الخميس , ديسمبر 13 2018
الرئيسية / الأسرة / فوائد فيتامين ب ١٢ إنه فيتامين هام لصحتك

فوائد فيتامين ب ١٢ إنه فيتامين هام لصحتك

فيتامين ب ١٢ من الفيتامينات التي تفيد الجسم بشكل كبير جدا من الرأس و حتي أصابع القدمين. و لا يجب التغافل عن فوائد فيتامين ب ١٢ لما له من أهمية و فائدة عظيمة للجسم. ولهذا السبب يجب عليك البدأ في استخدام هذا الفيتامين للأستفادة منه في جسمك . يمكنك الحصول عليه أما من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليه أو من خلال أخذ كبسولات فيتامين ب ١٢ مباشرة في كل الاحوال ننصحك بتناوله لما له من أهمية للجسم التي سنقدمها لك من خلال المقالة التالية.

فيتامين ب ١٢

فوائد فيتامين ب ١٢

1- زيادة الطاقة و الحيوية:

وهي من أهم و أبرز فوائد فيتامين ب12. اذا كنت تشعر بالخمول و الكسل معظم الوقت، فقد يكون السبب هو نقص فيتامين ب12. فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء و يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ،الذي يمنع حدوث فقر الدم و هو الأنيميا التي تسبب بدورها الشعور بالخمول و الضعف. وينصح الأطباء في هذه الحالة استشارة الطبيب للتحقق من مستويات فيتامين ب12، و اذا كان هناك نقص فأن فيتامين ب12 موجود بشكل طبيعى في أنواع كثيرة من الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم و الدواجن و الأسماك و البيض و الحليب و منتجات الألبان الأخري ، بالإضافة إلي حبوب الأفطار الكاملة و بعض أنواع الحليب النباتى مثل حليب اللوز و حليب الصويا.

اقرا عن فوائد فيتامين ب الكامل

2- تحسين صحة القلب:

معظمنا لا يعرف أن فيتامين ب12 له فائدة عظيمة فى تحسين و تعزيز صحة القلب. و ذلك لأن فيتامين ب12 و ب6 و حمض الفوليك يقومون معا ً علي تقليل الهوموسيستئين و هو بروتين يتراكم في الدم و يضر بجدران الشرايين وبالتالي فيتامين ب12 ضروري لحماية القلب من امراض عديدة مثل التجلطات. و في حالة انخفاض مستويات فيتامين ب12 في الجسم، فأن القلب لا يمكنه أداء وظيفته بفاعلية و هذا يعني أن القلب قد يكون فى حالة خطرة.

3- القدرة علي المشي:

التنميل و الوخز هو من العلامات الأولي لتلف الأعصاب اذا استمر بدون علاج و هذه المشكلة تتعلق بفيتامين ب12. نقص فيتامين ب 12 يؤثر بشكل كبير في حركة الجسم و قد يؤثر في بعض الأحيان علي التوازن و يكون المريض أكثر عرضة للسقوط. و بالتالي فأن تناول مكملات لفيتامين ب 12 يقوم بتعزيز صحة الأنسان و يمنع حدوث تلك المشاكل مثل السقوط.

4-صحة الفم:

اللسان من أجزاء الجسم التي تكشف كثيرا ً عن صحة الأنسان، و نقص فيتامين ب 12 واحد منها. وقد يؤدي نقص فيتامنين ب 12 إلي حدوث التهاب اللسان و الذي يؤثر يشكل كبير علي طريقة الكلام و التحدث. و عندما يصبح اللسان أحمرا ً و منتفخا ً و ناعماً فذلك لان النتوءات الصغيرةا الموجودة علي اللسان و التي تحتوي علي براعم التذوق تختفي أو تتمدد.

5- صحة العين:

ومن الوظائف المهمة لفيتامين ب12 هو الحفاظ علي صحة العين و الرؤية. نقص فيتامين ب12 يرتبط بشكل مباشر بتلف الجهاز العصبي الذي بدوره يؤثر علي العصب البصري . لذلك من أجل الحفاظ علي صحة العين و الرؤية يجب الأخذ في الأعتبار فيتامين ب12 و هو يوجد في الكثير من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم و الدواجن و الأسماك و منتجات الألبان .

اقرا هنا أعراض نقص فيتامين ب ١٢

6- الذاكرة:

أثبت الأبحاث في الفترة الأخيرة أن مشاكل الذاكرة و الخرف مرتبطة بشكل كبير بنقص فيتامين ب12. و ذلك بناءا ً علي الأرتباط المحتمل نتيجة لوجود مستويات عالية من الهموسيستين في دم المريض. لذلك فيتامين ب 12 من الفيتامينات الضرورية التي تحافظ علي الذاكرة و الزهايمر لدي كبار السن.

7-البشرة:

عادة ما تبدو بشرة الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 شاحبة أو تميل إلي اللون الأصفر الخفيف. و ذلك بسبب وجود خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ويرجع ذلك إلي وجود نقص في فيتامين ب12 في الجسم ، كما أنه يؤثر علي حجم و قوة خلايا الدم الحمراء الأخري. و البشرة الشاحبة الصفراء ناتجة عن تكسر خلايا الدم الحمراء مما يتسبب في وجود فائض من البيليروبين و الذي يؤدي إلي لون البشرة الأصفر البرتقالي. و لكن البشرة الحمراء المتوهجة هي من أهم فوائد فيتامين ب12.

8- صحة الأمعاء:

الجميع مننا يعلم أن تناول كمية وفيرة من الألياف و شرب كميات كافية من الماء يساعد علي حركة الأمعاء الصحية . ولكن نقص فيتامين ب 12 يسبب الأمساك أو الأسهال و فقدان الشهية و فقدان الوزن. و بالتالي فمن الفوائد الكبيرة التي يقدمها فيتامين ب 12 هو الحفاظ علي صحة الأمعاء.

فيتامين ب 12 يتم إمتصاصه في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة. لذلك اضطرابات المعدة و الأمعاء الدقيقة قد تكون نتيجة لنقص فيتامين ب 12 في الجسم. كما أن متلازمة كرون و هو التهاب مزمن قد يصيب أى جزء من الجهاز الهضمي وهذا المرض قد يظهر مع نقص فيتامين ب12 و فقدان الوزن و الأسهال.

9- شخصية الطفل الرضيع:

اظهرت الأبحاث أن الأمهات الحوامل اللواتي لديهم مستويات عالية من فيتامين ب 12 فى بداية الحمل ، فهناك احتمال بحوالي 8 أضعاف أن يولدن أطفال لا يبكون بشكل مفرط. لذلك فيتامين ب 12 للأم الحامل قد يكون هو المفتاح لولادة طفل أكثر هدوءا ً.

10-مكملات فيتامين ب ١٢ :

متوسط الكميات اليومية الموصي بها لفيتامين ب 12 للأشخاص تختلف من مرحلة عمرية إلي اخري. قد يحصل معظم الأشخاص علي ما يكفي من فيتامين ب 12 من الأطعمة ، ولكن هنا اخرين قد يكونون معرضين للخطر مثل المسنين الذين خضعوا لعملية جراحية لإزالة جزء من الأمعاء، و الأشخاص الذين يتبعون نظام نباتي صارم و ايضا ً الأشخاص الذين يتناولون مضادات لحرقة المعدة و الحموضة علي المدي الطويل.

لذلك ينصح لهؤلاء الأشخاص تناول مكملات فيتامين ب 12 اذا كانوا يعانون من نقص معتدل إلي حاد. و بالنسبة لمعظم الناس فمن الأفضل الحصول علي فيتامين ب 12 من الغذاء و الذي يعتر الطريقة الأكثر أمانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *