شبابصحة وجمالمنوعاتموبايلات

علاج البواسير وطرق الوقاية منها

علاج البواسير بافضل الطرق المختلفة تعرف عليها الان

ماهى البواسير

يكون عن عروق بارزة ومتورمة في فتحة الشرج والجزء السفلي من المستقيم، والتي تتألف جراء التعب خلال عمل الأمعاء أو الضغط القوي على الاوردة في تلك المساحة كلياً كما ينشأ في مرحلة الحمل.

علاج البواسير الخارجية

يمكن دواء البواسير ببعض الأساليب وفق القوة، وبعض الأدوية العامة التي قد يقترحها الطبيب تشمل كمادات الثلج لتخفيض التورم، أو التحاميل أو الكريمات. تلك البدائل من الممكن أن تقدم النجدة للأفراد الذين يتكبدون من وضعية غير شديدة من البواسير، ولكن في الحالات الشرسة، قد يقترح الطبيب دواءًا بتصرف جراحي، وتشمل الأدوية الجراحية ما يلي:
  •  إزاحة البواسير، والمعروفة باسم استئصال البواسير.
  • حرق ألياف البواسير باستعمال صور الأشعة تحت الحمراء أو الليزر أو التخثر الكهربائي.
  • المعالجة بالتصليب أو ربط الشريط المطاطي لتقليص البواسير.

علاج البواسير الداخلية

  • تدبيس البواسير: وهي جراحة تُجرى تحت نفوذ نوع من المخدر(عام، أو ناحي، أو موضعي)، والمبدأ الرئيسي لتلك العملية هو تدبيس العروق المتدلية من القناة الشرجية، وإرجاعها إلى موضعها داخل المستقيم، الأمر الذي يمنع تدفق الدم إليها، وهكذا يمنع التورم مجددا، ويلجأ بعض الأطباء لتلك العملية عديدًا لسهولتها والسرعة في أدائها، فضلا على ذلك أن وقت الإنتعاش منها طفيف.
  • ربط الشريط المطاطي: أتى اسم تلك العملية من استعمال الأشرطة المطاطية فيها؛ حيث يُوضع شريط مطاطي ضئيل على العروق المتدلية من قناة الشرج، لربطها ومنع إمدادها بالدم مرة ثانية، وهي أيضًا عملية ميسرة وسريعة، ووقت الإنتعاش منها لا يستغرق الأسبوعين

علاج البواسير بالاعشاب

  • نبات الـ Hamamelis: أظهرت الكثير من الدراسات مقدرته العالية على تقليص الأوعية الدموية، إذ له أفضلية مقلصة وتعمل على تكوين طبقة واقية وترقية مقدرة شفاء الألياف. للـ Hamamelis أيضاً مواصفات مضادة للالتهابات ومخففه للألم.الاستعمال الداخلي يكون على شكل مستخلص ترتيب من النبات وللاستخدام الخارجي كضمادات أو كمرهم.
  • زهور نبات البابونج: ذات مواصفات مهدئه التي تعاون في دواء وتهدئة البواسير. الاستعمال الداخلي يكون على شكل مستخلص ترتيب من النبات أو على شكل نقيع الشاي من الزهور والاستخدام الخارجي يكون على شكل مرهم، كمادات أو وضعه في حوض الإغتسال.
  • نبات البكورية أو الأذريون أو القطيفة (Calendula): القطيفة مقلصة، وايضاً مضادة للالتهابات، معقمة، مهدئه ومخففه للألم. للاستخدام الخارجي.
    الصبر الحقيقي أو الألوة الحقيقية أو ألوي فيرا (Aloe vera): للشعور بالبرودة اللطيفه وتهدئة مساحة الشرج، المعاونة في الشفاء وتهدئة الحكة.
    الرمان: عرف الرمان باستمرار بخصائصه الكثيرة، ولذلك يستعمل على مدى واسع منذ مئات السنوات. قشر الرمان يتضمن على العديد من المواد العفصية التي تمتاز بخاصية التقلص التي تعاون على الشفاء، والفاكهة ذاتها غنية بالفلافونويدات الشهيرة،الهامة للدفاع عن وتقوية الأوعية الدموية الوريدية.
  • Psyllium: نبات ذا مواصفات كبيرة ضمن دواء البواسير بالأعشاب لامتصاص الماء، الأمر الذي يضيف إلى كمية البراز ويؤدي به بالكبس على القولون وهكذا يقوي التمعج (Peristalsis – الحركة الدودية) له، ويمنع أو يداوي الإمساك. يهدئ كثيرا نحو وجود نزيف البواسير.
  • كستناء الحصان، شجرة اسمها العلمي (Aesculus hippocastanum): تهدف، من ضمن أمور أخرى، لمداواة البواسير نتيجة لـ فاعليتها على النسيج الضام في الأوعية الدموية، مبالغة الاضطراب والتقليل من هشاشتها.

علاج البواسير بدون جراحة

دواء البواسير من دون عملية جراحية
شرب الماء يعاون شرب مقادير كافية من الماء بين 2 إلى 3 ليتر في اليوم، ليس حصرا على ترطيب أجسامنا ولكن أيضًا في تخفيف وتيسير حركة الأمعاء، مثلما أن شرب ما ليس أقل من لتر أحد الماء في الصباح يعاون في تحفيز حركة الأمعاء.
نسق غذائي غني بالألياف …
الحقنة الشرجية …
الملابس القطنية …
الفجل …
التين …
الزبادي …
بذور الكتان
علاج البواسير بالثلج
دواء البواسير بالثلج
يعاون الثلج في دواء البواسير بالتناوب مع حمام المقعد، حيث يسعى تبريد الأوردة الشرجية.
يلزم استعمال الثلج على الفور في أعقاب تجهيز حمام المقعد الشرجي للاستفادة من النتائج.
يلزم وضع الثلج لفترة 20 دقيقة، بحيث يشعر الفرد بالخدران في جميع المساحة، وبذلك لا يشعر بالوجع.
يلزم تتالي العملية 3 مرات حتى تختفي المظاهر والاقترانات على نحو ختامي.
تكمن فعالية الثلج في دواء البواسير بقدرته الرائعة على تخفيف النزيف، وبذلك تخفيف الوجع ومنع تقدم الداء.
تعد الدقة من الأسباب الرئيسة في تلك العملية، حيث من الممكن أن يسبب الإهمال باستعمال الثلج أن يسبب الضرر الخطير على الأمعاء.

علاج البواسير بالثوم

دواء البواسير بالثوم  حيث ان الثوم له دور رئيسي في تخفيف الحكة والالتهاب الناجم عن البواسير، سوى أنه عليك استشارة الطبيب قبل البدء باستعماله.

تحدث عملية المعالجة باستعمال الثوم بأساليب ميسرة عدة من ضمنها:
الخيار الأول: تكون عن طريق تصنيع الثوم على شكل تحاميل وتحدث عن طريق خطوات طفيفة، ما عليك لكن تقوم بتقشير فص الثوم ثم تدخله داخل الشرج كأنك تستخدم تحميلة، تَستطيع أن تضع عليه اليسير من الزيت ليسهّل عملية دخوله في الشرج. استخدم فصوص الثوم ثلاث مرات أسبوعيًا وستلاحظ أن مظاهر واقترانات البواسير ستنطلق بالتحسن.
الخيار الثاني: تتمثل في استعمال منقوع الثوم، قشر 3- 4 فصوص ثوم واغليها في قدَح من الماء لفترة 10 دقائق، عندما يبرد الماء الذي نقع فيه الثوم (منقوع الثوم)، خذ قطعة من الشاش المعقم وقم بغمرها في منقوع الثوم، ثم امسح مساحة الشرج بها في حال الإصابة بالبواسير الخارجية. بإمكانك الاحتفاظ بمنقوع الثوم المتبقي في الثلاجة لإرجاع استعماله مرةً أخرى.
يلزم التحذير حتّى الدواء بالثوم لا يُغني عن الدواء الطبي، لاغير يعاون في تخفيف إزعاج البواسير.

علاج البواسير بالعسل

يحضر العسل و النعناع للعلاج الموضعي من خلال سحق أوراق النعناع و خلطها مع مسحوق الزنجبيل أولا ثم يضاف لها إما عصير الليمون أو زيت طبيعي مثل زيت الزيتون. بعدما يصبح الخليط مثل المعجون يضاف له العسل
و يمكن استعماله على نحو موضعي سواء للبواسير الداخلية أو الخارجية. إلا أن يلزم الانتباه من مبالغة اعداد العسل، و هذا لكونه يتضمن على نسب من السكر و من الممكن أن تحث نمو البكتيريا، لهذا يفضل وضع اعداد طفيفة من العسل. يمكن تأهب نفس الخليط و إلا أنبدون العسل للاستخدام الخارجي لاغير. هناك سبيل أخرى لاستعمال العسل لمداواة البواسير الخارجية النازفة، و هي خلط عالقة من العسل مع عصير الفجل و وضعه على الفور على المساحة المصابة.
علاج البواسير للحامل
  • – تخفيض معدلات الاضطراب والاجهاد، ويشمل هذا تجنب الرفع الثقيل وأيضاً التخفيف من إجهاد الإمساك.
  • تحويل نظامك الغذائى: الإمساك يزيد خلال الحمل نتيجة لـ قلة تواجد الأنسجة، لهذا تحتاجين إلى نسق غذائى متزن، إضافة إلى ذلك الأغذية الغنية بالألياف.
  • – شرب العديد من الماء وتناول البروبايوتكس.

علاج البواسير بالليزر

ويتميّز دواء البواسير بالليزر كونه لا يتطلَّب وقتاً طويلاً، حيث تتراوح العمليّة ما بين 15 دقيقة و30 دقيقة، بدلاً من تمكُّن العليل للعودة إلى ممارسة حياته اليوميّة فى خلال 28 ساعة.
ومن جهة أخري تعدُّ عمليّة دواء البواسير بالليزر مرتفعة التكلفة بالمقارنة مع جميع عمليات البواسير الأخرى، وتقوم فكرة عملية البواسير بالليزر على افتتاح أشعة في صورة طاقة حرارية ترسل تذبذبات عالية من أجل تهتك الألياف المحيطة بمنطقة العملية.
وتحدث العملية من خلال إدخال مسبار إلى دوالي وريد البواسير ليتم تسخينه وهكذا تبخير البواسير باستعمال شعاع الليزر الغير مرئي، عقب هذا يتم استعمال التيار الكهربائي لإيقاف وصول الدم إلي البواسير.

علاج البواسير الملتهبة

تشخيص البواسير يبنى على نفي الاسباب العضوية اولا باجراء المنظار الشرجي ومن ثم العلاج هو محافظ بالدرجة الاولى و يعتمد على علاج الامساك بالاكثار من الخضار والفواكه بحجم 5 قبضات من حجم يدك يوميا مع شرب الماء بمقدار ليتر ونصف على الاقل يوميا والبدء بشرب كأس ماء على الريق وعدم تأجيل الاخراج

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق