الأحد , ديسمبر 16 2018
الرئيسية / الأسرة / كيفية علاج الجروح المختلفة

كيفية علاج الجروح المختلفة

علاج الجروح امر مهم جدا لعدم تفاقم الأمر وحدوث أي عدوى أو التهاب فكيف يمكنك علاج الجروح بشكل طبيعي وسريع وماهي الطرق المختلفة في علاج الجروح ؟ مما لا شك فيه أنه تصيبنا الجروح المختلفة رغم طبيعة جسم الإنسان المرنة والتي تعمل حماية نفسه من إصابة أيا كانت، وحتى عندما تصاب بالجرح، فإنه يكون لديك نظام لعلاج هذا الجرح حتى وإن كان سطحي . الجروح البسيطة يمكن أن تسبب تلف خلايا البشرة، و لكنها قد تشفى في غضون أيام قليلة مع مرور الوقت و بإستخدام علاجات بسيطة. معظم الجروح تكون سطحية و تقتصر على الطبقات الخارجية للجلد فقط .

علاج الجروح

و لكن بعض الجروح قد تتعمق و تصل إلى الأعضاء و الأنسجة الداخلية. و إستناداً إلى العمق، الموقع، و السبب، فقد تكون بعض الجروح بسيطة بينما قد يكون البعض الآخر خطير. لذلك نحن نوضح لك كيفية التعامل مع مختلف أنواع الجروح وما يجب فعله لتجنبها.

١- الشق ” علاج الجروح “اذا كانت شق

الشق هو جرح يعرف عن طريق وجود قطع نظيف على الجلد، و عادة ما يحدث بسبب التلامس مع جسم حاد، مثل سكين مطبخ، زجاج مكسور، مقص. الشق الجراحي هو أحد أشكال الشق أيضاً. هذا النوع من الجروح يشفى سريعاً مقارنة بأنواع الجروح الاخرى، ربما بسبب حوافه الناعمة. و قد تسبب هذه الجروح بعض الندبات، حتى و إن كانت فرص حدوثها ضئيلة.

العلاج

حافظ على الشق الموجود في جسدك نظيفا دائما. لذلك عليك اتباع التعليمات الاتية لتحسين الشفاء وتقليل احتمال الاصابة بالندبات وتقليل فرص حدوث العدوى :

  • لا تلمس الشق دون ان تغسل يديك.
  • اذا كان الشق ينزف قم بتغطيته بمنشفة نظيفة او بمنديل وقم بالضغط عليه لعدة دقائق .
  • لا تلبس ملابس ضيقة لانها من الممكن ان تسبب تلوث الجرح .
  • عندما يبدا علاج الشق بالتعافى فقد تشعر بالحكة اثناء ذلك ، لذلك تجنب هرش الشق . واذا استمرت الحكة لفترة طويلة قم باستشارة الطبيب لأنها قد تكون علامة على الإصابة بالعدوى .
  • اذا كان لديك غرز فوق الشق ، فانها ستذوب مع الوقت او سيقوم الطبيب بإزالتها بمجرد شفاء الجرح . لاتقم بسحب أو شد الغرز الموجودة بنفسك .
  • شاهد مُشفي ومطهر الجروح السائل السريع

٢- علاج جرح التمزق

التمزق هو الجرح الناتج عن تمزق الأنسجة. الجلد صلب و لكنه مرن، يحتاج إلى قوة هائلة لحدوث التمزق. و بسبب وجود قوة عالية جداً، فإنها تسبب الضرر للأنسجة العميقة في الجسم، مثل الأوتار و الأعصاب و الأعضاء الداخلية، و الأوعية الدموية و العضلات و العظام. معظم التمزقات تحدث في المناطق العظمية من الجسم مثل الوركين، الركبتين و المرفقين. بما أنه يتسبب في حواف ممزقة و خشنة من الجلد، فهو يشفى ببطء، وهناك فرصة أكبر أيضاً لحدوث الندبات.

العلاج

إتبع هذه الخطوات لعلاج التمزق:

  • بما أن التمزق عميق و يسبب الكثير من الضرر، فإن النزيف يحدث به دائماً. لذلك عليك إيقاف النزيف أولاً. و ذلك عن طريق رفع منطقة النزيف فوق مستوى القلب و الضغط عليها.
  • بمجرد توقف النزيف، إغسل الجرح بصابون معتدل و ماء دافئ.
  • إذا كان الجرح واسع جداً أو عميق، فسيتطلب الأمر الغرز، و بذلك ستحتاج إلى مساعدة طبية.
  • يمكن أن تلتئم بعض التمزقات الصغيرة و التي لا تحتاج للغرز و ذلك بإستخدام مرهم مطهر و وضعه على مكان التمزق بإنتظام.
  • راقب علامات العدوى، و التي تشمل الإحمرار و التورم و القيح و الألم في منطقة الإصابة.

٣- علاج الجروح التي تكون على شكل  “التآكل”

يحدث التآكل عندما يحدث كشط للجلد عن طريق فركه على سطح خشن أو أي إحتكاك آخر. و تعتبر الركبة و المرفق هم أكثر مناطق الجسم عرضة للتآكل بسبب أن الجلد بهم رقيق. و يمكن لهذه الجروح أن تكون خطيرة إذا كان التآكل شديد أو عميق. يمكن أن يكون الجرح مؤلم جداً، و قد يتطلب ترقيع الجلد ليحل محل الجلد الذي فقدته. و تحدث الندبات بشكل رئيسي في حالات التآكل، و قد تظل على جسمك طوال حياتك.

العلاج:

لعلاج التآكل عليك تنظيف الجرح دائماً بمطهر، ثم تغطيته بقطعة من الشاش الجاف و مرهم مضاد حيوي. و ذلك لأن التآكل قد يتعرض للعدوى سريعاً، لذلك فمن المهم تنظيف الجرح بشكل صحيح و إزالة أي أوساخ أو بقايا للجرح منه. ولكن لا تقم بفرك منطقة الجرح بقوة، لأن ذلك قد يسبب المزيد من تلف الأنسجة.

٤- إقتلاع الجلد ” علاج الجروح عند اقتلاع الجلد ”

هذا النوع من الجرح يحدث عندما يتمزق الجلد من الأنسجة المرتبطة به. و يحدث عندما يتعلق الجلد بجسم ما أثناء تحرك الجسم. مثلاً، قد يحدث ذلك عندما تعلق يدك في الآلات المتحركة. قوة القص هي ما تؤثر في هذه الإصابة، و هي ما تفصل طبقات الأنسجة عن بعضها، و تمزق الأوعية و تسبب نقص الأوكسجين.

قد يكون هذا الإقتلاع كبيراً و قد يصيب أكثر من طبقة من أنسجة الجلد. و غالباً ما يحدث بين اللفافة العميقة للجلد و دهون الجلد. في كثير من الأحيان، قد تحتاج لعملية جراحية لإعادة توصيل الجلد. و إذا لم يكن هذا ممكناً، يتم إستخدلم ترقيع الجلد لإستعادة الأنسجة المفقودة.

العلاج

عادة ما يزيد هذا النوع من الجروح من خطر إنقطاع الأوعية الدموية في الأنسجة، و عادة ما يكون علاجه هو إزالة هذا النسيج و تغطية الجلد المصاب. و يشمل علاج إقتلاع الجلد ما يلي:

  • أولاً قم بالسيطرة على النزيف عن طريق رفع المنطقة المصابة لأعلى و الضغط عليها.
  • إشطف مكان الإصابة بمحلول ملحي أو ماء دافئ.
  • إذا لم يتمزق الجلد تماماً، قم بإعادة الجلد لموضعه و إربطه بشاش طبي. و لكن إذا فقدت طبقة من الجلد، فقم بتجميع الجلد قدر المستطاع ثم إذهب سريعاً إلى قسم الطوارئ مع المريض.
  • و بما أن هناك فرص كبيرة للإصابة بالعدوى، فقد يتطلب هذا الجرح إجراء عملية جراحية.
  • علاج اثار الجروح طبيعيا

٥- علاج الجروح التي تكون ثقب ” الثقب”

يحدث ذلك عندما يخترق جسم صغير أو حاد جلدك. و قد يصيب بعض الأنسجة أيضاً و ذلك حسب طول هذا الجسم. و بالمقارنة مع الشق، فإن الثقب يبدو أكثر عمقاً و أقل عرضاً. و هذا يعني أن مدخل الجرح صغير، و غالباً لا يحدث معه نزيف شديد. و إذا كان الثقب عميق بما يكفي للوصول للأعضاء الداخلية مثل اللرئة المثقوبة، فهذ الجرح قد يكون خطير للغاية.

غالباً ما يغلق هذا الجرح سريعاً، ولكنه قد يسبب العدوى تحته. قد يسبب هذا الإصابة بالعدوى مثل التيتانوس. قد تحدث هذه العدوى عندما تدوس بقدمك على مسمار، أو إذا عضك أحد الحيوانات أو إذا كنت تعاني من جرح بسبب طعنة.

العلاج

إذا كان الجرح بسيط يمكنك إتباع الخطوات الآتية لعلاج هذا الجرح:

  • قم بإيقاف النزيف بالضغط على مكان الجرح.
  • قم بشطف الجرح لمدة 5 دقائق تحت الماء النظيف. و إذا تبقت بداخله أي أجزاء صغيرة، قم بإزالتها بإستخدام الملقاط و لكن بعد وضعه في الكحول. و إذا لم تستطيع إزالة هذه الأجزاء بنفسك، فأنت بحاجة لرؤية طبيب ليساعدك في ذلك. فمثلاً إذا دخل مسمار في قدمك، فلا تقم بإزالته بنفسك و إذهب للطبيب.
  • ضع طبقة من مرهم مضاد حيوي على الجرح.
  • قم بتغطية الجرح بالضمادات.
  • قم بتغيير الضمادة مرة واحدة على الأقل يومياً، أو عندما يتبلل أو يصبح متسخ.
  • راقب ظهور أي علامات للعدوى.

إذا كان الثقب شديد، و هناك الكثير من النزيف أو تشعر بخطر معين، فستحتاج للذهاب إلى الطوارئ لعلاج هذه الإصابة.

متى تطلب المساعدة الطبية بشأن علاج الجروح ؟

معظم الجروح الطفيفة تحتاج لأسبوع للشفاء، و لا تتطلب سوى بعض الإجراءات البسيطة للتنظيف و التغيير على الجرح. و مع ذلك فإن بعض الجروح الأكثر خطورة تحتاج إلى التقييم الطبي لعلاجها. فمثلاً تتطلب العضة العميقة أو الثقب العناية الطبية السريعة. كما قد يتطلب الجرح الكبير أيضاً تدخل الطبيب.

إذا استمر النزيف لأ:ثر من 5-10 دقائق حتى بعد الضغط عليه، عليك طلب المساعدة الطبية فوراً. إذا كنت قد تعرضت للجرح في جلدك بسبب صدمة كبيرة أو إذا كانت الإصابة مصحوبة بفقدان الوظيفة أو الحركة أو الإحساس، فإنك ستحتاج لعناية طبية فائقة. كما أن الإحمرار، الألم، و التورم حول الجرح، أو تسريب القيح، او الحمى يمكن أن تكون من علامات العدوى. لذلك عليك طلب المساعدة الطبية الفورية إذا لاحظت أي من هذه العلامات خلال عملية الشفاء من الجرح.

اقرا ايضا عن

  1. طرق منزلية تساعد في التئام الجروح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *