله عليه وسلم وأول إمرأة أسلمت وأمنت به وصدقت الدعوة  .سوف نشرح لكم في هذه المقالة إلي إسم خديجة وصفات حاملة الإسم والمميزات الشخصية والكثير من الأمور التي تحتاج إلي معرفتها .

خديجة

معني اسم خديجة

أحاديث عن مكانة السيدة خديجة رضي الله عنها عند النبي محمد صلي الله عليه وسلم :

عن عائشة أيضاً قالت ما غِرت على نساء النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إلا على خديجة ، واني لم أدركها ، ( قالت ) : وكان رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم إذا ذبح الشاة فيقول : أرسلوا بها إلى اصدقاء خديجة قالت : « أي عائشة » فاغضبتُه يوماً فقلت : خديجة !! فقال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : « اني قد رزقت حبّها » صحيح مسلم  وصحيح البخاري .

عن عائشة قالت : ما غِرتُ على امرأة ما غِرتُ على خديجة ، ولقد هَلَكتْ قبل أن يتزوجني بثلاث سنين ، لما كنتُ اسمعه يذكرها ، ولقد أمره ربُه عزّ وجلّ ان يبشرها ببيت من قصب في الجنة ، وإن كان ليذبح الشاة ثم يهديها إلى خلائلها ( اي خليلاتها وصديقاتها )صحيح مسلم وصحيح البخاري ) .

وروي عن انس قال كان النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا اُتي بهدية قال : « إذهبوا بها إلى بيت فلانة فانها كانت صديقة لخديجة إنها كانت تحب خديجة »

عن أبي زرعة عن ابي هريرة يقول قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبرئيل ( عليه السلام ) فقال يا رسول اللّه هذه خديجة قد أتتك ومعها آنية فيها ادام أو طعام أو شراب ، فاذا هي أتتك فاقرأ ( عليها السلام ) من ربّها ومنّي ، وبَشِّرها ببيت في الجنة من قصب لا صخَبَ فيه ولا نصَبِ »

عن عكرمة عن ابن عباس قال خطَّ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم أربع خطط في الأَرض وقال : أتدرون ما هذا ؟ قلنا : اللّه ورسولُه أعلم ، فقال رسولُ اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : « أفضل نساء الجنة أربع : خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمَّد ، ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون »

معني اسم خديجة :

إسم علم له أصول عربية، يقصد به قاموس المعاني بأنه المولودة التي تولد مبكراً قبل موعد ولادتها المعروف  . كان يقصد بها قديماً الدابة التي ولدت ناقصة الخلق أو قبل إتمام أيام الحمل المعروفة لها ويمكن تصغير الإسم إلي خادج،  مخدج، خدوج .

صفات حاملي اسم خديجة :

تحمل قلب رقيق وحنون، صبورة تسعي لتخطي الصعاب، محبة للخير والعمل الإجتماعي ، تفضل تحقيق الإنجازات في مجال العمل ، تهتم بمشاعر الأخرين وتتعامل معهم بلطف . لا تنكر أخطائها وتعتذر عند الخطأ .

مميزات شخصية خديجة :

  • تحترم الطرف الأخر في التعامل وتظهر الإحترام عند التعامل مع زملاء العمل، الأهل، الأصدقاء .
  • تحب الصدق في العلاقات وتكره الكذب، ولا تحاول التظاهر بشئ لا يوجد بداخلها دائماً ما تتعامل بالطريقة الصادقة
  • تتقبل الأخطاء لأنها تدرك بأن كل شخص يخطئ  ولا يوجد إنسان معصوم من الخطأ لذلك، لديها القدرة علي تقبل اخطاء الأخرين .
  • تتكيف مع الصعوبات التي تمر بها في حياتها وتحاول تجاوز المواقف الصعبة .
  •  تتعامل بإمتنان مع الاخرين عند القيام بشئ إيجابي لها .

عيوب شخصية خديجة :

  • في بعض الأحيان تكون عاطفية بطريقة زائدة، مما يجعل المشاعر تفوز علي العقل في حسابات معينة في حياتها .
  •  يمكن أن تعاني من تقلب المزاج بسهولة وسرعة الإنفعال وقد تقع تحت تأثير تقلب مشاعرها وينتج عنه تصرفات غير عقلانية .

كتابة اسم خديجة باللغة الإنجليزية :

هناك عدة طرق لكتابة إسم خديجة باللغة الإنجليزية ومنها ما يلي :

Khadeeja, Khadeejah, Khadija, Khadijah

مشاهير علي اسم خديجة :

خديجة بنت خويلد (  أول زوجة للنبي محمد صلي الله عليه وسلم وأول من أمنت به من النساء ) ، خديجة بن قنة ( إعلامية جزائرية ) ، خديجة شنديل (  ممثلة تركية )  .

لا تنسي أن تخبرنا إذا كانت هذه الصفات تتوافق مع صفاتك الشخصية أم لا في التعلقيات الخاصة بالموضوع وما هو الإسم الذي ترغب في معرفة الصفات الخاصة به في المرة القادمة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *