مشروعات ناجحة وصغيرةمشروعات صغيرةمنتجات

كيف تبدا مشروع تربية النعام بالمنزل ؟ دارسة جدوى وطريقة الربح

دراسة جدوى لمشروع تربية النعام بالمنزل بداية المشروع وخطة العمل وتحقيق الارباح

هل ترغب في بدء مزرعة نعام من الصفر وكسب المال؟ أو  بحاجة إلى نموذج خطة عمل لتربية النعام ؟ إذا كان الجواب نعم ، فأنا أنصحك بقراءة الموضوع .

كانت زراعة النعام موجودة منذ عقود ، لكن الناس لم يبدأوا في الاهتمام بها حتى وقت قريب. نظرًا لعدم سهولة العثور على النعام مثل حيوانات أخرى ، فإن مزارعي النعام يكسبون ربحًا أكثر من مزارعي الماشية الآخرين. يمكن ان يصل سعر الكتكوت بـ 1200 جنيه وكيلو اللحم يصل لـ200 جنيه وكيلو الريش بـ700 جنيه

لماذا عليك أن تنشأ مشروع تجاري يتعلق بتربية النعام؟

مشروع تربية النعام يعتبر من أفضل المشاريع الزراعية المربحة فى الوقت الحالى ، و ذلك نظرا لما يخلفه هذا الحيوان من منتجات غذائية و صناعية مقارنة مع الأبقار، فمثلا نجد أن الأبقار تقوم بإنتاج مولود صغير لا يمكن تسويقه إلا بعد أكثر من 600 يوم و ينتج مردودا يقدر بـ 250 كيلوجرام لحم، في حين أن النعامه البالغة تنتج أكثر من 41 كتكوتا سنويا و يمكن تسويق هذه الكتاكيت بعد تربيتها لمدة تصل إلى 400 يوم تقريبا و تنتج من اللحم إلى ما يصل إلى أزيد من 1600 كلجم لحم إضافة إلى 49 متر مربع من الجلد و أيضا تنتج حوالي 40 كيلوغراما من الريش هذا و يبلغ صافي وزن اللحم في النعامة و هي حية إلى 50%، و نحيطكم علما إلى أن هذه الأعداد المذكورة يمكن أن تطول سنويا بمعدل 40 سنة و في وقتنا الراهن و بالاستعانة بالطرق الحديثة لتربية النعام حاليا، يمكن أن تنتج أنثى النعام الواحدة حوالي 70 طن من اللحم و أزيد من 180 متر مربع من الجلد و تقريبا حوالي 130 كيلوغراما من الريش.
كما أن أنثى النعام تضع حوالي 50 الى 70 بيضة خلال الموسم و تقوم بإنتاج 20 الى 30 كتكوت من ناتج البيض، و يتم تسمينهم لفترة تتراوح مابين 11 شهرا إلى 15 شهرا ليصير وزن النعامة الاجمالي الذي يتراوح مابين 101 كيلو الى ما يزيد عن131 كيلو، في حين أن الوزن الصافى للحم النعامة يبلغ ثلث الوزن الاجمالي، بمعنى 36 الى 46 كيلوجرام لحم، و هذا يجعلنا نستنتج ان النعام يقوم بإنتاج ما يقارب 700 طن الى 1000 طن لحم في دورة التسمين للناتج من الكتاكيت فى الموسم الواحد، مما يوضح أن هذا الحيوان افضل بكثير من الانتاج الدي توفره الابقار التي تمدنا بمولود واحد ينتج بعد تسمينه حوالي 250 الى 350 كيلو.

 دراسة جدوى لمشروع تربية النعام :

1. الحصول على ترخيص -: أولاً ، يجب عليك تسجيل عملك والحصول على الترخيص اللازم لبدء مزرعة النعام. يجب عليك أيضًا كتابة خطة أعمال زراعة النعام ودراسة جميع القواعد واللوائح الخاصة بزراعة النعام في منطقتك بما في ذلك قواعد ولوائح التصدير.
2. الموقع -: مهلا! النعام عداء سريع جدا. إنهم يحبون الركض ، لذا يجب عليك أولاً توفير مساحة كبيرة جدًا من الأرض لتوليدها وإقامة السياج لمنعها من الهرب.
أيضًا ، يمكن أن تنمو النعام على ارتفاع 9 أقدام ، لذا ، إذا كنت ترغب في بناء مأوى لهم ، فيجب أن تضع مرتفعاتهم في الاعتبار. شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار هو الماء لأن النعام يشرب الكثير من الماء. يمكنك اختيار موقع قريب من جدول أو إنشاء بركة اصطناعية للسماح بالوصول إلى إمدادات المياه الكافية.
3. تربية -: بسبب تكاليف بدء التشغيل الضخمة ، فمن المستحسن لأي شخص يريد أن يذهب إلى تربية النعام للبدء على نطاق أقل. يجب أن تبدأ على الأقل 1 النعامة الذكور و النعامة الإناث. نظرًا لارتفاع مستوى إنتاج النعام ، سيكون لديك يديك ممتلئة في أي وقت من الأوقات. لذلك ، يجب أن لا تخاف من بدء صغير.
4. التغذية -: يمكنك إطعام النعام على الفواكه والدرنات والحبوب والأوراق وحتى الحيوانات الصغيرة. يمكنك أيضا شراء الأعلاف وضعت خصيصا لهم لتعزيز النمو والإنتاجية.
5. الرعاية الصحية -: على الرغم من أن النعام لديه نظام مناعي قوي للغاية وأقل عرضة للإصابة بالمرض ، إلا أنه لن يضر بوجود طبيب بيطري ليكون مسؤولاً عن العناية بصحته والتأكد من إدراج هذه التكاليف في بيان الدخل الخاص بك.
6. الشبكات -: زراعة النعام هي عمل فريد من نوعه وليست شائعة مثل غيرها من شركات تربية المواشي وكبداية ، قد تجد نفسك في حالة حيرة في بعض الأحيان.

هذا هو السبب في أنك تحتاج إلى الكثير من الشبكات لإدارة أعمال زراعة النعام بنجاح. يجب أن تفكر في الانضمام إلى منتديات الإنترنت ومشاهدة مقاطع فيديو YouTube والانضمام إلى مجموعات أو نقابات مزارعي نعامة إذا كنت تستطيع العثور على أي منها في منطقتك. لا يوجد حد لما يمكنك تعلمه من مزارعي نعام آخرين ذوي خبرة.

حقائق أساسيه عن النعام

  1. يمكن أن تعيش النعامة ما بين 50 إلى 75 سنة.
  2. يمكن أن يستفاد من النعام على المستوى الغدائي و أيضا الصناعي، فمثلا من خلال الريش تتم صناعة الخداديات غاليه الثمن كما يدخل أيضا فى الـ Filteration فى أجهزه الكمبيوتر فهو رافض للشحنات الكهربائيه ولذلك تستخدمه كل شركات الكمبيوتر فى عمل ستاره داخل الأجهزه والعظام تستخدم بعد سحقها كمكون علف للنعام والماشيه وهناك استخدامات طبيه لبعض الأعضاء مثل الأمعاء واعاده زرع القرنيه فى عمليات طب العيون البشرى .
  3. يستطيع حيوان النعام أن يعيش و يتأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة، على أن لا تكون مرفوقة بدرجات رطوبة مرتفعه.
  4. النعام أكبر من أي طائر آخر في العالم. و يمكن أن يصل طولها إلى 9 أقدام (2.7 متر) و يمكن أن يصل وزنها إلى 320 رطلاً. (145 كيلوغراما).
  5. يحتوي لحم النعام على نسبة قليلة من الدهون، حيث لا تتعدى ال 1%، مما يجعله مناسبا للأشخاص الذين يقومون بحمية غذائية. كماأنه غني بعناصر الحديد و البروتين و كذلك طراوه اللحم وجودته العاليه .
  6. يعتبر جلد العام من أغلى وأرقى أنواع الجلود في العالم وذلك لما يتميز به من طراوة ونعومة.
  7. تصل الأنثى لعمر البلوغ عند 30 في الشهر الثلاثين تصبح أنثى النعام بالغة و في الشهر السادس و الثلاثين يصبح الذكر هو الاخر بالغا.
  8. أكثر من 30 كتكوتا هو إنتاج أنثى النعامة في السنة، أي ما يقارب 800 كيوغرام من اللحم الأحمر دون أن نذكر الجلد و الريش.
  9. ما بين 70 إلى 130 بيضة هو متوسط إنتاج أنثى النعامة في الموسم الواحد.

6 فوائد عن النعام

أود أن أبدأ بإخبارك ببعض الفوائد التي يمكن أن تستمدها من زراعة النعام قبل المضي قدمًا لأخبرك بكيفية بدء مشروع زراعة النعام . بعض فوائد زراعة النعام تشمل:

  • الربحية: لقد ذكرت بالفعل أن كتاكيت النعامة يمكن أن تباع مقابل 1300جنيه . الآن تخيل كم تبيع  في شهر واحد وهذا تقدير حذر للغاية بالنظر إلى تزايد شعبية زراعة النعام. أيضا ،
  • ارتفاع العائد على الاستثمار: – يمكنك أيضًا تعويض استثماراتك في زراعة النعامة بشكل أسرع من تربية الخنازير أو تربية الماشية. يمكن أن تنتج النعامة الواحدة ما يصل إلى 40 بيضة سنويًا وفي غضون 14 شهرًا ، يمكن أن تنمو الكتاكيت للوصول إلى حجم السوق.
  • الجلود -: يمكن للنعامة أيضًا إنتاج ما يصل إلى 50 مترًا مربعًا من الجلود التي يمكن بيعها لتحقيق الربح بغض النظر عن اللحوم.
  • الريش: ريش النعام هو أيضا في ارتفاع الطلب من قبل المصممين والديكور ومصنعي الأثاث والديكور وكذلك الفنانين. يمكن أن تحصل على ما يصل إلى 36 كجم من الريش من نعامة واحدة.
    من السهل رفعها: قد تعتقد أنه مع مقدار الربح الذي تحققه ، سيكون من الصعب للغاية جمعه ، لكن هذا أبعد ما يكون عن أن تربية النعام سهلة بقدر ما هي مربحة. كل ما تحتاجه هو مساحة كافية وتغذية ورعاية صحية كافية وأنت على ما يرام.
  • بيع اللحوم : – لحم النعام هو خيار صحي للحم الخنزير أو اللحم البقري أو حتى السمك ويحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية والدهون وهذا يجعله مرغوبًا جدًا للاستهلاك. بصرف النظر عن كونها صحية ، فهي أيضا لذيذة ويمكن بيعها بمبلغ يصل إلى 12 دولار للكيلوغرام الواحد.
  • بيع النعام الحي -: مع اكتساب زراعة النعام شعبية أكبر ، هناك طلب كبير على النعام الحي للأشخاص الذين يرغبون في بدء مزارع النعام الخاصة بهم. هناك أيضا طلب على النعام الحية في السوق الدولية.

هل أستطيع أن أقوم بتربية النعام في المنزل على السطح؟

نعم يمكنك ذلك. فقط تحتاج إلى مكان يوجد به سقف يحميه من التقلبات الجوية (الشمس و الشتاء) و يجب أن تكون الأرضية مفروشة بالرمال، و لا داعي لأن تقوم بنشر التبن أو النشارة، لان النعام سيأكله مما قد يسبب له مشاكل صحية، لذلك تجنب أن تقوم بتفريش الأرضية بالتبن و النشارة. كما يمكنك أن تقوم ببناء سقف بتكاليف و متطلبات بسيطة، أما بخصوص الماء و الكلأ فيجب أن تتفادى تعريضهم لحرارة الشمس او الشتاء، و يجب أن تراعي ان كتاكيت النعام تحتاج في الاسابيع الاولى إلى مكان مغلق و دافئ بعيد عن التيارات الهوائية الباردة، و عندما تكبر الكتاكيت عليك أن تقوم برفع السور سواء بالاسلاك أو بأي حاجز اخر، على أن لا يقل  إرتفاعه هن المترين، كما يجب عيلك ان تقوم برفع الاكالات و المساقي، و يفضل أن يكون كل ماذكرناه سابقا أن يكون في مساحة لا تقل عن 100 متر مربع حتى يتمكن النعام من الجري و التحرك بحرية، و هذه المساحة ستمكنك من تربية 10 نعامات تقريبا، يعني كل 10 نعامات في 100 متر مربع.

ماذا يأكل النعام؟ (علف النعام)

يأكل النعام ما تأكله حيوانات المراعي و خصوصاً الحشائش الطرية ذات الأوراق العريضة كالبرسيم و الفصة حيث يستسيغها النعام و يقبل على تناولها، و كل نعامة واحدة تقوم بالبيض تأكل حوالي 2 كيلوغرام من علف النعام فى اليوم.

أما بخصوص التسمين، فيستهلك النعام حوالي 300 كيلوغرام إلى 330 كيلوغرام من علف النعام إبتداءا من عمر الأسبوع إلى حدود سن الدبح الذي يكون في العادة عشرة شهور، طبعا تختلف كمية علف النعام حسب عمرها.

تعرف على اسعار النعام 2019

في ما يلي قائمة بأسعار النعام و كل ما يخصه من كتاكيت و لحم و ما إلى ذلك، بتاريخ 27/4/2019 من هذه السنة، و سنقوم بتحديث هذه الأرقام كل ما إستدعى الأمر ذلك.
لحم مشفي ٢٠٠ جنيه
لحم شرائح ٢٠٠ جنيه
عكاوي نعام ١٣٠ جنيه
ريش نعام ١٣٠ جنيه
كبده نعام + قلب نعام ٢٢٠ جنيه

منتجات مشروع تربية النعام يمكن الربج منها:

يمكن للنعام ان ينتج العديد من المواد سواء لأولئك الذين يعتزمون استهلاكها لتغدية، أو لأولئك الذين يعتزمون استخدامها لأغراض غير استهلاكية كمعاهد البحوث و مصنعي الأثاث و مصنعي السيارات، و في ما يلي أهم المنتجات التي يمكن إستخلاصها من هذا الكائن:

  • جلد النعام: يمكن لفرد واحد من النعام ان ينتج حوالي 13 إلى 16 قدم مربع من الجلد، و يتميز جلد النعام عن باقي الجلود بإحتواءه على نتوءات صغيرة توجد في ظهره، و تعتبر هذه النتوءات هي العامل الذي يفرق بقية الجلود عن جلد النعام، و يقاس سعرها بعدد النتوءات فكلما زادت زاد سعرها. و يمكن بيعها مدبوغة أو بدون دبغها و يحدد سعرها على حسب كل حالة، و يُستعمل الجلد في عدة صناعات، أهمها الأثاث و الملابس (الحقائب والأحذية…) كما يتم إستخدامه أيضا كعازل للصوت في بعض دور السينما.
  • اللحوم: تعتبر لحوم النعام المنتج الأول وراء تربيتها و لقد سبق و أشرنا أن لحمها يعتبر صحيا مقارنة مع لحوم البقر، و ينصح العديد من الأطباء مرضاهم بأن يتناولو هذه النوعية من اللحوم. لأنه لحم أحمر منخفض الكوليسترول و قليل الدسم بالإضافة إلى نسيجه الذي يشبه اللحم البقري. يبلغ متوسط ​​نسبة تضميد الذبيحة عند 57٪. وعادة ما يتم اقتصاص الريش مرة واحدة في السنة و يتم بيعه لعدة شركات في الولايات المتحدة الأمريكية.

تسويق النعام فى مصر:

نظرًا لخطورة التسويق، ستحتاج إلى إجراء أبحاث السوق التي من شأنها مساعدتك على تحديد مدى معرفتك بسوقك المستهدف وما هي الاستراتيجيات التي ستكون أكثر فاعلية فيها. كما ستمكّنك أبحاث السوق من معرفة هوية السوق المستهدفة بسهولة، و ما الذي تتوقعه منك كعمل تجاري و مدى نجاحك في اختراق السوق و الحصول على حصة كبيرة منه.
قد يتطلب منك الأمر مقابلة بعض العملاء شخصياً لتسويق منتجك رسمياً لهم في محاولة للحصول على عقد طويل الأجل. إذا كان الأمر يتعلق بهذا الأمر، فيجب عليك التأكد من قيامك بمهمة شاملة حتى تتمكن من جعلهم يرون الأسباب التي تجعلك أفضل من منافسيك.

اماكن بيع النعام فى مصر واسعارها:

سأذكر لك هنا بعض بعض المؤسسات و الأماكن التي يمكنها أن تستهلك منتجاتك و  التي يمكنك أن تذهب إليها و تسوق نفسك لهم، و من بين هذه الأماكن: الفنادق و المطاعم الكبرى و محلات البقالة و محلات اللحوم وغيرها. كما يمكنك العمل مع المزارعين الآخرين من خلال تكوين تعاونية حتى تتمكن من تسويق منتجاتك إلى الأسواق الأكبر.
و لا تنسى أن تتأكد من أنك متواجد على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Linkedin و Instagram لزيادة الوعي و الترويج لمنتجات مشروعك بقوة، و لا تنسى أيضا أن تضع الإعلانات في الصحف المحلية و الوطنية بالإضافة إلى المجلات الغذائية و الزراعية و كذلك على محطات الإذاعة والتلفزيون، و لتضع إعلانات مربحة و مقنعة

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق