السعودية

«البيئة» تعرض مستهدفاتها البحثية للجامعات السعودية

عبدالله القرني (الرياض)

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم (الاثنين)، اللقاء الثاني مع عمداء كليات الزراعة والبحث العلمي في عدد من الجامعات السعودية، ضمن إستراتيجية التوأمة العلمية بين الوزارة والجامعات السعودية في مجال الأبحاث الزراعية.

وأوضح المدير العام للإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي الدكتور بندر الصقهان، أن الهدف من هذه التوأمة تحسين جودة البرامج البحثية العلمية المشتركة في جميع مجالات الزراعة وأنشطتها، وتبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية العلمية، إضافة إلى تنسيق الجهود المبذولة لزيادة الفاعلية والكفاءة في حل المشكلات والتحديات المشتركة، ورفع كفاءة البرامج التدريبية المشتركة.

وبيَّن أن من أهداف التوأمة أيضاً الاستفادة من أساتذة الجامعات في بناء قدرات زملائهم من الباحثين والعاملين في مراكز الأبحاث، وكذلك فتح قنوات اتصال دائمة بين الجامعات ومراكز الأبحاث، إضافة إلى الاستفادة من الباحثين في نقل خبراتهم البحثية والعلمية إلى طلاب الجامعات من خلال التدريب العلمي لهم بمراكز الأبحاث.

وفيما يتعلق بمحاور اللقاء، أشار الصقهان إلى أن اللقاء تناول المستجدات المتعلقة بإستراتيجية التوأمة وآليات تنفيذها، إضافة إلى عرض أهم مستهدفات الوزارة وأولوياتها من الأبحاث العلمية والتي تتمثل في مجالات محاصيل البن والفواكه والخضار والورقيات، والنباتات الطبية والعطرية والرعوية، والتقنيات المرشدة لاستخدام المياه في الزراعة، إضافة إلى الزراعات المائية والملحية، والترب الزراعية وقياس مستويات الإشعاع في التربة والمياه.

وقال الصقهان: «من المجالات البحثية التي تهتم بها الوزارة أيضاً، تطوير الصناعات الغذائية للمنتجات الزراعية المحلية، والجينات النباتية وزراعة الأنسجة والتقنية الحيوية، إضافة إلى متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية ومياه الري، واستخدام المياه المعالجة ثلاثياً في الاستخدامات الزراعية المتعددة، والاقتصاد الزراعي، وأخيراً مستقبل الزراعة السعودية في ضوء التغيرات المناخية».

ولفت إلى أن الجامعات السعودية استعرضت الإمكانات البحثية البشرية واللوجستية المتوفرة لديها والتي تخدم الوزارة وأبحاثها المستهدفة، ومن أهمها المعامل البحثية، وكراسي الأبحاث، والمنشورات العلمية، والبرامج البحثية، إضافة إلى الشراكات مع الجامعات العلمية، والاعتمادات الأكاديمية، والجوائز المحلية والدولية.

وأضاف أن الوزارة ستواصل عقد ورش عمل منتظمة بينها والجامعات لمتابعة تنفيذ إستراتيجية التوأمة، كما سيتم عقد لقاء بحثي سنوي كبير يضم جميع الجامعات وجهات الوزارة المختلفة والهيئات والمنظمات داخل المملكة وخارجها، لعرض أهم الأبحاث والتوصيات في مجال الزراعة.

وأكد أن الوزارة تعمل حالياً على إنشاء قاعدة بيانات مشتركة للباحثين والدراسات والبحوث والتقارير المنفذة خلال السنوات الماضية وحتى الآن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق