الأحد , ديسمبر 16 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد بودرة الثوم للجسم

فوائد بودرة الثوم للجسم

بودرة الثوم لها فوائد عديدة للجسم فيمكنك البدأ في استخدامها للاستفاده من فوائد بودرة الثوم العديدة للجسم . حيث يُستخدم الثوم عادة لإضافة نكهة مميزة إلي العديد من أطباق الطعام ، ويُمكن استخدام بدلاً من الثوم الطازج مسحوق الثوم ( بودرة الثوم) فهي تحتوي علي جميع العناصر الغذائية التي توجد في الثوم الطازج ، بالتالي لها نفس الفوائد الصحية له ، فهي من التوابل الأساسية التي لا بد أن تتوافر في كل مطبخ لفوائدها الصحية العظيمة وطعمها ونكهتها المميزين . في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية لبوردة الثوم .

بودرة الثوم

العناصر الغذائية التي توجد في بودرة الثوم

من المعروف أن المركب الأساسي للثوم هو مركب الأليسين ، الذي له خصائص مضادة للجراثيم ، ومضادة للفيروسات ، ومضادة للفطريات ومضادة للأكسدة . بالإضافة إلي ذلك ، تحتوي بودرة الثوم علي العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية ، وتشمل بعض هذة الفيتامينات علي فيتامين C ، B6 ، B1 ، كما أنه يحتوي علي معادن هامة مثل الكالسيوم والمنغنيز والنحاس والسيلينيوم .

طريقة عمل بودرة الثوم في المنزل 

المقادير :

  • كيلو من الثوم .
  • ملعقتان كبار من الملح .

الطريقة :

  • قوم بتقشير الثوم ثم اغسله جيداً .
  • ضع الثوم في صينية كبيرة .
  • ادخل الصينية الفرن لمدة لا تقل عن ربع ساعة في درجة حرارة متوسطة .
  • يجب أن تقوم بتقليب الثوم من وقت لآخر وهو في الفرن .
  • اترك الصينية حتي تبرد .
  • اطحن الثوم واحفظه في وعاء مناسب محكم الغلق .
  • فوائد عصير الثوم مهم جدا معرفتها

خفض مستوي الكولسترول في الجسم :

بودرة الثوم لها القدرة علي خفض نسبة الكولسترول السيئ LDL في الجسم ، كما أنها ترفع من نسبة الكولسترول الجيد LDL في الجسم ، حيث أن تناول كميات كبيرة من الدهون الغير مشبعة وغيرها من الدهون المشبعة في النظام الغذائي يؤدي إلي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، وهذا قد يؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية مثل تصلب الشرايين ، وبذلك تساعد بودرة الثوم من الحد من خطر الإصابة بهذة الحالات الصحية الخطيرة .

خفض مستوي السكر في الدم :

تساعد بودرة الثوم علي رفع نسبة هرمون الأنسولين في الدم طبيعياً، وذلك يجعل منها علاج مثالي لحالات ارتفاع مستوي السكر في الدم، وبذلك تساعد بودرة الثوم علي التحكم في مرض السكري .

خفض مستوي ضغط الدم :

بودرة الثوم مثلها مثل الثوم الطازج ، لديها القدرة علي خفض مستوي ضغط الدم، يحتوي الثوم علي المركبات التي لها القدرة علي توسيع واسترخاء الأوعية الدموية مما يسهل من معدل تدفق الدم وبالتالي يعمل علي خفض مستوي ضغط الدم . إضافة بودرة الثوم إلي الأطعمة يساعد في التحكم في مستوي ضغط الدم ويمنع الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم . أثبتت إحدي الدراسات الحديثة أن كبسولات الثوم تساعد علي خفض مستوي ضغط الدم لدي مرضي ضغط الدم المرتفع

مضادة للالتهابات :

تُعد بودرة الثوم عامل فعال مضاد للالتهاب، الذي يُستخدم بانتشار لعلاج الاضطرابات الالتهابية مثل حالة التهاب الشعب الهوائية والتهاب الأنف، وترجع الخصائص المضادة للالتهاب التي توجد في بودرة الثوم إلي محتواها من المركبات التي تحتوي علي الكبريت .

غنية بالفيتامينات والمعادن :

بودرة الثوم غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، الثوم هو واحد من أكثر الأطعمة الصحية التي تحتوي علي معظم العناصر الغذائية، وبالرغم من مرور بودرة الثوم بالعديد من العمليات إلا أنها مازالت تحتفظ بمعظم العناصر الغذائية التي توجد في الثوم .

مضادة للسرطان :

بودرة الثوم مليئة بمضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة في الجسم ، تعتمد الخلايا السرطانية علي الجذور الحرة التي تؤدي إلي نمو الورم ، يُمكن أن تساعد بودرة الثوم علي زيادة عدد مضادات الأكسدة في الجسم وبالتالي تساعد علي منع السرطان ويمنع تكون الخلايا السرطانية .

إذا كان لديك تاريخ شخصي أو عائلي للسرطان، ففكر في تناول بودرة الثوم مع منتجات الثوم الأخري، هذا سيساعد جسمك علي مكافحة نمو السرطان .

تحسين صحة العظام :

تساعد بودرة الثوم علي التغلب علي نقص هرمون الإستروجين ، حيث أن نقص نسبة هرمون الإستروجين هو من الأسباب الرئيسية التدهور حالة العظام ، وبالتالي تساعد بودرة الثوم علي تعزيز صحة العظام . أثبتت إحدي الدراسات فائدة بودرة الثوم والثوم علي صحة العظام لدي النساء التي انقطعت لديهم الدورة الشهرية ( حيث يقل هرمون الإستروجين) ، كما أثبتت بعض الدراسات فائدة الأطعمة مثل الثوم والبصل في منع مرض هشاشة العظام .

مُحفز :

تمتلك بودرة الثوم خصائص محفزة التي تساعد علي تعزيز وتحفيز مجموعة متنوعة من العمليات الحيوية في الجسم ، حيث أنها تحتوي علي مركب allium وهو أحد المحفزات المعروفة .

علاج الاسقربوط :

الاسقربوط هو مرض بسبب نقص نسبة فيتامين C أو حمض الاسكوربيك في الجسم ، وتساعد بودة الثوم في علاج مرض الاسقربوط حيث أنها تحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين C الذي يعمل علي علاج نقص الفيتامينات مثل الاسقربوط كما أنه يحمي الجسم من مجموعة أخري من الأمراض .

بودرة الثوم
بودرة الثوم

تحسين عملية الهضم :

بودرة الثوم غنية بالألياف الغذائية ، والالياف الغذائية تعمل علي زيادة حركة الأمعاء مما يساعد علي تحريك البراز بسلاسة علي طول الجهاز الهضمي، كما تساعد الألياف الغذائية علي التخفيف من بعض الحالات الهضمية مثل حالات الإمساك .

الحفاظ علي صحة البشرة :

تحتوي بودرة الثوم علي مركبات مضادة للأكسدة التي تساعد علي حماية البشرة من علامات قدم السن البكر مثل التجاعيد والخيوط الدقيقة، كما أنها تساعد علي التخلص من حب الشباب .

مفيدة لصحة النساء الحوامل :

تزيد بودرة الثوم من قدرة الجسم علي امتصاص مركب السيلنيوم، والذي يُعد من المركبات الأساسية لتقوية صحة النساء الحوامل حيث أنه يساعد علي التغلب علي التعب والإرهاق كما أن السيلنيوم عنصر هام لتنشيط الدورة الدموية في الجسم .

طرد السموم من الجسم :

بودرة الثوم غنية بالألياف الغذائية التي لها القدرة علي زيادة حركة الأمعاء مما يزيد من خروج الفضلات والسموم خارج الجسم وبذلك تساعد علي تطهير وتنظيف الجسم وحمايته من الأمراض .

منع ظهور الشعر الأبيض :

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في بودرة الثوم علي حماية الشعر من ظهور علامات الشيب والشعر الأبيض .

التخلص من الوزن الزائد :

تحتوي بودرة الثوم علي مركب الأليسين المعروف بقدرته علي التخلص من الوزن الزائد في الجسم .

علاج مشاكل الشعر :

تحتوي بودرة الثوم علي كميات عالية من مركبات الكبريت التي تجعله علاج فعال لمشاكل الشعر المختلفة مثل حالات تساقط الشعر وضعف كثافة الشعر، حيث انه يسلعد علي تقوية بصيلات الشعر ويقاوم أمراض فروة الرأس المختلفة .

تقوية الجهاز المناعي :

تحتوي بودرة الكبريت علي خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات مما يساعد الجسم علي مقاومة العدوي وزيادة قوة الجهاز المناعي .

منع الإصابة بالبواسير :

بودرة الثوم غنية بالألياف الغذائية التي تساعد علي زيادة حركة الأمعاء وتسهيل عملية التبرز وجعله أكثر سلاسة وسهولة وبذلك يقل الضغط أثناء عملية الإخراج مما يمنع الإصابة بالبواسير .

بودرة الثوم
بودرة الثوم

أضرار بودرة الثوم :

يُفضل الالتزام بالكمية المناسبة من بودرة الثوم وعدم الإفراط في تناول بودرة الثوم حتي لا تتعرض لبعض أضرار بودرة الثوم والتي تشمل علي الأضرار الآتية :

  • الصداع .
  • الحساسية .
  • الإسهال .
  • القئ والغثيان .
  • رائحة الثوم المزعجة التي تظل في الفم واليدين لفترة من الوقت .
  • شاهد العلاقة بين الثوم مفيد و علاج ضغط الدم ؟
  • هل جربت تناول كبسولات الثوم وهل تعرف ما هي ؟

اقرا عن

  1. شامبو الثوم للشعر وفوائدة الرائعة
  2. زيت الثوم ماهو ومافئدته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *