الأربعاء , ديسمبر 19 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد جنين القمح للجسم

فوائد جنين القمح للجسم

جنين القمح هو جزء من نواة القمح هناك مجموعة رائعة من  فوائد جنين القمح و هو يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للنمو و التطور إلى كائن حي صحي جديد. و لسنوات عديدة فإن حبوب القمح تستخدم في صناعة طحين الدقيق، و في هذه الحالة يتم التخلص من أجزاء النخالة و جنين القمح، كما يستخدم في صناعة الدقيق الأبيض و الذي له قيمة غذائية ضئيلة. في الواقع فإن إضافة الفيتامينات الإصطناعية و مواد التبيض إلىا لدقيق إلى الدقيق فإنها تضر أكثر مما تنفع.

فوائد جنين القمح

و عند إستخراج جنين القمح من النواة و الحصول على الزيوت الطبيعية منها، أو عند تناول الحبوب الكاملة فإن الجسم يحصل على الفوائد الغذائية لجنين القمح بالكامل. و غالباً ما يستخدم للطبخ أو كزيت يضاف إلى السلطة أو صلصة المعكرونة، و لكن لا يجب إستخدامه في القلي لأنك قد تفقد معظم المواد الغذائية بداخله عند تسخين الزيت إلى هذا المستوى.

يمكن أن يكون هذا الزيت مادة مضافة للحلويات أو العصائر أو كبديل لفتات الخبز أو الطحين في كثير من الوصفات، فهو يمنحك العديد من الفوائد الغذائية عند إضافته إلى نظامك الغذائي.

و تشمل الفوائد الصحية لجنين القمح تعزيز المناعة و حماية القلب و الأوعية الدموية ، كما يعمل أيضاً كمضاد للشيخوخة و يساعد على تنمية العضلات و يساعد على إلتئام الجروح، و غير ذلك من الفوائد الصحية الرائعة. كما أن المواد الغذائية الموجودة في جنين القمح تساعد في الهضم و تمنع الأضرار التي تصيب الشرايين و تساعد في فقدان الوزن.

و يحتوي جنين القمح على المغذيات داخل نواة القمح، و ذلك بالرغم من صغر حجمه حيث يبلغ حوالي 2.5 % فقط من وزن النواة.

كما ذكرنا فإن جنين القمح يوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تساعدك على الحفاظ على نمط حياة صحي، و نذكر من هذه الفوائد ما يلي:

1- جنين القمح يعزز نظام المناعة

يمكنك تعزيز و تقوية نظام المناعة في جسمك عن طريق إضافة جنين القمح إلى نظامك الغذائي، و هذا يساعد الجسم على محاربة الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب و أمراض السرطان. و تؤكد الدراسات أن بروتينات جنين القمح تزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الجسم، مما يساعد في القضاء على الجزيئات الحرة و غيرها من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض.

2- يساعد جنين القمح على تحسين صحة القلب

أظهرت بعض الدراسات ان تناول القمح الكامل و جنين القمح يمكن أن يقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب و الأوعية الدموية مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب. و يلعب الكوليسترول المنخفض الكثافة ” الكوليسترول السيء ” دوراً هاماً في تضخم الأوعية الدموية و الشرايين مما يساعد في الإصابة بأمراض القلب و التعرض للنوبات القلبية و السكتات الدماغية. و يحتوي جنين القمح على الألياف الغذائية و التي تساعد في تقليل التعرض لأمراض القلب. كما يساعد الأوكتاكوسانول الموجود في جنين القمح على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، و تساعد الأحماض الدهنية ” أوميجا 3″ على حماية القلب و الأوعية الدموية.

3- يساعدجنين القمح  في منع الإصابة بالسرطان

إضافة جنين القمح إلى نظامك الغذائي يساعد على تقليل عوامل الخطر للإصابة بأنواع عديدة من السرطان. و قد تبين أيضاً أنه يتداخل مع عمليات هضم الجلوكوز مما يمنع وجود بعض المواد التي تحفز النشاط السرطاني في الخلايا. و أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولوا جنين القمح في نظامهم الغذائي إزداد لديهم إفراز عوامل التخلص من الورم و زادت لديهم أنشطة الخلايا القاتلة الموجودة في الجسم. كل هذا يساعد في الموت المبرمج للخلايا السرطانبة.

4-جنين القمح لزيادة النشاط الرياضي

أظهرت بعض الدراسات أن جنين القمح يحتوي على مستويات عالية من الأوكتاكوسانول و الذي يعمل كمولد طبيعي للطاقة. و هذا يعني أنه عند إضافة جنين القمح إلى نظام غذائي صحي فإن هذا يزيد من القدرة و التحمل و الأداء عن طريق تنظيم المسارات الحيوية التي تساعد على إنتاج الطاقة مما يوفر المزيد من الطاقة للجسم. و بالرغم من أن هذه التأثيرات تم إثباتها علمياً عدة مرات إلا أنه مع ظهرو العديد من المتغيرات فإن الإعتماد على جنين القمح كخيارغذائي يعزز الأداء قد يكون معتدل إلى ضعيف.

5- يحسن جنين القمح عمليات الهضم في الخلايا

يحتوي جنين القمح على فيتامين ب، و الذي يتكون من العديد من الفيتامينات المختلفة. و النوع الأكثر شيوعاً في جنين القمح هو النياسين، الثيامين و حمض الفوليك. و هذه الفيتامينات ضرورية لعمليات التمثيل و الهضم التي تتم داخل الخلية، مما يساعد على تحويل العناصر الغذائية ( الكربوهيدرات و الدهون و الجلوكوز ) إلى طاقة لتستخدمها الخلايا. كما أن الثيامين يمكن أن يساعد في بعض المشاكل الاخرى مثل السمنة المزمنة. و يساعد التمثيل الغذائي السليم على زيادة الطاقة الطبيعية في الجسم، كما يساعد على فقدان الوزن و الحفاظ على اليقظة و قوة الجسم.

6- يحافظ جنين القمح على قوة العضلات

جنين القمح هو احد أفضل مصادر البروتين التي يمكن أن تعتمد عليها للحفاظ على قوة العضلات. و يعد البروتين هام للغاية للحفاظ على صحة و قوة العضلات و إصلاح الأنسجة التالفة، و تنظيم مستويات الطاقة داخل الجسم. كما أنه يعتبر هام للغاية للأشخاص الذين يرغبون في زيادة شكل و كتلة العضلات.

7- مفيد جنين القمح للمرأة أثناء الحمل

يحتوي جنين القمح غلى كمية كبيرة من حمض الفوليك، و هو مهم للغاية للحفاظ على صحة الجنين. النساء اللاتي يتمتعن بمستويات كبيرة من حمض الفوليك أثناء الحمل تقل لديهم إحتمالات إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية مثل تلف الأنبوب العصبي. و يمكن إضافة جنين القمح إلى نظام المرأة الحامل الغذائي بطرق عديدة و ذلك حتى تستفيد الأم و أيضاً الجنين من المغذيات و حمض الفوليك الموجودين به.

8- يمنع جنين القمح الإصابة بمرض السكري

يساعد هو و زيت جنين القمح الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري على تجنب الإصابة به بسبب محتواه من حمض الفوليك. و يرتبط حمض الفوليك بمركب يسمى هوموسيستين في الجسم، و هذا المركب يرتبط بعدد من المشاكل الصحية مثل أمراض الأوعية الدموية و مرض السكري و أمراض القلب. و يوجد حمض الفوليك في الحبوب الكاملة و في جنين القمح أيضاً بمستويات كبيرة. لذلك عند إضافة جنين القمح إلى نظامك الغذائي فإن ذلك سيساعدك في الحصول على حمض الفوليك و الذي سيقلل من مستويات الهوموسيستيين في جسمك مما يقلل من فرض الإصابة بمرض السكري و الأمراض الاخرى.

يبدو أن جنين القمح يقدم العديد من الفوائد الصحية أكثر مما كنا نتوقع، لذلك إذا كنت ترغب في الإستفادة من هذه الفوائد الرائعة لا تتردد في إضافة جنين القمح إلى نظامك الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *