الأربعاء , ديسمبر 12 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد اللب الأبيض رغم صغر حجمه فهو كنز كبير

فوائد اللب الأبيض رغم صغر حجمه فهو كنز كبير

اللب الأبيض و فوائد اللب الأبيض لن تتخيل مدى قيمتها فقد تكون صغيرة في الحجم، و لكنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية القيمة. لذلك فتناول كمية صغيرة منها يمكن أن توفر لك كمية كبيرة من الدهون الصحية، المغنيسيوم، و الزنك. و لذلك فقد إرتبطت بذور اليقطين بالعديد من الفوائد الصحية. و تشمل هذه الفوائد تحسين صحة القلب، البروستاتا، و الحماية ضد بعض أنواع السرطان. كما أنه يمكنك دمج اللب الأبيض بسهولة في نظامك الغذائي الذي تعتمد عليه. و فيما يلي سنوضح لك أهم هذه الفوائد الصحية للب الأبيض.

اللب الأبيض

فوائد اللب الأبيض

١- اللب الأبيض مليء بالعناصر الغذائية القيمة

تعتبر بذور اليقطين هي الذور الصالحة للأكل من اليقطين. و تعرف هذه البذور أيضاً بإسم “بيبيتا” و هو مصطلح أسباني مكسيسكي. و على عكس البذور البيضاء الصلبة الناتجة عن نحت اليقطين، فإن بذوره التي يتم شراؤها من السوبر ماركت ليس لها غطاء. و يتميز اللب الأبيض بأنه مسطح و بيضاوي الشكل و له لون أخضر. وتحتوي كل أونصة منه ” 28 جرام” على ما يقارب 151 سعرة حرارية، و ذلك يأتي أساساً من الدهون و البروتينات. و بالإضافة لذلك فإن كل أوقية ” 28 جرام” تحتوي على كل من:

  • الألياف: 1.7 جرام.
  • الكاربوهيدرات: 5 جرام.
  • البروتين: 7 جرام.
  • الدهون: 13 جرام (6 جرام منها أوميجا 6).
  • فيتامين “كيه”: 18% من إحتياجك اليومي.
  • الفوسفور: 33% من إحتياجك اليومي.
  • المنجنيز: 42% من إحتياجك اليومي.
  • المغنيسيوم: 37% من إحتياجك اليومي.
  • الحديد: 23% من إحتياجك اليومي.
  • الزنك: 14% من إحتياجك اليومي.
  • النحاس: 19% من إحتياجك اليومي.

كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة و كمية لا بأس بها من الأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة، و البوتاسيوم و فيتامين بي 2 ” ريبوفلافين” و حمض الفوليك.

٢- يحتوي اللب الأبيض على نسة عالية من مضادات الأكسدة

يحتوي على بعض مضادات الأكسدة مصل الكاروتينات و فيتامين “إي”. و يمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل من الإلتهابات و تحمي خلايا الجسم ضد الجزيئات الحرة الضارة. و لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساعدك في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة. و يعتقد بعض العلماء أن وجود مستويات عالية من مضادات الأكسدة فيه هي المسؤولة عن تأثيراته الإيجابية على الصحة.

وفي إحدى الدراسات، تم إعطاء بعض فئران التجارب المصابة بإلتهاب المفاصل زيت بذور اللب، و قد أظهرت الفئران إنخفاض في الإلتهابات. و قد أظهرت الفئران الاخرى التي أُعطيت دواء مضاد للإلتهابات بعض الآثار الجانبية، بينما لم تواجه الفئران الاخرى التي تناولت زيته .

٣- قد يقلل اللب الأبيض من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

يمكن لتناوله و تضمنه في نظامك الغذائي أن يساعد في إنخفاض نسب الإصابة بسرطان المعدة، سرطان الثدي، و سرطان الرئة، و سرطان البروستاتا و القولون. و قد وجدت دراسة اخرى أن تناوله قد يساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس. كما تشير بعض الدراسات الاخرى إلى أن قشور اللب الأبيض قد تلعب دوراً هاماً في الوقاية و العلاج من سرطان الثدي. كما أن المزيد من الدراسات المعملية قد وجدت أن المكملات التي تحتوي على زيت بذور اليقطين لديها القدرة على إبطاء نمو خلايا سرطان البروستاتا.

٤- تناول اللب الأبيض يحسن صحة البروستاتا و المثانة.

قد يساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد، و هي حالة مرضية تتضخم فيها غدة البروستاتا و يمكن أن تسبب مشاكل في التبول. وقد وجدت العديد من الدراسات في البشر أن تناوله يقلل من الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا. و قد أوضحت دراسة اخرى تمت على أكثر من 1400 رجل أن بعد مرور عام على تناوله قد أظهروا إنخفاض في الأعراض و تحسنت حياتهم.

كما أن هناك ابحاث أشارت إلى أن تناوله يمكن أن يساعد في علاج أعراض فرط نشاط المثانة. و في دراسة اخرى، إتضح أن تناول 10 جرام من مكملات ” بذور اليقطين” يومياً تحسن من وظائف المثانة عند الذين يعانون من فرط نشاط المثانة.

٥- اللب الأبيض غني جداً بالمغنيسيوم

يعتبر أحد أفضل المصادر الطبيعية للمغنيسيوم. و هذا شيء مهم لأن نقص المغنيسيوم يعتبر شائع الحدوث في العديد من البلدان الغربية. في الولايات المتحدة كان حوالي 79% من البالغين يتناولون كمية مغنيسيوم أقل من الكمية الموصى بها يومياً. و يعد المغنيسيوم ضروري لأكثر من 600 تفاعل كيميائي في الجسم. و تكمن أهمية المغنيسيوم في أنه:

  • يساعد في السيطرة على ضغط الدم.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يشكل و يخافظ على العظام الصحية.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم.

٦- قد يحسن اللب الأبيض من صحة القلب

هو مصدر رائع لمضادات الأكسدة والمغنيسيوم و الزنك و الأحماض الدهنية، و التي قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك. كما أظهرت الدراسات على حيوانات التجارب أن زيت اللب الأبيض يمكن أن يساعد في خفض إرتفاع ضغط الدم و إرتفاع مستويات الكوليسترول. و هذان عاملان مهمان من عوامل الإصابة بأمراض القلب. و قد وجدت دراسة شملت 35 إمرأة بعد سن اليأس أن تناوله قد خفض من ضغط الدم الإنبساطي بنسبة 7% و زادت نسبة الكوليسترول الجيد بنسبة 16% خلال فترة 12 اسبوع. و تشير الدراسات الاخرى إلى أن وجود إنزيم أكسيد النيتريك في زيته هو المسؤول عن الآثار الجانبية له على صحة القلب. و يساعد اكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية و تحسين تدفق الدم و تقليل خطر تكون البلاك في الشرايين و إنسدادها.

٧- يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم

و قد أظهرت الدراسات التي اجريت على الحيوانات أن اللب الأبيض و مسحوقه قد يقلل من نسبة السكر في الدم. وهذا يعتبر شيء مهم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، و الذين يعانون للسيطرة على مستوى السكر في الدم.

كما أن هناك العديد من الدراسات التي تؤكد على إنخفاض نسبة السكر في الدم بتناوله من قبل الأشخاص المصابين بالسكري. و قد يكزن هذا التأثير للب الأبيض على مستويات السكر بسس وجود نسبة كبيرة من المغنيسيوم به.

و قد توصلت دراسة شارك فيها أكثر من 127000 رجل و إمرأة إلى أن الزجبات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم ترتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 33 % لدى الرجال، و إنخفاضها بنسبة 34% لدى النساء.

٨- اللب الأبيض يحتوي على نسبة عالية من الألياف

يعتبر مصدر كبير للألياف الغذائية، حيث توفر البذور حوالي 5.2 جرام من الألياف في كل أوقية ( 28 جرام). و يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يعزز من صحة الجهاز الهضمي. و بالإضافة لذلك، فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الألياف يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، و السكري من النوع 2 و السمنة.

٩- قد يحسن اللب الأبيض من جودة الحيوانات المنوية

يرتبط إنخفاض مستوى الزنك في الجسم بإنخفاض جودة الحيوانات المنوية و زيادة خطر الإصابة بالعقم لدى الرجال. و بما أن اللب الأبيض غني بالزنك، فإنه قد يساعد عاى تحسين جودة الحيوانات المنوية. و تشير الأدلة من احدى الدراسات على الفئران أن اللب الأبيض يساعد ايضاً في حماية الحيوانات المنوية من التلف الناتج عن العلاج الكيميائي و أمراض المناعة الذاتية.

كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة و المواد المغذية الاخرى والتي تساعد في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون و تحسين صحة الجسم. كل هذه العوامل قد تحسن من مستوى الخصوبة لدى الرجال.

١٠- قد يساعد اللب الأبيض على تحسين جودة النوم

إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، عليك بتناول القليل منه قبل النوم. حيث أن اللب الأبيض يعد مصدر طبيعي للتريبتوفان، و هو حمض أميني يمكن أن يساعد في تحسين النوم. و يُعتقد أن تناول حوالي 1 جرام من التريبتوفان يومياً قد يساعد في تحسين النوم. و لذلك فأنت بحاجة لتناول 200 جرام منه للحصول على 1 جرام من التريبتوفان الذي تحتاجه.

كما يمكن للزنك الموجود فيه ان يساعدك في تحويل التريبتوفان إلى سيروتونين، و الذي يتحول فيما بعد لميلاتونين، و هو الهرمون الذي ينظم دورة النوم. كما أن اللب الأبيض يحتوي على المغنيسيوم و هو يساعد أيضاً في تحسين النوم. و قد وجدت دراسة فعلية أن تناول مكملات المغنيسيوم قد تحسن من نوعية النوم و فترة النوم أيضاً.

١١- من السهل إضافته لنظامك الغذائي

إذا كنت تريد الإستفادة منه، فمن السهل أن تضيفه لنظامك الغذائي. في كثير من البلاد يعتبر وجبة خفيفة شهيرة للغاية، و يمكن تناوله إما نيء أو محمص أو مملح أو غير مملح. و بالإضافة لإمكانية تناوله بمفرده، يمكن أيضاً إضافة اللب الأبيض إلى العصائر أو إلى الزبادي أو إلى الفواكه.

و يمكن إضافته إلى الوجبات عت طريق رششه في السلطات أو الحساء أو الحبوب. بعض الناس يستخدمونه في الخبز، كمكون للخبز و الكعك الحلو أو المالح. و لكن كما هو الحال مع العديد من المكسرات، فإنه يحتوي على حمض الفايتك، و الذي قد يقلل من التواجد البيولوجي لبعض العناصر الغذائية التي تتناولها. إذا كنت تتناوله هو و المكسرات بإنتظام، فمن الأفضل أن تقوم بنقعها لتقليل محتواها من حمض الفايتك. و تحميصها أيضاً قد يساعد.

هل هناك فوائد اخرى في اللب الأبيض ؟

المحتوى الغذائي الغني فيه يعني أنه قد يوفر العديد من الفوائد الصحية الاخرى، مثل تحسين الطاقة و تحسين جهاز المناعة. لذلك فتناوله قد يساعدك في التخلص من المشاكل الغذائية و يحميك من المشاكل الصحية.

شاهد هنا فوائد اللب بكل انواعه وكيف يمكن أستخدامه ف العلاج

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *