محاسبة

التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة

ما هي السمات الرئيسية لكل من التكاليف الثابتة والمتغيرة والمختلطة وكيف نتعرف على الفروق بينهم

تصنيف التكاليف على أساس مستوى النشاط (التكاليف الثابتة والمتغيرة والمختلطة)

النشاط هو حدث أو مهمة أو وحدة عمل ذات غرض محدد. “النشاط” في الإنتاج يمكن أن يشير إلى عدد وحدات الموارد المستخدمة مثل ساعات العمل المباشر ، أو يمكن أن تشير إلى عدد وحدات المنتج المنتجة. يمكن تصنيف كل من تكاليف الإنتاج وتكاليف الفترة على أساس مستوى النشاط ، على الرغم من أن نوع النشاط المستخدم في تصنيف تكاليف الفترة يختلف عن ذلك المستخدم لتكاليف الإنتاج. بالنسبة لتكاليف الفترة ، يشير “النشاط” في كثير من الأحيان إلى عدد الوحدات المباعة ، على الرغم من أنه يمكن أن يكون كذلك تستخدم لأي نوع من الأنشطة التي تتكبد تكاليف.

التكاليف الثابتة :

التكاليف الثابتة لا تتغير في نطاق المدي الملائم . طالما أن مستوى النشاط يظل ضمن النطاق المدي الملائم ،  اجمالي قيمة التكاليف الثابتة لا تتغير مع تغيير مستوى النشاط مثل حجم الإنتاج. ومع ذلك ، تنخفض التكلفة لكل وحدة مع زيادة مستوى النشاط و يزداد مع انخفاض مستوى النشاط (علاقة عكسية).

التكاليف المتغيرة :

التكاليف المتغيرة هي التكاليف مثل المواد والعمالة (بين تكاليف الإنتاج) أو تكاليف الشحن (بين تكاليف الفترة) التي يتم تكبدها فقط عندما يكون النشاط يحدث. تظل التكلفة المتغيرة لكل وحدة دون تغيير مثل يزيد النشاط أو ينقص بينما يزداد إجمالي التكلفة المتغيرة مع زيادة مستوى النشاط وانخفاضه مع انخفاض مستوى النشاط(علاقة طردية).

ملاحظة: نظرًا لأنه يتم تلقي الخصومات غالبًا عند شراء المزيد من الوحدات ، فهي قد يبدو أن التكاليف المتغيرة لكل وحدة تنخفض مع زيادة النشاط. ومع ذلك ، لا تطلب الشركات وحدات من مدخلات الإنتاج واحدة تلو الأخرى. كجزء من عملية وضع الميزانية تحدد الشركة عدد المدخلات المعينة سوف تحتاج إلى الشراء خلال العام ، والتكلفة لكل وحدة لذلك بالذات
يتم استخدام كمية المدخلات في الميزانية. لذلك ، التكاليف المتغيرة في الميزانية لا تتغير لكل وحدة مع تغير مستويات الإنتاج للشركة.

التكاليف المختلطة :

التكاليف المختلطة تتكون من تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة. مثال التكلفة المختلطة  هي فاتورة الكهرباء تتضمن رسوم أساسية ثابتة تغطي عدد معين من كيلووات من الاستخدام شهريًا ، والاستخدام فوق التكلفة الثابتة يتم دفع فاتورة بمبلغ محدد لكل كيلو وات مستخدم. فاتورة الكهرباء لديها مكون ثابت ومكون متغير. يمكن أن تكون التكلفة المختلطة تخصيصًا أيضًا من التكاليف العامة التي تحتوي على كل من النفقات العامة الثابتة والمتغيرة.

سلوك التكلفة في عملية الإنتاج

تتصرف التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة والتكاليف المختلطة بطرق مختلفة جذريًا في عملية الإنتاج مع تغير مستوى الإنتاج. من المهم فهم كيفية إجمالي التكاليف والتكاليف لكل وحدة تتغير مع تغير الإنتاج.بالرغم من سلوك التكلفة ليس صعبًا بطبيعته ، فهو عنصر أساسي مهم في عملية الإنتاج

التكاليف المتغيرة :

يتم تكبد التكاليف المتغيرة فقط عندما تنتج الشركة شيئًا ما بالفعل. إذا كانت الشركة لا تنتج اي وحدات (تظل في وضع الخمول طوال الفترة بأكملها) ، ولن تتحمل الشركة أي تكاليف متغيرة سواء مواد مباشرة أو عمالةمباشرة .
• مع زيادة مستوى الإنتاج ، سيزداد إجمالي التكاليف المتغيرة ، ولكن التكلفة المتغيرة لكل وحدة ستبقى دون تغيير.
• مع انخفاض مستوى الإنتاج ، سينخفض إجمالي التكاليف المتغيرة ، ولكن التكلفة المتغيرة لكل وحدة ستبقى دون تغيير.

سعر البيع لكل وحدة مطروحًا منه جميع تكاليف الوحدة المتغيرة يساوي المساهمة للوحدة.
المساهمة الوحدة هي المبلغ من كل عملية بيع متاحة لتغطية التكاليف الثابتة أو لتوليد الدخل التشغيلي
بعد تغطية التكاليف الثابتة. هامش المساهمة هو مقياس المساهمة كنسبة مئوية من سعر البيع

التكاليف الثابتة :

التكاليف الثابتة هي التكاليف التي لا تتغير إجمالاً مع تغير مستوى الإنتاج ، طالما أن الإنتاج لا يزال ضمن المدي المناسب. المدي المناسب هو نطاق الإنتاج الذي يكون به اجمالي التكلفة  الثابتة تبقى دون تغيير. طالما ظل نشاط الإنتاج ضمن النطاق المناسب ، فإن الزيادة في عدد الوحدات المنتجة لن يؤدي إلى زيادة في إجمالي التكاليف الثابتة والانخفاض في عدد الإنتاج للوحدات لن يؤدي  إلى انخفاض في إجمالي التكاليف الثابتة.
مثال: مصنع لديه القدرة لإنتاج عدد أقصى معين من الوحدات. طالما أن الإنتاج بين الصفر وهذا الحد الأقصى من عدد الوحدات  ستبقى التكلفة الثابتة للمصنع دون تغيير. ومع ذلك ، بمجرد مستوى الإنتاج يتجاوز قدرة المصنع ، ستحتاج الشركة إلى بناء (أو الاستحواذ على) مصنع ثانٍ.
سيؤدي بناء المصنع الثاني إلى زيادة التكاليف الثابتة مع انتقال الشركة إلى نطاق آخر ذي صلة.

ضمن النطاق ذي الصلة للإنتاج ، ستبقى التكاليف الثابتة الإجمالية دون تغيير ، ولكن التكاليف الثابتة لكل وحدة ستنخفض   مع زيادة مستوى الإنتاج.

خلال فترة زمنية كبيرة بما يكفي ، ستكون جميع التكاليف مثل التكاليف المتغيرة. باختصار على المدى الطويل ،بعض التكاليف الثابتة (مثل المصنع) ، ولكن على مدى فترة زمنية أطول  قد تكون الشركة كذلك قادرة على تغيير وضع المصنع من خلال التوسع أو الانتقال إلى منشأة أخرى بحيث تكون تكلفة المصنع تصبح تكاليف متغيرة .

ملاحظة: يمكن أن تكون تكاليف الفترة ثابتة أو متغيرة ، كما يمكن أن تكون تكاليف الإنتاج ثابتة أو  متغيرة.

التكاليف المختلطة :

في الواقع ، العديد من التكاليف هي تكاليف مختلطة. تحتوي التكاليف المختلطة على مجموعة من العناصر الثابتة والمتغيرة.
قد تكون التكاليف المختلطة عبارة عن تكاليف شبه متغيرة أو تكاليف شبه ثابتة .

  1.  التكلفة شبه المتغيرة : تحتوي على مكون ثابت ومكون متغير. لديها مبلغ أساسي ثابت التي يجب أن تدفع بغض النظر عن مقدار النشاط أو حتى في حالة عدم وجود نشاط ، وتضاف إلى ذلك المبلغ الثابت هو مبلغ يختلف حسب النشاط.  مثل المرافق والخدمات بعض نفقات المرافق الأساسية مطلوبة فقط للحفاظ على مبنى المصنع ، حتى لو لم يتم الإنتاج. خدمة كهربائية ، عادة ما يجب أن تستمر خدمة المياه والمرافق الأخرى ، بحيث تكون الكمية الأساسية هي المكون الثابت من المرافق. إذا بدأ الإنتاج (أو استأنف) ، تزداد تكلفة المرافق بمقدار متغير ، اعتمادًا على مستوى الإنتاج ، لأن الآلات تعمل وتستخدم الكهرباء والناس يستخدمون ماء. المكون الثابت لا يتغير ، لكن التكلفة الإجمالية تزيد بشكل متزايد بمقدار المكون المتغير عندما يزداد نشاط الإنتاج. مثال آخر على التكلفة شبه المتغيرة هو تكلفة مندوب مبيعات يتقاضى راتباً أساسياً بالإضافة إلى عمولة عن كل عملية بيع يتم إجراؤها. الراتب الأساسي هو المكون الثابت لراتب مندوب المبيعات ، والعمولة هي المكون المتغير.
  2.  التكلفة شبه الثابتة : والتي تسمى أيضًا تكلفة الخطوة أو التكلفة المتغيرة للخطوة ، على نطاق صغير معين من
    من النشاط  وفوق هذا المستوى  تقفز التكلفة فجأة. يبقى ثابتًا مرة أخرى لفترة من الوقت في نطاق أعلى من النشاط ، وعندما يتحرك النشاط خارج هذا النطاق ، فإنه يقفز مرة أخرى. تكلفة شبه ثابتة أو تتحرك التكلفة المتغيرة المتدرجة صعودًا بطريقة تدريجية ، وتبقى عند مستوى معين عبر نطاق صغير ثم الانتقال إلى المستوى التالي بسرعة. تتصرف جميع التكاليف الثابتة بهذه الطريقة ، ويكون التكلفة الثابتة تمامًا فقط طالما بقي النشاط ضمن النطاق المناسب.

مثال: طاقم التمريض في المستشفى هو مثال على التكلفة شبه الثابتة. المستشفى يحتاج واحد ممرضة لكل 25 مريضا ، لذلك في كل مرة يزداد عدد المرضي بمقدار 25 مريضا ممرضة إضافية سيتم توظيفها. عندما يتم تعيين كل ممرضة إضافية ، فإن التكلفة الإجمالية لرواتب التمريض تقفز بمقدار المبلغ من راتب الممرضة الإضافية.في المقابل ، تظل رواتب الموظفين الإداريين بالمستشفى ثابتة حتى يزداد عبء المرضى بمقدار 250 مريض ، وعند هذه النقطة هناك حاجة إلى موظف اداري إضافي. رواتب الموظفين الإداريين هي تكاليف ثابتة بالكامل على النطاق ذي الصلة ، في حين أن رواتب طاقم التمريض هي تكاليف شبه ثابتة لأن النطاق المناسب للموظفين الإداريين (250 مريضًا) أكبر من النطاق ذي الصلةلطاقم التمريض (25 مريض).

التكاليف الكلية :

تتكون التكاليف الإجمالية من إجمالي التكاليف الثابتة بالإضافة إلى إجمالي التكاليف المتغيرة. أقل تكلفة إجمالية ممكنة تحدث عندما لا يتم إنتاج أو بيع أي شيء ، لأنه عند مستوى النشاط  صفر ، ستكون التكلفة الوحيدة هي التكاليف الثابتة.  تبدأ اجمالي التكاليف عند مستوى التكلفة الثابت وترتفع بمقدار التكلفة المتغيرة لكل وحدة لكل وحدة زيادةفي النشاط .

اجمالي التكاليف = اجمالي التكاليف الثابتة +اجمالي التكاليف المتغيرة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق