الإثنين , ديسمبر 10 2018
الرئيسية / الأسرة / الماعز الدمشقي أغرب أشكال الماعز التي يمكن أن تشاهدها

الماعز الدمشقي أغرب أشكال الماعز التي يمكن أن تشاهدها

الماعز الدمشقي هو وراء ظهور منذ أكثر من شهر فيديو غريب على الإنترنت تظهر فيه عنزة مشوهة الوجه، و قام العديد من الناس بالإشارة لهذه العنزة على أنها ” الماعز الوحش”، و لكن إتضح فيما بعد أنه ماعز دمشقي.

و على ما يبدو مثلما يظهر في الفيديو الذي إنتشر سريعاً عبر الإنترنت فإن الذكر الذي يظهر في الفيديو له بعض الملامح المتضخمة – رأس عملاق غير متناسب، و عنق طويل بشكل كبير، و جمججة محدبة، و فك معوج و عجيب. و لكن في الواقع فإن كل سلالة الماعز في دمشق تشبه تلك التي تظهر في أفلام الخيال العلمي أو في أفلام الرعب. نحن لا نقول بأننا يجب أن نحكم على الحيوان من مظهره فقط، و لكن في الحقيقة فإن الماعز الدمشقي يفوق في كثير من الأحيان معظم السلالات المتشابهة. و لكن مما لا يدع مجال للشك، فإن أول ما تفكر فيه هو ان هذه العنزة تبدو و كأنها قامت بصدم وجهها في الحائط و هي تجري بسرعة كبيرة.

و قد قام الناس بتربية الماعز الدمشقي في سوريا و بلدان الشرق الأدنى لآلاف السنين. و لكن الكثير من الناس و خصوصاً في الغرب قد عرفوا بوجود هذه العنزات منذ بضعة أشهر فقط، و ذلك عندما نشر رجل مصري يدعى أحمد رمضان شريط فيديو لعنزة غريبة على الفيسبوك. و كان الناس يشعرون بالخوف من ظهرها لدرجة أنهم بدأو في مشاركة الفيديو والإشارة إلى الحيوان على أنه الماعز الوحش.

و بينما تبدو العينة التي ظهرت في الفيديو على أنها نتيجة للتكاثر الشديد للحيوانات للتأكيد على بعض الصفات و السمات الجسدية، إلا أنه بالبحث عن الماعز الدمشقي إكتشفنا أن معظم الماعز تبدو غريبة الأطوار. لديهم خطم حاد و حاجز أنفي مرتفع، و آذانهم تشبه الأنابيب الغضروفية و التي تنبت من الجمجمة و عيونهم موجودة على جانب رأسهم. ( الخطم هي المنطقة في وجه الحيوان و التي تشمل الأنف و الفم و الفك).

و الشيء المثير للإهتمام هو أن ماعز دمشق لديها خطم عادية و طبيعية عندما تكون صغير، و ذلك على ما يبدو لتسهل عليها الرضاعة من أمهاتها، ثم تنمو و تصبح غريبة المظهر مع مرور الوقت. و مع ذلك فهي تولد بهذه الآذان الطويلة و التي يتم تقطيعها إلى أنابيب صغيرة.

و لكن الغريب في ذلك أن الكثير يقدرون هذه العنزات فقط لشكلها الغريب. و يتم تربية بعض العينات لتصبح مثلها مثل العينة التي ظهرت في هذا الفيديو الغريب الذي إنتشر بشدة على الإنترنت و التي قد تسبب العديد من المكاسب لمالكيها. و فاز الماعز الدمشقي بلقب أجمل ماعز في مسابقة مزاين للماعز في الرياض في عام 2008.

هناك الكثير من الماعز الدمشقي أكثر مما قد تراه العين. و بالرغم من أن هذه الحيوانات ليست منتشرة مثل سلالات الماعز الاخرى ذات المظهر الطبيعي، إلا أنها ذات قيمة عالية بسبب جودة حليبها العالية و التي تساعد الصغار على النمو بمعدل أسرع من السلالات الأخرى، و يجعل لحومها رائعة المذاق أيضاً ( تلد بمعدل 2-4 أطفال في كل ولادة). يبلغ طول الماعز الدمشقي حوالي 78 سم ( 32 بوصة) من الكتف، و هو اكبر من معظم سلالات الماعز الاخرى و تنتج المزيد من الحليب.

و قد أفادت ” وورلد نيوز استراليا ” ذات مرة بأن أفضل أنواع الماعز الدمشقي يمكن أن يباع إلى ما يصل 250,000 ريال سعودي ( حوالي 67,000 دولار أمريكي).

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Log In

Forgot password?

Forgot password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Log in

Privacy Policy