الإثنين , ديسمبر 17 2018
الرئيسية / الأسرة / تقوية الذاكرة بالأعشاب

تقوية الذاكرة بالأعشاب

تقوية الذاكرة أمر سهل من خلال الطبيعية، فلا شك إنه واحد من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرين ، هي مشكلة النسيان وعدم القدرة علي التركيز ، والتي قد تتسبب في العديد من المتاعب سواء في العمل أو الدراسة أو في الحياة الإجتماعية ، إذا كنت تعاني من مشكلة ضعف الذاكرة والنسيان وعدم القدرة علي التركيز ، نحن في هذا المقال نقدم لك الحل عن طريق استخدام الأعشاب الطبيعية في تقوية الذاكرة وزيادة القدرة علي التركيز .

تقوية الذاكرة

تقوية الذاكرة

تقوية الذاكرة بعُشبة العناقية أو نبات الونكا :

تحتوي عُشبة العناقية أو الونكا علي أكثر من 400 مركب قلوي نشط ، تعمل عُشبو العناقية علي تحسين تدفق الدم إلي المخ مما يزيد من الأكسجين والجلوكوز لكل يقوم المخ بوظائفه بشكل صحيح ، من المعروف أن مركب فينكريستين الذي يوجد في عُشبة العناقية يساعد علي محاربة انخفاض القدرات الفكرية وتثبيط العوامل التي تتسبب في الإصابة بالسرطان لدي الأطفال ، كما تعمل المركبات القلوية التي توجد في عُشبة العناقية علي رفع مستويات هرمون السيروتونين في المخ .

تقوية الذاكرة بالجينسنج :

الجينسنج هو عبارة عن عُشبة تساعد علي مقاومة الإجهاد وتعزيز الطاقة والتركيز والمزاج ، دون أي تأثيرات سلبية توجد في المنشطات مثل الكافيين ، يعمل الجينسنج علي تحسين الذاكرة وزيادة الانتباه والتركيز ، ويزيد من التحمل الذهني والبدني ، ويخفف من القلق ، ويُمكن استخدام عُشبة الجينسنج كبديل طبيعي لأدوية علاج نقص الانتباه مع فرط النشاط مع آثار جانبية أقل .

تقوية الذاكرة بعُشبة غوتو كولا :

تعمل عُشبة غوتو كولا علي تحسين الذاكرة والتركيز والأداء الذهني ، كما انها تعمل علي خفض الشعور بالإجهاد ، حيث يؤثر الإجهاد علي قدرة المخ علي معالجة المعلومات والتفكير بوضوح ، عند الشعور بالإجهاد يقوم الجسم بإفراز الكورتيزول وهو ضار للمخ ، تساعد عُشبة غوتو كولا علي الحد من استجابة الجسم للإجهاد فتعمل علي تثبيط إفراز الكورتيزول مما بدورة يؤدي إلي تعزيز الأداء العقلي والذهني .

تقوية الذاكرة بعٌشبة إكليل الجبل ( الروز ماري) :

عُشبة الروز ماري معروفة بإسم ط عُشبة التذكر ” ، وتستخدم في العلاج العطري بالروائح لتحسين الذاكرة والتركيز والوضوح الذهني ، تحتوي عُشبة إكليل الجبل علي مركب cineole-18 وهو عبارة عن مركب كيميائي مسؤول عن زيادة التركيز وتحسين الذاكرة ، ويصبح أكثر تركيزاً عند إنتاج الزيوت الأساسية .

وقد أظهرت رائحة عُشبة إكليل الجبل تساعد علي تحسين القدرة العقلية بسبب مركب cionole-18 والزيوت الأساسية .

تقوية الذاكرة بعُشبة جنكوبيلوبا :

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن عُشبة جبكوبيلوبا مفيدة في تحسين الذاكرة وزيادة التركيز ، كما أنها تساعد علي تجديد الخلايا في المخ .

تقوم عُشبة الجنكوبيلوبا علي تحسين الوظيفة الإدراكية خاصة عند استخدامه مع عُشبة الجينسنج ، في دراسة قام بها ديفيد كينيدي في جامعة نورثمبريا وجد الباحثون تحسناً ملحوظاً في الأداء الذهني والسرعة عند إكمال المهام .

إذا كنت تتناول أدوية لمنع تجلط الدم ، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول عٌشبة الجبكوبيلوبا حيث أن هذة العُشبة يُمكن أن تتسبب نزيفاً في المخ إذا استخدم العلاجين معاً .

تقوية الذاكرة بعُشبة المتة ( yerba mate ) :

يُمكن استخدام عُشبة المتة في تحفيز المخ ، وزيادة التركيز وتحفيف الاكتئاب ، أثبتت الدراسات أن شاي عُشبة المتة يساعد علي زيادة الترميز وتقوية الذاكرة ، تحتوي عُشبة المتة علي مركب ريزيربين وه لها القدرة علي تحسين الذاكرة قصيرة المدي .

تقوية الذاكرة بعُشبة سانت جون :

تُستخدم عُشبة سانت جون كعلاج تكميلي للاكتئاب الخفيف إلي المتوسط ، وقد أثبتت الدراسات قدرة عُشبة سانت جون علي تعزيز الاسترخاء وتخفيف الصداع والتوتر والضغط العصبي ، وهذا بدوره يساعدك علي زيادة القدرة علي التركيز .

تقوية الذاكرة بالجذر الذهبي :

الجذر الذهبي ( المعروف أيضاً باسم جذر القطب الشمالي أو Rhodiola Rosea ) ، تعمل عُشبة الجذر الذهبي علي خفض الكورتيزول ( الذي يتم فرزة في الجسم كاستجابة للإجهاد وهو يتسبب ضرر للمخ ) ، وبذلك فهو يقلل من الإجهاد المزمن ، وبذلك فهو يعمل علي زيادة الطاقة البدنية ويُحسن في الوظائف الإدراكية .

تقوية الذاكرة بالبقدونس والزعتر :

إن إضافة الأعشاب مثل البقدونس والزعتر إلي النظام الغذائي قد يساعد علي تعزيز القدرة العقلية ، وهذا بسبب محتواهم العالي من الفلافونويد ، apigenin ، توجد مركبات الفلافونويد أيضاً في النباتات الأخري مثل البابونج والخضروات مثل الكرفس والفلفل الأحمر ، وفي إحدي الدراسات تم إثبات أن مركب apigenin الذي يوجد في البقدونس والزعتر يعمل علي تعزيز الخلايا العصبية ويخلق روابط قوية بين خلايا المخ .

تقوية الذاكرة بعُشبة البراهمي :

عُشبة البراهمي والمعروفة أيضاً باسم waterhtssop وهو عُشبة الايورفيدا الأصلية إلي الأراضي الرطبة ، وقد استخدمها الهنود منذ آلاف السنوات .

تعمل عُشبة البراهمي علي محاربة الشيخوخة في المخ وتساعد علي تجديد الخلايا العصبية ، كما أنها لها تأثير مضاد للتوتر والضغط العصبي وتساعد علي تعزيز الذاكرة ، وفي إحدي الدراسات أثبتت ان الاستهلات المفرط للباكوسيدات علي المدي البعيد ( وهو عبارة عن مركب كيميائي) الذي يعمل علي تعزيز الشيخوخة في المخ .

تقوية الذاكرة بالنعناع :

النعناع معروف بأنه مفيد في تنشيط الذاكرة والاسترخاء ، ويُمكن تناول في صورة شاي مع تحليته بعسل النحل أو السكر أو إضافته إلي الأطعمة والسلطات .

تقوية الذاكرة بعين الجمل :

ويُسمي أيضاً بالجوز ، فهو مفيد للمح حيث أنه يمد المخ بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعمل علي تحفيز عمل المخ ، كما أنه يحتوي علي الفيتامينات والمعادن الهامة لتنشيط وتقوية الذاكرة والتركيز .

تقوية الذاكرة بزيت الزيتون :

زيت الزيتون من الزيوت النباتية الهامة التي تحتوي علي الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن التي تساعد علي تقوية الذاكرة والحفاظ علي وظائف المخ للعمل بشكل سليم .

تقوية الذاكرة بالتمر :

يحتوي التمر علي العديد من المعادن والفيتامينات التي تنشط الدورة الدموية في المخ مثل الفسفور والحديد مما يزيد من قوة الذاكرة .

تقوية الذاكرة بالمريمية :

تعمل عُشبة المريمية علي تثبيط عمل الإنزيم المسؤول عن تحطيم مركب الأستيل كولين في المخ وهو الذي يتسبب في الإصابة بمرض الزهايمر ، لذلك فهي تقوم بتقوية الذاكرة ، ويُمكن غليها أو نقعها وشرب شاي المريمية .

تقوية الذاكرة باللوز :

أثبتت الدراسات أن تناول اللوز مع الزبيب تساعد علي علاج مشاكل الذاكرة حيث أنه يساعد علي تحفيز خلايا المخ بشكل كبير .

تقوية الذاكرة بعُشبة الحرمل :

عُشبة الحرمل من الأعشاب التي تساعد علي منع النسيان وتقوية الذاكرة .

تقوية الذاكرة بحبة البركة :

تساعد حبة البركة والمعروفة أيضاً باسم الحبة السوداء علي تقوية الذاكرة وزيادة القدرة علي التركيز ومنع النسيان وقد اوصانا بها رسول الله صلي الله علية وسلم في الحديث الشريف ” عليكم بهذة الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام” ، صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .

تقوية الذاكرة باللبان الدكر :

لبان الدكر من العلاجات الطبيعية التي تعمل علي تنشيط عمل المخ وزيادة القدرة علي التركيز ، ويتم شرب منقوع لبان الدكر علي الريق للتخلص من النسيان ، ويُمكن تحليته بالسكر لتحسين مذاقه .

أساليب حديثة في زيادة قوية الذاكرة من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *