الأحد , ديسمبر 16 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد زيت البرغموت ١٧ فائدة لصحة لجسمك

فوائد زيت البرغموت ١٧ فائدة لصحة لجسمك

يتم استخلاص زيت البرغموت من قشرة فاكهة البرغموت ويتم استخدامه بكثرة وذلك لتعدد فوائد زيت البرغموت وتعد فاكهة البرغموت من ضمن عائلة النعناع اللذيذة والعطرية كما أن نكهتها قد تشبه النكهة الخاصة بعائلة الحمضيات ، وتكون هذة الفاكهة لها لون أصفر يشبه الليمون وحجمها في حجم البرتقالة وفاكهة البرغموت غير صالحة للأكل ولكن تُستخدم قشرتها لاستخراج الزيوت الأساسية من البرغموت والتي لها رائحة حلوة ومميزة . من المعروف أن البرغموت تحتوي علي المواد الكيميائية النباتية وهي المسؤولة عن الفوائد الصحية لها مثل خفض مستويات الكوليسترول والسمنة والعديد من الفوائد الأخري التي سوف نتعرف عليها معاً في هذا المقال .

زيت البرغموت

١-يعمل زيت البرغموت كمضاد طبيعي للاكتئاب ومنبه :

يُمكن أن يعمل زيت البرغموت علي تهدئة الأعصاب وبالتالي يساعد علي التغلب علي الشعور بالاكتئاب .

يحتوي زيت البرغموت علي مرمبي ألفا بينين والليمونين اللذان لهمها خصائص طبيعية وفعالة مضادة للاكتئاب وخصائص أخري منبه وتعمل هذة المكونات الغنية علي تحسين وتحفيز الدورة الدموية طبيعياً مما يعطي شعوراً بالانتعاش والطاقة وقد اثبتت بعض الدراسات أن تأثير زيت البرغموت في علاج الاكتئاب والقلق والإجهاد جيداً وله تأثير مشابة لأدوية علاج الاكتئاب مثل diaphezam كما يُمكن أن يساعد زيت البرغموت في علاج حالات الاكتئاب لدي النساء بعد الولادة .

٢-يخفض زيت البرغموت من مستوي الكوليسترول في الدم :

يعمل زيت البرغموت علي تثبيط إنزيم HMG-CoA reductase مما يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول السئ LDL وايضاً يساعد علي توسيع الأوعية الدموية مما يساعد علي خفض مستوي ضغط الدم تعمل كل هذة الفوائد تساعد في الحفاظ علي صحة القلب وبالتالي تساعد علي الحد من خطر الإصابة من أي مرض في القلب .

٣-يحتوي زيت البرغموت علي خصائص مطهرة :

يحتوي الزيت الأساسي للبرغموت علي مكونات حيوية ومضادات حيوية طبيعية مما يساعد علي علاج ومنع الإصابة بالعدوي كما أنه يساعد في علاج قشرة فروة الرأس والتهابات فروة الرأس ، أن الاستخدام المنتظم لزيت البرغموت يحمي البشرة والشعر من الالتهابات كما أنه يساعد علي الحد من التهابات القولون والأمعاء والمسالك البولية والكُلي وتساعد خصائص البرغموت أيضاً في شفاء الجروح والكعوب المتشققة والقرحان والأكزيما والحكة كما أنه يحمي الجروح من أن تتطور إلي الكراز .

٤-يُعد زيت البرغموت عطر طبيعي ومزيل طبيعي لرائحة العرق :

زيت البرغموت لديه رائحة حلوة جداً مما يجعله زيت مثالي للتخلص من رائحة العرق كما يُمكن استخدامه كعطر يومي يتم استخدام زيت البرغموت في العلاجات العطرية لأنه يحتوي علي رائحة منعشة بالإضافة إلي خصائصه المطهرة والتي تمنع من نمو الجراثيم التي تتسبب في رائحة الجسم كما يُمكن استخدام زيت البرغموت كمعطر لجو الغرفة بسبب رائحته الحمضيات القوية .

٥-يعمل زيت البرغموت علي تخفيف الألم :

يساعد التطبيق الموضعي لزيت البرغموت علي التخلص من الأوجاع العنيدة ، حيث يتكون زيت البرغموت من اللينالول واليناليل آسيات وتعمل هذة المركبات المعروفة بخصائصها المسكنة لتخفيف الألم تعمل هذة المكونات علي تحفيز إفراز هرمونات معينة في الجسم التي لها تأثير يشبه تأثير الأفيون وبالتالي تقلل من من حساسية الأعصاب للألم وبالتالي فهو مفيد في تخفيف ألم الصداع والالتوءات .

٦-زيت البرغموت علاج طبيعي للقلق :

يساعد زيت البرغموت علي الارتخاء الطبيعي وذلك بسبب محتواه علي مركبات الفلافونويد كما أنه يهدئ الأعصاب ويقلل من مستويات القلق حيث أنه يقوم بتحفيز إفراز هرمونات الاسترخاء مثل الدوبامين والسيروتونين .

٧-يساعد زيت البرغموت علي تحسين عملية الهضم :

يعزز زيت البرغموت من عملية الهضم حيث أنه يقوم بتحفيز معدل عملية التمثيل الغذائي فهو يساعد علي عملية الهضم والامتصاص الصحيح للعناصر الغذائية كما أنه يساعد في الحفاظ علي مستوي السكر في الدم في الجسم كما أنه مفيد في تنظيم الحركة التمعجية للأمعاء وبالتالي يحفز من عملية الهضم السريع كما أنه يقلل من انتفاخات البطن .

٨-يقلل زيت البرغموت من الندوب :

يساعد زيت البرغموت علي التخلص من الندوب وعلامات حب الشباب حيث أنه بحتوي علي خصائص طبيعية تساعد علي التخلص من جميع العلامات الغير مرغوب فيها علي الجلد وهو يترك البشرة جميلة وجذابة وخالية من الندوب وعلامات حب الشباب .

٩-زيت البرغموت عامل طبيعي مضاد للبكتريا ومضاد للفطريات :

يعمل استخدام زيت البرغموت علي منع الإصابة بالكثير من الأمراض مثل الأنفلونزا والملاريا والتيفود . زيت البرغموت هو عامل طبيعي وفعال مضاد للفيروسات ومضاد للبكتريا مما يجعله سلاحاً فعالاً ضد هذة الأمراض العديدة التي تُسببها البكتريا أو الفيروسات أو البروتوزوا .

١٠-يطرد زيت البرغموت السموم من الجسم :

يعمل زيت البرغموت علي تنظيم أعضاء الجسم عن طريق القيام بطرد جميع السموم من الجسم ويساعد هذا الزيت علي تنظيم وتنشيط عملية التمثيل الغذائي كما أنه يتحكم في إفرازات الغدد ما يؤدي إلي تحفيز التعرق من الغدد العرقية التي تساعد علي طرد السموم من الجلد وتنظيف الغدد .

١١-يحافظ زيت البرغموت علي صحة الفم :

يُستخدم زيت البرغموت في صناعة غسول الفم ويرجع ذلك بسبب قدرته علي قتل الجراثيم ، وبالتالي فهو يساعد علي قتل جراثيم الفم كما أنه يضيف إلي غسول الفم نكهة قوية وحلوة كما انه يحافظ علي صحة الفم والأسنان ويحمي الأسنان من التسوس .

١٢-يعمل زيت البرغموت علي قتل الديدان المعوية :

تؤدي الديدان المعوية إلي سوء التغذية والعديد من المشاكل الصحية الخطيرة الأخري لذلك من الضروري التخلص منها ويُمكن القيام بهذا بسهولة عن طريق التطبيق الموضعي لزيت البرغموت الأساسي حيث أنه يعمل كطارد وكقاتل للديدان

١٣-يُعالج زيت البرغموت التشنجات :

يحتوي زيت البرغموت الأساسي علي خصائص طبيعية مضادة للتشنجات مما يجعله علاجاً فعالاً في التخفيف من ألم وتقلصات العضلات .

١٤-يساعد زيت البرغموت علي علاج التهاب المسالك البولية :

يحتوي زيت البرغموت علي خصائص مضادة للبكتريت التي تعمل علي قتل البكتريا التي تُسبب عدوي والتهابات المسالك البولية يُمكنك إضافة بضع قطرات من زيت البرغموت الأساسي إلي حمامك العادي لوقف الانتشار الغير طبيعي للالتهابات البكتيرية من الوصول إلي المثانة .

١٥-يُسرع زيت البرغموت من عملية الشفاء :

يحتوي زيت البرغموت علي خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفيروسات وبالتالي التطبيق الموضعي لهذا الزيت يُمكن أن يُسرع من عملية الشفاء .

١٦-يحمي زيت البرغموت الجسم من الإصابة بالاتهابات الفطرية :

يُعد البرغموت علاج فعال في علاج فطر قشرة فروة الرأس وفطريات أظافر القدم ، يُمكنك تناول زيت البرغموت الأساسي علي شكل كبسولات أو عن طريق وضع الزيت العطري علي منطفة المصابة كما أن زيت البرغموت يحتوي علي خصائص مضادة للفطريات التي يُمكن أن تؤدي إلي خفض آثار العدوي التي تثسببها الفطريات .

١٧-زيت البرغموت يساعد علي علاج اضطرابات الجهاز التنفسي :

غالباً ما يتم استخدام زيت البرغموت الأساسي في أجهزة التبخير لأنه يساعد علي تنظيف الممرات الأنفية مما يساعد ايضاً علي التنفس بشكل طبيعي وصحيح .

يحتوي زيت البرغموت علي خصلئص مضادة للاحتقان التي تساعد علي الحد احتقان الأنف والاضطرابات التنفسية الأخري كما أنه يعمل كطارد للبلغم مما يساعد علي تخفيف البلغم في الممرات الهوائية التنفسية وهذا بدوره يساعد علي التخلص من المخاط الغير مرغوب فيه من الجسم في شكل عطس أو سعال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *