الأربعاء , ديسمبر 12 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد عصير التمر هندي في رمضان

فوائد عصير التمر هندي في رمضان

يُعد عصير التمر هندي من اكثر المشروبات التي يتم شرابها في شهر رمضان الكريم ، وتتعدد فوائد التمر هندي خاصة في الفطور في رمضان  فهو من المشروبات الرمضانية المميزة التي لا تخلو منها أي مائدة رمضانية تقريباً، يتميز بمذاقه اللذيذ ويقوم بترطيب الجسم ويروي العطش ويمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها ، كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة وجسم الإنسان. في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم العناصر الغذائية التي توجد في التمر هندي وفوائدها الصحية لجسم الصائم خلال شهر رمضان المبارك .

التمر هندي

ما هو التمر هندي ؟

هو نوع من أنواع النباتات التي يتم زراعتها بوفرة في الاماكن الاستوائية ، وأصبح يزرع الآن في جميع انحاء العالم ، تظهر الثمرة في جراب وعندما يتم فتحها تجد القلب وبذور لزجة ، فهو له طعم حلو ومميز . تم استخدام التمر الهندي من قبل العديد من الحضارات القديمة في أغراض الطهي والأغراض الطبية ، فهو له سمعة طيبة علي مر العصور .

القيمة الغذائية في التمر الهندي

العناصر الغذائية القيمة لكل 100 جرام 1 كوب ، 120 جرام من لُب التمر الهندي ثمرة واحدة 2 جرام
الماء 31.4 جرام 37.68 جرام 0.063 جرام
الطاقة 239 سعر حراري 287 سعر حراري 5 سعر حراري
البروتين 2.8 جرام 3.36 جرام 0.06 جرام
الدهون 0.6 جرام 0.72 جرام 0.01 جرام
الكربوهيدرات 62.5 جرام 75 جرام 1.25 جرام
الألياف 5.1 جرام 6.1 جرام 0.1 جرام
السكريات 38.8 جرام 45.56 جرام 0.78 جرام

العناصر الغذائية في التمر الهندي

يحتوي التمر الهندي علي العديد من المغذيات والمعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم ، الحديد ، المغنسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، الصوديوم ، الزنك ، فيتامين C ، فيتامين B1 ، فيتامين B2 ، فيتامين B3 ، حمض الفوليك ، فيتامين B12 ، فيتامين A ، فيتامين E والألياف كما أنه يحتوي علي المركبات الفيتوكيميائية، تمد كل هذة العناصر الغذائية بالفوائد العظيمة للتمر الهندي .

فوائد عصير التمر هندي

تحسين عملية الهضم:

يعمل التمر الهندي علي تحسين عملية الهضم بفضل احتوائه علي الالياف التي تزيد من حركة الأمعاء وتنظم حركة الجهاز الهضمي.

علاج حالات الإمساك

يعمل التمر هندي كملين طبيعي وذلك بسبب احتوائه علي حمض الماليك ، وحمض التارتاريك والبوتاسيوم التي لها القدرة علي تحفيز ارتخاء العضلات اللاإرادية مما يجعله يخفف من ألم البطن الناتج عن الإمساك.

ضبط مستوي السكر في الدم:

يعمل التمر هندي علي ضبط وتنظيم مستويات السكر في الدم حيث أنه يحتوي علي إنزيم ألفا أميليز الذي يقلل من مستوي الجلكوز في الدم . لذلك مشروب التمر هندي من المشروبات الرمضانية االمفضلة لمرضي السكري .

إنقاص الوزن والحفاظ عليه:

يتميز التمر هندي بأنه غني بالألياف كما أنه لا يحتوي علي الدهون ، أثبتت إحدي الدراسات أن تناول التمر هندي يومياً قد يساعدك في تقليل الوزن ويرجع ذلك بفضل محتواه من مركبات الفلافونويد والمركبات متعددة الفينول .

كما يحتوي التمر هندي علي حمض الهيدروكسي سيتريك الذي يقلل من الشهية عن طريق تثبيط عمل إنزيم الأميليز وهو الإنزيم المسؤل عن تحويل الكربوهيدرات إلي دهون . بذلك مشروب التمر هندي مناسب لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن في رمضان ، حيث انه يقلل من شهيتهم كما أنه يمنع تحويل الكربوهيدرات إلي دهون .

منع وعلاج قرح المعدة :

القرح الهضمية هي من أكثر القرح المؤلمة والتي تظهر في المعدة والأمعاء الدقيقة ، وأثبتت الدراسات أن التمر هندي له تأثير وقائي علي حماية المعدة من الإصابة بالقرح وذلك بسبب محتواه العالي من من المركبات متعددة الفينول . بذلك مشروب التمر هندي مفيد في رمضان لمن لديهم مشاكل بالمعدة حيث أنه يقوم بحماية المعدة

تقوية القلب:

التمر هندي غني بالفلافونيد التي تعمل علي خفض مستوي الكولسترول الضار ( LDL ) كما أنها ترفع من مستوي الكولسترول النافع ( HDL ) ، كما أنه يمنع تراكم الدهون الثلاثية . كما يحتوي التمر هندي علي كميات كبيرة من البوتاسيوم التي تعمل علي ضبط ضغط الدم .

محاربة السرطان:

التمر هندي غني بمضادات الأكسدة ، وجدت إحدي الدراسات أن التمر هندي يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي الحاد وسرطان الكلي بسبب محتواه من من المركبات المضادة للأكسدة .

مصدر لجميع للأحماض الأمينية :

يُعد التمر هندي مصدراً هاماً واساسياُ لجميع الأحماض الدهنية ماعدا حمض التريبتوفان .

مصدر هام للعديد من الفيتامينات :

يُعد التمر هندي مصدراً هاماً للعديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم ، فهو يحتوي علي العديد من فيتامينات (ب) كما انه يحتوي علي فيتامين C وفيتامين A .

مضاد للبكتريا والفطريات:

يحتوي التمر هندي علي مركبات مضادة للبكتريا والفطريات داخل الجسم .

مضاد للالتهاب:

يمتلك التمر هندي خصائص مضادة للالتهابات التي يُمكن أن تساعد في تخفيف التهالب الحلق كما انه يعمل علي تخفيف الألم لحالات الالتهابات بالجسم .

البشرة :

عصير التمر هندي من المشروبات التي تقوم بتغذية البشرة وزيادة نضارتها وحيوتها وترطيبها وتعويض الترطيب التي تفقده بعد يوم طويل من الصوم مع إرتفاع درجة حرارة الطقس .

حماية الكبد :

ووجدت الدراسات والأبحاث أن التمر هندي من المشروبات المفيدة للحفاظ هلي صحة الكبد ، كما انه يقلل من حالات الكبد الدهني ، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله حتي لا يضر بالكبد ويتسبب في مضاعفات خطيرة .

شاهد هنا طريقة عمل التمر هندي في البيت

الآثار الجانبية لعصير التمر هندي

عصير التمر هندي له العديد من الفوائد الصحية التي ذكرناها أعلاه ، ولكن يوجد بعض الاحتياطات التي يجب ان تعرفها قبل شراب عصير التمر هندي وهي كالآتي :

  • يتداخل مع امتصاص بعض الأدوية فهو يزيد من امتصاص الأسبوين والايبوبروفين ، لذلك علي من يتناولون هذة الأدوية يجب عليهم تجنب شراب عصير التمر هندي .
  • يتسبب في الحموضة لدي الاشخاص الذين يعانون من حالة إرتجاع المرئ .

طريقة عمل عصير التمر هندي في رمضان

  • انقع التمر هندي لعدة ساعات في القليل من الماء .
  • نضع التمر هندي علي قدر علي النار ليغلي لمدة 10 دقائق .
  • قوم بنزع البذور التي توجد مع لُب التمر هندي .
  • ضع التمر هندي في خلاط .
  • صفي العصير باستخدام المصفاة .
  • أضف إليه السكر للتحلية .
  • يقدم بارداً مع مكعبات الثلج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *