الأحد , ديسمبر 16 2018
الرئيسية / الأسرة / الحلبة للرجيم فوائدها وطريقة استخدامها

الحلبة للرجيم فوائدها وطريقة استخدامها

كانت تُستخدم الحلبة للرجيم من قبل المصريين القدماء وكذلك ايضا للعديد من الأغراض الصحية وهذة الايام يتم تناول الحلبة للرجيم في صورة مكملات غذائية كما أنها يُمكن أن تُضاف إلي الوصفات لإضافة إليها نكهة مميزة ، بعض الناس يتناولون المكملات الغذائية للحلبة لإنقاص وزنهم ولكن الأدلة حول هذة الحقيقة لا تزال متضاربة ويجب عليك القيام باستشارة الطبيب قبل تناول الحلبة بكميات كبيرة لأن هذا قد لا يكون آمناً لكل الناس . في هذا المقال سوف نشرح لكم تأثير الحلبة علي وزن الجسم وطرق استخدامها لإنقاص الوزن بأمان دون التعرض لآي آثار جانبية .

الحلبة للرجيم

الحلبة

تُعد الحلبة مكون طبيعي يعمل علي فقدان الوزن طبيعياً كما أن الحلبة لها العديد من الفوائد الصحية مثل الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي والحفاظ علي مستويات السكر في الدم . تحتوي بذور الحلبة علي مركب Galactomannan وهو مركب متعدد السكاريد وقابل للذوبان في الماء ويساعد علي خفض وزن الجسم كما أنه يقلل من الشهية كما أنه يساعد علي زيادة الشعور بالشبع .

إذا قمت بتجربة العلاجات والأدوية غالية الثمن والتي أيضاً لها العديد من الآثار الجانبية علي الصحة وفشلت في إنقاص وزنك ، فيمكنك استخدام العديد من الطرق بواسطة بذور الحلبة حتي تساعدك علي إنقاص وزنك .

بذور الحلبة للرجيم وتأثيرها علي الشعور بالشبع والشهية

أثبتت إحدي الدراسات التي تم عملها عام 2009 أن الأشخاص المصابين بالسمنة الذين تناولوا 8 جرام من ألياف الحلبة كجزء من وجبة الإفطار شعروا بالامتلاء والشبع حتي ميعاد وجبة الغذاء .

كما اثبتت إحدي الدراسات الصغيرة الأخري أن مستخلص بذور الحلبة يساعد علي الحد من الوزن لدي الفئران الذين تغذوا علي غذاء عالي في نسبة الدهون ، كما ساعد مستخلص بذور الحلبة علي الحد من مستوي الدهون الثلاثية في الجسم وبالتالي يُمكن أن يساعد مستخلص بذور الحلبة علي الحد من الوزن ودهون الجسم .

بذور الحلبة للرجيم وتأثيرها على تناول الدهون

أثبتت إحدي الدراسات أن الاشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن وتناولوا مستخلص بذور الحلبة لمدة ستة أسابيع كانوا يتناولون دهون أقل من أولئك الأشخاص الذين تم إعطائهم دواء وهمي ومع ذلك لم يؤدي ذلك إلي حدوث فرق كبير في فقدان الوزن لذلك نحن ما زلنا في حاجة إلي مزيد من الدراسات لتأكيد تأثير الحلبة علي فقدان الوزن .

تعتبر مفيده الحلبة للرجيم لكونها تحتي على معادن تعُوض شدة الرجيم

تُعد بذور الحلبة مصدر غني للمواد الغذائية والمعادن المختلفة بما في ذلك البروتينات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية والألياف الغذائية والحديد والدهون والنحاس والمنغنيز والمغنسيوم والفوسفور وفيتامين ب6 .

مميزات بذور الحلبة للرجيم

  • تحتوي الحلبة علي كميات قليلة من الكربوهيدات وبالتالي فهي تساعد علي إنقاص الوزن وقد يستخدم الكثير من الناس القرفة والحلبة لإنقاص الوزن ، كما تحتوي بذور الحلبة علي الكربوهيدرات الصحية وبالتالي فهي لا تشجع أي زيادة في وزن الجسم .
  • تُعد الحلبة مصدراً غنياً بالألياف الغذائية وبالتالي تساعد في علج ومنع الإصابة بالإمساك كما تساعد الالياف الغذائية أيضاً علي رفع معدل عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يزيد من حرق الدهوون المخزنة الغير مرغوب فيها بشكل طبيعي .
  • تحتوي بذور الحلبة علي دهون قابلة للذوبان لذلك فهي تساعد في محاربة الرغبة الشديدة في الشعور بالجوع لفترات أطول .
  • تُعد بذور الحلبة مصدراً جيداً لنوع من أنواع الألياف القابلة للذوبان وهي galactomannan وهو يساعد علي امتصاص السكر من الجسم يُعد هذا المركب أحد المكونات الرئيسية التي يُستخدمها الخبراء في إعداد الأدوية التي تساعد علي إنقاص الوزن .
  • تساعد بذور الحلبة علي زيادة معدل امتصاص الأنسولين بحيث لا يقوم الجسم بتخزين كمية زائدة من الدهون .

الوقت المناسب لتناول المكملات الغذائية لبذور الحلبة للرجيم

  • للحصول علي أفضل النتائج فمن الافضل أن تتناول المحلق الغذائي للحلبة علي معدة فارغة في صباح كل يوم فيساعد ذبك علي تصحيح عادات الأكل السيئة ويمنع الإصابة باضطرابات المعدة .

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يُستخدمها الناس لإستخدام بذور الحلبة لإنقاص الوزن . يُمكن استخدامها في صورة مكمل غذائي أو استخدام بذور الحلبة المنقوعة أو شرب شاي الحلبة .

١- منقوع بذور الحلبة للرجيم :

تُعد هذة الطريقة من الطرق الأكثر فعالية والتي يُمكن إعدادها بطريقة بسيطة ، فقط قم بنقع القليل من بذور الحلبة في الماء طوال الليل ثم قم بنخل بذور الحلبة في صباح اليوم التالي يُمكنك القيام بمضع بذور الحلبة المنقوعة علي معدة فارغة للحصول علي أفضل النتائج .

٢- تحضير شاي الحلبة للرجيم :

يُمكنك القيام بتحضير شاي الحلبة للحصول علي العديد من الفوائد الصحية بخلاف إنقاص الوزن مثل تعزيز صحة الجهاز الهضمي .

  • لتحضير شاي الحلبة كل ما عليك هو القيام بطحن بذور قليلة من الحلبة وإضافة القليل من الماء عليها ثم يضاف إليها الماء المغلي ويُمكنك إضافة القرفة والزنجبيل والليمون حسب الرغبة  ، كما يُمكنك إضافة القليل من السكر إلي شاي الحلبو إذا لم تكن مصاب بمرض السكري .
  • ضع الشاي لبضع دقائق في غناء ثم تناوله علي معدة فارغة في الصباح للحصول علي أفضل النتائج يُمكنك تناول هذا الشاي بانتظام لعدة أسابيع .
  • شاهدي هنا ايضا الحلبة لتكبير الصدر

٣-بذور الحلبة للرجيم مع عسل النحل الخام :

يُعد خليط الحلبة مع عسل النحل الخام هو علاج لإنقاص الوزن والذي يؤدي إلي خصر أقل حجماً وشكل رائع بشكل طبيعي .

  • اصنع معجون خشن من لذور الحلبة باستخدام الهاون .
  • قم بغلي الماء في وعاء ثم قم بإضافة بذور الحلبة المطحونة إليه ثم اترك الخليط حتي يبرد .
  • اترك الماء وبذور الحلبة معاً لمدة ثلاث ساعات في المقلاة .
  • صفي البذور من الماء في كوب .
  • أضف عسل النحل الخام وعصير الليمون الطازج إلي كوب شاي الأعشاب .
  • اشرب هذا المشروب العُشبي كل صباح علي معدة فارغة للحصول علي أفضل النتائج .
  • المزيد من وصفات الحلبة للتخسيس شاهدها من هنا

٤- بذور الحلبة الدافئة للرجيم :

تؤدي هذة الوصفة الرائعة إلي انقاص وزن الجسم دون الحاجة إلي تناول أي دواء آخر .

  • قوم بتدفئة بذور الحلبة أو تحميصها في مقلاة .
  • قم بطحن بذور الحلبة الدافئة في هاون حتي يتحول إلي مسحوق ناعم .
  • اخلط مسحوق بذور الحلبة بالماء الدافئ علي معدة فارغة في كل صباح .
  • يُمكنك أيضاً استخدام مسحوق الحلبة في الطهي كنوع من أنواع التوابل لإضافة النكهة إلي الأطعمة المختلفة .

المزيد من المقالات المهمة عن الحلبة

  1. فوائد زيت الحلبة كم هو مفيد جدا للجسم والصحة
  2. الحلبة والرضاعه وكيف يتم استخدمها اثناء الرضاعه للأم
  3. فوائد الحلبة للشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *