الخميس , يناير 17 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / السعودية / في 9 ساعات.. مناقشة 6 برامج للتعليم والتدريب

في 9 ساعات.. مناقشة 6 برامج للتعليم والتدريب


عبدالله الغامدي (الرياض)

استهلت ورشة العمل، التي امتدت قرابة 9 ساعات متواصلة، بعرض واقع وتطلعات قطاع التعليم العام، وتحديدا ما يتعلق بالاختبارات الدولية، ومعالجة الفاقد التعليمي. واستعرضت تصنيف الاختبارات المركزية، والاختبارات التحصيلية، ونتائج اختبارات المقدرة القرائية على الصفين الأول والثالث الابتدائي للعام 1439، من خلال مؤشرات التوزيع النوعي لمستوى الكفاءة التي نفذتها الإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة وفق المهارات المكتسبة.

وتطرقت ورشة العمل إلى عدد من المبادرات لمنظومة التعليم والتدريب في رؤية المملكة 2030 تشارك بها وزارة التعليم في 6 برامج من برامج الرؤية، شملت في محور البيئة التعليمية صلاحيات لإدارات التعليم، واستبدال المباني المستأجرة بمبان تعليمية حديثة، وبناء مجمعات تعليمية بدل المدارس الصغيرة، وإنشاء المدارس الافتراضية، وتوفير وجبات صحية في المدارس، والتوسع في النقل المدرسي، وإيجاد نموذج مستدام لصيانة البنية التحتية، وتوفير الحراسات الأمنية ووسائل الأمن والسلامة.

وعن محور الطالب؛ جرى تنفيذ مبادرات لرفع نتائج الطلاب في الاختبارات الدولية في الرياضيات والعلوم والقراءة، وزيادة نسبة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام، وزيادة نسبة الالتحاق في رياض الأطفال.

واستعرضت الورشة محور المعلم بمبادرات تهدف إلى تطوير مسارات المعلمين في كليات التربية، والتطوير المهني المستمر للمعلمين والمشرفين التربويين، وإيجاد سلم وظيفي فعال بمزايا مالية مناسبة، مع نظام فعال لتقييم أداء المعلمين، وتطبيق نظام التراخيص المهنية للمعلمين.

وفي محور المنهج؛ أشارت ورشة العمل إلى وجود مبادرات تسعى لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة في المناهج والمقررات مع الأخذ بتطوير الكتب المدرسية والمواد التفاعلية والمحتويات الرقمية التعلمية والترفيهية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *