الإثنين , ديسمبر 10 2018
الرئيسية / الأسرة / البقدونس لفقدان الوزن

البقدونس لفقدان الوزن

نشرح لكم اليوم استخدام البقدون لفقدان الوزن ان البقدونس هو عشب اخضر نشأ في منطقة البحر المتوسط في جنوب إيطاليا، الجزائر و تونس. و تم إستخدام البقدونس كعشب، و كأحد أنواع الخضروات ذات الأوراق الخضراء، و أيضاً كأحد أنواع التوابل في شكلها الطازج و المجفف. و يستخدم الناس الأوراق و الجذور في مطابخ البحر المتوسط و أوروبا أيضاً. و يمكن تناول البقدونس بطرق عديدة و مختلفة مثل إستخدامها في التزيين و السلطات و السندوتشات. و تنقسم الورقة أيضاُ إلى نوعين، الورقة المجعدة و الورقة المسطحة.

البقدونس لفقدان الوزن

و يعتبر البقدونس نبات إستوائي يحتاج إلى الرطوبة و ضوء الشمس الكافي للنمو. و قد أصبح البقدونس الآن أكثر شعبية مما مضى. و البقدونس له العديد من الفوائد الصحية مثل انه يساعد في التعامل مع السرطان، التحكم في مرض السكري، و إلتهاب المفاصل، و الوقاية من هشاشة العظام. كما أنه يعمل كمسكن للألم و يعمل كمضاد للإلتهابات. و يوفر البقدونس الإغاثة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم و تشنجات المعدة و الإنتفاخ و الغثيان. كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة. و بالإضافة لكل ذلك فإن البقدونس يساعد في فقدان الوزن أيضاً.

الفوائد الغذائية في البقدونس

و يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامينات” إيه، كيه، إي، و سي” و الثيامين، و اليبوفلافين و النياسين و فيتامين بي6 و بي12 و حمض البانتوثينيك و الكولين و الفوليك و الكالسيوم، و الحديد و المغنيسيوم و المنجنيز و الفوسفور و البوتاسيوم و الزنك والنحاس. و هو أيضاً مصدر جيد لبعض المركبات مثل الليمونين و الإيوجينول و الألفا- ثوجين. كما أن الأوراق تحتوي على الطاقة و الكربوهيدرات و الدهون و البروتين.

البقدونس لفقدان الوزن
البقدونس لفقدان الوزن

كيف يمكن أن يساعد البقدونس لفقدان الوزن :

  • البقدونس لا يحتوي على الدهون، و يقدم كوب معبأ من عشب البقدونس المقطع حوالي 22 سعر حراري فقط.
  • البقدونس هو مصدر نباتي للبروتين، يمكن ان يساعدك في عدم الشعور بالجوع، و يجعلك تشعر بصحة جيدة إذا كنت تتبع نظام غذائي لفقدان الوزن.
  • ومن المعروف أن البقدونس غني بالهموسيستين، و هو العامل الذي يقلل من خطر زيادة الوزن، و الإصابة بالسكتات الدماغية و إرتفاع الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري و أمراض القلب.
  • كما أن البقدونس غني جداً بالفيتامينات التي تدعم نظام الغدد الصماء في الجسم، بما في ذلك فيتامينات ” إيه، سي، بي9، و كيه”.
  • كوب واحد من البقدونس الطازج المقطع يحتوي على 133 ملليجرام من فيتامين سي الذي يدعم صحة الجسم بأكمله، و خاصة نظام الغدد الصماء الذي يدعم عملية الأيض.
  • يساعد إرتفاع مستوى فيتامين” كيه” في البقدونس على خفض نسبة الكوليسترول في الدم و تحسين الدورة الجموية، مما يساعد جسمك على العمل بكفاءة أكبر.
  • يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الحديد و هو مفيد لنمو الشعر بالنسبة للأشخاص المعرضين لفقدان الشعر بسبب إعتمادهم على نظام غذائي يفتقد للبروتين و الدهون.
  • كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك، و هذا يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى وقود و يحافظ أيضاً على صحة شعرك أثناء إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  • و يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الكيرسيتين، و الذي يساعد في خفض نسبة الكوليسترول و إرتفاع ضغط الدم.
  • و بسبب إحتوائه على البوتاسيوم، فإن البقدونس يجعلك نشيطاً دائماً للقيام بالتمارين الرياضية.
  • و محتوى البقدونس من الألياف يجعله قادر على تنظيف الأمعاء و القولون من الفضلات، و هذا يساعدك على فقدان الوزن. كما أنه يساعد على الهضم و علاج الإنتفاخ، و يساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام بشكل أكثر فعالية، مما يساعد على إمتصاص العناصر الغذائية.
  • يساعد البقدونس الكبد على التخلص من الخلايا الدهنية، و بالتالي يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني.
  • و يحتوي البقدونس على مضادات للبكتيريا تساعد في القضاء على الخميرة و العدوى التي قد تسبب الجوع و الإلتهابات و عدم القدرة على إنقاص الوزن.
  • البقدونس يحتوي على الكلوروفيل و هو منظف قوي جداً للخلايا.

كما أن البقدونس المجعد و البقدونس ذو الأوراق المسطحة التي لها نفس الشكل الغذائي تقريباً، لكن البقدونس ذو الأوراق المجعدة له طعم مر. لهذا السبب، يفضل الناس إستخدام أوراق البقدونس المسطحة لصنع الشاي. و فيما يلي نوضح لك بعض الطرق التي يمكنك إستخدام البقدونس بها لفقدان الوزن.

الطريقة الأولى: إستخدام شاي البقدونس لفقدان الوزن

واحد من اقوى وصفات البقدونس للتخسيس هو شاي البقدونس يساعدك على فقدان الوزن لـنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات و الكيرسيتين،و البوتاسيوم، و كلها تدعم جهاز المناعة. يباع شاي البقدونس في محلات الأغذية الصحية في شكل أكياس شاي. يمكنك أيضاً شراء الشاي أو يمكنك صنع شاي البقدونس الطازج إذا كنت تريد ذلك. لصنع شاي البقدونس بإستخدام الأوراق المجففة إتبع الآتي:

البقدونس لفقدان الوزن
البقدونس لفقدان الوزن
  • تأكد من إستشارة الطبيب أولاً قبل إستخدام شاي البقدونس لفقدان الوزن: هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تتأثر بشرب شاي البقدونس. قد يتداخل البقدونس مع أدوية السكري و يؤدي إلى إنخفاض مستويات السكر في الدم. في بعض الأشخاص يمكن أن يتسبب البقدونس في إحتباس الماء. كما أنه لا ينصح بإستخدام شاي البقدونس للنساء الحوامل لأنه يحث على الإجهاض التلقائي. كما أنه قد يضر بحالة مصابي امراض الكلى.
  • قم بصب كوب واحد من الماء المغلي على كيس من شاي البقدونس المجفف. و يمكنك أيضاً إستخدام البقدونس المجفف في المنزل إذا تواجد لديك.
  • إترك البقدونس منقوع لمدة 10 دقائق ثم إشربه. كما يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون إليه.

كما يمكنك صنع شاي البقدونس لفقدان الوزن بإستخدام الأوراق الطازجة كما يلي:

  • قم بتقطيع أوراق البقدونس الطازجة بإستخدام سكين نظيف و حاد جداً، ثم ضع أوراق البقدونس في إبريق زجاجي و الذي يوجد به أداة للنقع. قد يكون كوب من البقدونس مناسب لصنع هذا الشاي. يمكن إستخدام البقدونس ذو الأوراق المضلعة أو البقدونس ذو الأوراق المسطحة. تقطيع البقدونس جيداً في البداية يساعد على خروج الزيوت العطرية من البقدونس.
  • قم بصب كوبين من الماء المغلي فوق أوراق البقدونس و إتركه منقوع لمدة 40 دقيقة. هذا يعني أن الشاي قد لا يكون ساخن للغاية، و لكن هذا سيجعله شاي قوي و هذا هو المهم. يمكنك تناول شاي البقدونس طوال اليوم، و كذلك الأإستمرار في إضافة الماء لأوراق البقدونس لصنع المزيد من الشاي إذا أردت.
  • يمكن لمعظم الناس تناول هذا الشاي يومياً دون أي آثار جانبية إلا التبول المفرط، و لكن إذا اصبت بالدوار، عليك التوقف عن تناوله. لأن هذا يمكن أن يعني أنك فقدت الكثير من الماء أو ان شاي البقدونس قد تسبب في إنخفاض نسبة السكر في الدم لديك.

الطريقة الثانية: بتناول مكملات أوراق البقدونس لفقدان الوزن

تباع مكملات أوراق البقدونس في شكل أقراص و كبسولات. و غالباً ما تستخدم كطريقة سريعة لفقدان الوزن، و هي مثالية للأشخاث الذين يحاولون فقدان 4-5 باوندات حتى يتمكنوا من إرتداء ثوب معين يحبونه.

  • من المهم جداً إستشارة الطبيب أولاً قبل تناول مكملات البقدونس، حيث أن مكملاتا لبقدونس غير مناسبة للنساء الحوامل أو الذين يعانون من أمراض الكلى، لأن البقدونس يحتوي على الأوكسالات التي تحفز حدوث الإجهاض. و إذا تناولت البقدونس كثيراً فإن الأوكسالات الموجودة به ستصيبك يالفشل الكلوي. قد تسبب مكملات البقدونس أيضاً خفض مستويات السكر في الدم إلى مستوى خطير، خاصة إذا كنت تتناول اي دواء آخر يساعد على خفض نسبة السكر في الدم. في بعض الناس يمكن أن تسبب أوراق البقدونس الإنتفاخ بدلاً من التخلص منه.
  • تناول قرص واحد من مكملات البقدونس الذي يحتوي على 2 جرام من ورق البقدونس 3 مرات يومياً مع وجبات الطعام. تساعد الكربوهيدرات و البروتينات التي تتناولها أثناء وجبتك جسمك على هضم أوراق البقدونس و تقليل تأثير أي آثار جانبية لإزالة السموم.
  • تناول 8-10 أكواب من الماء يومياً عندما تكون على هذا النظام الغذائي لمساعدة جسمك على إخراج السموم من الجسم. و بالرغم من أنه يبدو شيء ساخر، إلا أن تناول المزيد من المياه أثناء محاولة التخلص من الماء خارج جسمك، فإن ذلك يجعل العملية أكثر فعالية.
  • يمكنك تناول أقراص البقدونس لمدة 5 أيام متتالية ثم أخذ إستراحة لمجة يومين قبل تناوله مجدداً مرة اخرى. و ذلك لمنح جسمك إستراحة من خصائص البقدونس المدرة للبول و خصائص إزالة السموم، و منع تكون الحصوات في الكلى. لذلك من الأفضل تناول مكملات البقدونس طوال الاسبوع و تأخذ راحة في عطلة نهاية الاسبوع.

الطريقة الثالثة: تناول عصائر البقدونس لفقدان الوزن

من الأفضل تناول البقدونس في العصير ويمكن أيضا البقدونس المغلي ، حيث أن المكونات الاخرى تساعد على تسريع معدل إزالة السموم من الجسم و طرد الماء من الجسم. و يُنصح بتناول عصير واحد فقط يومياً، و ألا تتناول أكثر من 3 أكواب يومياً. و ذلك لأن تناول الكثير من البقدونس في وقت واحد يمكن أن يتسبب في تكوين حصوات الكلى. حاول الإعتماد على المكونات العضوية قدر الإمكان لتضخيم فعالية هذه العصائر كمدرات للبول و معصائر مساعدة للتخلص من الوزن الزائد. و إليك بعض وصفات عصير البقدونس لفقدان الوزن.

  1. عصير البقدونس لفقدان الوزن مع العنب و الليمون ( يمنحك 70 سعرة حرارية)

إخلط كوب من البقدونس مع كوب من العنب الأخضر المجمد، و عصير الليمون الطازج لليمونة كاملة، مع ملعقة كبيرة من بذور الكتان، كوب من الماء المثلج، و كوب من الثلج ، و ضع كل المكونات في الخلاط. قم بخلط المكونات معاً ثم تناول المشروب. العنب غني جداً بفيتامين”سي” والذي يساعد في محاربة الإلتهابات، مما يجعلك أكثر مرونة و قدرة على هضم الدهون. و عصير الليمون يقوم بتنظيف الجسم من السموم و يساعد على فقدان الوزن عن طريق الحفاظ على الأس الهيدروجيني قلوي.

  1. عصير البقدونس لفقدان الوزن مع البنجر، الفجل والجزر ( يمنحك 72 سعرة حرارية)

قم بخلط ثمرة من البنجر المقطع، مع 3 جزرات صغيرة الحجم، مع 1 فجل كبير، 2 فص من الثوم العضوي و كمية كبيرة من البقدونس. قم بخلط هذه المكونات معاً بإستخدام الخلاط مع كوب من الثلج حتى يصبح الخليط ناعماً، ثم ضع الملح المعالج باليود، و القليل من البقدونس العضوي. يعمل كل من البنجر و الفجل كمواد مزيلة للسموم و التي تزيل السموم من الكبد، كما أن الجزر يحتوي على فيتامين “أ” و هذا الفيتامين يدعم وظائف الكبد.

  1. عصير البقدونس لفقدان الوزن مع الخيار و الأناناس ( يمنحك 77 سعرة حرارية)

قم بخلط كوب من البقدونس الطازج مع كوب من الأناناس المجمد و موزة واحدة و كوب من الماء، و القليل من الثلج. قم بخلط المكونات جميعاً جيداً حتى تحصل على خليط ناعم ثم تناوله. جميع المكونات الموجودة في هذا العصير تعمل كمضادات قوية للإلتهابات، كما أن الأنانس يحتوي على البروميلين و هو مضاد للإلتهابات يساعد في علاد الإلتهابات المرتبطة بمرض السكري و الوزن الزائد.

  1. عصير البقدونس مع التفاح و الموز ( يمنحك 80 سعرة حرارية)

قم بخلط كوب من البقدونس الطازج مع ثمرتين من التفاح المقطع و موزة واحدة و كوب من الماء و كوب من الثلج. قم بخلط المكونات جميعاً جيداً حتى تحصل على خليط ناعم و تناوله. التفاح يعتبر مصدر جيد للبروتين و الألياف التي تساعد في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الخاص بك خلال اليوم.

  1. عصير البقدونس مع التوت البري و الكمثرى ( يمنحك 85 سعرة حرارية)

قم بخلط 2 كوب من التوت البري المجمد الخام مع نصف كوب من البقدونس، و ساق من الكرفس الكبير، خيارة مقطعة، كوب من الكمثرى المقطعة و القليل من السبانخ. قم بخلط المكونات معاً جيداً و تناول العصير بعدها. التوت البري مفيد جداً و يحتوي على كميات عالية من فيتامين “سي” و يعمل كمدر للبول، و هذا بالإضافة للكمثرى و البقدونس. كما أن التوت البري يدعو وظائف الكلى، مما يساعد على تنقية الدم من السموم و الحفاظ على التمثيل الغذائي في المستوى الأمثل له.

  1. عصير البقدونس و البنجر مع عصير التفاح ( يمنحك 88 سعرة حرارية)

قم بخلط 4/1 كوب من البقدونس مع القليل من البنجر، تفاحة صغيرة مقطعة، و ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، و ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور و ملعقة كبيرة من بذور الشيا. قم بخلطهم مع الماء البارد و تناول العصير. البنجر يزود الجسم بالحديد و هو ضروري لتحسين وظائف الكبد، كما أن الحديد يساعدك في الحفاظ على صحة شعرك. كما أن التفاح يعتبر مصدر جيد للبروتين و الزنجبيل يعزز الدورة الدموية و التمثيل الغذائي مما يساعد على فقدان الوزن بشكل أفضل.

  1. عصير البقدونس مع الفراولة و الموز ( يمنحك 90 سعرة حرارية)

ضع كوب من البقدونس مع كوب من الفراولة المجمدة، مع موزة مجمدة، مع كوب من الماء المثلج و ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحون، و قم بخلط جميع المكونات حتى تصبح ناعمة. الفراولة مثلها مثل البقدونس غنية بفيتامين “سي”، و الموز يضيف الألياف إلى العصير للمساعدة في تطهير الجهاز الهضمي. كما أن بذور الكتان تضيف البروتينات و الأحماض الدهنية للجسم، و التي تساعد في دعم نظام الغدد الصماء.

  1. عصير البقدونس و المانجو و الموز ( يمنحك 95 سعرة حرارية)

قم بمزج 2/1 كوب من البقدونس المقطع، و ثمرتين من المانجو، و موزة واحدة مجمدة، و كوب من الثلج و كوب من الماء. ثم قم بخلطهم جيداً حتى تحصل على عصير ناعم. تعتبر المانجو مصدر رائع لفيتامين “أ” و تساعد المانجو مع البقدونس في التخلص من البكتيريا و الخميرة في الأمعاء، واللذان قد يكونا على صلة بالإنتفاخ و زيادة الوزن.

الطريقة الرابعة: إضافة البقدونس لفقدان الوزن إلى وجبات الطعام

يمكن إضافة البقدونس لوجباتك الغذائية اليومية و ذلك للإستفادة من الألياف الطبيعية الموجودة به. و تعد هذه هي الطريقة الأكثر أمانا لتناول البقدونس. يمكن للناس أن تتناول 5 أكواب من البقدونس يومياً، و لكن الإعتدال أفضل، لذلك تناول 3 أكواب منه فقط يومياً. و يمكن إضافة البقدونس لبعض الوصفات مثل:

  • أضف البقدونس المقطع إلى جميع أطباقك اللذيذة مثل السلطات، الحساء، الصلصة، و الأطباق الرئيسية.
  • قم بصنع طبق الجلامولاتا الإيطالية التقليدي.
  • قم بصنع صلصة الطماطم المجففة بالشمس مع الكاجو و البقدونس.
  • يمكنك إضافة البقدونس إلى صلصة البيستو.
  • قم بعمل صوص البقدونس الإنجليزي التقليدي و ضعه فوق اللحوم، السمك أو الخضروات.
  • إصنع صلصة البقدونس و الطحينة مع الثوم و يمكنك وضعها على الخضروات المحمصة أو المطبوخة على البخار.
  • قم بصنع صلصة البقدونس و الكراث و الليمون و وضعها على الخضروات و اللحوم.

الآثار الجانبية في  البقدونس

إستخدام الأعشاب بكميات كبيرة قد يكون له آثار جانبية عديدة. ولذلك نذكر بعض الآثار الجانبية للإستهلاك المفرط للبقدونس:

  • الحمل و الرضاعة: تجنب الإفراط في تناول البقدونس أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية، لأن تناوله أثناء الحمب قد يسبب حدوث تقلصات في الرحم.
  • الإستهلاك المفرط للأوكسالات: يحتوي البقجونس على كمية كبيرة من الأوكسالات، و الذي قد يسبب بعض المشاكل للذين يعانون من حصوات الكلى أو النقرس.
  • الطفح الجلدي و الحساسية الاخرى: قد يجعل البقدونس الجلد أكثر خساسية لأشعة الشمس و قد يسبب الطفح الجلدي.

شاهد أيضا

  1. طريثة عمل صابونة البقدونس وفوائدها للبشرة
  2. فوائد البقدونس للبشرة والشعر
  3. خليط البقدونس والليمون لعلاج احتباس الماء

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Log In

Forgot password?

Forgot password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Log in

Privacy Policy